آبلأخبار

٤٠ عاماً على تأسيس آبل – ١ أبريل ١٩٧٦

آبلأخبار

1937814_orig

نصل اليوم للذكرى الـ ٤٠ على تأسيس عملاقة التقنية الأمريكية آبل ، والتي تم تأسيسها في الأول من أبريل ١٩٧٦ ، وقد روى مبدعنا عبدالهادي العتيبي لكم قصة التأسيس في ذكرى العام الماضي (هنا) .

فدعونا اليوم نأخذكم بأبرز الأحداث لآبل بخط زمني خلال الأربعين عاماً هذه!

١٩٧١ : بداية العلاقة

دعونا نبدأ قبل عام التأسيس ، مع بداية علاقة مؤسسي الشركة ستيف جوبز وستيف ووزنياك ، حيث التقيا حينها عندما كان عمر كل منهما ٢٠ عاماً ، من قام بتعريفهما على بعض كان Bill Fernandez وذلك الشخص أصبح أول موظف في الشركة .

١٩٧٦ : الإنطلاق

The childhood home of Steve Jobs.
جوبز ووزنياك رسميا أوجدوا (Apple Computers, Inc) ، حينها وأطلقوا جهاز Apple I . حيث قاموا بتصنيع ٥٠ جهازاً بيديهم في مرآب والدي ستيف جوبز وباعوها بـ 666.66$ . الجهاز كان يحمل ذاكرة عشوائية بسعة 4KB وهي أقل بمليوني مرة من جهاز الكمبيوتر العادي في الوقت الحالي .

١٩٧٧ : الجيل الثاني

تم إدراج آبل رسميا في يناير ، وتم إطلاق Apple II في يونيو وهو الذي كان أول كمبيوتر شخصي يقدم للسوق . خلال ذلك العام تم تعيين Michael Scott كرئيس للشركة .

نشرنا لكم مسبقاً لقاءً مع السعودي محمد جراش ، أحد ملاك جهاز Apple II والذي لا زال بحالته حتى الآن (مقابلة مع أ/ محمد جراش صاحب جهاز Apple II)

١٩٧٨ : الأقراص المرنة

Shrine Of Apple: Apple Disk II (A2M0003)

آبل أخذت راحة قليلاً من إطلاق أجهزة الكمبيوتر وأطلقت قارئ الأقراص المرنة “Floppy Disk” . الجهاز سمته آبل Apple Disk II وقدمته آبل حينها بسعر يبدأ من 495$ ، وتم رفع السعر لاحقاً إلى 595$ .

١٩٨٠ : الجيل الثالث

بعد عامين من عدم إطلاق منتجات ، أطلقت آبل كمبيوتر Apple III في مايو . وفي ديسمبر أصبحت شركة مساهمة عامة بتقديم 4.6 مليون سهماً بقيمة ٢٢$ .

١٩٨١ : جوبز أصبح الرئيس

جوبز أصبح رئيساً للاجتماعات وMike Markkula أصبح رئيساً . في سبتمبر قدمت الشركة ProFile وهو قرص صلب بسعة 5MB ، تخيل ما تكفيه هذه السعة بالوقت الحالي 😄

١٩٨٢ : الطابعات

آبل استمرت بتقديم منتجات جديدة وكان ذلك مع طابعة Dot Matrix . كلفت 699$ وتطبع ٧٠ سطراً في الدقيقة .

١٩٨٣ : Lisa

آبل أطلقت كمبيوتر Lisa في يناير ، وهو الذي كان يقول ستيف جوبز بأن الإسم اختصار لـ “Local Integrated Software Architecture” . ولكن التسمية فعليا رغم جحود ستيف جوبز حينها كانت خلف اسم ابنته .

خلال ذلك العام في أبريل جون سكولي أصبح الرئيس والمدير التنفيذي لآبل ، ولاحقاً في مايو دخلت آبل قائمة Fortune 500 لأفضل الشركات .

ولد خلال ذلك العام فريق “قراصنة وادي التقنية” بقيادة ستيف جوبز بداخل آبل ، وهم الذين تحدثنا عنهم في :

١٩٨٤ : الإعلان الشهير وتقديم ماكنتوش

قدمت آبل خلال ذلك العام إعلانها الشهير التشويقي للماك ، والذي أعاد تعريف الإعلانات في مباراة السوبر بول الأمريكية (تفاصيل قصة الإعلان) ، وقد قدمناه لكم مترجماً من مبدعنا عبدالله الجفال :

١٩٨٥ : طرد ستيف جوبز

تم طرد ستيف جوبز بعد اختلاف في وجهات النظر مع جون سكولي الرئيس التنفيذي الذي اختاره ستيف جوبز بنفسه  لقيادة لشركة!

١٩٨٧ : خروج ووزنياك

ترك ووزنياك منصبه في آبل ، وقام بإنشاء شركة CL9 ، التي قامت بتطوير أول ريموت شامل .

تم خلال ذلك العام كذلك إطلاق Macintosh II ، وكان أول جهاز ماك بالألوان .

١٩٨٩ : أصغر وأنحف

بعد النجاح الذي حققته الشركة من مبيعات الماك ، قررت الشركة تطوير كمبيوتر مرصوص أكثر وتم ذلك في Macintosh Portable . فعليا الجهاز لم يكن نحيفاً لدرجة مريحة بالتنقل حيث كان وزنه ١٦ باوند (٧ كيلو وربع) . بينما MacBook الجديد وزنه ٢ باوند فقط (أقل من كيلو) !

١٩٩٠-١٩٩٣ : التغيير في القيادة

تغييرات كبيرة عاشتها آبل مطلع التسعينات ، حيث في ١٩٩٠ أصبح Michael Spindler رئيساً وبعدها أصبح المدير التنفيذي في ١٩٩٣ ، في ذات العام جون سكولي أصبح الرئيس ، وفي أكتوبر من ذات العام استقال سكولي وتم تعيين Mike Markkula مكانه .

١٩٩١ : مشغل الفيديو

رغم التغييرات في قيادة الشركة كانت آبل مستمرة في إطلاق منتجات جديدة ، ففي مايو تم إطلاق مشغل الفيديو QuickTime .

١٩٩٢ : انضمام جوني آيف

article-1367481-0B3B711300000578-553_634x390

انضم حينها السير جوناثان آيف لآبل ، قبل أن يقود فريق التصميم في الشركة بدءاً من ١٩٩٦ . وهو الشخص المسؤول عن الكثير من التصاميم في الشركة سواءً أجهزة أو واجهات أنظمة وحتى تصاميم المتاجر والمقر الرئيسي الجديد للشركة .

١٩٩٣ : نيوتن

26-01-25-Newton2000_angle-535

أطلقت آبل حينها أول جهاز Newton ، الجهاز كان من فكرة جون سكولي وعملت آبل لسنوات على تطويره . ميزة الجهاز الأبرز كانت دقة القلم فيه على الشاشة ، في الوقت ذاته كانت تلك الميزة هي سبب فشله الكبير ، حيث أن دقة الكتابة لم تكن دقيقة أبداً .

١٩٩٦ : المدير التنفيذي الخامس

كانت بداية التصحيح للوصول للشركة التي نعرفها الآن ، Gill Amelio أصبح الرئيس والمدير التنفيذي للشركة . آميليو لاحقاً كان المسؤول عن صفقة شراء شركة ستيف جوبز NeXT ممهداً الطريق لستيف جوبز ليعود لقيادة الشركة .

١٩٩٧ : Think Different

Think-Different

عاد حينها ستيف جوبز لآبل ، ولكن كمستشار .

في يوليو استقال آميليو بسبب اختلاف في وجهات النظر ، وتم تعيين ستيف جوبز كمدير تنفيذي مؤقت في سبتمبر .

ستيف جوبز قرر عمل العديد من التغييرات كي تصبح آبل ناجحة مجددا ، من ضمن هذه التغييرات عقد صفقة مع مايكروسوفت لمدة خمس سنوات كي تدعم حزمة الأوفيس أجهزة الماك .

كذلك تم إطلاق الحملة الإعلانية “Think Different” أو “فكر بشكل مختلف” ، والتي تعد من أشهر وأنجح الحملات الإعلانية العالمية ، وفيها تظهر أحد أهم قيم آبل . تحدثنا لكم مسبقاً حول تفاصيل ذلك الإعلان وقد ترجمه كاملاً مبدعنا عبدالله الجفال في (فيديو (مترجم) : إعلان – فكر بشكل مختلف “Think Different”)

للمشاهدة :

آبل كذلك قامت بافتتاح متجرها الإلكتروني اعتماداً على ما تم تطويره في شركة ستيف جوبز السابقة NeXT  .

Apple-online-store-1997

١٩٩٨ : iMac يقول مرحباً!

آبل غيرت استراتيجيتها مع النظام وقدمت OS X في مايو . لاحقاً في أغسطس قدمت الشركة جهاز iMac . الذي اشتهر بشعار Hello وغطائه الملون .

ستيف جوبز قام بإيقاف تطوير نيوتن وتحويل فريقه للعمل على مشاريع أخرى ، فشل الجهاز بجانب كونه من فكرة سكولي جعلوا ستيف جوبز يكره الجهاز بشدة . لاحقاً قراره كان صحيحاً كما رأينا …

١٩٩٩ : المحمول

iMac-iBook-G3

بعد نجاح iMac ، آبل قررت إطلاق نسخة محمولة منه سمتها iBook .

٢٠٠٠ : اعتماد المنصب

تم حينها اعتماد منصب ستيف جوبز كمدير تنفيذي للشركة ، وحينها بدأ اهتمامه بالدخول لعالم الموسيقى .

٢٠٠١ : آيتونز والآيبود

كانت الانطلاقة المختلفة وبداية النجاح الضخم لآبل . عامها تم إطلاق الآيتونز والذي أسهب مبدعنا عبدالهادي العتيبي بالحديث عنه في (تاريخ الآيتونز والثورات التقنية التي ساهم بها منذ ٢٠٠١) ، وتم كذلك إطلاق الآيبود الذي يعد أحد أكبر إنجازات الشركة .

من أبرز ما تم خلال ذلك العام كذلك ، افتتاح أول متجرين للشركة في نفس اليوم بتاريخ ١٩ مايو في كاليفورنيا وفيرجينيا ، باعت آبل خلال يومين من الافتتاح (عطلة نهاية الأسبوع) ما قيمته 599$ ألف .

٢٠٠٢ : أنحف

46200b3bc347d020a85fedc10085fdcb

عرف الـ iMac بمؤخرته الملونة ، ولكن في ٢٠٠٢ تم تقديمه بتصميم جديد أنحف بتسمية iMac G4 .

٢٠٠٣ : حزمة تطبيقات وتوسع الآيتونز

قدمت آبل حينها حزمة iLife التي تحتوي على (iMovie – iPhoto – iTunes – Safari) . كذلك توسعت بالآيتونز بعد وصول متجر الآيتونز ليدعم نظام ويندوز .

٢٠٠٤ : الآيتونز للعالمية

قدمت آبل iPod mini وفي ذات العام تم إطلاق متجر آيتونز خارج أمريكا ، وكان ذلك في كل من (فرنسا – ألمانيا – بريطانيا) . خلال ذلك العام حصل الآيبود على شاشة عرض ملونة .

٢٠٠٥ : منتجات أصغر

مطلع الألفية الجديدة كان التوجه للأجهزة الأصغر ، آبل واكبت ذلك بتقديم Mac mini وiPod shuffle (آيبود بدون شاشة) ، ذلك بجانب iPod Nano .

٢٠٠٦ : إنتل والمقر الجديد

أطلقت آبل جهازين بمعالجات إنتل (iMac – MacBook Pro) ، آبل كانت تبحث عن مقر جديد للشركة بسبب توسعها الكبير وعدم توفر مباني للاستئجار ولكن البشرى أتت في أبريل عندما أعلن ستيف جوبز لمجلس كوبرتينو عن حصولهم على أرض كبيرة لمقرهم الجديد كما روينا لكم في (كل ما تود معرفته وآخر التحديثات من صور وفيديو حول مقر آبل الرئيسي الجديد)

٢٠٠٧ : الآيفون وثورة الهواتف

الآيبود كان ابتكاراً رائعاً ، ولكن الآيفون فعليا هو من غير الشركة . ستيف جوبز أبدع بتقديم الهاتف الذكي للعالم حينها وتم تغيير اسم الشركة من (Apple Computers) إلى (Apple) .

الرائع عبدالله الجفال قام بترجمة ذلك العرض التقديمي التاريخي وتم الحديث عن ذلك في (فيديو : عرض ستيف جوبز التقديمي لأول جهاز آيفون في ٢٠٠٧ (مترجم)) .

للمشاهدة :

٢٠٠٨ : منتجات أخف

آبل لم تكتفي بتقديم منتجات أصغز ، لذلك توجهت لتقديم منتجات أنحف . في يناير تم تقديم Macbook Air والذي كان يعد أنحف كمبيوتر محمول في العالم حينها .

ذلك العام كذلك تم فيه إطلاق متجر التطبيقات App Store .

٢٠٠٩ : عالم آبل!

في ١٧ مايو كانت انطلاقة عالم آبل بقيادة يزيد الغريبي ، عبدالله أباحسين ومن خلفهم سعود الهواوي!

وأتينا من بعدهم لاستكمال الطريق بهدف إثراء المحتوى العربي بمحتوى مفيد ومميز بدعمكم ❤️

٢٠١٠ : الآيباد وثورة اللوحيات!

لأن الكمبيوتر كان كبيراً جدا ، والهواتف الذكية صغيرة جدا . قررت آبل أن تقوم بتطوير جهاز لوحي مثالي بينهما .

مبدعنا عبدالله الجفال قدم ترجمةً للعرض التقديمي للآيباد في (فيديو (مترجم) : عرض ستيف جوبز التقديمي لأول جهاز آيباد في ٢٠١٠)

للمشاهدة :

٢٠١١ : سيري – السحابة – وداعية ستيف جوبز

بعدما قدمت آبل تصميماً جديداً للآيفون في ٢٠١٠ مع iPhone 4 ، تم تقديم iPhone 4S في ٢٠١١ بتحسينات عديدة والإضافة الأبرز كانت المساعد الصوتي سيري والذي جاءت تسمية 4S منه .

آبل كذلك أعلنت عن خدمة iCloud للتخزين السحابي والتي تبني عليها الكثير الآن وللمستقبل .

في يونيو أعلن ستيف جوبز أمام مجلس مدينة كوبرتينو عن تصميم المقر الجديد لآبل الشبيه بالمركبة الفضائية كما استعرضنا لكم في (كل ما تود معرفته وآخر التحديثات من صور وفيديو حول مقر آبل الرئيسي الجديد)

في أغسطس أعلن ستيف جوبز عن استقالته كمدير تنفيذي بسبب معناته مع السرطان ليختار تيم كوك مكانه . بعدها بشهرين في أكتوبر توفي ستيف جوبز عن عمر يناهز الـ ٥٦ عاماً .

٢٠١٢ : أصغر وأكبر

أطلق خلالها iPad mini بشاشته الصغيرة ، وحصل الآيفون على شاشة أكبر مع إطلاق iPhone 5 .

٢٠١٣ : البصمة وواجهة النظام الجديدة

من أبرز ما جاء حينها تقديم البصمة مع iPhone 5S وإعادة تصميم واجهة النظام مع iOS 7 التي صاحبها العديد من الثغرات والمشاكل في النظام وأجبرت المطورين لاعتماد واجهات جديدة لتطبيقاتهم . تم كذلك تقديم الآيباد بشكل أنحف مع iPad Air . تم كذلك تقديم iPhone 5C وهو الذي جاء بألوان متعددة وغطاء بلاستيكي ولم يكتب له نجاح .

٢٠١٤ : الآيفون بشاشات أكبر وعالم الملبوسات

حصل الآيفون على تصميم جديد ، والأهم أحجام شاشات جديدة مع iPhone 6/Plus . في مارس باعت آبل الآيفون رقم ٥٠٠ مليون وفي نوفمبر باعت آبل جهاز iOS رقم مليار!

آبل دخلت عالم الملبوسات في سبتمبر بإعلانها عن ساعة آبل ، تم كذلك إعادة تصميم واجهة نظام الماك في OS X 10.10 Yosemite .

٢٠١٥ : دخول الوطن العربي ، التلفاز والخدمة الموسيقية

استحوذت آبل في ٢٠١٤ على Beats بصفقة بلغت 3$ مليار ، وكانت أول نتائج تلك الصفقة الإعلان عن خدمة Apple Music الموسيقية المدفوعة لتستكمل بها آبل طريقها في عالم صناعة الموسيقى .

وما قد يكون الأبرز هو إطلاق Apple TV بشكل ونظام جديدان بهدف إعادة تعريف استخدام التلفاز بتوفير متجر للتطبيقات .

آبل قدمت كذلك iPad Pro اللوحي الجديد بشاشة 12.9 إنش والمبهر Apple Pencil .

دون أن ننسى دعم آبل الكبير للمنطقة العربية ، بوصولها الرسمي عبر متجرين في دبي وأبو ظبي وهي أول مرة تفتتح فيها آبل متجرين في ذات الدولة خلال يوم واحد منذ افتتاحها لأول متجرين في تاريخها عام ٢٠٠١ ، كذلك تم دعم سيري للعربية .

٢٠١٦ : حرب التشفير

بداية العام كانت مليئة بالأحداث حيث شهدنا حرباً بين آبل وFBI حول رفض آبل طلب الحكومة بصنع نظام يوفر إمكانية فك تشفير أجهزة آبل للحكومة . لاحقاً تم إلغاء القضية بعدما لجأت الحكومة الأمريكية لشركة صهيونية لفك تشفير الجهاز (التفاصيل)

آبل أقامت الشهر الماضي مؤتمراً أعلنت فيه عن iPhone SE بتكلفة قليلة بهدف إنعاش سوقها في بعض الدول ، بجانب iPad Pro بشاشة 9.7 إنش .

ننتظر هذا العام مؤتمرين حسب توقعاتنا ، الأول في يونيو للإعلان عن :

  • الأنظمة الجديدة ويبرز فيها النسخة العاشرة من نظام iOS والتي قد نرى معها تغييرات جذرية بجانب أنظمة الماك ، الساعة وApple TV .
  • أجهزة ماك بوك جديدة . (آخر التسريبات حولها)

وفي سبتمبر يتوقع أن يكون هناك مؤتمر جديد للإعلان عن :

 

 

تم استخدام عدة مصادر لكتابة هذه التدوينة : ١/٢/٣/٤/٥

 

كل عام وآبل بخير ، شركة لطالما تميزت بقيمها وغيرت العالم بمنتجاتها والعديد من المفاهيم في الإدارة وخدمة العملاء .

نتمنى أن نتوفق في تقديم خلاصات من الدروس التي تقدمها آبل للعالم ، لكم متابعينا الأعزاء!

 

شاركونا أجمل لحظاتكم خلال الـ ٤٠ عاماً لآبل 😍


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *