آبل

يوم لا ينسى

آبل

هذه التدوينة ليست عن خبر وصول فرقة البيتلز ” الخنافس ” إلى متجر آيتونز و لكنها تدوينة عن ما فعلته آبل إذاء هذه الصفقة

هذه ليست فقط صفحة آبل الرئيسية و التي أصبحت كلها تحتوي الخبر نعم لا ماكبوك أير، لا ايبود – خاصة على اقتراب موسم الاجازات – بل كلها خنافس !

لست هنا لأخوض في مدى شهرة و نجاح هذه الفرقة لكن يكفيني أن أقول أنها أنجح و أشهر فرقة في تاريخ البشرية، تجاريا على الأقل.

لكنها ليست على هذه الشهرة هنا في المنطقة العربية و خاصة منطقة الخليج العربي و لكنها فرقة ذائعة الصيت في البلاد التي تدعم الفن المسموع و المرئي و طبعا على رأسها مصر و شهرتها وسط أجيال السبعينيات مهولة فلا يكاد  يوجد أحد كانت فترة شبابه في هذه الفترة ولا يعرف هذه الفرقة (أشبه بمايكل جاكسون بالنسبة لجيل التسعينات في الشرق الأوسط عامة) خاصة ارتباطهم بالشعر الطويل حتى أصبح يقال على من يطلق شعر رأسه ” أنت هتعمل فيها خنفس؟ ” !!

أذكر هذه المعلومات فقد لأؤكد على مدى شهرة هذه الفرقة .. فإذا كان هذا نجاحها في بلد لا ينطق لغتهم الأم فلك أن تتخيل نجاحهم في بلدانهم خاصة ارتباطهم بالثورة الاجتماعية في أمريكا في الستينيات و حرب فيتنام و الحرب الباردة طبعا بإمكانك التزود بالمزيد من المعلومات عنهم في ويكيبيديا.

و بالنسبة لآبل، فإن ستيف جوبز يستخدم نموذج عمل البيتلز أو ما يطلق عليه Business Model لذا فهم ليسوا مجرد مغنيين و لكنهم رجال أعمال من خلف الستار فالغناء رسالة و عمل (بغض النظر على ما يحدث الآن على الساحه الفنية العربية) خاصة أثناء مرور البلاد في حروب و ستيف جوبز كان معجب بهذا النموذج حتى أنه قال بلسانه :

طريقتي في العمل هي البيتلز، فقد كانو أربع أشخاص يحسنوا تعاملهم مع ميولهم السلبية توازنوا مع بعضهم البعض و أصبح المجموع أكبر من مجموع الأجزاء و هذه هي الطريقة التي أرى بها العمل الأشياء العظيمة في العمل لا تتم بواسطة شخص واحد و إنما تتم بواسطة فريق من الناس

و الآن، هل تريد مثالا على أن آبل لسيت كأي شركة أخرى ؟! إعتبر هذه الحادثة إجابة هذا السؤال.

فالصفحة الرئيسية لأي شركة هي أغلى ما تملك (على الأقل من الناحية التسويقية) و الآن و لسبب واحد قامت آبل بإزالة جميع الرسائل الدعائية لمنتجاتها من العتاد و البرمجيات .. خاصة على اقتراب الموسم الأكثر مبيعا في السنة .

حسنا، ربما ليس الموضوع مجرد حب لهذه الفرقة و لكنها دعاية لأن آبل تتمنى ربح أموال طائلة من وراء هذه الصفقة و ربما كانت هذه الخطوة من إحدى بنود إتمام الصفقة !

هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها آبل بتخصيص صفحاتها الرئيسية لرسالة أكبر من منتجاتها .. مجرد حب لموضوع و كالعادة جاءت على حساب التضحية بمنتجاتهم !!

فقد كان هناك صور تذكارية لأعضاء مجلس الإدارة المتوفين مثل Jerome York في بداية هذا العام .. و George Harrison – 2001.. و Rosa Parks – 2005 .. و Gregory Hines – 2003 في الصفحة الرئيسية .. و لقد ظلت الرسائل الدعائية بالأسفل كما هي !!

و هذا و إن كان يدل على شيء، فهو يدل على أن شركة آبل تتصرف تصرفات شخص و ليست شركة (باعتقادي ليس بأول مرة) .. و من ناحية العلامة التجارية – ذلك شيء جيد- و هذا سبب من أكبر الأسباب في جعل آبل مرتبطة عاطفيا بعملائها .. عبر التعبير عن نفسها .. و لكن ليس دائما بالطريقة المناسبة !!

فقد أخطأت آبل عندما اختارت كلمات مثل (غدا مجرد يوم آخر.. لن تنساه أبدا) (Tomorrow is just another day, That you’ll never forget) .. فهي بمثابة الجملة الشهيرة (One more thing) لستيف جوبز فلو احتفظوا بهذه الجملة للإعلان عن خدمة للآي تونز أكثر تشويقا  مثل النسخة السحابية من الأي تونز لكي يصبح خزانة متنقلة لموسيقاك .. على الأقل لكان الأمر هين !

و بالتأكيد إذا كنت من عشاق هذه الفرقة، فأنا على يقين أنك تمتلك معظم أو جميع ألبوماتهم بالفعل في مكتبتك الموسيقية، خاصة أنها متوفرة بالفعل في صورة رقمية (و كالعادة بسعر أقل من ما هو موجود على متجر آي تونز الآن)

كما أنها اختارت اللعب بالكلمات بذكر كلمات أغانيهم، حتى عندما أعلن ستيف الخبر قام باختيار اسم إحدى أشهر أغانيهم (The Long and Winding Road) و لكن إختيارهم في الصفحة الرئيسية إحتوى الكلمات الخاطئة فكلمات (Is Just Another Day) هي إحدى أشهر أغاني Paul McCartney في أوائل  ألبوماته المنفردة و الموجودة في أغنية (Another Day) و ليست إحدى أعمال البيتلز !!

و لكن على الأقل أصبح الآن المتجر شبه مكتمل – من وجهة نظر ستيف – بعد كفاح شخصي منه طال زمن يقدر بالعشر سنين حيث كان من أهدافه في بداية مشروع المتجر احتواء كل أغنية تم إنتاجها سواء قديمة أو حديثة خاصة الشهيرة منها.

هل هي خطوة جيدة ؟! بالتأكيد

دعاية مبالغ فيها ؟!! ربما – على الأقل من وجهة نظر عربية –

هل هو يوم لا ينسى كما ذكرت آبل ؟!! نعم، لأنه يحمل آمال و ذكريات، آمال لم تتحقق .. و ذكريات صادمة أليمة !!

ملحوظة: الإعلان موجود على الصفحة الرئيسية في مواقع الدول التي أتيح فيها الشراء و غير ذلك الصفحة الرئيسية كما هي حتى لا يتهم أحد آبل بعدم مراعاتهم.

الوسوم

25 رأي على “يوم لا ينسى”

  1. اعتقد ان بعض الاخوة في المواقع العربية ضخمو الامر وكان ابل شركة عربية اسلامية

    ياناس البيتلز تعد ثورة في عالم الموسيقي بشكل عام

    الظاهرة الاكبر في تاريخ الموسيقي علي مستوي امريكا واوروبا بشكل اساسي واسيا وامريكا اللاتنينية بشكل اقل
    هل ننتظر من ابل ان تبعد النظر عن مثل هذا الحدث لانه هناك محموعة مستخدمين نسبتهم لاتتعدي ال 10 % لانهم ليسو من تلك الفئة ؟؟؟؟

    اذا اردت ان تتاكد من ان الموضوع يستحق ام لا اذهب للمواقع الاجنبية وستري مدي تقديرهم للامر حتي المواقع المهتمة باخيار الماك فقط لم تستاء من عدم وجود شي له علاقة بالثقنية وذلك لانهم يقدرون هذا الاسم بشكل كبير

    * ابل شركة قبل ان تكون منظمة لذلك المبدا الاساسي هو الربح وكما اشار الاخ العزيز موسم الايتونز دخل مع راس السنة ودخول البيتلز سيحقق ارباح خيالية + الشركة تعمل بطريقة فنية اكثر منها تقليدية وسبق ان نوه ستيف جويز منذ ايام 84 انا فريق الماك متكون من فنانين ومبدعين اكثر من ثقنيين “

  2. أعتقد أن السبب يعود لكون محبي الشركة دائما ينتظرون مفاجآت تتعلق بالتقنية اكثر من اي قطاع اخر نظرا لكونه توجه الشركة الأساسي. لكن تحليلك فعلاً منطقي عندما تقول ” آبل تتصرف تصرفات شخص و ليست شركة”. مثال أراه في مجال الترفيه و iTunes حينما تجد إعلانات مكثفة لأي فيلم ينتج من شركة Pixar التي مؤسسها ستيف جوبز نفس مدير شركة أبل.

  3. ياريتك كنت ساكت ايها الكاتب ..

    حتى لاتذكرنا باليوم الأسود .

    كثير من المواقع العربية والأجنبية – ليس فقط العربية – أعربت عن احبطاها من هذه المبالغة

    وعموماً لقد تعلمنا من هذا الدرس ان لا نثق في الكلمات والاعلانات المنمقة من أبل .

    1. ارى بأن اختلاف وجهات النظر بين الأعضاء قد عاكست المنطق واصبحت كمبارزة يخوضها البعض لينعم بإنتصار رأيه والذي غالباً ما يعبر إمّا عن شخص حاقد او شخص مُغيّب يُبرر لأي خطأ بأنه عين الصواب !

  4. موضوع رائع جدا

    وانا حقيقة اول مره اسمع بهذه الفرقة وهذا شيء لا ينقص مني ولا منهم بكل تأكيد

    لكن أن تخصص الصفحة الرئيسية لمثل هذا الاعلان
    مع احترامي الشديد جدا هذا تخلف

    وستجني عواقبه ابل لانهم زعزعوا الثقة بين المستهلك وبين الشركة
    زعزعوها في اهم نقطة وهي نقطة المفاجأة واحرقوا صفحتهم الرئيسية الى الابد

    ستيف جوبز هو العقل الاوحد الذي يتحكم بكامل ابل

    وهذا اكبر عيب

    عواطف هذا العجوز لن تسهم في الرقي باابل بل ستوردها المهالك

    انا اعشق ابل واعشق الايفون خصوصا

    لكن بكل صراحة

    (آن لهذا الفارس ان يترجل )

  5. ما أعرف ليش اللي يدافعون عن التصرف الغريب من أبل يذكروننا بضخامة شعبية فرقة البيتلز .. مالمهم في الأمر؟ أي معجب بهذه الفرق كان بإمكانه الحصول عليها قبل هذا الإعلان … بل من المؤكد أنهم فعلوا ذلك -كما أشار صاحب المقال-

    إذاً لماذا هي خطوة جيدة إذا كان عشاق الفرقة قد قاموا بشراء نسخهم من المجموعة الكاملة .. ومن لا يعرفون أولا يستمعون لهذه الفرقة لن يقوموا بشراء المجموعة؟

  6. وعين الرضا عن كل عيب كليلة * وعين السخط تبدي المساويا

    هذا ديدن كل من يسبح بقدس أبل ويحمدها، فتجده دائما يرى أبل على الحق ولا تُسأل عما تفعل والناس يسألون.

    فعندما كانت أبل لا تعرب نظامها على الماك، فذلك لأن العرب متخلفين لا يستاهلون، وعندما نزلت أبل الآيفون في البداية بدون تعريب فذلك لأن العرب لا يرتقون إلى مستوى استخدام أبل. وعندما قامت أبل بالتعريب، فأبل حريصة جدا على زبائنها، وعندما كان الأيفون لا يدعم تعدد المهام، فذلك من شدة حرص أبل على وقت المستخدم حتى لا يضيعه بالتنقل بين التطبيقات، وعندما أضافوا خاصية النسخ واللصق على الأيفون، صرخوا في أسماع الدنيا أن أبل أضافت ميزة خارقة …. إلى نهاية ترهات من اتخذ إلهه أبل

    هؤلاء قوم بال أبل على دماغهم وتغوط، فيجدون في غائطها ريحا زكيا، وفي بولها ماء عذبا.

    إنني أخشى أن يأتي يوم يبيع فيه أحدهم عرضه من أجل منتج من منتجات أبل

  7. ماذا قصد ستيف جوبز بالعشر سنوات ؟؟ هل احتاج ١٠ سنوات ليجمع أغاني الفرقة بأكملهاً؟؟ فعلاً شيء غريب ! و هل يستلزم كل هذا الوقت ! أنا مع رأي makkay

  8. اتفق معك في نقطه مهمه

    هي ان ابل تمشي بسياسة رجل واحد هو ستيف جوبز واتمنى لو كان مبرمجي ومصممي شركة ابل تحت ايدي شركه اخرى لكان الامر مختلف

    ربما ما فعلته ابل بجلب البومات تلك الفرقه هو انجاز وشئ لم يسبقهم فيه اي شخص
    لكنهم بالغوا في اعلانهم عن هذا الانجاز

    ولو نظرنا للامر بطريقه اخرى يااخي لا يمكن ان يكون العالم كله يحب تلك الفرقه فلولا اختلاف الاذواق لبارت السلع

    ففي اعلان ابل خاطبت فيه الجميع الكبير والصغير اذاً لا بد ان تعلن عن شئ يهتم به الجميع

  9. تدوينه جميله ,, وتبرير مقنع لخيبه الأمل
    تفسير وتحليل اسلوب ابل أعجبني كثير
    وأتمنى مايتحولون الناس لآلات ويكون اسلوبهم منطقي بحت
    أنا أكثر شي يعجبني في ابل الاهتمام بالعاطفه والفن ,, يشكرون عليه

  10. في نهاية الأمر ابل شركة تسعى لربح المال، من الممكن من وجهة نظر المستهلك هذا الأمر هو غباء تام من قبل فريق التسويق بالشركة، لكن حينما تجمع تاريخ فرقة موسيقية مثل البيتلز مع متجر آيتونز الذي يدر بالملاين = صفقة ممتازة ستدر على آبل عائد مادي كبير

    كمستهلك، لم اهتم للإعلان وسبقت وقلت بأن هذا الأعلان هو اسوأ إعلان لمنتج في تاريخ الشركة، وخاب ظني كثيراً، لكن حينما تراجع تاريخ ستيف جوبز ومحاولته لجلب اغاني الفرقة لمتجر الآيتونز، تتفهم ما سبب هذه الضجة الإعلامية

    اعتقد هذه المقالة اوضحت بشكل كبير ما احمله من نقاط 🙂

    كل الشكر لك محمد

  11. 12345678

    ^^^^^^^^^^

    من قال ان التعريب لان العرب متخلفين ووووو كل كلامك غلط في غلط ربما لحجتك الضعيفة في الرد او ردك فقط من اجل التهكم

    يجب ان تعلم ان ابل كانت تدعم العربية قبل الوندوز منذ بداية التسعينيات ولكن ابل تركت هذا الدعم لسبب واحد وهو ان السوق العربية اصبحت ضعيفة ولم يكن هناك حاجة لتطوير منتج وصرف الملايين عليه اذا لم يكن باتب بعائدات مالية وهو السبب الرئيسي لقيام اي شركة .

    2- الاي فون مثله مثل اي جهاز تلفون او جهاز الكتروني في العالم يكون الاصدار الاول ليس بمتكامل وذلك لتعديله بشكل كامل فور تحديثه + ابل اطلقت الاي فون في امريكا فقط في اول مرة واوروبا بعدها بفترة بل هناك دول في اوروبا لم يدخلها الايفون الا بعد اشهر طويلة وفي ذلك الوقت لم تتواجد اكثر من 10 لغات مدعومة بل اقل لذلك ياعزيزي ليس العرب فقط بل العديد من لغات العالم لم تكن موجودة لاسباب ثقنية ( بما فيها العبرية )

    3- نقطة المولتي تاسكينغ والكوبي انا اكبر من ان ارد عليك فيها لانها اتفه من ان تناقش وبجملة واحدة

    ابل شركة ثقنية هدفها المال ومن ثم المستخدم + المولتي تاسكينغ اخذ وقتها وكان لابد من اثقانه 100% وحاليا لايوجد هاتف ذكي يتمتع بهذه القوة لهذه الميزة ومثله مثل النسخ واللصق
    ————

    ربما جهلك جعلك تتخذ ذلك السياق لذلك انصحك ان تتريث في كلامك وتزنه جيدا ولاتنسي انك تهجمت علي اخوانك بقولك يبيع عرضه ومالي ذلك ويتخذ ابل اله

    احذر ياعزيزي انت تتحدث مع اخوانك المسلمين

    نحن نرد في سياق ثقني وعملي والباين انك لاتريد هذا الاتجاه وبذلك انت في المكان الخاطئ

  12. انا صراحة لست من المهتمين بهذه الفرقه
    لكن
    لا تلومو او تهاجمو الشركه بهذه الطريقه
    اكيد انتو عارفين الشركه تهتم بشكل كبير بالموسيقا او الاغاني وذلك بطرجها افضل الاجهزه لسماع الاغاني
    اتمنى ان تتخيلوا معي لو ان الاعلان كان عن فرقه اخرى او مغني اخر
    ومثلا اختارت شركه ابل في اعلان صفحتها الاولى المغنيه الشهيره
    ام كلثوم
    ووضعت جميع اغانيها الرائعه في الاتونز ووضعت صور لها في صفحتها الاولى
    ماذا سيكون ردة فعلكم ؟؟؟؟؟؟؟؟
    اكيد الاغلب سوفوا يمدح هذه الخطوة الرائع للشركه وستكون ردة فعلكم غير عن ردة فعلكم الحاليه لان المغنيه ام كلثوم لها تاريخ عريق في العالم العربي
    فما بالكم في فرقة البيتلز التي لها صدا اكبر في العالم وبخصوص في امريكا
    وفي الاخير اشكر صاحب الموضوع على طرحه للموضوع

  13. توقعوا لو كان الاعلان عن الفنان محمد عبده ويش يكون ردة فعلنا و ايضا و يش تكون ردة فعل الاجانب على الاعلان

    اذا فهمتوا و يش اقصد فا اعتقد ان الامر اتضح لكم لماذا ابل فعلت ذلك

    طبعا لا ننكر ان هذي الحركة كانت شرطا ربماضمن السفقة التي كانت بين ابل و الفرقة

  14. بصرحة أخ محمد هذا ثاني موضوع منك لم يعجبني طرحك “الانشائي ”

    أنت تتكلم عن شركة منافسة لي شركات أخرى تقنية

    لو كان أعلان في صفحت آيتونز أو في البرنامج
    لكان مقبول 100%

  15. عزيزي محمد

    ما كان على ابل كتابة “يوم لا ينسى”
    كان عليها الكتابة ” يوم لا ينسى لي محبي الموسيقى”

    و هكذا ستصبح نقطه لصالح ابل
    وبعد ذلك أنت لا تحتاج في الدفاع عن ابل

  16. عندي تعليق خارج الموضوع .. من وجهت نظري ان السطر هذا “تعليق مخفي بسبب إنخفاض تقييم الزوار. أضغط هنا لمشاهدة التعليق.” دائما يجذبني اني اقراة، ما ادري تايدوني الراي ؟؟

  17. هل تعلم ان اغاني البتليز مملوكة لمايكل جاكسون و ان الصفقة بين ابل و البتليز ستذهب لجيب ابناء مايكل جاكسون كونهم الورثة حاليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *