آبلأخبار

آبل تتوقع أول انخفاض لمبيعات الآيفون منذ إطلاقه خلال الربع الحالي!

آبلأخبار

iPhone-trio1

أكد الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك توقعاته بأن تنخفض مبيعات الآيفون للربع الحالي (يناير – مارس) ، لأول مرة في تاريخ الآيفون وأن ينتج عن ذلك انخفاضاً في العوائد والأرباح . والمقصود بالانخفاض هو مقارنةً بذات الربع من العام الماضي .

حيث باعت آبل في ربعها الثاني من السنة المالية 61.2 مليون آيفون ، وحققت عوائداً تقدر بـ 58$ مليار (التفاصيل) . بينما تقديرات آبل لعوائد الربع الحالي هي بين 50-53$ مليار ، مما سيسجل أول انخفاض في عوائد الشركة منذ ١٣ عاماً وهي فترة تخطت فيها الشركة أكثر من ٥٠ ربعاً جميعها شهدت ارتفاعاً في العوائد .

مبيعات الآيفون أظهرت تأثراً بالفعل خلال الربع المعلنة نتائجه ، حيث شهدت أضعف نسبة ارتفاع مبيعات منذ إطلاق الآيفون . رغم أنه أكبر ربع في مبيعات الآيفون منذ إطلاقه ، حيث باعت الشركة 74.8 مليون آيفون ، ولكن الارتفاع مقارنة بذات الربع من العام الماضي هو بسيط جدا حيث كانت مبيعات الآيفون 74.5 مليون جهازاً .

المبرر الأبرز حسب تيم كوك لما يحدث هو تأثر الاقتصاد العالمي عامة :

الثلثين من عوائدنا تأتي من خارج أمريكا ، لذلك تأثر العملات العالمية له تأثير على عوائدنا …

النتائج مبهرة قياساً على الوضع الاقتصادي العالمي الصعب . ظروف قاسية في كل مكان! البرازيل ، تركيا ، روسيا ، كندا ، اليابان ، جنوب شرق آسيا ، أستراليا ومناطق اليورو . جميعها متأثرة بضعف النمو الاقتصادي وضعف العملات . (ومن ثم قام بذكر التأثير التي تعانيه كل عملة تقريباً من بين تلك البلدان)

تيم كوك يبقى يرى مجالاً كبيراً في مبيعات الآيفون من ناحية الترقيات حيث أن ٦٠٪ من العملاء الذين يملكون أجهزة قبل iPhone 6 لم يقوموا بالترقية بعد لأجهزة آيفون أحدث .

توسع آبل الدولي في الوقت الحالي هو أكثر ما يساعد على المحافظة على قوة المبيعات . فعلى سبيل المثال مبيعات الآيفون في الصين ارتفعت بنسبة ١٨٪ ، وفي الهند ارتفعت ٧٦٪!

يجدر بالذكر أن المصادر المقربة من آبل أكدت بأن آبل ستعلن في مارس عن آيفون جديد بشاشة ٤ إنش ليكون موجوداً كأقل فئة من الآيفون (التفاصيل) ، على أن يكون الإعلان عن أجهزة iPhone 7 في شهر سبتمبر القادم (التفاصيل) .

 


رأي واحد على “آبل تتوقع أول انخفاض لمبيعات الآيفون منذ إطلاقه خلال الربع الحالي!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *