مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 498411 مراجعة : الآيفون 4 اس

الآيفون 4 اس الذي اعلن للعامة يوم 4 اكتوبر بحدث لنتحدث عن الآيفون والعديد من الأشخاص اصابهم الأحباط خصوصاً بعد كثرة الشائعات التي دارت حول الجهاز والذي يحمل تصميم مغاير عن الآيفون 4 ولكن لم يحصل ذلك. اطلق الآيفون 4 اس بنفس التصميم السابق والذي يحمله الآيفون 4 ولكن العديد من التغييرات الداخلية هي التي تغيرت بشكل كبير وآبل تقول بأنه افضل آيفون قاموا بصنعة حتى الأن والذي يحمل معالج اسرع من السابق وثنائي النواة مثل شقيقه الأكبر الآيباد 2، وايضاً بكميرا جديدة كلياً عن الآيفون 4 وايضاً بتقنية جديدة للتعرف على الصوت وهي Siri والتي تأتي من ضمن نظام iOS 5 ولكن حصرياً فقط على الآيفون 4 اس.

IMG 4942 copy مراجعة : الآيفون 4 اس

تصميم الجهاز :

الآيفون 4 اس يأتي بتصميم مماثل جداً للموجود في الآيفون 4 ولكن يختلف عنه بتصميم الأنتينا فقط وهو نفس التصميم الخاص بالآيفون 4 لشركة فيرايزون بوضع CDMA حيث آبل تغلبت على مشكلة الإرسال بشكل نهائي بتجارب العديد من المواقع وايضاً بتجربتها نحن ايضاً. التصميم رائع بالزجاج الكامل للخلف ومقدمة الجهاز خصوصاً باللون الأبيض وايضاً يتوفر باللون الأسود، عدم وضع الحواف للجهاز فعلاً نقله نوعية لأجهزة الآيفون خصوصاً بأننا تعودنا من آبل بأن تقدم جهاز بتصميم دائري بعض الشي وهذا ما لمسناه منذ اول إصدار للآيفون وايضاً الأن مع الآيباد 2 الذي يأتي دائري الحواف تقريباً. الستانلس ستيل هو إبداع من آبل يغلف الجهاز من الحواف، يتناسب بشكل كبير من الواجهة الزجاجية والخلفية ايضاً. الشاشة كما هي ولم تتغير، بتقنية الريتنا وبمقاس 3.5 انش وبأبعاد 960×640 بكسل، تجعله شاشة مثالية جداً وواضحة بفضل تقنية الريتنا الموجودة بالجهاز، لعل مقاس الشاشة مختلف لذائقة كل شخص واخر خصوصاً سوق الهواتف المحمولة الأن اصبح يقدم شاشات بمقاس اكبر من 4 انش ولكن في نهاية المطاف، مقاس الشاشة يعتمد على الشخص المستخدم ولا يمكن إنكار بأن شاشة الأيفون 4 اس بتقنية الريتنا ممتازة جداً مقارنة بالأجهزة الأخرى. الجهاز خفيف ونحيف ايضاً كما هو في الآيفون 4 لكن يختلف من ناحية الوزن، بحيث زاد وزن الآيفون 4 اس بشكل قليل جداً واصبح 140 قرام بدلاً من 137 في الآيفون 4 ويعتقد بأن هذا السبب هو البطارية الجديدة الموجودة في الآيفون 4 اس.

IMG 4944 copy مراجعة : الآيفون 4 اس

كما ذكرت في البداية بأن التصميم في الآيفون 4 اس لا يختلف بشكل كبير عن الآيفون 4 سواء في تصميم الأنتينا والذي طرح في الآيفون 4 بوضع الـ CDMA لحل مشاكل الإرسال التي عانت منها آبل في بداية إطلاق. وفي تجربة بين الآيفون 4 والآيفون 4 اس لاحظنا تفوق لمصلحة الآيفون 4 اس من ناحية الإرسال مما يثبت عمل التصميم الجديد للأنتينا من قبل آبل في الآيفون 4 اس. التصميم الجديد للآنتينا لا يحل مشكلة الإرسال فقط بل يأتي بتقنية جديدة كلياً وهي دمج وضعي الـ GSM وايضاً الـ CDMA مما يجعله جوال عالمي يعمل على وضع الشبكتين بكل اريحية وايضاً يأتي بدعم للـ HSPA+ والذي تقدم لك 14.4 ميقابت بالثانية على عكس الموجودة في الآيفون 4 والذي تقدم لك فقط 7.2 ميقابت في الثانية.

فيديو يلخص الجديد في الآيفون 4 اس :

IMG 4975 copy مراجعة : الآيفون 4 اس

أداء الجهاز والبطارية :

بما ان الآيفون الجديد يحمل معالج جديد وهو A5 بسرعة 800 MHz ثنائي النواة، ستلاحظ الفرق بشكل كبير بين سرعة الآيفون 4 والآيفون 4 اس، المعالج الجديد يأتي من الشقيق الآكبر الآيباد 2 والذي يعتبر اسرع حيث يحمل سرعة 1 GHz ولكن تم تقليلها في الآيفون 4 اس الى 800 MHz على حسب ما اشاره بعض المواقع لمعادلة وضع البطارية ولا تكون البطارية ضعيفة بشكل كبير. آبل تقوم بتسويق الآيفون بأنه اسرع مرتان ومن ضمن تجاربنا، فعلاً احسسنا بأن الجهاز اسرع بكثير من الآيفون 4 بتصفح البرامج الثقيلة بعض الشيء وايضاً الألعاب الملحوظ بأن تم تحسين المعالج فيها. معالج الرسوميات آبل تُشير بأنه اسرع بـ 7 مرات من السابق وهذا ما لمسناه حينما قمنا بتجربة العاب بين الآيفون 4 والآيفون 4 اس خصوصاً بأن هناك العاب خاصة للآيفون 4 اس والآيباد 2 فقط وتكون موجهة فقط للمعالجات الثنائية النواة وشاهدنا تحسناً كبيراً في لعبة Real Racing 2 وايضاً اللعبة الخاصة بالآيفون 4 اس والآيباد 2 وهي Galaxy On Fire 2 HD والتي تأتي برسمويات عالية الدقة وثقيلة بشكل كبير، التحسن ملحوظ في الألعاب وهناك العديد من الألعاب ستأتي وستكون خاصة فقط للآيفون 4 اس لدفع المعالج الى حدودة لتشاهد التحسن في الرسوميات بشكل كبير. الجهاز لأول مره يأتي بوضع 64 قيقا وبذلك اصبح مماثلاً للآيبود تتش الذي يحمل ايضاً خيار 64 قيقا ويصبح خط الآيفون بذلك 16 قيقا، 32 قيقا و 64 قيقا.

هناك تحسن كبير في الأنترنت وتم مقارنة ذلك ايضاً مع الآيفون 4 على وضع الواي فاي وايضاً الثري جي، وكان الفرق ملحوظ لمصلحة الآيفون 4 اس ولعل التفوق في الثري جي كان ناتجاً من دعم الآيفون 4 اس لتقنية الـ HSPA+. قمنا بتجربة على العديد من المواقع الثقيلة والتي تحمل العديد من الصور وتحتاج الى وقت لتحميلها ولاحظنا بأن الآيفون 4 اس يقوم بتحميله بشكل سريع جداً عن الآيفون 4.

البطارية اصبحت افضل نوعاً ما بحيث اصبح الأن المكالمات بوضع الثري جي 8 ساعات حيث زادت ساعة واحدة فقط من الآيفون 4 ولكن الغريب في الموضوع بأن تم تقليل 100 ساعة من وضع الأنتظار او Standby ليصبح 200 ساعة بدلاً من 300 ساعة في الآيفون 4. تجاربنا للبطارية كانت جيدة على وضع الواي فاي والثري جي حينما تكون سطوع الشاشة 50% وايضاً لاحظنا بأن تصوير الفيديو يستهلك بطارية بشكل مخيف ولم نلاحظ نفس كمية الإستهلاك حينما قارنه بالآيفون 4. الآيفون 4 اس كان بشحن 70% وقمنا بتصوير بعض اللقطات وانخفضت البطارية الى 59% بينما الايفون 4 انخفضت بنسبة 8% فقط

فيديو خاص عن الأداء في الآيفون 4 اس وايضاً بعض المقارنات الموجودة للآيفون :

IMG 4998 copy مراجعة : الآيفون 4 اس

خاصية Siri :

خاصية Siri والموجودة فقط في الآيفون 4 اس تأتي بطبع جديد للأوامر الصوتيه بحيث يجعله قريب للسكرتير الخاص فيك، بحيث بكل سهولة بإمكانك الضغظ على زر الهوم لمده بسيطة وستظهر لك خاصية سيري الجديدة، تحمل العديد من الخصائص بحيث بإمكانك السؤال عن الطقس في المكان المتواجد به انت او في اي منطقة في العالم. بكل سهولة بإمكانك السؤال عن الطقس في لندن مثلاً وإكمال سياق الحديث، مما يجعل سيري رائع جداً ! بالمجرد ان تتكلم عن منطقة معينة، فسيري تتبع معاك بشكل جميل بحيث تسأل عن الطقس في منطقة ما وتكمل ان سأل عن الأماكن الخاصة بها ستفهم بأنك تقصد المدينة التي سألت عنها في بداية الموضوع. بإمكانك عمل العديد من الأمور ومنها الإتصال لأحد جهات الإتصال الموجودة لديك في الهاتف وايضاً إمكانية إرسال أيميل او رسالة نصية لأحد جهات الإتصال والعديد غيرها من الأمور. سيري مرتبطة ايضاً مع موقع البحث الرائع Wolfram Alpha الذي يقدم العديد من المعلومات خصوصاً الأمور المرتبطة بالرياضيات، فحين السؤال عن اي مسألة رياضيات يتم البحث عنها بشكل مباشر في الموقع. خاصية الأماكن جميلة جداً من سيري وللأسف لا تتوفر خارج الولايات المتحدة الأمريكية حيث اشارت آبل بأن سيري لا زالت في وضع بيتا وسيتم دعم العديد من اللغات وايضاً الأماكن في العام القادم.

تجاوب سيري مع اللكنات الغير الأمريكية ممتاز جداً، بالرغم بعض الكلمات لا تفهمها سيري مما شاهدناه في تجربتنا المكثفة لسيري. ميزة جميلة جداً موجودة في سيري هي إمكانية الإملاء باللغة الأنجليزية لها بحيث تتم كتابة ما تُمليه عليها بشكل سلس جداً، اغلب التجارب كانت تعمل بشكل جيد جداً وبعض الكلمات لا تفهمها سيري ولكن تفهم بشكل كبير جداً خصوصاً باللكنات الغير الأمريكية وبالأخص اللكنات العربية، شاهدت العديد من المواقع تحمل لكنات ثقيله جداً مثل السكوتلندية وتعاملت سيري معها بشكل جيد جداً وايضاً هذا ما لمسته في تجربتي لتلك الخدمة.

هذا الفيديو يوضح كيفية إستخدام خاصية Siri في الآيفون 4 اس وماذا يمكنك العمل بها :

IMG 4967 copy مراجعة : الآيفون 4 اس

الكاميرا :

الكاميرا في الآيفون 4 اس حصلت على عملية نقل كبيره، بحيث تم إستبدال الكاميرا الموجودة في الآيفون 4 الى كاميرا جديدة تماماً بحساس بتقنية CMOS ويحمل 8 ميقا بكسل وإمكانية التصوير الفيديو بشكل عالي الدقة 1080p HD مما يتطور عن الآيفون 4 الذي كان يحمل دقة 5 ميقا بكسل للصور الثابتة و 720p HD للفيديو. التحسينات واضحة بشكل كبير للكاميرا خصوصاً في الصور بالإضافة المنخفضة قليلاً حيث تم تكبير فتحة العدسة الى f/2.4 بدلاً من f/2.8 والتي كانت موجودة في الآيفون 4 فأصبح الضوء يدحل للحساس بشكل اكبر مما يعطى نتائج ممتازة في الصور بالإضائة المنخفضة. العدسات تم تغييرها ايضاً وإضافة عدسة خامسة للآيفون 4 اس وتلاحظ بأن الصور اصبحت اكثر حدة من السابق.

خاصية جميلة ايضاً تم إضافتها في الآيفون 4 اس للفيديو وهي خاصية معالجة الأهتزاز بشكل سريع وبنفس الوقت الذي تقوم بالتصوير فيه، قمنا بتجربة الآيفون 4 والآيفون 4 اس ولاحظنا بأن الأهتزاز كان اقل في الآيفون 4 اس من الآيفون 4 وهذه الخاصية تأتي مفعلة بشكل تلقائي ولا يوجد خيار لإطفائها.

هذه بعض الصور للآيفون 4 اس :

IMG 1371 copy1 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 1379 copy1 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 1378 copy1 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 04941 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 04951 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 05071 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 05101 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 05111 مراجعة : الآيفون 4 اس

IMG 05161 مراجعة : الآيفون 4 اس

هذه بعض الفيديوات المتلقطة بالآيفون 4 اس “شاهدها على دقة 1080p لأفضل مشاهدة” :

IMG 4987 copy مراجعة : الآيفون 4 اس

الخلاصة :

في حال كان اسمه آيفون 5 او اي اسم اخر، الآيفون 4 اس يقدم خصائص متميزة جداً مقارنة بالمنافسين في السوق، المعالج الجديد والكاميرا الجديدة كلياً بدقة 8 ميقا بكسل وإمكانية تصوير فيديو بدقة 1080p HD ولا انسى الميزة الرائعه Siri والتي تقدمها آبل بعد الإستخواذ عليها منذ اكثر من عام. بنفس التصميم الناجح للآيفون 4 ولكن بتحسين للأنتينا وايضاً دعم خاصية شبكات الـ GSM و الـ CDMA بشكل ثنائي الآيفون 4 اس ينافس وبشكل قوي بالسوق الهواتف الذكية والأرقام تثبت ذلك بحيث تم بيع اكثر من 4 مليون جهاز فقط في اول نهاية اسبوع للجهاز وذلك في 7 دول فقط !

الأداء للآيفون 4 اس رائع جداً مقارنة بالآجهزه السابقة من الآيفون وسرعة الأنترنت كان لها نصيب كثير كما شاهدتهم في الفيديو اعلاه. سرعة الرسوميات واضحة جداً حيث ابل تُشير بأنها اسرع بـ 7 مرات من الايفون 4 ولاحظنا ذلك في الألعاب الثقيلة وبعض الألعاب الخاصة فقط بالآيفون 4 اس والآيباد 2 وذلك بفضل معالج A5 ثنائي النواة بسرعة 800 MHz وايضاً بالرام 512 ميقا كما هو الموجود في الآيفون 4.

سيري والتي تؤدي دوراً جميلاً في اداء المهام وسرعة الإتصال عبر الأوامر الصوتيه نقلت هذه الفئة الى مكان اخر بفضل الذكاء الموجود في تلك التقنية. الذكاء الإصطناعي الموجود في الآيفون 4 اس خصوصاً بتقنية Siri رائعه جداً بحيث تفهم سياق الحديث وتسلسل الأفكار كما اشرت في القسم الخاص بها بالأعلى. بصوتك بإمكانك الإتصال لأي جهة من جهات الإتصال، إرسال ايميل او رسالة نصية، سؤال اي شيء للويب، سؤال اسئلة رياضيه وتقدمها بفضل ربطها مع خدمة Wolfram Alpha. سيري هي السكريتر الخاص بك لتنفيذ جميع ما تطلب !

الكاميرا والتي حصلت على الكثير من الحب من قبل آبل والتي قامت برفعها بحساس بتقنية CMOS وايضاً إمكانية التقاط صور بدقة 8 ميقا بكسل وايضاً فيديو بدقة 1080p HD. الصور افضل بكثير من الآيفون السابق وايضاً الفيديو واضح تغيير العدسات وايضاً فتحة العدسة التي اصبحت اكبر الأن f/2.4 والتي تسمح بإدخال كمية ضوء اكبر من السابق. الكاميرا ممتازه جداً مقارنة بالأجهزة الموجودة في السوق.

البطارية لم تقدم الشيء الكثير بكل صراحة، بل كانت محبطة بعض الشيء خصوصاً لمحبي التصوير مثلي، التصوير في الايفون 4 يستهلك الكثير من البطارية خصوصاً في تصوير الفيديو وكنا نتأمل بأن آبل تقدم حل افضل للبطارية وقدمت بطارية افضل بشيء بسيط. في الأستخدام العادي، البطارية تقدم اداء جيد ومقارب بشكل كبير للآيفون 4.

الآيفون 4 اس هو فعلاً افضل آيفون قامت صناعته آبل بجميع هذه التقنيات وايضاً مع عناصر النجاح التي كانت موجودة في الايفون 4 مثل الشاشة الرائعه بتقنية الريتنا وبمقاس 3.5 انش وايضاً بالتصميم العصري والمختلف تماماً عن بقية الموديلات السابقة من الآيفون وتقدم لنا الآيفون 4 اس بشكل جميل جداً مع كل تلك العناصر للنجاح في سوق الهواتف الذكية.



56 تعليق في ”مراجعة : الآيفون 4 اس“

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا أبارك لك يايزيد في ذوقك في التصوير ومن ثم في مراجعتك الشامله وهذا أمر سبق وأن تعودنا عليه يايزيد .

    بالنسبة للهاتف المحمول فأكثر ما أبهرني على الرغم من خيبة الأمل في عدم تغيير التصميم ألا أن المواصفات الهاتف ستعطي دفعه كبيره للمطوريين في الأستفاده من هذه المواصفات وأكثر ماأبهرني أيضا قوة الكاميرا فهو نجح في صنع فارق في جودة الصور وخاصة تلك الأماكن ذو الأضاءه الضعيفه

    شكرا لك وبارك الله فيك ودمت بود

  2. مراجعه شامله واكثر من رائعه

    جزاك الله خير

  3. انا اعتقد ان siri يتعرف على الصوت اكثر عند الاستعمال اكثر ولا أدري عن صحة هذا الاعتقاد، أنا جربت نطق اسم محمود وهو مسجل عندي في قائمة الاتصال Mahmood وفي البداية لم يكن يتعرف على المقصود فقمت بتكرار المحاولة حوالي ١٢ مرة وتعمدت ان لا اغير من نبرة صوتي وبعد ذلك اصبح الآن يتعرف على محمود بشكل مباشر .. بل حتى أحيانا انطقه بطريقة صعبة وألاحظ أن سيري يتعرف عليه من أول مرة.

    الحقيقة ارجو منكم مشاركتي في هذه التجربة وتأكيد وجود هذه الخاصية فعليا أم لا؟

    أذكر في السابق أن IBM عملت تقنية التعرف على الصوت قبل أكثر من ١٠ سنوات وكان من ضمن الخاصية أن الجهاز يتعرف على صوتك مع كثرة الاستخدام فربما تكون سيري قد اعتمدت هذا المنهج؟!
    بانتظار تجربتكم رجاءً

  4. شكراً جزيلاً ع المراجعه يزيد ,,

    لكن احترامي لك الجهاز لا يستحق كل هذه البهلله

    فـ الشركات المختصه في الاختبارات وغيرها اثبتت ان جالكسي ٢ الافضل

    من ناحيتي احبطت حتى باعلان شركه ابل عن الجهاز كل الي يقدرون يسوونه بالاعلان عن خدمه سيري

    حتى لو جات وصارت فعلاَ ميزه مع انها مسروقه من وندوز فون ,, لنرى من الجانب الاخر ؟ ان الخدمه باللغه الانقليزيه فـ لن تستفيد منها معضمنا بغض النظر عني وعن الي يعرف الانقلش ,,

    واعتذر عن الرد لكن حبيت اني اطرح الحقيقه ووجهه نظري

    ارق تحيه ,,

    • وجهة نظرك اخوي فراس واحترمها، لكن ليس ملزماً بالإتفاق معهاً. وضحت رأيي الكامل في الجهاز اعلاه في الموضوع. لم ارى اي شركة تقدم ذلك المستوى في الهاردوير والسوفتير بقطعة رائعه مثل الآيفون. دعم اللغات هو امر خاص، هل الأندريود عدم اللغة العربية منذ بداية اصداره ؟ اتوقع بأن لا يوجد اي نظام تشغيل اطلق بدعم كامل لللغة العربية منذ بداية إطلاقة.

      Siri بحد ذاته اختراع رائع طورته آبل بعد استحواذحها في ٢٠١٠، التعرف على الصوت والمتابعة بنفس سلسلة الأفكار وسياق الحديث لم اواجهة الا في سيري.

      الجهاز ينافس في السوق وخير مثال مبيعات الآيفون 4 اس فقط في 7 دول والتي تعدت حاجز الأربعة مليون جهاز في اول نهاية اسبوع.

      تحياتي لك فراس واشكرك على التعليق ورحابة صدرك ،،
      يزيد

    • احب اشكر صاحب المقال اخيرا واحد انصف فور اس حقه
      الجهاز فعلا يستحق هذا افضل جهاز جوال ع الاطلاق واي شركات مختصه اللي اثبتت ان اس ٢ افضل !!!!!!……انا شفت اختبارات موقع واحد وكان فور اس افضل منه بكل النواحي
      http://www.redmondpie.com/iphone-4s-cpu-clocked-at-800mhz-is-73-faster-than-iphone-4-twice-as-fast-as-galaxy-s-ii-and-all-other-android-phones/
      وهذي مقارنة الكاميرا وكانت افضل ببعيد
      http://www.redmondpie.com/iphone-4s-vs-galaxy-s-ii-hd-1080p-video-camera-test-head-to-head-comparison/

      من قالك انها مسروقه من وندوز فون كل اللي طلعت قبل مجرد تقنيات تعرف ع الصوت غبيه سيري ذكا اصطناعي فرق بين الاثنين مافيه مقارنه بينها سلامات
      بعدين نتعلم انقليزي لعيون سيري تستاهل p:

  5. مراجعة رائعة يا يزيد مثل ما عودتنا مدوَّنة آبل، أشكرك يزيد على هذه المراجعة لكل خصائص الآيفون فور اس الجديدة، صراحة شوقتني أجرب Siri جداً رائعة.

  6. كنت اتمنى انك تتحفنا بمزيد من اللقطات عن سيري … ومشاكلها مع اللغه العربيه من ناحيه الاتصال … قراءة الرساله بالعربي لان سيري مايقدر .. بصراحه كنت اتمنى انك تزيد من تركيزك في التقرير على سيري … على العموم .. الله يعطيك الف عافيه على التقرير وماقصرت دوم مبدع يزيد :)

  7. بالنسبة للتصوير إما ان المصور في نهاية المقطع مرتبك او انه يركظ
    الاهتزاز في نهاية المقطع شي اخل في جمالية التصوير
    ربما يتحمل الآيفون قدر معين من مقاومة الاهتزاز .

  8. تقرير كامل ومفصل شكرا لك اخي الكريم

  9. أخوي يزيد الله يعطيك العافيه الجهااز متى راح ينزل في السعوديه وكم راح يكون سعره … بليز الرد بسرعه وأتمنى أن يكون على صفحتك الي في الفيس بوك ….

  10. سوووووري بس انا ابدا ماحب الايفون او بالاحرى متردد منه لانه بعض الاحيان يجذبني ولمن استعمله يزهقني خخخخ ادري دوختكم بس مالها داعي الفروق الي سووها ابدا المفروض يسوون دراسه كامله لمشروع ايفن 4 قبل ماينزلونه وويبدون يشتغلون في ايفون 5 من بعد 4 انا اشوف ماله داعي بس لو يغيرون شوي من صور البرامج حقتهم وكذا يعني لانه احسها مررررره معتاااده بس الاكيد غصب عني انه بيعجبني لانه انا ماشفت جوال بمواصفاته للحين بغض النظر عن سرعة النت لانه سامسونج جالكسي اس 2 اسرع بكثييييير عن تجربه طبعا لانه جواللييييي والايفون جوال اخوي بس الصراحه تصويره رووووعه وبرامجه اروع بس انا ماميل له ابدا ماحبيته يعني وسلامتكم <<<<<< ماعرفنا لك تسب وتمدح فيه ههههههه

  11. البعض يتكلم عن خدمة Siri وكأنه شي جديد في الهواتف ..

    مع انه هالخدمة موجووده بالاساس وسابقة لنظام ابل .. هالفكرة موجودة في هواتف غلاغسي .. ولكن الفرق في ابل انه خاصية بسيطة تسوي لها

  12. البعض يتكلم عن خدمة Siri وكأنه شي جديد في الهواتف ..

    مع انه هالخدمة موجووده بالاساس وسابقة لنظام ابل .. هالفكرة موجودة في هواتف غلاغسي .. ولكن الفرق في ابل انه خاصية بسيطة تسوي لها
    ضجة كبيييييييييييرة وماعرف شو .. وهي بالاساس موجوده في هواتف سامسونغ .. هههههههههههه كم اشفق على تعلقكم بالخاصية وهي بالاساس موجودة ..؟

    • مافيه مفارقنه نهائيا بينه وبين اللي ع السامسونق سيري ذكا اصطناعي وذاك مجرد تقنية تعرف ع الصوت بسيطه سيري تكلم باريحيه وذاك كلمات محدده ومعينه لو نقصت كلمه وحده ماراح يفهمك فهمت يا عزيزي

      • انت اصلا جربت السامسووونغ اول شي .. جربت الخاصية .. انا اول مره اسمع منك اونه مايفهم ولا شي … وثاني شي .. كلا تقولون سامسونغ تقلد .. والحين منو يقلد الاخر .. حبيبي لاتدافع عن أبل لانه في ناس يشترون اي فون لمجرد انه من شركة التفاحة فقط .. ولا هو من سنة 2007 لين 2011 نفس النظام ماتغير لا شكل ولا لوووون … لكن انظمة اندرويد كل اصدار غير وكل هاتف فيه النظام حرية تقدر الشركة تغير شكلة باي لحظة .. وهالمتعة فيييه …

      • من كثر الضجة اللي يسويها جماعة السامسونج رحت قبل يومين واشتريت واحد علشان أشوف بعيني والحقيقة وبكل أمانة أجد أن جماعة الاندرويد مضحوك عليهم … سامسونج تنظر ما تفعل أبل وتقلد كل شيء حتى أنها تتابع نسخة البيتا من أبل وتقوم بتطبيقها على أجهزتها قبل ما تطرحها أبل في النسخة النهائية ليظن المستخدمين أن ابل قلدت سامسونج والمشكلة ان تقليد سامسونج والاندرويد قاصر وليس مثل أبل إلا في بعض الأمور البسيطة وأنا استغرب من شغلتين:
        ١- لماذا آخذ التقليد وبنفس السعر وأترك المبدعين المخترعين .. لماذا اتبع اللص واترك المالك.
        ٢- لماذا اجد انصار الاندرويد دائما متواجدين في منتديات الايفون .. يعني إذا الجهاز مقنعكم إلى هذا الحد لماذا تتابعون الأيفون بهذا الاهتمام؟!!!
        ٣- هذه الشاشة الكبيرة في الجالكسي التي رغب البعض في أن الايفون يعمل مثلها والله جربتها وأنا اتحدى أحد يستخدم الجالكسي بيد واحده لأن اصبعك سيصاب بالشلل من كثر ما تروح بعيد وتجي ابل تدرس امورها وليست تجري وراء الفرقعات الشكلية.
        ٤- جربت الرسوم في الألعاب والجرافكيس في الجالكسي تعبانة ولا تقارن أبدا بالايفون بالرغم من ان الشاشة أكبر.
        ٥- جميع الخدمات الأخرى التي يقدمها الجالكسي هي قص ولصق من الايفون وهم يوهمون مستخدميهم بأن لديهم جديد من خلال تغيير طفيف في واجهة الاستخدام وحتى هذا لم يفلحوا فيه لأن الواجهة أصبحت معقدة وغير عملية مثل الايفون.
        ٦- التعريب سيء جدا ولا يقارن بالايفون مطلقا.
        ٧- لا انتظر من سامسونج أن يكون المستقبل لها لأن المستقبل دائما في يد من يخترع ويبدع وليس في يد من يسرق.

        خلاصة تقييمي للجالكسي: سيارة مرسيدس وسيارة كيا … الكيا أخذت جميع الأشياء الموجودة في المرسيدس وقدمتها لزبائنها ولكن يظل المرسيدس مرسيدس وتظل الكيا كيا.

    • ايه جربته واعرف الخاصيه قصدك برامج انت حلوه خاصيه هههه الفويس اكشن هذا يجي مع النظام وفيه برامج واجد ثانيه كلها ع اندرويد وع اي فون بعضها في واحد ولا في الثاني بس من اشهرها وافضلها فلينقو وجربته وابعلمك الفرق بينه وبين سيري لاحظ ان ذا افضل برنامج موجود قبل لايجي سيري
      في فلينقو اذا جيت ترسل رساله لازم تقول text name بعدين تحط الرساله محل نيم طبعا قل الاسم في الكونتاكت ثم بعدين يعطيك نص الرساله قدامك وتضغط سند
      بينما في سيري ياطويل العمر تقولها باي طريقه تعجبك تقول ابي ارسل رسال عندي رساله ابي رسال رساله ابي ارسل حتى لو القرامر مضروبه يفهم لاتخاف
      فهمت الفرق اللحين ذاك مجرد شاشه اوامر بس بدال كتابه صارت صوت وسيري ذكا اصطناعي ماادري كيف ابشرحلك اكثر من كذا ايه بعد يمديك تساله اساله خاصه ويرد عليك وينكت بعد عنده شخصيه :) شف المقطع ذا يمكن تفهم اكثر الفرق
      http://www.youtube.com/watch?v=4tWeMOdtNAE
      ومع ان الثنتين تفرق فرق واجد بين السما والارض بس حتى لو ماصدقت انها تفرق ابشرك ان سيري اقدم من كل برامج تعرف الصوت اللي عندكم سيري بدا من مشروع اسمه sri من ١٩٦٦ من مجموه مهتمه بالذكا الاصطناعي بعدين في ٢٠٠٣ اطلق البناقون اكبر مشروع في الذكا الاصطناعي اطلق ع الاطلاق…. هذا ع وصف sri نفسهم ….وكان اسم المشروع كالو واستمر المشروع لين ٢٠٠٨ وكان من اللي موجودين في المشروع نفس مؤسس سيري ادم ع العموم خلال فتره بحوثه اللي كان يسويها مع البنتاقون والعلما اللي معه طلع في ٢٠٠٧ وسوا شركه لحاله سماها سيري ثم في ٢٠٠٩ طلع مقطع لسيري في بداية ٢٠١٠ نزل البرنامج في الاب ستور وكان مخطط انه بيجي في الاندرويد ماركت بس ابل بحنكتها ونظرتها الثاقبه شرت الشركه وحطته بس في الايفون وموتوا بحرتكم ياحقين الاندرويد ههههه امزح امزح

  13. أخي يزيد لو سمحت اريد آعرف نوع الكاميرا الي صورت بها الجهاز
    الصراحة هي اكثر ما شدني في الموضوع ! ذوق عالي ما شاء الله

  14. يعطيك العافيه اخوي يزيد , موضوع جدا متميز

  15. ولكن هل استطيع ان اضع شريحتين في نفس الوقت gsm و cdma بمعنى هل استطيع ان اشغل الشريحتين في نفس الوقت كما في بعض انواع الهواتف؟؟

  16. الأأأأأأأأاان الكل يظحك على سامسونغ … واحب اقولكم لولا سامسونغ لما طلع الاي فون .. لانه شركة أبل شركة مجمعة وليس مصنعة .. المعالجاات لدى اي فون من صنع سامسونغ ..

    اي فون بالاساس كانت تفكر ان تكبر الشاشة .. وثاني شي .. سامسونغ تمتلك افضل الشاشات وهي المعروفة سوبر امولد افضل شاشة بالعالم .. شركة ابل تقوم بمحاربة سامسونغ بذات وليس شركة ال جي او اسوس ولا غيرها .. لانها عارفة انه سامسونغ سوف تتفوق عليها … اقرأ بعض الاخبار .. شركة ابل تبحث عن بديل سامسونغ .. نسيييناا ماكليناا يا ابل ..بخصوص .. نزول الستارة من الاعلى في نظام ابل الجديد الاصدار 5 اليس قص ولصق من اندرويد …؟؟؟؟ بخصوص خاصية اي مسج اليس قص ولصق من خدمة بلاك بيري … وانا اجد متابعي اي فون في منتديات اندرويد وأغلبية البرامج في اي فون هي تابعة لشركة قوقل التي أأأسست نظام اندرويد يعني بحركة وحدة تقدر تمنع تشغيل اليو تيوب بالاي فون .. برامج الخرائط .. وغيرها ويبقى الاي فون .. بدون اي شي … سامسونغ هي من تخترع وتصنع وليست مثل شركة ابل تنتظر المعدات والادوات من شركات اخرى .. حط هالشي ببالك .. ان شركة ابل شركة مجمعة وليست مصنعة .. تعرف شو تعني هالعبارة .. يعني ابل تعتمد في ربحها على غيرهاا .. تعتمد في زمن لا احد ينافس ابل لكن بما انه جميع الشركات قامت تنافس ابل .. بأمكانهاا قطع المعووونه عن ابل والتفرغ في تصنيع لنفسها … وخدمة icould هذه الخدمة موجووودة قبل ظهور ابل لدى شركةى icould coniction اذا من سرق الفكرة الان ….

    • يب يب كلامك ميه ميه عن جد لو لا سامسونج كان ماتعرفون شي اسمه ايفون 4 خخخخخخخخخخ
      انا من مستخدمين سامسونج وبلاك بيري هاذي الشركات احسها تنوع كثيييييييييييير في اشكالها واستعمالها وليست ممله والناس تبي التغيير واحس ايفون مافيها تغيير زي السامسونج والبلاك بيري بس الايفون يتميز ببرامجه القويه فقط ويمكن التصوير اما في سرعة النت والسوالف ذي نو وي الاسامسونج اقوىىىى

  17. الهارد وير ليس له اي قيمة … كل الشركات الكبرى في العالم تعطي مواصفات لشركات تصنيع الرقاقات وهي تصنعها حسب التقنية المقدمة لها من العميل … إذن كيف تنسب التقنية لسامسونج انت سويت مثل اللي يقول البترول عربي ولذلك لنا الفضل في كل المنتجات هذا كلام غير واقعي ولعلمك سامسونج أمضت اكثر من سنتين وهي تحاول تقليد الشاشة السلسة واللمس السريع من الأيفون ولم تستطع ذلك الا في الموديلات الاخيرة … والحقيقة كلامك هذا لن يقبله اي احد له أدنى فكرة عن التقنية .. الكل يعرف ان ابل هي التي اخترعت اللمس بالأصابع على الشكل المستعمل اليوم وأول من استعمل الحساسات لتغيير شكل الشاشة وأول وأول وأول … ايش تقول الله يستر عليك … عموما الله يبارك لك في الكيا هذا اختيارك ونتمنى لك التوفيق ولا تخاف كل شيء تخترعه ابل سوف تجده عندك ثاني يوم في السامسونج والاندرويد.

    • اخر امنياااااااات … ستيف جوبز كانت .. تدمير نظام اندرويد هههههههههههه …. لماذا هل خوفا من النظام الخارق .. النظام الحرية وليس الاحتكار …اونه الهارد وير ليس له قيمة .. اظن روح اشتري كمبيوتر بدون هارد وير .. او بالاحرى روح اشتري كمبيوتر باقل عمل للهاردوير .. بيكون بطئ .. سيئ وكل شي .. هههههه اونه ابل هي اللتي اخترعت اللمس بالاصابع .. بسنة 2007 معقولة ولا تقنية كانت تعمل باللمس .. ههههههههههه روح شوف اجهزة الصرافة .. او غيرهاا تشتغل بشو يعني .. ستظلووون مثل ستيف جوبز .. مقهور .. مندفع .. مغرور .. يحارب .. لكن نحن الحمدلله .. نظامنا مسالم .. وجميل ههههههه كيا من صنع اسيوي يعني نفس سامسونغ بلد الصنع كوريا لكن انت تقول مرسيدس وهي المانية وابل هي امريكية .. شي اكيد .. لانها مجمعة .. هههههههههههه وليست مصنعه .. معتمدة على الشركاات وحليلهاا.. حبيبي … الهاردوير اللي في جهاز اي فون ينسب الى سامسونغ روح اقرا المعلومة ااذا اول مره تعرف .. سرعة الجهاز وتفاعله بسبب القلب وهو الهارد وير

  18. ما زال iphone رائعا

  19. الله يعطيك الف عافيه ع الموضوع والله موضوع جبار شفت انا مراجعات للايفون الجديد في كثير من المواقع الاجنبيه بس مراجعتك كانت الافضل يعطيك العافيه والله يايزيد

  20. الله يعطيك العافيه عزيزي يزيد

    افضل مراجعه قرأتها للايفون 4s

    سلمت اناملك

  21. شباب بطلع خارج الموضوع

    انا ربحت كود امازون 5$ واناا مااحتاجة

    ابغى كود برنامج ipray وبعطيه كود امازون

    برنامج ipray في الستور سعرة 3.99

  22. سألت سيري: ما هو أفضل جهاز جوال؟

    أجاب:

    لحظة… وهل يوجد أجهزة جوال أخرى ؟؟!!

    وسأله أحد أصدقائي نفس السؤال فأجابه:
    هو الذي تحمله بيدك الآن !

    سيري ذكاء اصطناعي وليس مثل أي خدمة أخرى موجودة في أي جوال اليوم.

  23. السلام عليكم

    شباب انا عندي سؤال ؟

    اقدر اطلبت ايفون 4س من موقع ابل بسعر 199 دولار

    و يوصل الين عندي ؟

  24. مشكوررررررررررين يارب نفوز

  25. الي الأخ كلاسيكس

    واضح جدا انو ما في أحد قادر يرد عليك لأنك صح 100 %
    اندرويد و بس
    مستخدمين الأيفون عارفه انو الجهاز الي في يدهم محدود جدا privacy issue
    يعني ابل معطياهم جهاز على قد عقولهم و لا ترسل صور و لا ترسل بلوتوث و لا تحمل اغاني من غير الكمبيوتر و لا تفعل كذا و كذا…… اطفال بالعربي

  26. نااااااااااااااااااااااااااااااااااااايس بكم^_____________________^

  27. شكرًا على التقرير المفصل الكامل ولكن لدي أسئلة

    متى ينزل السعودية

    وكم سيكون سعرة

    وأين سيباع

    وشكراً

    الأتوماتيكي

  28. في المؤتمر الصحفي للأيفون4s كان سعر الجهاز كالتالي

    16GB 199$

    32GB 299$

    64GP 399$

    والحين بالسعر هذا! 

  29. إلى الكلاسيك ونادر الناعر سامسونج أكبر مقلد إليكما ثلاثة المثلة

    ١- تقليدها للآيفون بصنع جلاكسيs

    ٢- تقليدها للآيباد بصنع جلاكسيتاب

    ٣- حتى الإسم اللي سمينا بة آيفون3GS قلتونا بالإس

    إهجد إنت و ياه

  30. أعزائي محبي آبل المبدعة و أتباع سامسونج السارقة الأوتوماتيكي و المهجد واحد وأحيي صديقي أبو سيف لأنة يدافع عن الحق الظاهر و يحارب الباطل المزهوق وقدم تقرير عن السامسونج وأقول لة لا تضيع وقتك مع السامسونجيين وهناك إستبيان أوظح بتان ميزانية سامسونج تعدل ثلث ميزانية آبل ولن يستطيعوا صنع آيبود ولو إجتمعولة

    إهجدوا 

    • خليك من هذا الكلام الفاضي
      اول شي يحكم خليه الواقع ليش تراجعت مبيعات الايفون لما طلع الجالكسي 2 ولماذا تراجعت ابل الى المركز الثالث لهاذا العام ثم دعك من الميزانيه وان كنت مخطا في كلامك فالمهم هو الجهاز ومواصفاته وليس ميزانية الشركه

  31. اسمعوا إذا جاء تعليق للأوتوماتيكي فهو ثناء لأبل وإن جاء تعليق المهجد فهو دفاعا عن آبل منكم وأمثالكم يا السامسونجيين يا الأندرويديين وبعدين السامسونج إذا سمعت عن شيئ لآبل سوت قص و لصق قبل من أن تنتهي آبل من تطويرة و إختبارة

    إهجدوا

  32. يا السامسونجيين يا الأندرويديين إذا إحنا حرامية ليش تتابعون منتجات آبل ما دام ا

    السامسونج تنزل كل شيئ قبلنا

    إهجدوا

  33. يا السامسونجيين يا الأندرويديين يا أتباع سالسامسونج الحرامية إذا السامسونج تنزل كل شيئ قبلنا ليش مطلعين على آبل و منتجاتها وعندكم السامسونج

    إهجدوا

  34. شكراً على التقرير ولكن أريد طريقة تشغيل IOS5

  35. السلام عليكم , انا من الجزائر و اريد شراء ايفون 4 اس من موقع ابل , لكني محتار في خيار verizon | at&t | sprint . لذا ارجوا ان تشرحوا لي ما معنى هاته و ماهي الأنسب لي !!

  36. انا عيسى حمادة اريد iphone4s

التعقيبات

  1. هدايا العيد : iPhone 4S مقدم من دار موجه | عالم آبل - 29. أكتوبر, 2011

    […] كما عودناكم في عالم آبل بتقديم الهدايا بشكل دائم  سواء من البرامج او من الأجهزه. يسرنا اليوم ان نعلن عن فرصة ربح iPhone 4S مقدمة من دار موجه للإلكترونيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلين من الله ان يعيده عليكم باليمن والمسرات. العديد من المستخدمين العاشقين للآيفون في البلاد العربية يتشوق للحصول على الآيفون 4 اس، للأسف لم يتم طرحه من قبل مزودين الخدمة في العالم العربي حتى الأن، فلا تفوتوا فرصة المشاركة بالمسابقة.  بإمكانك قراءة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس هنا. […]

  2. هدايا العيد : iPhone 4S مقدم من دار موجه « شي جديد - 29. أكتوبر, 2011

    […] كما عودناكم في عالم آبل بتقديم الهدايا بشكل دائم  سواء من البرامج او من الأجهزه. يسرنا اليوم ان نعلن عن فرصة ربح iPhone 4S مقدمة من دار موجه للإلكترونيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلين من الله ان يعيده عليكم باليمن والمسرات. العديد من المستخدمين العاشقين للآيفون في البلاد العربية يتشوق للحصول على الآيفون 4 اس، للأسف لم يتم طرحه من قبل مزودين الخدمة في العالم العربي حتى الأن، فلا تفوتوا فرصة المشاركة بالمسابقة.  بإمكانك قراءة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس هنا. […]

  3. هدايا العيد:iPhone 4S مقدم من دار موجه - 30. أكتوبر, 2011

    […] كما عودناكم في عالم آبل بتقديم الهدايا بشكل دائم  سواء من البرامج او من الأجهزه. يسرنا اليوم ان نعلن عن فرصة ربح iPhone 4S مقدمة من دار موجه للإلكترونيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلين من الله ان يعيده عليكم باليمن والمسرات. العديد من المستخدمين العاشقين للآيفون في البلاد العربية يتشوق للحصول على الآيفون 4 اس، للأسف لم يتم طرحه من قبل مزودين الخدمة في العالم العربي حتى الأن، فلا تفوتوا فرصة المشاركة بالمسابقة.  بإمكانك قراءة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس هنا. […]

  4. هدايا العيد:iPhone 4S مقدم من دار موجه « شي جديد - 30. أكتوبر, 2011

    […] كما عودناكم في عالم آبل بتقديم الهدايا بشكل دائم  سواء من البرامج او من الأجهزه. يسرنا اليوم ان نعلن عن فرصة ربح iPhone 4S مقدمة من دار موجه للإلكترونيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلين من الله ان يعيده عليكم باليمن والمسرات. العديد من المستخدمين العاشقين للآيفون في البلاد العربية يتشوق للحصول على الآيفون 4 اس، للأسف لم يتم طرحه من قبل مزودين الخدمة في العالم العربي حتى الأن، فلا تفوتوا فرصة المشاركة بالمسابقة.  بإمكانك قراءة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس هنا. […]

  5. هدايا العيد:iPhone 4S مقدم من دار موجه - 31. أكتوبر, 2011

    […] كما عودناكم في عالم آبل بتقديم الهدايا بشكل دائم  سواء من البرامج او من الأجهزه. يسرنا اليوم ان نعلن عن فرصة ربح iPhone 4S مقدمة من دار موجه للإلكترونيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سائلين من الله ان يعيده عليكم باليمن والمسرات. العديد من المستخدمين العاشقين للآيفون في البلاد العربية يتشوق للحصول على الآيفون 4 اس، للأسف لم يتم طرحه من قبل مزودين الخدمة في العالم العربي حتى الأن، فلا تفوتوا فرصة المشاركة بالمسابقة.  بإمكانك قراءة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس هنا. […]

  6. الآيفون 4 اس ثاني كاميرا تصويراً في فليكر | عالم آبل - 22. نوفمبر, 2011

    […] الآيفون 4 اس يمتلك كاميرا محدثه من الآيفون 4 بشكل كبير خصوصاً وضع عدسة إضافية للأربع عدسات السابقة وايضاً سنسور جديد يتحمل الضوء بشكل اكبر و فتحة عدسة اكبر للحصول على اكبر كمية من الضوء، بإمكانك مشاهدة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس والكاميرا هنا. […]

  7. الآيفون 4 اس ثاني كاميرا تصويراً في فليكر « شي جديد - 22. نوفمبر, 2011

    […] الآيفون 4 اس يمتلك كاميرا محدثه من الآيفون 4 بشكل كبير خصوصاً وضع عدسة إضافية للأربع عدسات السابقة وايضاً سنسور جديد يتحمل الضوء بشكل اكبر و فتحة عدسة اكبر للحصول على اكبر كمية من الضوء، بإمكانك مشاهدة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس والكاميرا هنا. […]

  8. الآيفون 4 اس ثاني كاميرا تصويراً في فليكر – شبكة مواقع اتصالات - 23. نوفمبر, 2011

    […] الآيفون 4 اس يمتلك كاميرا محدثه من الآيفون 4 بشكل كبير خصوصاً وضع عدسة إضافية للأربع عدسات السابقة وايضاً سنسور جديد يتحمل الضوء بشكل اكبر و فتحة عدسة اكبر للحصول على اكبر كمية من الضوء، بإمكانك مشاهدة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس والكاميرا هنا. […]

  9. الآيفون 4 اس ثاني كاميرا تصويراً في فليكر « q8follow - 26. نوفمبر, 2011

    […] مشاهدة المراجعة الخاصة بالآيفون 4 اس والكاميرا هنا. Share this:TwitterFacebookLike this:LikeBe the first to like this […]

  10. غير معروف - 27. نوفمبر, 2011

    […] […]

  11. الآيفون 4 اس يتوفر في الإمارات الأسبوع القادم لكن بدون Siri ؟ [محدّث] | عالم - 11. ديسمبر, 2011

    […] بإمكانك مشاهدة مراجعة كاملة لخاصية Siri بالمراجعة الكاملة للآيفون 4 اس. […]