أخبارتطبيقات iPhone

هيئة الاتصالات السعودية تؤكد أن عدم التزام واتس آب بشروطها هو سبب حجب خدمة الاتصال

أخبارتطبيقات iPhone

CITC_SA_2016-Feb-09

نشرت قبل قليل هيئة الاتصالات السعودية بياناً لتوضيح ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول حجب خدمة الإتصال في تطبيق المحادثة الشهير WhatsApp .

البيان كان مجرد إشارة تأكيد إلى أن السبب الفعلي هو (تشفير) الخدمة ، حيث جاء ذلك في السطر الأخير من البيان “لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول” . لكن الغريب أن هيئة الاتصالات عنونت البيان بشكل ملتوي محاولةً أن توهم القارئ بأن السبب خلف الحجب هم WhatsApp بذاتهم حيث عنونوا البيان بـ ” شركة ” الواتس اب ” المالكة للتطبيق لا تقدم خاصية الاتصال الصوتي في المملكة ” .

مع ملاحظة أن WhatsApp لم تعد شركة خاصة حيث أن فيسبوك اشترتها منذ ٢٠١٤ بصفقة تقارب ٢٢$ مليار .

السبب ذاته هو الذي يقع خلف حجب مكالمات الصوت والفيديو لأجهزة الـ iOS المباعة في السعودية والمعروفة بـ FaceTime .

يذكر أن خدمة WhatsApp للاتصال قد عادت للعمل مؤخراً في السعودية بعد أن تم حجبها منذ إطلاقها في أبريل الماضي ، ولكن العودة لم تطول ليتم حجبها مجدداً . حيث أن عودة الخدمة يعتقد أنها بسبب تحديث قامت به WhatsApp في خدمتها نتج عنه فك الحجب وهو ما لم يستمر لأكثر من ٢٤ ساعة .

البيان كاملاً :

إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف خاصية الاتصال الصوتي عبر تطبيق (الواتس اب). تود هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن تؤكد حرصها وسعيها لنشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق احتياجات المستخدمين في المملكة، وذلك وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة.
وفي هذا الإطار فإن الهيئة تود أن توضح أن تفعيل خاصية الاتصال الصوتي يعود للشركة المالكة للتطبيق، كما أن هذه الخاصية لا تعمل في العديد من دول العالم ومنها بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *