آبلتطبيقات iPadتطبيقات iPhoneتغطيات

XcodeGhost البرمجية الخبيثة التي هددت مستخدمي iOS عبر متجر التطبيقات!

آبلتطبيقات iPadتطبيقات iPhoneتغطيات

image

يُعرف نظام ios بصرامته تجاه الأمان و الحماية للمستخدم ، لكن هذه المره وجد ذو النوايا السيئة الطريق الى جهازك عبر تطبيقات متجر التطبيقات حيث أصيب أكثر من 4000 تطبيق بحسب شركة FireEye بالبرمجية الخبيثة التي تسمى XcodeGhost ويرجع ذلك الاسم للتطبيق الذي يستخدمه المطورين لتطوير تطبيقاتهم Xcode والذي تقدمه آبل ، فماهو Xcode ؟

Logo_xcode

برنامج Xcode هو خاص بآبل للمطورين لتطوير تطبيقاتهم على منصاتها ، وهو برنامج حصري على أجهزة الماك ويعتمد على عدة لغات برمجة.

آبل توفر البرنامج بشكل رسمي للمطورين لكن السبب يرجع لاستخدام الصين قيود على الإنترنت تمنع المطورين الصينيين من تحميل البرنامج فيلجأون لتحميله عبر مواقع بديله ، أحد تلك النسخ والتي انتشرت على نطاق واسع بين المطورين الصينيين زُرعت بها برمجية خبيثة مما تسبب في تسلل تلك البرمجية الى متجر آبل للتطبيقات ، الفيروس متى ما أصاب جهازك فستتمكن من التحكم بالإشعارات و تصدير اشعارات مزيفة ودعائية و سرقة كلمات المرور المحفوظة في الآي كلاود و تفتح الباب لدخول المزيد الفيروسات إلى جهازك.

من المعروف بأن آبل تقر نظاماً صارماً على التطبيقات قبل اعتماده على المتجر بمراجعته و تدقيقه لكن هذه المرة الأولى التي تواجه فيه مشكلة بحجم هذا الإختراق .

فيما أكدت آبل نقلاً عن صحيفة وول ستريت جورنال  لحماية عملائها فقد أزالت التطبيقات المصابة من المتجر ، وأنها ستعمل لإيصال النسخة الرسمية من Xcode إلى المطورين.

وكانت هذه أبرز 25 تطبيق مصابه

image

 

إذا كنت قد حمّلت بعض التطبيقات من المتجر في الفترة الماضية من مطورين صينيين فمن المحتمل أن جهازك أصيب ببرمجية XcodeGhost لذلك فقد اصدر فريق Pangu أداة لتأكد من خلو جهازك من الفيروس باللغة الصينية بالرابط عبر متصفح سفاري في الآيفون و الآيباد ثم اتبع التعليمات المصورة.

 

التطبيقات الآن جميعها آمنة وآبل أكدت اتخاذها لتشديدات أكبر لمنع مثل هذه المشاكل بإذن الله مستقبلاً .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *