دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

Screen Shot 2012 12 06 at 10.12.54 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

كما نعلم، أعلنت آبل عن أجهزتها الماك بوك برو ريتنا ذو الـ 15 انش في منتصف هذه السنة تقريباً، و قبل شهرين تقريباً أعلنت الشركة عن الماك بوك برو ريتنا ذو الـ 13 انش. بالرغم من أن الماك بوك برو ريتنا يأتي بحجمين مختلفين فقط، إلا أن كل حجم يحتوي على عدة مواصفات و عدة خيارات، مما قد تتيه المشتري بسهولة و تجعله يحتار أي حجم و أيّة مواصفات الأنسب له و لاستخداماته! أنا، شخصياً، أحد هؤلاء الأشخاص! خلال الفترة الماضية، قررت استبدال جهازي القديم (ماك بوك 2008) بجهاز ماك بوك برو ريتنا، وكنت في حيرة بين المواصفات و الفروقات وما إذا كان فارق السعر يستحق الدفع أم لا!

في هذه المقالة سأنقل لكم ما وجدته خلال بحثي و سأتحدث عن الفروقات بين جميع أنواع و مواصفات أجهزة الماك بوك برو ريتنا بالتفصيل الممل، على أمل أنها تساهم في تسهيل عملية اختيار الجهاز المناسب للشخص المتردد بين أجهزة الماك بوك برو ريتنا، وأن تُجيب على جميع أسئلته. ستكون هذه المقالة عن أجهزة الريتنا فقط لسببين: تفوق هذه الأجهزة عن أجهزة الماك بوك برو الغير ريتنا وأنها تعتبر الأحدث، وأيضاً حتى لا تكون المقالة أكثر تعقيداً، ولكن في البداية، بسبب قرب المواصفات بين أجهزة الماك بوك برو ريتنا و الغير ريتنا، الجدول التالي يوضح الاختلافات بشكل مختصر وعام بين هذه الأجهزة.

الفرق بين أجهزة الماك بوك برو الغير ريتنا والريتنا

Screen Shot 2012 12 07 at 8.00.45 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

ما هو الجهاز المناسب لك؟

لتحديد جهاز ماك بوك برو ريتنا المناسب لك، يجب أن تحدّد أولاً أولوياتك. في نظري، هناك أربعة أسئلة تساهم و تساعد في تحديد أولوياتك و معرفة جهاز الماك بوك برو ريتنا المناسب لك بسهولة وهي:

  • ما هي إمكانياتك المادية أو ماهو أقصى مبلغ تريد أن تضعه على جهازك القادم؟
  • ما هو الحجم و الوزن المناسب لك؟
  • ما هي استخداماتك و ماهو الأداء الذي تريده من الجهاز؟
  • ما هي محتوياتك؟

القدرة المادية

قبل الإجابة على باقي الأسئلة، يجب أولاً معرفة القدرة المادية للشخص أو تحديد أقصى مبلغ يريد أن يضعه الشخص على جهازه القادم، حيث يُعتبر السعر أهم عامل يجب تحديده قبل النظر في المواصفات و الفروقات بين الأجهزة. أقل أجهزة ماك بوك برو ريتنا تكلفةً يكلف 7,000 ريال تقريباً (13 انش) و أغلاها يكلف 15,700 ريال تقريباً (15 انش)! و نلاحظ أن الفارق بينهما ليس قليلاً أبداً، 8,700 ريال هو مبلغ جهاز ماك بوك برو ريتنا آخر!

إن كان السعر يعتبر عاملاً مهماً لك، فالأسعار بشكلٍ عام هي (الأسعار من حاسبات العرب):

  • أجهزة الماك برو ريتنا 13 انش تتراوح بين 7,000 ريال و 13,200 ريال تقريباً
  • أجهزة الماك برو ريتنا 15 انش تتراوح بين 9,400 ريال و 15,700 ريال تقريباً

تنويه: إن كان مبلغك يقل عن 9,400 ريال أو إن كنت لا تفكر بأجهزة الـ 15 انش، لا تنظر إلى الفقرة التالية (الحجم و الوزن) و انتقل مباشرةً إلى الفقرة التي تليها (الأداء المطلوب لاستخداماتك).

الحجم و الوزن

Screen Shot 2012 12 06 at 10.04.07 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

أجهزة الـ 15 انش أعرض بمقدار 4.49 سم و أعمق بمقدار 2.81 سم و أقل سمكاً بمقدار 0.01 سم و أثقل وزناً بمقدار 0.4 كجم. بالرغم من عدم وجود فارق كبير جداً بين أجهزة الـ 13 انش و الـ 15 انش، إلّا أن البعض يعتبر الحجم و الوزن عامل مهم جداً في اختيار جهازه القادم. فالبعض يعتبر شاشة 15 انش كبيرة بالنسبة له و لاستخداماته، والعكس كذلك مع الـ 13 انش.

أجهزة الـ 13 انش أفضل لك إذا كُنت:

  • تتنقل بشكل كثير مع الجهاز و تأخذه معك في أغلب طلعاتك.
  • تهتم بصغر الحجم و خفة الوزن.
  • لا يهمك الأداء العالي (لا تستخدم الجهاز بشكل كثيف، مثل تحرير الصور و الفيديو أو للعب).

أجهزة الـ 15 انش أفضل لك إذا كُنت:

  • تنتقل بشكل قليل مع الجهاز، أو غالباً تترك الجهاز في مكان ثابت.
  • يهمك الأداء العالي (تستخدم الجهاز بشكل مكثف، مثل تحرير الصور و الفيديو أو للعب).
  • تهتم جداً بالسرعة العالية في تنفيذ العمليات (الوقت عامل مهم بالنسبة لك).

من الممكن أن يكون اختيار الحجم أمراً محيراً، فالبعض — أنا أحدهم، يهتم بشكل كبير بصغر الحجم وخفة الوزن بسبب تنقلاته مع الجهاز بكثرة، وفي نفس الوقت يهتم بالأداء العالي والسرعة العالية! و لذلك يجب على الشخص أن يحدد بعناية ما هي أولوياته، الحجم أم الآداء؟!

نصيحة: يفضّل بالطبع زيارة أحد الموزعين المعتمدين لمشاهدة حجم و وزن الجهاز على الطبيعة لتسهيل الاختيار. حيث تغيرت أجهزة الريتنا عن سابقتها تغيراً ملحوظاً فقد أصبحت أصغر حجماً و أخف وزناً!

الأداء المطلوب لاستخداماتك

Screen Shot 2012 12 06 at 2.59.33 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

بالطبع، لن تستطيع اختيار الجهاز المناسب لك إن لم تحدد ماهي استخداماتك تحديداً التي تنوي فعلها في هذا الجهاز. فاستخدام البعض للجهاز قد يكون بسيطاً أو يقتصر على تصفح الانترنت و بعض البرامج الخفيفة مثل الوورد و الباوربوينت و غيرها. و البعض الآخر كالمصممين والمحررين والمخرجين يستخدم برامج ثقيلة تحتاج إلى جهاز ذو أداء عالي. في هذه الفقرة، سأتحدث عن الفرق في الآداء بين أنواع معالجات Ivy Bridge و بين أنواع الذاكرات العشوائية (RAM)، وأخيراً عن المعالجات الرسومية.

المعالجات

Screen Shot 2012 12 06 at 10.18.50 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

أجهزة الماك بوك برو ريتنا تأتي بـ 5 أنواع أو خيارات مختلفة من معالج Ivy Bridge، وهي:

  • جهاز 13 انش:
    • معالج ثنائي النواة i5 بسرعة 2.5GHz وسرعة تيربو تصل إلى 3.1GHz
    • معالج ثنائي النواة i7 بسرعة 2.9GHz وسرعة تيربو تصل إلى 3.6GHz
  • جهاز 15 انش:
    • معالج رباعي النواة i7 بسرعة 2.3GHz وسرعة تيربو تصل إلى 3.3GHz
    • معالج رباعي النواة i7 بسرعة 2.6GHz وسرعة تيربو تصل إلى 3.6GHz
    • معالج رباعي النواة i7 بسرعة 2.7GHz وسرعة تيربو تصل إلى 3.7GHz

إذا مازلتَ محتاراً بين جميع أجهزة الماك بوك برو ريتنا:

إذا القدرة المالية والحجم والوزن ليسوا من أولوياتك، فيجب تحديد استخداماتك حتى تحصل على الجهاز المناسب لك.

  • جهاز 13 انش مناسب لك إذا كانت استخداماتك بسيطة أو متوسطة وتقتصر على تصفح الانترنت والايميل، استخدام برامج الاوفيس، استخدام برامج خفيفة، أو اللعب بألعاب خفيفة.
  • جهاز 15 انش مناسب لك إذا كانت استخداماتك عالية أو كثيفة مثل استخدام الفوتوشوب بكثافة وتحرير الصور وعمل تصاميم، تحرير مقاطع الفيديو، تطوير التطبيقات والبرامج، و اللعب بكثافة أو بألعاب ثقيلة.
  • إن كنت تنوي تحميل نظام ويندوز إلى جهازك، فجهاز 13 انش سيفي بالغرض إن كنت تنوي تحميله كـ BootCamp، أما إن كنت تنوي تحميله كـ Virtual Machine فالأفضل شراء جهاز 15 انش و الأفضل أكثر رفع الذاكرة العشوائية إلى 16 جيجابايت، فبعض مستخدمي أجهزة 13 انش لاحظوا بطئ عند استخدام نظامي الماك والويندوز في وقت واحد!

إذا كنت محتاراً بين أجهزة الـ 13 انش فقط:

كما ذكرت قبل قليل، جميع أجهزة 13 انش تأتي بمعالج ثنائي النواة فقط! وبالرغم من أن أحدهما i5 و الآخر i7 والفرق بينهما 0.4GHz، إلاّ أنه لا يوجد فارق كبير في الآداء، بل يكاد أن يكون ملحوظاً في بعض الاستخدامات! حيث قام موقع Michael Olivero بعمل اختبار بين آداء معالج i5 بسرعة 1.7GHz و i7 ثنائي النواة بسرعة 2.0GHz على جهاز الماك بوك آير 11 انش الجديد (2012)، جميعهم يحتوون على نفس حجم الرام ونفس حجم ذاكرة التخزين. السرعات مختلفة عن أجهزة الماك بوك ريتنا لكن الاختبار كان لمعرفة الفرق بين معالج i5 و i7 بشكل عام. قام الموقع بعمل اختبار بين الجهازين عن طريق عمل انكود لمقطع فيديو مدته نصف ساعة، والنتيجة كانت:

  • معالج i7 انهى الاختبار بفارق 8 دقائق تقريباً، ولكن حرارته كانت أكبر بفارق 20 درجة مئوية تقريباً!
  • خلال نصف الاختبار، سرعة مراوح معالج i7 كانت ضعف معالج i5، وعند الانتهاء، السرعة كانت متشابهه تقريباً!
  • عند الانتهاء من الاختبار، بطارية معالج i5 كانت أكثر بفارق 5% فقط!

نتائج الاختبار تدل على أن الفرق بين المعالجين يعتبر بسيطاً لفئة كبيرة من المستخدمين ذوي الاستخدامات البسيطة أو المتوسطة إلى حدٍ ما. ولكن بالنسبة للمستخدِم العالي الذي يستخدم الجهاز بشكل مكثف جداً، فهذه الفروقات بالنسبة له تعتبر مهمة جداً.

بشكلٍ مختصر، إن كانت استخداماتك متوسطة، فلا داعي للحصول على معالج i7 إطلاقاً ودفع مبلغ يقارب الألف ريال! فمعالج i5 ما زال Ivy Bridge ذو الأداء العالي! وإن كنتَ فعلاً يُهمك الفارق بين المعالجين، فأنصحك بإعادة النظر في أجهزة الريتنا 15 انش، فبسعر قريب، ستحصل على سرعة مضاعفة (عدد أنوية مضاعفة) وذاكرة عشوائية مضاعفة ومعالج رسوميات إضافي!

إذا كنت محتاراً بين أجهزة الـ 15 انش فقط:

جميع أجهزة الـ 15 انش تأتي بمعالج رباعي النواة i7، أي ضعف أجهزة 13 انش مما سيؤدي إلى مضاعفة أداء الجهاز في الغالب! و كما ذكرت قبل قليل، أجهزة 15 انش تأتي بثلاثة سرعات مختلفة:

  • سرعة 2.3 GHz: تعتبر ممتازة جداً وكافية لكثير من المستخدمين و خاصةً لمن كان متردداً بين أجهزة الـ 13 انش والـ 15 انش في البداية!
  • سرعة 2.6 GHz: بالرغم من أن الفرق ليس بكبير بين هذه السرعة والتي قبلها، إلا أنها تعتبر مناسِبة أكثر لأصحاب الاستخدام الكثيف مثل المصممين ومحرري الصور والفيديو.
  • سرعة 2.7 GHz: تعتبر غير مفيدة لـ 99٪ تقريباً من المستخدمين! لماذا؟ لأن الفارق عن السرعة التي قبلها قليل جداً (فقط 0.1 GHz) ولن يشعر المستخدم بأية فروقات بين هذه السرعة والتي قبلها إلاّ في الاستخدام الكثيف جداً جداً جداً! يُفضّل الاستفادة من مبلغ التحويل إلى هذه السرعة في زيادة الذاكرة العشوائية أو ذاكرة التخزين أو في شئ آخر!

تجدون هنا مقارنة تِقَنية مفصلة بين هذه الثلاثة معالجات.

 تكلفة رفع المعالجات (الأسعار من متجر آبل الإماراتي):

أجهزة 13 انش:

  • من معالج i5 سرعة 2.5GHz إلى معالج i7 سرعة 2.9GHz تكلف 800 درهم

أجهزة 15 انش:

  • من سرعة 2.3GHz إلى سرعة 2.6GHz تكلف 500 درهم
  • من سرعة 2.3GHz إلى سرعة 2.7GHz تكلف 1500 درهم
  • من سرعة 2.6GHz إلى سرعة 2.7GHz تكلف 1000 درهم

الذاكرة العشوائية (RAM)

أجهزة الـ 13 انش:

لا تأتي إلا بذاكرة واحدة فقط، وهي 8 جيجابايت، وتعتبر ممتازة وكافية لفئة كبيرة من المستخدمين!

أجهزة الـ 15 انش:

تأتي بخيارين، 8 جيجابايت و 16 جيجابايت. جميع الأجهزة تأتي بذاكرة حجمها 8 جيجابايت، ولكن يُمكن رفعها إلى الضعف، 16 جيجابايت! قد تكون 16 جيجابايت مبالغ فيها عند البعض في يومنا هذا، ولكن متوقع أن يحتاجها المستخدم خلال السنوات القليلة القادمة! في عالم التقنية وفي الأجهزة المحمولة، نلاحظ أو السرعات والأحجام والسعات تزداد مع مرور الوقت. قبل 4 سنوات، رفعتُ ذاكرة جهازي الماك بوك العشوائية إلى 4 جيجابايت، وحينها كان هذا الحجم يعتبر عالي وأكثر من كافي. الآن، هذا الحجم لم يعد كافياً لاستخداماتي! قد تكون كافية للبعض، لكن في الأغلب ستجعل الجهاز بطيئاً إلى حد ما! ونلاحظ أيضاً أن جميع أجهزة الماك بوك برو ريتنا تأتي بحجم 8 جيجابايت كأقل ذاكرة عشوائية! ذاكرة 16 جيجابايت مناسبة لمن يستخدم عدة برامج بنفس الوقت ولمن يستخدم نظام الويندوز والماك بنفس الوقت (كـ Virtual Machine) فهذا الحجم سيريح الجهاز ويجعل استخدامه سلس إلى درجة كبيرة!

تنويه مهم: هذه الذاكرة لا يمكن تغييرها ورفعها بعد شراء الجهاز! ولذلك يجب على المستخدم أن يحدد ما يريد بعناية قبل شراء الجهاز!

تكلفة رفع الذاكرة إلى 16 جيجابايت يكلف 800 درهم (من متجر آبل الإماراتي)!

المعالجات الرسومية

Screen Shot 2012 12 06 at 11.11.57 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

أجهزة الـ 13 انش تأتي بمعالج رسوميات واحد فقط، Intel HD Graphics 4000. أما أجهزة الـ 15 انش فتأتي بمعالجين هما:

  • معالج Intel HD Graphics 4000
  • معالج NVIDIA GeForce GT 650M بذاكرة 1GB

مما يسمح بزيادة آداء الجهاز بشكل جميل في الألعاب و البرامج الخاصة بالتصاميم الثلاثية الأبعاد وغيرها.

بسبب عدم خبرتي في مجال الألعاب، لن أتحدث عنها ولكن بناءً على ما قرأت من تجارب البعض، أداء الألعاب كان مرضياً إلى حد ما على أجهزة 13 انش وكان عالياً على أجهزة 15 انش (بسبب المعالج الاضافي بالتأكيد). سأضع عدة مقاطع فيديو توضح آداء الألعاب مع هذه الأجهزة، على أمل أن تفيد محبي الألعاب:

أجهزة 13 انش:

أجهزة 15 انش:

ذاكرة التخزين

Screen Shot 2012 12 06 at 10.54.59 PM1 دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

جميع أجهزة الماك بوك برو ريتنا تحتوي على ذاكرة تخزين من نوع SDD. أجهزة الـ 13 انش تبدأ بذاكرة تخزين مساحتها 128GB ويُمكن رفعها إلى 256GB، أو 512GB، أو 768GB. أما أجهزة الـ 15 انش فتبدأ مساحتها التخزينية من 256GB ويمكن رفعها إلى 512GB، أو 768GB. المساحات المفضلة لفئة كبيرة من المستخدمين هما 256GB، و 512GB. فذاكرة 128GB تعتبر قليلة إن كان الاعتماد عليها بشكل كلي وذاكرة 768GB تعتبر كبيرة لكثير من المستخدمين! اختيار المساحة المناسبة لك يعتمد كلياً على تحديد محتوياتك، سواءً كانت صور، فيديو، برامج، ألعاب، وغيرها. ولا ننسى السعر، فالانتقال من مساحة إلى مساحة أكبر منها مكلف جداً لهذا النوع من ذاكرات التخزين!

تنويه: ذاكرة التخزين قابلة للزيادة أو الرفع بعد شراء الجهاز، حيث تقوم شركة OWC ببيع ذاكرة تخزين للماك بوك برو ريتنا مساحتها 480 جيجابايت بملغ 580 دولار (يعادل 2175 ريال).

تكلفة رفع المساحة التخزينية (الأسعار من متجر آبل الإماراتي):

أجهزة 13 انش:

  • من مساحة 128GB إلى مساحة 256GB تكلف 1100 درهم
  • من مساحة 128GB إلى مساحة 512GB تكلف 3100 درهم
  • من مساحة 128GB إلى مساحة 768GB تكلف 5100 درهم
  • من مساحة 256GB إلى مساحة 512GB تكلف 2000 درهم
  • من مساحة 256GB إلى مساحة 768GB تكلف 4000 درهم

أجهزة 15 انش:

  • من مساحة 256GB إلى مساحة 512GB تكلف 2000 درهم
  • من مساحة 256GB إلى مساحة 768GB تكلف 4000 درهم
  • من مساحة 512GB إلى مساحة 768GB تكلف 2000 درهم

مقطع فيديو: فرق الآداء بين أجهزة الريتنا 15 انش و 13 انش

وجدتُ هذا المقطع البسيط الذي يوضح فرق الآداء والسرعة بين جهاز 15 انش و 13 انش، جميعهم أقل نوع، من خلال اختبار بسيط وخفيف برنامج فاينل كت برو و الفوتوشوب:

مقارنة بين نتائج GeekBench وبين عمر البطارية

تعتبر أداة GeekBench من أشهر الأدوات لقياس واختبار آداء أجهزة الماك. ونلاحظ في الجدول أدناه الفروقات بين درجات الـ GeekBench (الدرجة الأعلى هي الأفضل). وأيضاً عمر البطارية، بناءً على موقع Engadget المشهور، بعد استخدام معين على هذه الأجهزة (للأسف لم استطع إيجاد تجارب توضح عمر البطارية للأجهزة المتبقية). نلاحظ أنه يوجد فارق بين عمر بطارية أجهزة 13 انش و أجهزة 15 انش والأغلب أن السبب الرئيسي لذلك هو حجم الجهاز حيث يحتوي جهاز 15 انش على بطارية أكبر.

Screen Shot 2012 12 06 at 5.43.19 PM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

تنويه: جميع نتائج اختبار GeekBench كانت مبنية على أجهزة تحتوي على ذاكرة عشوائية مساحتها 8 جيجابايت.

كلمة أخيرة

Screen Shot 2012 12 07 at 12.55.50 AM دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!

قد يتساهل البعض في شراء جهاز ماك بوك برو ريتنا ويشتري جهاز أعلى من احتياجه دون أن ينتبه أو يهتم بمواصفات الجهاز. ولذلك، أتمنى أن يحدد احتياجاته بشكل واضح قبل الشراء. فأقل عملية رفع أو زيادة في المواصفات تكلف 800 ريال تقريباً، وبهذا المبلغ يستطيع الشخص أن يشتري أكثر من اكسسوار أو أكثر من برنامج للجهاز!

أتمنى أن تكون المقالة وُفقت في توضيح الفروقات بين مواصفات أجهزة الماك بوك برو ريتنا بشكل سهل، وأن يستفيد الشخص المتردد ولو الشئ البسيط.



33 تعليق في ”دليلك الشامل لاختيار الماك بوك برو ريتنا المناسب لك!“

  1. موضع جيد يعطيك العافيه بس لازلت محتار بين ١٣ بسب وزنه و١٥ للاداء العالي

    • عبدالرحمن السلامة 08. ديسمبر, 2012 في 7:49 ص

      الله يعافيك..

      اذا يهمك الآداء أكثر، وزن وحجم ١٥ موب سئ ابداً، ومع الوقت الشخص يتعود عليه..
      اذا يهمك الحجم أكثر، ما أدري عن استخداماتك، لكن أداء الـ ١٣ يعتبر ممتاز!

      موفق باختيارك :)

  2. موضع جيد يعطيك العافيه بس لازلت محتار بين ١٣ بسب وزنه و١٥ للاداء العالي

  3. والله العظيم مجهود تشكر الف الف شكر عليه وفعلاً هيا دي المواضيع اللي تْنشاف وتصفح جزآگ الله خير. لكن انا عن نفسي افضل ١٣ انش لاني استخدامي متوسط وكمان سعره حنين حبتين عن ١٥ انش. شكراً عالم آبل

  4. محمد البلوي 08. ديسمبر, 2012 في 12:45 ص

    أخي الكريم يوجد خطاء بالجدول الأول للمقارنة
    تم وضع دقة البيكسل للجهاز ١٣ ريتنا بدل ١٥ العادي والعكس

  5. المفروض يكتبوا في بدايه الموضوع انه خاص بالسعوديين لاني الاحظ الاسعار كلها بالريال السعودي ,واذا كان خاص بالجميع فاالمفروض وضع السعر بالدولار.

  6. ليه ما فيه نسخه من الـ 13 مدعومه بـ معالج رباعي النواه

    اقدر ابدل المعالج الى i7 رباعي النواة للريتنا 13 او لا ؟

    • عبدالرحمن السلامة 09. ديسمبر, 2012 في 5:31 ص

      مثل ما ذكرت في المقالة، ما تقدر ترفع الريتنا ١٣ الى معالج رباعي النواة، للأسف..

  7. السلام عليكم …

    موضوع اجبرني ارد عليه بالشكر لاهميته وقوه طرحه ..

    انا ودي اشتري ماك بوك برو وودي اشتريه من السعودية لكن الفيس تايم لا يعمل وش الاسباب في نظركم وهل فيه طرق كي اشغله ( زي الجلبريك في الايفون )..

    وايضا استطيع شراءه من المتجر البريطاني او الامريكي لكن هل اقدر اطلب كيبورد عربي من المتجر .. ولو ما اقدر اطلب الكيبورد هل اقدر اركب عليه الكيبورد العربي من وكيل السعودية( انا ضد الحفر بالليزر ) ؟

    شكرا لكم على الموضوع .. واتمنى الاجابة على اسئلتي …

    • عبدالرحمن السلامة 09. ديسمبر, 2012 في 5:48 ص

      وعليكم السلام..

      - بالنسبة للفيس تايم: مشاكل على الايفون فقط، على أجهزة الماك يشتغل بدون اي مشاكل..

      - للاسف ما تقدر تطلب الجهاز بكيبورد عربي من المتجر الامريكي او البريطاني! بالنسبة للحفر، انا شخصيا جربت الحفر قبل سنتين (من ايتيكا) والى الان الكيبورد ممتاز ومافيه اي مشاكل ولله الحمد.. لكن لو ما تفضل خيار الحفر، في ممكن قطعة بلاستيك تكون كحماية للكيبورد وفيها الحروف العربية، واعتقد في حلول ثانية لو تمر احد فروع موزعي ابل..

      موفق بشراء الجهاز..
      وشكرا لك..

  8. يااستاد علي من قالك الفيس تايم لايعمل على الماك ؟

  9. يعطيگ العافيةة على الموضوع الاكثر من رائع ♡

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخي الكريم هل لعبة battlefield3 تشتغل على ماك ؟؟؟
    لان اللعبه غير مدعومه وكيف شغلتها ؟ ارجو الاجابه

    • عبدالرحمن السلامة 09. ديسمبر, 2012 في 5:50 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      مثل ما ذكرت، ما عندي خلفية عن الالعاب للاسف، لكن حسب ما فهمت، اغلب هذه الالعاب يتم تشغيلها على نظام ويندوز محمل على الماك..

  11. يعطيك العافيه
    بس عندي كم سؤال حابه اطرحها
    ابي اشتري جهاز من ماك ومحتاره
    يعني انا اغلب شغلي فوتو تحميل وتصفح واحياناً يجلس الجهاز باليومين مشتغل وش افضل شي زائداني احتاج لدقه في الشاشه اتكون عاليه
    اعتقد انه البرو افضل ولا كيف
    انشاء اتكون فهمت وتساعدني “$

    • عبدالرحمن السلامة 09. ديسمبر, 2012 في 6:00 ص

      يعطيكِ العافية..

      اعتقد ان فئة كبيرة من مستخدمي اجهزة الماك يتركون الجهاز شغال لاسابيع بدون ما يسبب مشاكل للجهاز!
      اذا قصدك باالفوتو هو الفوتوشوب، فعلى حسب مدى كثافة استخدامك للفوتوشوب، لكن الاغلب ان البرو افضل بسبب المعالج، واذا استخدامك كثييف فافضل ترفعي الرام..

      اتمنى ردي يكون مساعد..
      موفقه باختيار الجهاز

  12. أنا عندي ماك بوك برو 17 إنش منتصف 2011 وأبغى أستبدله بجهاز ماك بوك برو 15 إنش ريتينا…. اشتريت جهازي من Apple بريطانيا… يا شباب مين يقدر يفيدني كيف أقدر أستبدل جهازي؟؟؟؟؟ بأكون له والله من الشاكرين

    • عبدالرحمن السلامة 09. ديسمبر, 2012 في 6:18 ص

      حسب ما اعرف، ابل ممكن تستبدل جهازك اذا ما كملت اسبوعين من تاريخ شراء الجهاز..
      اذا اكثر من اسبوعين، فمالك الا تبيع الجهاز، ما اعتقد في امكانية للـ “استبدال”..
      شركة ابل ممكن تشتري الجهاز منك من خلال برنامجهم:
      Reuse and Recycling
      http://store.apple.com/us/browse/reuse_and_recycle
      وممكن من خلال موقع:
      http://www.sellyourmac.com
      او الاي باي..

      موفق اخوي

  13. thank you very much for this great comparison

  14. اشكركم مره اخرى …

    اخي ( ابوخالد٩٩ ) انا ما استخدمت الماك بوك قبل كذا فما عندي خلفيه !! الله يهدي الي قال لي كذا !!

    وعندي سؤال مهم : كيف اعرف تاريخ الجهاز وانه اخر اصدار مثلا/ late 2012 ؟؟

    • عبدالرحمن السلامة 09. ديسمبر, 2012 في 10:51 م

      طريقة معرفة تاريخ الجهاز:

      من علامة ابل على البار فوق على اليسار
      About This mac > More info

  15. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    بارك الله فيك موضوع جيد وهام جدا للذي مقدم علي شراء جهاز ماك بوك برو ريتينا

  16. الله يجزاك خير على الموضوع جهد جبار صراحة بس عندي كم سؤال أتمنى تجاوبني عليها

    اقدر اطلب ١٣ إنش رتينا يكون i5 2.9Gh وتكون الذاكرة العشوائية ١٦ قيقا ؟

    وبكم بتكون الأسعار إذا إيه اول لا

    • عبدالرحمن السلامة 06. فبراير, 2013 في 7:08 ص

      عذراً على الرد المتأخر..

      للأسف عزيزي، كما ذكرت في الموضوع، أجهزة ال ١٣ انش لا تأتي إلا بذاكرة عشوائية واحدة فقط وهي ٨ جيجابايت. لا يمكن ترقيتها إلى ١٦ جيجابايت!

  17. أولا يعطيكم العافية ..
    ثانياً.. لو اشتريت جهاز Macbook Pro with retina display 13
    ل لو استخدمت المايروسوفت يكون بطيء جداً؟ أو غير ملحوظ؟

    شكرا جزيلا :)

    • عبدالرحمن السلامة 06. فبراير, 2013 في 7:12 ص

      الله يعافيكي أخت ريهام..

      يعتمد على استخدامك للجهاز بشكل عام، هل تصفح فقط وبرامج بسيطة أم برامج ثقيلة مثل الفوتوشوب والألعاب وبرامج تحرير الفيديو..
      بالتأكيد مع ذاكرة عشوائية ١٦ جيجابايت (جهاز ١٥ انش) حيكون افضل بمراحل، لكن إذا استخدامك بسيط للجهاز فبطئ نظام المايكروسوفت حيكون غير ملحوظ وحيكون غالباً سريع مع أجهزة ١٣ انش..

      عذراً على الرد المتأخر..

  18. مرحبا يعطيك الف عافية عالجهد المبذول لكن اذا في مجال بس استفسار صغير انا بدي اشتري لاب توب مو مشكلة السعر بس المشكلة انه مو عارفة اشتري لابتوب من ابل ولا من شركة اخرى انا عندي تجربة مع الhp في ناس نصحوني اشتري ابل بس حكولي انه محدود الاستخدام يعني مو متل ال hp وغيره من الشركات استخدم فوتوشوب احضر فيديو العاب اتصفح كتير فمحتارة شو اشتري انت بتنصحني بابل انا اعتمادي كله تصفح ويوتيوب واحيانا استخدم برامج للصور متل الفوتوشوب وسؤال كامان من قرآتي عن نظام الماك ورأي ناس انه الماك ما بتئدر تنزله برامج لازم اي شي بدك تحطه بجهازك تشتريه سواء برامج العاب اي شيلو سمحت الرد السريع لانه ما عندي وقت لازم اجيب لابتوب قبل نص الشهر وشكرا جزيلا

    • عبدالرحمن السلامة 06. فبراير, 2013 في 7:33 ص

      الله يعافيكي أخت محتارة..

      بخصوص ابل أو اتش بي.. أنا انصح بآبل وبشدة، خاصةً إنه بإمكانك تستخدمي نظام الويندوز عليه بشكل مريح وبسلاسة غالباً.. وممكن تزوري أحد محلات آبل المعتمدة وتجربي الجهاز وتسألي عنه..

      بناءً على استخدامك، أنصحك بجهاز ١٥ انش ٢.٣ جيجاهيرتز.. واذا حابة تنزلي الويندوز عليه فأنصح بزيادة الذاكرة العشوائية من ٨ إلى ١٦ جيجاهيرتز..

      بالنسبة للبرامج، بالعكس برامج الماك كثيرة، وكثير منها منافس أو افضل من برامج الويندوز (في نظري)، ومثل برامج الويندوز، في منها المجاني ومنها اللي لازم تشتريه..

      ان شاء الله أكون افدتك، مبروك الجهاز مقدماً..

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    انا ان شاء الله بشتري Macbook Pro with retina display 13
    _واستخدامي بيكون خفيف

    1_وابي منك تعلمني الموصفات بالكامل اذا جيت ابشتريه ؟؟؟

    > بس عرفت اختار المعالج 2.9 بس .

    2_ابي اعرف فيه فرق اذا طلبته من المتجر الامريكي والبريطاني؟؟

  20. أستاذ عبدالرحمن
    مشكور على المعلومات المفيدة
    لكن لدي إستفسار وهو كالتالي:
    - هل الماك بوك برو بشاشة الريتنا يقبل برامج الأدوبي ( فوتوشوب – الستريتر – إنديزاين ….) الإصدار الخامس أم لابد أن يكون الإصدار السادس الخاص بالريتنا؟
    - أريد أن أخذ ماك بوك برو ريتنا ١٣ أنش ( i 5 ) – هل هو عملي ومفيد للجرافكس لان جميع أعمالي ببرامج الأدوبي التي ذكرتها سابقاً ، أم تنصحنا بمواصفات أخرى غيره ( أهم شيء يفدني في مجال عملي في برامج الجرافك سواءً بشاشة ريتنا أو العادي).
    ولك جزيل الشكر…

  21. السلام عليكم ..
    شكرا على المعلومات المفيده والرائعه..
    بس سؤالى الحين لو ميزانيتى 5000 الف واعمالى كلها جرافكس وعلى برامج الادوبي هل يصير اخذ جاز الماك برو5 ؟؟؟؟ ارجووو افادتي لاني احترت