Apple Musicآبلأخبار

تنفيذيّو Apple Music يتحدثون عن المنافسة حول الحصريات، والعلاقات مع الفنانين، وأكثر

Apple Musicآبلأخبار
تنفيذيو Apple Music في إعلان للخدمة
تنفيذيو Apple Music في إعلان للخدمة

تحدث تنفيذيّو الخدمة الموسيقية الخاصة بشركة آبل Apple Music في لقاء تم مع BuzzFeed News عن الدروس التي تعلموها بعد مرور أكثر من عام على إطلاق الخدمة، وصراع الحصريّات، وأكثر. اللقاء جمع جيمي يوفين Jimmy Iovine الذي ساهم في إطلاق الخدمة ويديرها حاليًا، وزين لو Zane Lowe الذي يقدم برنامجه الخاص على محطة Beats 1، وبازوما سينت جون Bazoma Saint John التي تعمل كتنفيذيّة لتسويق Apple Music.

ووضّح يوفين أن هدفه الأكبر مع Apple Music هو أن يكون الأمر أسهل للفنانين بأن يطلقوا موسيقى ممتازة، وأن يتمكن المستخدمون من الوصول لموسيقى ممتازة كذلك، قائلاً أن ذلك هو الشيء الوحيد الذي يعرفون القيام به، وأنهم يستخدمون جميع الأدوات التي يملكونها للقيام بذلك.

وكان أحد الأمور التي استخدمها يوفين لتمييز Apple Music كان المحتوى الحصري، فمنذ إطلاق Apple Music، عملت آبل على الحصول على حقوق حصريّة للفنانين مثل دريك Drake، وبريتني سبيرز Britney Spears، وفرانك أوشن Frank Ocean، وغيرهم. تركيز آبل على الحصريات لم يكن محط ترحيب من الجميع، إذ رفضت شركة الإنتاج Universal Music تلك الممارسات أمام العلن الشهر الماضي، مؤكدةً أنها سترفض الدخول بأي مفاوضات لتقديم محتوى حصري لأي خدمة موسيقية، الأمر ذاته ينطبق مع الفنان كانيي ويست Kanye West الشريك في الخدمة الموسيقية Tidal الذي ذكر أن ممارسات كهذه تضر الصناعة الموسيقية عمومًا.

وذكر يوفين من ناحيته أن آبل مستمرة بهذه الممارسات، مؤكدًا بأنهم يتعلمون شيئًا جديدًا من قيامهم بكل اتفاقية حصرية جديدة. سمّى يوفين كذلك شركتي الإنتاج سوني للموسيقى والترفيه Sony Music Entertainment وWarner Music وذكر أن آبل ستستمر بتوقيع اتفاقيات حصريات معها، وقال: “طالما تطلب مني آبل القيام بما أقوم به، فسأستمر بالقيام بذلك.”

ونوّه يوفين كذلك قائلًا أنه بعد عام من الآن من الممكن أن تكون الصناعة الموسيقية مختلفةً جدًا عن وضعها الحالي.

وتحدث زين لو المقدم في إذاعة Beats 1 والتي تعد جزءًا من خدمة آبل الموسيقية بدوره حول بيئة Apple Music وكيف أصبحت مكانًا آمنًا للفنانين بأن يطلقوا موسيقاهم، ويكشفون عن معلومات جديدة حول أعمالهم. لو أكد أن ذلك لا ينطبق على إذاعة Beats 1 لوحدها بل جميع جوانب الخدمة مثل إطلاق المحتوى الجديد، فريق التحرير وغيرهم.

وكشفت سينت جون مسؤولة التسويق العالمي للخدمة أحد أساليب التفكير التي يقومون بها لتطوير الخدمة، حيث أن أكبر تساؤل يدور بينهم هو “كيف تتفاعل مع موسيقاك؟” ومن ثم “لماذا تلجأ إليها؟ وكيف يمكننا تحسين ذلك؟”.

تطبيق الموسيقى في iOS حصل مع iOS 10 على إعادة تصميم شاملة. وذكر يوفين أن التغييرات الجديدة تم بناؤها على ما تم تقديمه في البداية. أما للمستقبل، فقد ألمح يوفين أن الفريق يعمل على أشياء لا يتوقعها أحد:

لقد كنا طموحين جدًا في البداية، وربما وضعنا جهودًا أكثر من اللازم.
لكننا نصل لما نريد الآن، قدمًا تلو الأخرى، ولا أعتقد أن أي أحد سيستطيع توقع الأشياء التي نعمل عليها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *