آيفون

تقنية الجيروسكوب “Gyroscope” وفائدة وجودها في الآيفون 4

آيفون

جيروسكوب

من الميزات الجديدة التي أعلن عنها ستيف جوبز في كلمته الرئيسية في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2010 والتي تضمنت في الجهاز الجديد والرائع آيفون 4 هي تقنية الجيروسكوب، وقام ستيف بتجربة أحد الألعاب للدلالة على معنى هذه التقنية واستخدماتها وتطبيقاتها.

ولعل أغلبكم لم يعرف معنى لهذا الاسم أو لهذه التقنية من غير المختصين ! فمامعناها ؟ وماهي استخداماتها وتطبيقاتها؟ هذا ماسنحاول الإجابة عليه هنا وفي كلمات مختصرة.

الجيروسكوب في الأساس اسمه المعرب هو “جهاز حفظ التوازن” أو الإتجاه يستخدم لقياس ذلك الأخير والحفاظ عليه ايضا وهو حالة خاصة من الحركة حول نقطة ثابتة ، يكون فيها عزم العطالة حول أحد محاور العطالة الرئيسي أكبر بكثير من عزم العطالة حول باقي المحاور (راجع هنا)

في الآيفون الجديد الذي يحمل الاسم iPhone 4 تعتبر تقنية الجيروسكوب مدمجة ضمن عتاد ونظام الآيفون أي جزء أساسي منه حيث تستطيع بواسطتها تتبع الحركة والإنتقال في الجهاز بمختلف الاتجاهات ولكن بدقة عالية جدا ، حتى أعلى من الـ Accelerometer الموجود في الآيفون منذ الجهاز السابق. وهذا يتيح التحكم بالمؤشر والحركة بشكل أكبر واقعية.

الجيروسكوب يملك ثلاثة محاور كما نرى في الصورة أعلاه لكنه في الآيفون الجديد سيخدم الثلام محاور التالية: pitch, roll, and yaw أي الرمي والإلتفاف و الصعود والإنحراف إن كانت الترجمة بليغة!! وكذلك APIs أي واجهات برمجية جديدة ومخصصة لهذه الميزة والتقنية والإستفادة منها.

ليس هذا فحسب بل إن الجيروسكوب سينضم إلى تقنيات أخرى في الآيفون كالبوصلة الرقمية Compass وأيضا الـ Accelerometer ليشكل المجموع ستة محاور متكاملة تقدم دقة قصوى في استشعار الحركة كما نرى في الصورة التالية من المؤتمر:

ماهي تطبيقات هذه التقنية؟

الحقيقة ان هذه التقنية ستكون فتحا كبيرا في مجال برمجة التطبيقات للآيفون 4 حيث سنرى من خلالها تطبيقات مبدعة في عدة مجالات:

1- الألعاب: سنرى ألعاب مذهلة وأكثر دقة وأقرب واقعا وحقيقة من ذي قبل وسيكون فيها التنافس قويا والإنتصار فيها صعبا بما توفره هذه التقنية من إمكانيات حركة واستشعار فيها. شاهد معنا الفيديو التالي من المؤتمر وحديث ستيف جوبز وتجربته للعبة كتطبيق لهذه التقنية:

2- الملاحة والتتبع: ستزداد دقة وسنرى أنواعا جديدة من التطبيقات التي تحدد الأماكن بدقة أو تستشعر حركة الجهاز لإنجاز أمر ما.

3- المحاكاة: وهو فتح جديد سيجعل من التطبيقات المعتمدة على هذه التقنية تتقدم بقوة لمحاكاة أمور علمية وطبية وتقنية وفلكية بالغة الدقة كانت من قبل تحتاج لأجهزة ضخمة وتكلف مئات الألوف أو الملايين ويمكن الآن انجازها بالآيفون.

ماهو رأيكم بهذه التقنية وماذا تتوقعون من تطبيقات لها؟ أخبرونا بالتعليقات

الوسوم

17 رأي على “تقنية الجيروسكوب “Gyroscope” وفائدة وجودها في الآيفون 4”

  1. نفسي بالجهاز اليوم قبل بكرة…. حسرة علينا احنا العرب… كل شي بطلوع الروح تنقدر نحصّل عيه…ولو وصلنا التلفون على الأردن أو بشكل عام عند الدول العربية… رح يستغلونا وينصبوا علينا بسعره الخيالي… واحكوا محمود حكالنا….

  2. مثل ما قلت.. الالعاب اكثر شي!

    بعض الأفكار:
    ممكن يكون الايفون نفسه اداة رياضية يعني مدرب شخصي لك.. مثل WiiFit

    و اعتقد انه بعض الشركات راح تصدر العاب للماك او الكمبيوتر يكون الايفون 4 هو الـJoystick و راح يكون مثل الـWii

  3. طبعا وجود تلك التقنية جميل جدا..
    لكنها ستجعل الهاتف حساس اكثر من اللازم 🙂
    طبعا وجودها مفيد جدا..
    شكرا على المقال..

  4. عمل غرفة تخيلية وانت تتحرك بداخلها فاذا نظرت عبر الجهاز الى اليمين ترى يمين الغرفة واذا نظرت الى الاعلى ترى السقف واذا مشيت فانك تتحرك في الداخل
    كثير من الناس لم يستوعب بعد مدى روعة هذه الخاصية

  5. هذه ستفتح آفاق جديدة للتطبيقات وأذكر في المؤتمر أن أحد المطورين تحمس كثيراً عندما ذكرها ستيف 🙂 وأفكاره جاهزه ..

    لكن ما يشغل تفكيري، هل هي موجودة في iPad ولكن تحتاج لتحديث لتفعيلها ؟؟

    لأن نيكسس ون كان يحمل واي فاي G ولكن بتحديث الأخير 2.2 سمح للقطعه بعمل التردد N. معناه أنه بإمكان وجود الـجيروسكوب لكن تُفعّل بتحديث.

    سنرى ifixit.com عندما يفككون الآيفون الجديد وكيف يكون شكل الـجيروسكوب.

  6. any news about the update of firmware iso4? didn’t Apple say that they will launch it 21st of June? today is the 21st but nothing so far!!!

  7. السلام عليكم تقنيه رائعه .اخوي سؤال متى سينزل برنامج النت فليكس

  8. اخ نايف ليس فقط غرف رح يسوون معارض 🙂 اتمنا
    واتمنا تنزل ابل برنامج لاحد معارضها يستخدم هذه التقنيه لكي نتمشى في المعرض وننظر اليه من كل زاويه هذا سيكون خياااااااااااال 🙂
    واتمنا العديد من البرامج تستخدم هذه الخاصيه والاهم الكثير من الألعاب 🙂
    متحمس للايفون 4 الى درجة أتمناه ينزل عندنا في ٢٤ مثل امريكا
    لنا الله لازم نصبر 🙂
    يعطيك العافيه على هالموضوع

  9. وااااااااااااااااااو

    كل مرة تتحفنا Apple بشيء جديد

    يا رب أشتريه اليوم قبل بكرا

    ^_^

  10. واللهـ مرررة روووعة ..

    الخاصية راح تعطيك تحكم أكبر وسلاسة أكثر ..

    وأتوقع راح تفيد كثير في محاكاة الأشياء مثل اننا نقدر نتفرج على الكائن بطريقة سهلة ومريحة وواضحة ..
    وبتفيد الطلاب كثير بعد ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *