أخبار

آبل بعام 2011 : الشركة الأعلى قيمه سوقياً بالعالم

أخبار

2011 apple

العديد من الأحداث حدثت في عام 2011 في التكنولجيا، وآبل لديها نصيب كبير في تلك الأحداث في العديد من النواحي بتحديثات للأنظمة الخاصة بأجهزتها او بإطلاق تحديثات للأجهزه نفسها او مصاعب حول امر معينه. ايضاً عام 2011 عام حزين لمحبي آبل بخساره رجل كبير مثل ستيف جوبز الذي غير الكثير من قواعد اللعبة خصوصاً بالتكنولوجيا.

ونحن على وشك نهاية هذا العام، احببنا بأن نلقي نظرة على ما فعلت آبل خلال عام 2011 وابرز ما حصل بها :

appstore hero20101020 شائعات: متجر برامج الماك آتٍ، الأسبوع القادم

ياناير :

بداية السنة لآبل في عام 2011 كانت ممتازة جداً بشهود إرتفاع القيمة السوقية لآبل والتي وصلت لأكثر من 300 بليون دولار امريكي وتلت بعدها خبر إطلاق متجر برامج الماك والذي حصل في اليوم الأول فقط، على مليون تحميل مباشر منه، وبالحديث عن متجر البرامج، وصل في بداية هذا العام عدد التحميلات الى اكثر من 10 مليار تحميل من متجر البرامج وذلك الخاص بالـ iOS واعلنت آبل ايضاً عن الفائز بمسابقه اعدتها لتلك المناسبة خصيصاً.

الآيفون 4 الذي اعجب به العديد من مختلف انواع العالم يكسر الأحتكار لمزود الخدمة AT&T في امريكا ويفتح المجال لعملاء شركة فيرايزون الأمريكية بإقتناء الآيفون 4 ويصبح ايضاً اول هاتف آيفون مزود بتقنية CDMA والذي توضح فيما بعد بأنه يحمل تصميماً مغايراً بشكل بسيط عن اخيه بتقنية GSM.

في منتصف شهر ياناير، اعلنت ايضاً آبل بأن مؤسسها الشريك، ستيف جوبز طلب إجازه طبية خاصة بها وتلا ذلك مباشرة الأرباح الخاصة بالشركة في الربع الأول وبإرقام لم تتوقعها ابداً وتكسر بعض الأرقام السابقة.

overview hero20110224 آبل تطرح التحديثات الجديدة للماك بوك برو [محدث]

فبراير :

في بداية شهر فبراير، اعلنت آبل عن توفر خاصية جديدة لتقديم إشتراكات المجلات عن طريق التطبيقات، حيث هذه الخاصية مهمه للناشرين مثل الجرائد والمجلات وتوفير إمكانية شراء من داخل التطبيق للإشتراكات.

من ناحية الأجهزه، قامت آبل بتحديث خط الماك بوك برو بالكامل ليحمل تقنية آبل وآنتل الجديدة وهي Thunderpolt وايضاً كاميرا جديدة بدقة HD خاصة بالفيس تايم وقامت بإصدار البرنامج الخاص بالفيس تايم على متجر برامج الماك.

الإتصالات السعودية تكسر الإحتكار لمزود الخدمة وتصبح ثاني مزود خدمة في السعودية يقدم الآيفون 4.

إستعرضت آبل ايضاً بعض المزايا الخاصة بالنظام القادم، لايون للعامة بموقعها وايضاً قامت بإصدار نسخة خاصة للمطورين لرؤية نظام لايون الجديد والذي يحمل العديد من خصائص الـ iOS والتي يعيد تقديمها بنظام الماك بشكل ممتاز جداً.

نهاية الشهر كانت بتأكيد من آبل لحفل إطلاق الآيباد 2 وذلك إيقافاً للشائعات التي أطلقت حول الآيباد الجديد.

hero6 20110302 الخصائص الجديدة للآيباد 2

مارس :

بداية الشهر كانت خاصة بحفل إطلاق الآيباد 2 وحصل على العديد من الأمور الجانبية المتعلقة نوعاً ما بالآيباد ومنها إستعراض مميزات نظام iOS 4.3 والذي تم إطلاقة قبل يومان من بدأ البيع للآيباد 2 الجديد.

بعد بداية البيع، بدأت آبل بإطلاق الآيباد لجميع الدول تدريجياً ومنها السعودية عبر حاسبات العرب.

في نهاية الشهر الذي كانت متعلقاً بشكل كبير على إطلاق الآيباد الجديد، أعلنت آبل عن موعد المؤتمر العالمي للمطورين وانتهت تذاكره بسرعه البرق بيوم واحد فقط !

Openbox5 copy الآيفون 4 الأبيض بين يدي فريق عالم آبل

ابريل :

بدأت آبل بداية الشهر بتساؤل حول تعقب أماكن المستخدمين من ناحية إلتقاط الأماكن وقامت آبل بالرد حول هذه القضية بأنها مجرد تحديث لقاعدة البيانات الخاصة بالأماكن لتسهيل وتسريع البحث عن الأماكن.

النتائج المالية الخاصة بالربع الثاني، اعلنت عنها آبل بإرتفاع ومن افضل الأرباع لآبل !

وصول الآيباد 2 للمنطقة العربية عبر الإمارات العربية المتحدة وذلك ببيان صحفي من آبل.

إعلان الآيفون 4 بلونه الأبيض والذي اصبح متوفراً للبيع في اليوم اللاحق من وقت الإعلان.

Screen shot 2011 05 03 at 1.39.06 PM آبل تحدث خط الآيماك

مايو :

إفتتاح الشهر كان بتحديث خط الآيماك بشكل كامل من قبل آبل وتقديم تقنية Thunderpolt وايضاً كاميرا جديدة بدقة HD خاصة بالفيس تايم ومعالجات جديدة الخاصة بآنتل وهي الساندي بريدج. و وصوله للمنطقة العربيه خلال اسبوعان.

مرور ذكرى 10 سنوات على إفتتاح اول فرع لمتجر آبل وتقديم حلول اذكى لمتاجر آبل لتصبح 2.0.

تأكيد رسمي بإطلاق خدمات آي كلاود ونظام لايون وايضاً النظام iOS 5 في مؤتمر المطورين العالمي القادم وايضاً بتقديم ستيف جوبز.

نهاية الشهر كانت بإصدار حزمة iWork للآيباد.

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0354 WWDC 11 : نظام Lion

يونيو :

شهر يونيو غير تقليدي كبقية الشهور لآبل، هذا الشهر الذي يُقام فيه المؤتمر العالمي للمطورين وبدأت به آبل وذلك بالإعلان عن خدمات الآي كلاود وايضاً إطلاق نظام لايون في متجر برامج الماك فقط والإعلان عن نظام iOS 5 لأجهزة الـ iOS. بنفس المؤتمر ايضاً اعلنت آبل عن جوائزها للتصميم.

ستيف جوبز قدم لمجلس مدينة كوبرتينو عرضاً تقديمياً يحمل فيه خطة آبل لبناء حرم جديد وكبير جداً.

تفعيل بعض خدمات الآي كلاود قُبيل الإطلاق الكامل لها.

lion نظام Lion على DVD او USB

يوليو :

بداية الشهر كانت بإحتفال كسر رقم قديم لآبل وذلك بوصول عدد تحميلات متجر البرامج الى 15 مليار تحميل وايضاً الى تخطي حاجز الـ 15 مليون تحميل لمتجر برامج الماك !

تلى ذلك التقرير المالي للربع الثالث والتي اعلنت آبل فيه كسرت رقم سابق بعائد مالي قدره 28.57 بليون دولار وصافي ارباح قدره 7.31 بليون دولار وبذلك تحمل الشركة ما قدره 75 بليون دولار كاش في حساب آبل.

وصول نظام لايون الى متجر البرامج ! وايضاً رؤية بعض التحديثات مثل الماك بوك اير، شاشة سينما ديزبلي جديدة، ماك ميني وايضاً إلغاء الماك بوك الأبيض بصمت من قبل آبل

NewImage

أغسطس :

شهر صعب على آبل نوعاً ما، ولكن في بداية الشهر قامت بفتح باب خدمات الآي كلاود بشكل مبدأي وتلاها بعد ذلك تحديث نظام الماك لدمج خدمات الآي كلاود بالنظام.

بهذا الشهر ايضاً اصبحت آبل اعلى شركة من ناحية القيمة السوقية في العالم لتتخطى شركة Exxon النفطية.

الخبر الصعب على محبي آبل هو تنحي ستيف جوبز كرئيس تنفيذي لآبل وطلبه بأن يصبح رئيساً لمجلس الإدارة وذلك بسبب صحته واصبح تيم كوك هو الرئيس التنفيذي لآبل والذي اكد لفريق آبل بأن الشركة لن تتغير.

NewImage

سبتمبر :

شهر الآيفون بلا منازع من ناحية الشائعات الكثيرة التي حصلت للآيفون القادم وبعدها قامت آبل بتأكيد حدث الآيفون في اكتوبر القادم.

إفتتاح المتجر الإلكتروني الخاص بآبل في الإمارات العربية المتحدة.

رغم ذلك، كان سبتمبر شهر هادئ لآبل.

NewImage

اكتوبر :

شهر لن ينساه محبي آبل بكل تأكيد، بدأ هذا الشهر بمؤتمر لنتحدث عن الآيفون وتم إطلاق الآيفون 4 اس وتقنية سيري الذي خاب آمال الكثير من محبي آبل وايضاً تم الإعلان عن موعد طرح الـ iOS 5 للعامة وتم إصدار تحديثات لخط الآيبود وإصدار تطبيقFind My Friends و Cards والعديد غيرها.

وصول الطلبات المسبقة الآيفون 4 اس الى مليون طلب وتعدي مبيعات الآيفون 4 اس ببداية اطلاقة الى 4 ملايين جهاز.

في 6 اكتوبر تم الإعلان من قبل آبل بأن تم وفاة الشريك المؤسس لآبل، ستيف جوبز وتم الإعلان بعدها عن تخصيص يوم لتذكر إنجازاته والإحتقال بها.

تم إصدار الـ iOS 5 للعامة بعد إنتظار طويل لهذا الإصدار.

NewImage60 الآيفون 4 اس يتوفر في 15 دولة إضافية في 11 نوفمبر

نوفمبر :

بداية هذا الشهر لآبل كان بإستمرار إطلاق الآيفون 4 اس في العديد من دول العالم.

تحديث برنامج القراج باند ليدعم الآيفون والآيبود تتش.

آبل تقر بوجود مشكلة خاصه بالبطارية مع نظام iOS 5 وبصدور التحديث iOS 5.0.1 لم تتمكن آبل من حل تلك المشاكل الخاصة بالبطارية.

آبل تُسمي ارثر لينفسون رئيساً لمجلس إدارتها بعد رحيل ستيف جوبز.

NewImage

ديسمبر :

الشهر الحالي قامت آبل فيه بإفتتاح اضخم فروعها في محطة Grand Central بنيويورك.

وصول الآيفون 4 اس الى المنطقة العربية.

آبل تصدر تحديث صامت بتغيير رقم الإصداره لمستخدمين الآيفون 4 اس.

وصول عدد تحميلات متجر برامج الماك الى 100 مليون تحميل.

NewImage90 تطبيقات وألعاب الأسبوع للـ iOS والماك [17]

بلا شك بأن عام 2011 كان عام مميز واستثنائي لآبل والعديد من الإنجازات حققتها، وبالطبع هناك جانب الحزن في آبل بوفاة الشريك المؤسس للشركة، ستيف جوبز الذي غير الكثير في عالم التيكنولوجيا.

عام 2012 على الأبواب وقريب جداً، هل نرى نفس هذا المستوى من آبل ام مستواها سيتغير قليلاً بسبب رحيل ستيف جوبز ؟

بتصرف من Mashable.

الوسوم

3 آراء على “آبل بعام 2011 : الشركة الأعلى قيمه سوقياً بالعالم”

  1. شكراً يزيد
    موضوع كامل وشامل لاحداث ابل بكل تفاصيل
    من اجمل ما قرأت هذا الاسبوع في هذه الموقع الرائع !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *