أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

Mac family أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

مرت أربعة سنوات طويله و جميلة على آبل منذ أخر تغيير كامل و شامل للأجهزتها التي تعمل بنظام  Mac OS X العديد من التطورات حصلت في هذه السنوات منها خروج أجهزة جديده إلى النور و أيضا منافسة شريسة من جميع الشركات للوصول لما حققته آبل فخلال هذه السنوات آبل حققت مبيعات لم تتوقعها أي شركة خاصة في منتطقتنا العربية حيث أنه وخلال السنتين الماضيتين حصل توجه عام من فئة الشباب العربي لإقتناء أحد هذه الأجهزة التي تتميز بالعديد من الأشياء و من أهمها التصميم و الجمال و قوة النظام، حيث أنه في السنوات الماضية كنت تجد أجهزة بالمواصفات خرافية لكن في حال نظرك للشكل الخراجي للجهاز تجد أنه يفتقد لعنصر الجمال ولا يوجد به أي إبداع من ناحية التصميم لكن أجهزة آبل غيرت هذا المنظور حيث أنها تعتمد على التصميم الخارجي و أيضا تعتمد على المواصفات الداخلية للجهاز فهما عنصران هامان في أي جهاز من وجهة نظري. ليس هذا محور حديثنا و لن أطيل الكلام به، و دعونا ننتقل للموضوع الأهم وهو ماذا سوف تقدمه لنا آبل في الأيام القادمة و ما الإشاعات المتداولة حاليا و خاصة بالنسبة للأجهزة الماك بشكل عام كل هذا سوف تجدونه في هذه الموضوع :

 

NewImage137 أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

أجهزة الماك بوك برو :

تدور أغلب الشائعات أنه سوف يكون تحديث شامل لهذا الجهاز من جميع النواحي فحيث أنه سوف يحضى بشكل جديد كليا و هناك إشاعه أنه سوف يكون هناك إسم جديد أيضا و أن أبل سوف تستغني عن هذا الإسم لشي أخر و هناك تقرير يفيد أن أبل سوف تلغي هذه الفئة بشكل كامل وتطور الماك بوك إير وهذا أستبعده قليلا لكن هو شيء وراد حيث أن آبل تريد أن يكون الجهاز نحيلا لكن ذو قوة خارقة حيث أن الماك بوك إير له جميع خواص الجمال لكن يفتقد لعنصر القوة من ناحية المواصفات الداخلية و أرى أن تجديد الماك بوك إير في السنه الماضية هو تنبية أن الماك بوك برو القادم سوف يكون قريبا من هذا الشكل مع فارق المواصفات الداخلية و سوف ألخصها في نقاط سريعة :

أنتل تؤخر أطلاق معالجها الجديد Ivy Bridge إلى أبريل 2012 أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

من ناحية المعالج :

سوف تستغني أبل عن المعالج الحالي من إنتل و تستعمل المعالج القادم من Ivy Bridge حيث تعتمد هذة المعالجات على تقنية جديدة كليا وهي تقنية  22 نانومتر عكس سابقتها التي كانت تحمل 32 نانومتر حيث أن هذه المعالجات تستهلك طاقة أقل من سابقتها و أيضا هذة المعالجات ذات سرعة خارقة و صغيرة جدا و أيضا المعالج الرسوميات المدمج فيها يدعم دقة خرافية نحن لا نتحدث عن 1080p بل نتحدث عن 4k أي أنه يدعم إلى 4096 في 4096 عكس سابقها من المعالجات التي تدعم فقط إلى 2560 في 1600 و هنا أطرح تسائل بريء، هل سوف تحتاج إلى معالج رسوميات منفصل مع وجود هذه القوة في المعالج الرسومي المدمج ؟ لا أتوقع ذالك ابداً .

mac book pro with retina display أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

من ناحية الشاشة :

مع وجود معالج رسوميات خارق يحمل بداخلة معالج رسوميات خرافي فنحن نتحدث هنا عن وجود شاشة تكون تستحق أن يوجد بداخلها هذا المعالج الخرافي. لا تخف، آبل لم تهمل هذه النقطة حيث أن هناك إشاعات كبيره عن وجود شاشة خارقة في الأجهزة القادمة و هناك من سمى هذة الشاشات وهي شاشات الريتنا أعلم أن هذا الإسم ليس بغريب عليك نعم هي ما يدور في بالك هي شاشة الأيفون 4 و أخية الـ 4S حيث أن أغلب الإشاعات تشير أن هذه الشاشات سوف تدعم دقة لم يصل إليها أحد قبلها لا أستطيع التحدث عنها بشكل مفصل لسبب وجيه أنني إلى الان منفتن بتقنية  1080p ولو صدرت دقة أعلى منها أكيد أني سأجن و أعتبر  1080p مجرد دقة عادية ولا فرق بينها و بين غيرها و هذا ما عودتنا عليه أبل .

lithiumpolymer أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

من ناحية البطارية :

أبل لن تكتفي برقم القياسي لها وهو 10 ساعات من الإستخدام المتواصل من دون الحاجة إلى شاحن وهذا حقيقة حيث أن آبل بعام 2010 أصدرت جهاز يحمل في داخلة بطارية قدرة على التحمل إلى 10 ساعات متواصله من العمل حيث تشير التوقعات أن آبل تعمل على بطارية داخلية تحمل تقنية جديد بمعدل ساعات أطول تصل إلى 24 ساعه متأكد أنها لن تكون قريبا لكن في الإصدار القادم التوقعات تشير إلى إستخدام تقنية يصل عمر الباطرية فيها إلى 15 ساعة من الإستخدام المتواصل وما يساعد في نشر هذة الإشاعة أن المعالج القادم يستخدم طاقة أقل و إمكانية الإستغناء عن معالج رسوميات خارجي و أيضا شاشات تستعمل طاقة أقل.

macbook air pro design thinner أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

من ناحية التصميم :

التصميم هي ما تراهن عليه أبل حيث مع وجود شخص كجونثان إيف عليك أن تتوقع شي خرافي ولا يخط على بال أحد، هذا العبقري هو وراء نجاحات آبل حيث تشير التوقعات إلى أن هذا الرجل الخرافي أمضى أيام وليالي مع الرئيس الراحل لآبل ستيف جوبز لمناقشته في التصميم الجديد لأجهزة الماك بوك برو و أيضا إمكانية إضافة تقنية المعدن المذاب و الإستغناء عن الألمنيوم و تغيير شامل في الشكل ولا أراه سوف يختلف عن تصميم الماك بوك إير حيث لن يبتعد عن التصميم المستخدم في الماك بوك إير ولن يكون يكون هناك إختلاف من ناحية الشكل الخارجي و أيضا إضافت بعض المميزات عن الإير و أيضا العديد من المداخل الأخرى للجهاز .

MBP3G أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

ماك بوك برو 3G أو 4G :

نعم ماك بوك برو 3G أو 4G  لا تستغرب صديقي العزيز أنا لا أتحدث عن الأيباد أو الأيبود إنني أتحدث عن  أجهزة الماك بوك برو حيث أنه في السنوات الماضية و تحديدا في عام 2007 أبل كانت تحاول إنتاج مثل هذا الجهاز لكن إستغنت أبل عن هذه الفكرة و حسب تصريح ستيف جوبز أن أبل ألغت هذة الفكرة و السبب أنها سوف تربط المستخدم بمزود خدمة معين و أنها تأخذ مساحة من الجهاز لكن مع تطور التقنيات في الأعوام السابقة أصبح من الممكن إضافة هذه الميزة للأجهزه لكن هل ستغير أبل نظرتها هذا ما سوف نعلمه في الأيام القادمة .

صوره للجهاز المنتج في عام 2007

img 20110811 014004 أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

أجهزة الأي ماك :

تدور أغلب الإشاعات حول هذا الجهاز أنه سوف يكون ذو تصميم جديد كليا مع إضافة مميزات أخرى للجهاز و سأذكرها على شكل نقاط سريعة ولن أفصلها لقلت المصادر المتحدثه عنها و هي كالتالي :

شاشة تعمل بتقنية اللمس :

 أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

جميعنا يكون هناك تسائل في ذهنه هل سوف يكون هناك جهاز أي ماك و يحمل شاشة ذات تقنية اللمس المتعدد ؟ آبل قامت بتسجيلها كبراءة إختراع في السنة الماضية لكن هل سوف تستخدمها أبل في الأجهزة القادمة ؟ الأيام القادمة ستظهر ذلك.

البطارية :

تشير بعض التقارير إلى إمكانية إضافة بطارية مدمجة بالجهاز و تكون هذة البطارية ذات سعة سيطة تمكن المستخدم في حال إنقطاع الطاقة الكهربائية لأي سبب من تدارك الموقف و حفظ عمله لكن أيضا خرجت تقارير أخرى تفيد أن أبل تريد أن تصل إلى مرحلة أعلى من هذه خاصة مع إلغاء منفذ السيديات في الأيماك القادم حيث أن أبل ستضيف بطارية تعمل ما بين الساعتين إلى أربعة ساعات متواصلة .

بالنسبة للشاشة و المعالج فلن يختلف الكثير عن الماك بوك برو لذالك لن أتحدث عنهم مرة أخرى.

 

overview hero gallery overview أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات

بالنسبة للماك ميني و الماك برو و الماك بوك إير :

لن يطرأ لهم تحديثات كبيره خاصة في ما يعنى في الشكل الخارجي و إن حدث فسوف يكون تغيير جزئي وليس كلي لكن الأهم أنه هناك تحديث قادم لهم لا محالة و سيكون أغلب التركيز على المواصفات الداخلية و لن يكون هناك تغييرات جذزية كالماك بوك برو و الأيماك .

بالنسبة لموعد الإطلاق :

أغلب الإشاعات تشير أنه لن يكون إلى بعد الربع الثاني من العام الجاري لكن توقعي الخاص أنه سوف يكون هناك مؤتمر كبير لعرض هذه التغييرات خاصة أنها تغييرات جذرية و كبيرة و أقرب مؤتمر سيكون هو مؤنمر المطورين في شهر 6 حيث من عادة أبل الإعلان عن تغييراتها الجذرية و الإعلانات الكبيره في هذا المؤتمر و أيضا ما يؤيد هذه الشائعه أن أبل في السنتين الماضيتين ركزت على الأجهزة التي تعمل بنظام الــ iOS و كان المؤتمر خاص لأصحاب هذه الفئة ولم يتم لتطرق لأجهزة Mac لكن خلال هذه السنه التوقعات تشير إلى أن آبل سوف تركزعلى أجهزة الماك خاصة مع وجود متجر برامج الماك و ستحاول دفع المطورين لدعم نظام الماك و القيام بدورات تخص تطوير البرامج على نظام الماك لذلك أغلب الظن أن المؤتمر سوف يكون في شهر يونيو القادم و موعد الإطلاق في نفس الشهر لكن لا أحد يستطيع إثبات ذالك وهي مجرد إشاعات و توقعات لا أكثر .

تنبية :

كل ماذكر سابقا هي مجرد توقعات و إشاعات أقرب ما تكون إلى الحقيقة و كلنا نعلم سياسة آبل التي دائما ما تعمل بصمت ولا تقوم بإعطاء أي تلميحات عن إصداراتها القادمة ولكن هذا الموضوع إستند إلى كلام بعض المواقع العالمية و بعض تصريحات موظفي آبل.



6 تعليق في ”أجهزة الماك القادمة : أمال و توقعات“

  1. موضوع وقراءة رائعة للمستقبل اخوي عبدالله

    حاب اضيف ان وقف تصنيع الماك بوك يفتح المجال للتوقعات بسبب الفراغ اللي تركه والتفكير بالشكل اللي راح يعود فيه الجهاز … ونظام اللايون الجديد كان واضح فيه التوجه للتقارب بين نظام الOSX وال iOS وعشان كذا اتوقع بشكل كبير وجود اجهزة بشاشات لمس زي ما تفضلت

    متشوق للمستقبل .. والله يعين الميزانية
    D:

    يعطيك العافية اخوي عبدالله

  2. نهار الشريف 02. يناير, 2012 في 7:03 م

    ودي يحطون البطارية في الاي ماك
    غير كذا شاشة ٣دي
    رسوميات عالية باستطاعتها تشغيل الباي شتيشن بدقة عالية
    عالية

  3. ميزة أجهزة الماك و للزمن ,,,
    مثلا اشتريت جهاز ماك بوك بور 2009 يجلس معك اربع سنوات حتى لو طلعت مواصفات اعلى ما تحس انك بتغيره بس ترقي الرام
    عكس pc جهازك شاريه من سنة تحسه من ايام الجاهلية عشان من كثرة الأصناف اللي ظهرت بعده
    ما تتهنى فيه ,,
    زي اصحاب الأندرويد قبل فترة كأن كلامهم عن galaxy s 2 ثم الى note ثم nexus كل هذه الأجهزة ما شاء الله في سنة 2011 !!!

    • مممم غريبة كلامك غير واقعي هي مجرد أحاسيس داخلية تختلف من شخص لآخر .. عندي جهاز اشتريته من 5 سنوات ولا أجد هناك داعي لتغيير الجهاز إلا كما تفضّلت – لرفع الأداء فقط – بزيادة الرام وكذلك قد تكون تقنية شاشات 3D جديرة بالاقتناء .. غير ذلك أشوف لابتوبي مافيه أي مشاكل .. كما ذكرت اعتقد ان المسألة نفسية :)

  4. السلام عليكم
    الف شكر على التوقعات الرائعة

    ولكن لدي تعليق بسيط من ناحية المعالج الرسومي
    المدمج في المعالج
    صحيح انه يدعم دقة عالية
    لكنه لا يصل لدرجة (( خارق ))
    فهو أقوى من سابقة ((HD300 ))
    ب 60% تقريباً
    ولا يصل لقوة الكرت المنفصل من الفئة العليا

  5. اعجبتني جدا المقالة ومن الواضح انه لايجب التسرع وشراء ماك بوك برو