شائعات

شائعات iOS 5

شائعات

قامت ابل بالاعلان قبل فتره عن مؤتمر ابل السنوي الذي يقام عادة في الصيف من كل سنه وتم بيع جميع تذاكر حضور هذا المؤتمر في زمن قياسي غريب ! المؤتمر والذي يحمل اسم WWDC 2011، سوف يتحدث عن نظام تشغيل الـ iOS الخاص بأجهزة الآيباد، الآيفون والآيبود والذي يُتوقع ايضاً في المؤتمر ان يأتي الينا بالنظام الجديد الـ iOS 5.

كثرت الشائعات عن ما سوف يأتي في هذا المؤتمر حول وجود ايفون جديد او ايباد 3 حتى ! ولكن سوف اتكلم في هذا الموضوع عن نظام التشغيل iOS والذي شبه اكيد سوف يذكر في المؤتمر. في الحقيقة ومن خلال متابعتي لاخر ابل وهذا النظام توقعت عدم وجود اي تسريبات او شائعات وماذا سوف يأتي كجديد في هذا النظام ولكني انصدمت عندما قمت بالبحث عن اخبار هذا النظام فهي كثيره ومنها ما هو مقنع ومنها ما قد يكون مجرد اشاعة. سوف اذكر ابرز شائعات اخبار النظام iOS 5 .

واجهة مستخدم جديدة New UI :

تتكلم بعض المواقع التقنية عن تحديث لواجهة المستخدم في النظام حيث سوف يحصل النظام على صفحة قفل الهاتف جديده غير الحالية والتي لم تتغير من بداية النظام ولكن لا توجد صور ولا معلومات كثيره عن هذا الشي، ايضا تكلمت بعض المواقع عن واجهة وتصميم جديد لكل من برنامج الآيتونز و سجل الاسماء حيث سوف يحصلون على طريقة عرض مختلفة عن الحالية

كما في الصورة التخيلية التخطيطية، على اليسار الشكل المتوقع لطريقة عرض الاسماء (المفضلة) حيث سوف يعرض الهاتف صورة الشخص وعندما تضغط عليه سوف تكبر صورته مع بيانات اخرى اكثر , على اليمين صورة لبرنامج الاي تيونز وطريقة عرض الاغاني بطريقة جديدة قد تعتمد على صور الالبوم مع عرض تفاصيل الالبوم نهاية الشاشة مع استخدام التحريك لليمين واليسار

ايضا تتكلم بعض الشائعات عن طريقة عرض جديدة كلياً مختلفة عن طريقة عرض المحتويات الحالية بنوع “Spiral” وهي لف المحتوات بشكل مخروطي، في الحقيقة لم تحز على اعجابي هذه الطريقة لأنها اشبه بالخيال وعدم استغلال لكثير من المساحات لتصبح فاضية !

ايضا قد يأتي تحديث جديد للواجهة الخاصة بالمستخدم والتي تعتمد على التحريك يمين ويسار لمعظم الخيارات لطرح مساحة اكبر للايقونات وخيارات اكبر للمستخدمين وقد رأيت بعض التطبيقات الحالية للنظام تستخدم هذه الطريقة مثل تطبيقات تويتر.

الخدمات السحابية Clouding Systems :

هذه التقنية نالت الجزء الاكبر من الشائعات لهذا النظام لدرجة انها قد تكون مؤكده , فقد جاءت بعض الاخبار عن وجود نظام جديد لمزامنه iOS مع نظام الماك بواسطة خدمات موقع موبايل مي كما ان خدمات موبايل مي سوف تحصل على تحديث بأضافة ميزه جديدة لخدمات الاغاني قد تكون مشابه لخدمة امازون الجديدة والتي بحجم 5 جيجا والتي قد تكلف مبلغ 20$ اضافة على رسوم خدمات موبايل مي السنوي، بالاضافة الى خدمات تحديد الاماكن للاهل والاصدقاء مثل ما تكلمت بعض الشائعات عن طرح خدمات موبايل مي بصورة مجانية مضافة تلقائيا لكل ملاك اجهزة الايفون !

ايضا وصلت بعض الاخبار عن امكانية تحديث النظام عن طريق الانترنت (مزود الخدمة) دون الحاجة لأستخدام الكمبيوتر وشبكه بالايتونز و ايضا نقل خدمات الآيتونز على الانظمة السحابية خصوصا لان البعض قال بأن ابل سوف تفتتح مركز المعلومات الجديد (data center) الخاص بها والتي عملت عليه طوال السنوات الماضيه. كما انها قد تضيف خدمة المزامنه والباك اب عبر الشبكة دون الحاجة للكمبيوتر !

نظام تبليغات\اشعارات جديد :

سوف يحصل النظام الجديد على نظام جديد كليا للاشعارات والتبليغات حيث سوف تكون بخيارات متقدمة اكثر وبطريقة عرض بسلاسة اكبر

حيث ان النظام الحالي عقيم جدا ولا توجد فيه خيارات كبيره للمبرمجين حيث ان بعض البرامج تحتاج الى نظام تبليغات مختلف عن بعض التطبيقات الاخرى، مثلا تطبيقات الفيس بوك وتويتر تختلف عن تطبيقات السكايب  و IM.

المصادر 1\2\3\4\5\6

الوسوم

11 رأي على “شائعات iOS 5”

  1. أتمنى لو تكون الواجهة الرئيسية ” lockscreen ”
    تحتوي على بعض المعلومات .. يعني أقدر أعرف كم عندي رسالة .. الاتصالات التي لم يرد عليها .. إشعارات البرامج .. أتمنى لو أستطيع معرفتها دون الحاجة إلى فتح كل برنامج لمعرفة من اتصل ومن أرسل …

    أبغى أعرف الأشياء اللي تهمني بدون ما أفتح الجوال .. مثل طريقة برنامج lockinfo ..

  2. بصراحه من الأشياء التي يعاب على ابل فيها ..
    هي الاشعارات .. كم هي متطوره في الاندرويد و متقدمه بخطوات ..

    آمل ان ارى هذا التطور في النسخه القادمه 🙂

  3. ارى ان جميع الاشاعات معقوله .. وبلنسبة لتغيير نظام الاشعارات فنتمنى ذالك لان نظام الاشعارات الحالي في وجهة نظري سيئ

    وشكرا جزيلا لكم

  4. أنا بصراحه أفضل الأندرويد على الجوالات بسبب الويدجت , لكن مقتنع تماما إن آبل في نظامها القادم ios 5 بتطرح شيء جديد جدا بيغطي على الويدجت اللي في الأندرويد حتى لو ما كان الويدجت نفسه ..

  5. إلي خلاني أغير جهازي وأشتري الجالكسي إس ٢ هو النظام الذي لم يتغير من ٢٠٠٧، فقط تحسينات ..

    بجرب الأندرويد، لكن لن أستغني عن iOS وننتظر التطورات ..

  6. أتوقع باأن apple لديها فرصه كبيرة كي تحقق المزيد من الأرباح بعد المؤتمر الفاشل من قوقل
    وتركيزهم على نظام تشغيل باإمكانك استخدامه بشكل كامل عن طريق متصفح كروم
    وإهمال المييزات في نسخة الأيس كريم لدرجة انهم لم يذكروا اي دعم للغات
    التطوير على نظام مغلق افضل بكثير من نظام مفتوح لأن الأغلبيه يعملون مقابل مادي وليس تطوعي .
    المصدر المفتوح أغبى فكرة شفتها بحياتي ولا أعلم مالفائدة منها والأيام تثبتـــ

  7. اتمنى يلغون قلق الايتونز وان كل شي لازم يكون عن طريقه من نقل صور واغاني وغيره 🙂

  8. نتمنى ان نحصل على تغير في الواجهة والاشياء الاخرى التي ذكرتها ولو بنسبة 50 % على الاقل ,,,,

    ننتظر ونشوف !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *