تغطيات

WWDC ’11 : نظام Lion

تغطيات

اليوم في المؤتمر تم التحدث عن التحديث المهم القادم لنظام الماك وهو لايون والذي تم توفير نسخة منه للمطورين وايضاً سيتم إصداره بشكل كامل في شهر يوليو. النظام يوجد به اكثر من 250 ميزه رئيسية مختلفة عن سنو ليوبارد وتم التحدث في المؤتمر فقط عن 10 ميزات جديدة مهمه في النظام القادم. بإمكانك مشاهدة الملخص هنا.

آبل قامت بجلب العديد من المميزات الرائعة في نظام الـ iOS وجعلها بشكل اساسي في نظام لايون وايضاً تم تطوير العديد من الأمور مثل خاصية مركز القيادة Mission Control وتوحيد خاصية الـ Spaces و Expose واطلاق خاصية جديدة وهي الـ Launchpad والعديد من الأمور غيرها.

لا نطيل الحديث وندخل مباشره في المزايا التي تحدثوا عنها في المؤتمر :

  • خصائص اللمس المتعدد :

تم إلغاء شريط التمرير حيث تُشير آبل بأنها تقوم بشحن الماك بخصائص اللمس المتعدد وسيصبح التصفح وتمرير الصفحة اسهل مع خصائص اللمس المتعدد وايضاً بإضافة الخصائص القديمة مثل عمل الزوم والتمرير وما شابه.

  • برامج الشاشة الكاملة :

الأن بإمكانك تشغيل اغلب البرامج التي تأتي من آبل على وضع الشاشة الكاملة للأستمتاع بها والتركيز ايضاً على نفس التطبيق وحيث بالإمكان من المطورين توير برامجهم ايضاً لتعمل على وضع الشاشة بالكاملة. وايضاً تم إضافة زر للتحكم بين البرامج والتنقل بها على وضع الشاشة الكاملة.

  • Mission Control :

هذه الخاصية تيتح لك بأن تشاهد جميع البرامج الخاصة بك وايضاً المستندات بشكل افضل بكثير من السابق وبإمكانك ايضاً مشاهده الـ Spaces والتنقل بينهم بسهوله كبيره.

  • Photo Booth :

برنامج Photo Booth يحصل على تحديث ليدعم وضع الشاشة الكاملة وايضاً بتأثيرات جديدة وإمكانية تتبع الوجوه.

  • Launchpad :

Lanuchpad من احد المزايا المستحواة من الآي او اس بشكل كبير حيث يتم إستعراض جميع البرامج التي تملكها والموجودة في النظام بطريقة شبيهه بنظام الآي او اس.

  • Resume :

خاصية Resume تقوم بإعادة جميع برامجك على ما تركتها عليه وتقوم بالمحافظة على نفس نويعة العمل حتى حين اغلاق البرنامج سيتم إرجاع الحالة السابقة قبل الإغلاق.

  • Auto Save :

خاصية الـ Auto Save تقوم بحفظ ا مستند تعمل عليه بشكل تلقائي دون الحاجة للحفظ بشكل يدوي.

  • Versions :

هذه الخاصية مرتبطة تقريباً بالخاصية السابقة وهي Auto Save حيث بإمكانك مراجعة النسخ التي قمت بتخزينها على طريقة Time Machine وبإمكانك استراجعه بشكل سريع ايضاً لأي نسخة تريدها.

  • AirDrop :

خاصية AirDrop الجديدة تقدم إمكانية المشاركة الملفات بكل سهوله على نفس شبكة الواي فاي، حيث بإمكانك مشاهده المستخدمين بواجهة بسيطة ومشاركتها معهم بطريقة الـ P2P.

  • Mail :

تم إعادة كتابة تطبيق الميل بشكل جديد وإعادة تصميمه للواجهة بشكل كامل واضافة العديد من المميزات له. تحسين خاصية البحث واصبح الأن بإمكانك عمل شروط خاصة للبحث ويم الترف عليه سواء كان كشخص او كموضوع محدد. إضافة دعم للمحادثات بشكل افضل. يتم إخفاء الكلام المتكرر سواء كان رد للأيميل او تم إعادة ارساله وبإمكانك إظهاراها ان اردت .

  • 3000 API جديد ! :

تم توفير اكثر من 3000 API للمطورين مع هذا الإصدار من لايون.
  • التوفر والسعر :

نظام اللايون سيكون متوفراً للمطورين ابتداءاً من اليوم كنسخة تطويرية وسيكون متوفراً للعموم في شهر يوليو بسعر 29.99$ وسيكن متوفراً فقط في متجر برامج الماك ولن يتم توفير اي سي دي للنظام للبيع وسيكون عن طريق متجر برامج الماك فقط. وسيكون حجم النظام 4 قيقا وتحتاج ان تكون متوفره وقت تحميل النظام وتنصيبه.

النظام الرائع لايون والذي ينتظره العديد من المستخدين لتوفره يقدم العديد من الخصائص الرائعه وهذه الخصائص فقط التي اعلن عنها حيث هناك 240 ميزه لم يتم الإعلان عنها ومتأكد بأنها ليست اقل ابهاراً من تلك الخصائص بالأعلى.

للمزيد من التفاصيل، بإمكانك الإطلاع على موقع آبل.

الوسوم

14 رأي على “WWDC ’11 : نظام Lion”

  1. اقوووول يعني اقدر انزله على جهازي الكمبيوتر ,, ويندوز ولا شنو النظام لإني ماني فاهم 🙂

    1. فيه متجر برامج خاص بنظام تشغيل الماك, زي متجر البرامج الخاص باجهزة الاي او اس ( الاي فون والاي باد والاي بود ) عن طريق هالمتجر فقط تقدر تنزل النظام الجديد .

      ما تقدر تنزله على البي سي , لازم يكون عندك جهاز من ابل ( اي ماك , ماك بوك برو , ماك بوك اير… ) .

      الويندوز تقدر تركبه على اجهزة ابل لكن ما تقدر تركب نظام الماكنتوش على غير اجهزة ابل .

  2. شكرا عالتقرير الرائع
    هل هذا معناه اني كنظام ليوبارد
    لابد اشتري السنو ليوبارد
    ثم احمل الليون من الستور ؟!؟؟

  3. هل استطيع تركيب نسخةالمطورين الآن ؟
    اذا نعم هل يوحد فرق بينها وبين النسخه للمستخدمين ؟

    لا اطيق الصبر للشهر القادم 😀

    1. لا أنصحك بتحميل نسخة المُطورين إذا لم تكن مُطورًا… لأنها مثل أن تُشاهد فيلم تصوير سينما 🙂

    1. حسب الكلام اللي بالمؤتمر نظام التشغيل الجديد بيكون بس متوفر في متجر البرامج فقط .

      اڈا اشتريت ماك ( تكسره بالعافيه مقدما ) بعد ماينزل نظام التشغيل بفتره , اعتقد ان المفروض بيكون لايون هو نظام التشغيل الاساسي بالجهاز اما لو اشتريت الجهاز قبل كڈا فلازم تشتريه عن طريق متجر البرامج .

      طريقة الشراء عن طريق متجر البرامج مره سهله , ومايحتاج ابدا تشيل هم هالموضوع من الحين , كل عملية الشراء ماتاخڈ منك دقيقة , اڈا بتشيل هم فشيل هم التحميل هو اللي بياخڈ وقت , وطبعا على حسب سرعة الاتصال عندك 🙂

  4. رائع جداً ، واهم شي عرض البرامج ع الشاشه الكامله << من زمان مضيقه صدري

  5. هل تم دعم اللغة العربية” في الأوفيس أوالأي ووركس ” في التحديث الجديد ؟؟ أفيدونا يا إخوان ..

  6. نظام اللايون حلو ٫ا إذا ماكان رائع , لكن
    إذا طورت النظام من الليبارد إلى اللايون .. هل ستمسح الملفات و المعلومات و البرامج اللي كانت عندي بالنظام القديم ؟

    أم ستظل موجودة ؟

    شكرا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *