آبل

[ 2 ] أجهزة آبل اللاسلكية والشبكات

آبل

اليوم الجزء الثاني من أجهزة آبل اللاسلكية والشبكات سأتحدث عن طرق تفعيل المشاركة في نظام الماك وأيضاً سأتكلم عن المشاركة في برنامج iTunes وكل ذلك سيكون بين جهازين الـ MacBook Pro 17 و الـ Mac Mini بشكل لا سلكي وسيكون العمل على الشبكة اللاسلكية التي قمنا بعملها في الجزء الأول وهي الـ Time Capsule ،،

المقدمة :

هناك بعض الأشخاص وللأسف وهم نسبة قليلة ولله الحمد لا يحبون المقدمات فهم من وجهة نظرهم أنها مضيعة للوقت وضد التطور ! فلذلك المقدمة في كل موضوع جديد لتوصيل فكره لا استطيع ان أوصلها في الشرح نفسة ولابد من القيام بها لتوصيل الفكرة ! وأيضاً هي مفيدة أيضاً في جانب آخر ستكون شرح بشكل عام للدرس بالكامل وماهو القادم في الدرس فلذلك تمكنك من الأختيار هل تريد التكملة أو لا تريد ذلك من الممكن ان تكون ملم بكل ماهو بداخل الدرس فأوفر عليك الوقت لمعرفة ذلك.

مقدمة نظام المشاركة في نظام الماك :

نظام المشاركة سهل جداً في نظام الماك فالمهم من هذا الدرس كيف تكون قادر على التحكم بأكثر من جهاز بغض النظر ماهو الجهاز المستخدم منهم مثال بسيط اذا كان لديك خمس أجهزه وأستخدمت الجهاز رقم 4 ستستطيع بالتحكم بالقية من خلاله وأيضاً اذا كنت على الجهاز رقم 3 وهكذا على أي جهاز منهم تستطيع التحكم بالجميع ،، وأيضاً بعد الدرس تستطيع تحديد خصائص المشاركة التي تريد ان تضعها في أجهزتك حسب تخصصه وهكذا ،، فبعد هذا الدرس ان شاء الله ستستطيع التحكم بأجهزتك بالكامل بشكل لا سلكي.

الـ DVD or CD Sharing :

مثلاً تستخدم جهاز لا يوجد فيه CD أو الـ CD تحت الصيانه أو لا يعمل وتريد ان تشغيل الـ CD على هذا الجهاز ولكن لا تستطيع لأنه لا يعمل ! ،، تستطيع ان تشارك جهازك آخر بداخلة الـ CD يعمل بشكل لا سلكي فبالتالي تأخذ جميع المعلومات من السي دي في الجهاز الآخر بشكل لا سلكي ،، سيكون التحكم من خلال الـ Disc Remote وهو متوفر بشكل إفتراضي على MacBook Air و Mac Mini واذا كنت تستخدم غيرها ولم يظهر لديك تستطيع متابعة الفيديو وإتباع الطريقة ليكون ظاهر لديك.

– أوامر الـ Terminal :

defaults write com.apple.NetworkBrowser EnableODiskBrowsing -bool true

defaults write com.apple.NetworkBrowser ODSSupported -bool true

الـ Screen Sharing :

هل تريد التحكم بالجهاز الآخر بشكل لا سلكي وبشكل مرئي فبالتالي تظهر لديك نافذه فيها سطح مكتب الجهاز الآخر ومن خلالها تستطيع التحكم بالجهاز الآخر بشكل لا سلكي وبشكل مرئي فبالتالي تستطيع التحكم الكامل بالجهاز الآخر بشكل مرئي وكأنك فعلاً تستخدمه ولكن عن بعد وبشكل سهل جداً.

الـ File Sharing :

هل تريد مشاركة وتبادل الملفات بين جميع أجهزتك بشكل لا سلكي ؟ فهذا الخيار يسمح لك بإختيار ملفات معينة تسمح للجميع مشاركتها وأيضاً يسمح لك بإختيار جميع ملفاتك لتظهر لأجهزة معينه أو مستخدمين معينين.

الـ Web Sharing :

هل تريد سيرفر شخصي على جهازك من خلاله تستطيع التعديل على صفحات الـ HTML بشكل سريع جداً دون الحاجه لسيرفر على الإنترنت أو إنترنت فهذا الخيار سيكون ممتاز جداً لك ،، لكنه محدود وشرحت سابقاً برنامج MAMP فهو أفضل بمراحل.

* المشاركة في برنامج الـ iTunes :

هل تريد ان تكون مكتبة الآيتونز حاضرة في جميع أجهزتك بشكل لا سلكي ؟ وبشكل سريع جداً ؟ ومن خلالها تستطيع تشغيل أي مرئيات أو صوتيات في جميع أجهزتك بغض النظر هل الملفات موجودة في جميع الأجهزه أو غير موجودة ؟ ففي هذا الشرح تتعلم طريقتين لمشاركة مكتبك الخاصة لجميع أجهزتك وبشكل لا سلكي.

المزيد قريباً :

اليوم تعلمنا البعض من طرق المشاركة في نظام الماك بين أكثر من جهاز للماك ،، وسيكون هناك مقال لطريقة مشاركة الإنترنت وأيضاً طريقة مشاركة الملفات من خلال البلوتوث ،، وأعيد وأكرر ليس من الضروري تفعيل جميع خصائص المشاركة في جميع الأجهزه لديك فأنت الوحيد الذي يعلم الأجهزه تستخدم لأي غرض مثلاً إذا كان جهاز الماك ميني فقط ميديا سنتر تستطيع تفعيل مشاركة الآيتونز فقط وهكذا فهي عملية تعتمد عليك بالكامل وفي طريقة توزيع العمل بين الأجهزه وماهو المفيد لكل جهاز وماهي وظيفة كل جهاز لديك.

أخوكم : سعود الخميس.

الوسوم

7 آراء على “[ 2 ] أجهزة آبل اللاسلكية والشبكات”

  1. شكرا جزيلا علي الشرح
    ولكن لدي سؤال هل يوجد طريقه لعمل ScreenSharing مابين الماك وبين جهاز بي سي ..؟
    ارجو منك شرح هذه الطريقه
    وجزاك الله كل خير

  2. مشكوور اخوي سعود على المجهود الكبير
    سؤال كنت دايم ابحث عن حل له ياليت تفيدني فيه
    هل اقدر اتحكم بالجهاز او اخذ اي ملف منه من شبكة ثانية (المقصود اذا كنت خارج البيت)

    السؤال الي كنت ابحث عنه انو عندي تايم كابسول هل اقدر ادخل على الملفات من اي شبكة ثانية او اذا كنت خارج البيت او استخدامة محدد بنفس الشبكة الي شابكها عليه ؟؟

    1. نفس السؤال اللي محيرني، وللأسف إلى الآن ما لقيت إجابة!

      أتمنى ألقى طريقة لدخول Time Capsule من خارج البيت 🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *