منوعاتآيفون

فريق من الباحثين تمكن من إنشاء مُختبر صغير للكشف عن السرطان باستخدام iPhone

منوعاتآيفون

السرطان

نجح فريق من الباحثين في جامعة Washington State University الأمريكية بإنشاء مُختبر صغير مُتنقّل قادر على الكشف عن السرطان بشكل شبه فوري وبدقة وصلت إلى 99% تقريبًا.

وأعلنت الجامعة عن المشروع الجديد، الذي أشرف عليه الأستاذ Lei Li، عبر موقعها الرسمي وذكرت أن هذا المُختبر قادر على تحليل ثمان عينات في نفس الوقت، وهي خطوة غير مسبوقة في هذا المجال أبدًا.

وحول آلية عمل الجهاز الجديد قال Li إن هذا المُختبر قادر على اكتشاف مُعدّل الـ interleukin-6 -نوع من أنواع البروتينات التي تُحفّز جهاز المناعة- في الدم، وهو مؤشر حيوي موجود في الخلايا السرطانية داخل الرئتين، والكبد، والثدي، إضافة إلى البروستات وخلايا الجلد، وهذا ممكن باستخدام ماسح ضوئي -مطياف ضوئي- يقوم بتحليل كمية المواد الكيماوية داخل العيّنة بعد مسح الضوء.

آلية عمل الجهاز

ويُشكّل هذا المُختبر نقلة نوعية لسهولة نقله من مكان للآخر أي إمكانية وصوله إلى بعض المناطق النائية التي يصعب إنشاء مختبرات طبية ضخمة فيها. كما أن تشغيله تم باستخدام iPhone 5، مع وجود توجهات لإضافة دعم لأجهزة أُخرى في المستقبل حسبما ذكر Li.

وتوفرت سابقًا أجهزة طبية اعتمدت على الهواتف الذكية لتحليل الطيف الضوئي، لكن الجهاز الجديد وبقدرته على تحليل ثمان عينات في نفس الوقت حقق نقلة نوعية، خصوصًا أن دقة وصحّة التحليلات جاءت بنسبة 99% داخل مُختبرات الجامعة، ليخرج بذلك من التجارب ويصبح جاهزًا للاستخدام في المشافي والمناطق النائية.

يُذكر أن الاعتماد على تحليل الضوء ونسبة امتصاصه من قبل الدم أصبح شائعًا جدًا، فشركة آبل تنوي الاعتماد على مستشعر قياس نبضات القلب الموجود على الوجه السفلي لساعتها الذكية Apple Watch لتأكيد هوية المستخدم من خلال مُرسلات ومُستقبلات للضوء سوف تقوم بالتحقق من المؤشرات الحيوية للمستخدم اعتمادًا على الأوعية الدموية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *