آبل

على خطى ستيف جوبز

آبل

photo_15740_carousel

قبل أيام شاركنا المبدع يزيد المهيدب خبر ( تيم كوك يتحدث عن طفولته في حفل التخرج بجامعة جورج واشنطن) ، واليوم أود العودة بكم قليلا إلى عام ٢٠٠٥ عندما ألقى ستيف جوبز كلمته في حفل تخرج دفعة ٢٠٠٥ من جامعة ستانفورد، حيث تم إختيار ستيف جوبز لإلقاء كلمة للخريجين و الذي فاجأهم بقوله أنه لم يكمل دراسته الجامعية ( الحمد لله أنه قالها لهم في يوم التخرج و ليس قبل ذلك ) .

قبل أيام و في فيلم وثائقي عرضته قناة الجزيرة الوثائقية يوم ١٩ مايو ٢٠١٥ سلط الأضواء على تلك الكلمة، حيث قام المنتج بالتواصل مع عدد من الطلاب الذين تخرجوا في ذلك الحين و حضرو الحفل واستمعوا للكلمة، وكيف سارت بهم الأقدار و التدرج في المناصب في شركات قيادية و كيف أن بعض منهم (سارة) لم تلقي بالاً للكلمة في حينها و كيف أن الكلمة غيرت مجرى حياتها لاحقاً.

كل الشكر لـ موقع علوم العرب لتوفيره الحلقة و التي قدمت لها قناة الجزيرة الوثائقية بالقول:

عام 2005 ألقى “ستيف جوبز” مؤسس شركة أبل، خطابا شهيرا لخريجي جامعة ستانفورد يُعد من الخطابات التاريخية. وعلى الرغم من حصول طلاب “ستانفورد” بعد تخرجهم  على وظائف هامة في إدارات البنوك أو شركات الاستثمار وغيرها من الوظائف العليا، فالكثير منهم قد أُلهموا بخطاب “جوبز” عن ضرورة اتبّاع الأحلام ولم ينسوه. بعد الأزمة الاقتصادية الأخيرة، بعضهم لم يعد قادرا على الاستمرار في الوظيفة وتردّى به الحال إلى ما يقترب من الفقر، البعض الآخر اضطر للقبول بأي وظيفة متاحة نظرا للواقع الاقتصادي، وكفّ عن التفكير بأحلامه القديمة وطموحاته .. في هذا الوثائقي نتابع قصص مجموعة من هؤلاء الخريجين لنرى كيف تعاملوا مع الواقع بأزماته وانطلاقا من تأثرهم بخطاب “جوبز” عن الإبداع والأحلام التي يمكنها أن تتحول إلى حقائق.
مشاهدة ممتعة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *