ماك 101تطبيقات macOS

Pages : إضافة الجداول للمستندات و تنسيقها

ماك 101تطبيقات macOS

Pages : إنشاء مستند جديد و فتح سابق

Screenshot 2015-11-18 06.59.21

 

خاصية إضافة الجداول لمستندات Pages قوية جدا و ذات إمكانيات هائلة و بسيطة في نفس الوقت، فهي تمتلك بعض من إمكانيات تطبيق Numbers الخاص بالجداول الحسابية و تستخدم أيضا جداول نصية كآي تطبيق خاص بمعالجة النصوص.

إضافة الجدول:

يتم إضافة الجداول ببساطة من خلال شريط الأدوات بالأعلى أو من خلال إدراج -> جداول, حيث يمكن إضافة الجدول متماشيا مع النص في الفقرة السابقة و متأثراً به من حيث المحاذاة لليسار زو اليمين أو التوسيط و التحريك تبعاً لذلك، أو إضافة الجدول بشكل حر في منتصف الصفحة.

pages١٢ pages٧

 

 

 

التحكم بأعمدة و صفوف الجدول:

يمكن تحريك الجدول لآي مكان بالصفحة بسهولة من خلال الضغط على زر الدائرةScreenshot 2015-11-18 07.39.07في الركن العلوي بالإضافة لسحب زر Screenshot 2015-11-18 07.39.23 لزيادة عدد الأعمدة أو نقصانها و كذلكScreenshot 2015-11-18 07.39.29 للتحكم بعدد الصفوف.

pages١٣

 

 

بجانب عنوان كل عمود أو صف يمكن إظهار قائمة خيارات  تشمل إضافة الأعمدة و الصفوف و التحكم بفرز البيانات بداخل الخلايا.Screenshot 2015-11-18 07.56.53

 

 

تعبئة الخلايا:

  • الخلايا يتم تعبئتها من خلال كتابة أي نص مباشرة أو إدراج صورة بداخلها، الجميل هنا هو القدرة على إضافة صيغ للخلية مثل ” المجموع، المتوسط، الحد الأقصى إلى آخره.”

pages٦

  • عند وضع صيغة معينة في إحدى الخلايا يمكن سحب المعالج ليتم نسخ المحتوى للخلايا المجاورة.

بلا عنوان

  • التعبئة التلقائية للخلايا تتيح تعبئة الخلايا بنمط معين على سبيل المثال يمكن كتابة A و B في أول خليتين ثم سحب المعالج الأصفر على باقي الصف أو العمود ليتم إكمال الحروف الأبجدية C,D,E etc أو كتابة الأرقام 1 ثم 3 و السحب ليتم تعبئة 5,7,9, ويكمل بتعبئة نمط الأعداد الفردية.

التنسيق:

بعد أن نقوم بإنشاء الجدول و تعبئة الخلايا نحتاج لتنسيق الجدول و إظهار بمظهر مناسب للمحتوى،و ذلك من خلال قسم “المراقب” و الذي يعرض مجموعة من الزنماط الجاهزة لتنسيق الجدول، مع إمكانية تحديد عدد صفوف الترويسة و التذيلة للجدول و إختيار عرض إسم الجدول من عدمه. بالإضافة لحجم الخطوط. و تمييز السطور الأفقية من خلال تبديل الألوان.

 

و لمزيد من التنسيق و التوافق مع اللغة العربية بإنه يمكن عكس إتجاه الجدول و جعله من اليمين لليسار أو العكس.

pages١

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *