أخبار

FBI تلمح لطريقة فك تشفير آيفون الإرهابي وأنها لا تعمل مع iPhone 5S وأحدث

أخبار

forensicslab_web

كانت هناك العديد من التكهنات أن الطريقة التي استخدمتها FBI لفك تشفير آيفون الإرهابي قد لا تعمل مع أجهزة الآيفون التي تملك خاصية “الجيب الآمن” أو “Secure Enclave” .

ذلك ما تم تأكيده الآن من قبل James Comey أحد المدراء للـ FBI في حديث له مع CNN ، حيث ذكر أن الأداة التي اشترتها FBI عملت فقط مع جزء بسيط من الهواتف ، ولم تعمل مع أجهزة iPhone 5S وأحدث .

المتخصص Edward Snowden ذكر مسبقاً أنه من الممكن تخطي الحذف التلقائي أو “Auto-erase” عند تكرار كلمة المرور الخاطئة عشر مرات في الآيفون في الأجهزة القديمة . لكن ذلك ليس بممكن مع الآيفون بمعالج A7 وأحدث حيث تم تمكين خاصية “الجيب الآمن” فيه ، أما آيفون الإرهابي فهو iPhone 5C وهو بمعالج A6 .

الأمر ليس واضحاً إن ما كانت FBI تعلم أنها قد لمحت بشكل كبير أن الطريقة أعلاه هي التي استخدمتها لفك تشفير الآيفون ، كونها قد ذكرت الأسبوع الماضي أنها قد لا تخبر آبل بالطريقة خوفاً من أن تغلق تلك الثغرة .

إلا لو كانت قد قررت أن تخبر آبل كونها طريقة لا يمكن أن يكون لها حل للأجهزة القديمة أو كونها قررت أن تخبر آبل بكل حال ، أو أن FBI تخادع آبل بما أعلنت عنه .

المصدر

يذكر أنه وبعد نزاع علني بين آبل وFBI وبعدما كان محددا لتاريخ ٢٢ مارس أن يكون موعداً لجلسة الاستماع في قضيتهم بعد رفض آبل مطالب الحكومة ببناء نظام يساعد على فك تشفير أجهزة الآيفون . لكن تم تأجيل الجلسة قبلها بيوم بعدما تمكنت الحكومة من التوصل لطرف ثالث أعطى كما يبدو وعوداً بالتمكن من فك تشفير الجهاز (شركة صهيونية حسب التقارير دفعت لها الحكومة الأمريكية) ، وهو ما تم بالفعل بعدها بـ ٦ أيام وبالتالي تم إلغاء القضية .

وقد تابعنا ذلك معكم في سلسلة التغريدات التالية ، وبالتفاصيل في الموقع كما عودناكم :


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *