macOSأخبار

باحث أمني يكتشف ثغرة أمنية في حواسب Mac تسمح بالتجسس على مكالمات الفيديو وتسجيلها

macOSأخبار

حواسب ماك

تمكّن الباحث الأمني باتريك واردل Patrick Wardle من اكتشاف ثغرة أمنية في حواسب Mac تسمح للمخترق بالتجسس على مكالمات الفيديو وتسجيلها دون أن يشعر المستخدم أبدًا بوجود جهة خارجية تقوم بالتسجيل.

وقال واردل، الذي عمل سابقًا في وكالة الأمن القومي NSA والذي يعمل حاليًا في شركة Synack المتخصصة في مجال الأمن الرقمي، إن هذه الثغرة تسمح بتسجيل مكالمات الفيديو الجارية باستخدام أي برنامج سواءً كان فيس تايم FaceTime، سكايب Skype، فيسبوك مسنجر Facebook Messenger، أو غيرها.

وبشكل عام توفر آبل طبقة عالية من الحماية على الكاميرا في حواسب Mac من خلال ضوء LED موجود إلى جانب الكاميرا، وهو ضوء يُضيء باللون الأخضر عندما تعمل الكاميرا لتنبيه المستخدم. وكطبقة إضافية من الحماية، برمجت آبل الدارة المسؤولة عن الضوء لتمنع الوصول إليه، وبالتالي لا يمكن لأي مخترق -حتى الآن- تشغيل الكاميرا دون علم المستخدم ودون أن يُضيء الضوء الأخضر.

ويمتلك واردل باعًا طويلًا في مجال اكتشاف وسد الثغرات الأمنية في حواسب Mac، فهو اكتشف سابقًا ثغرة تسمح بتجاوز نظام الحماية في أداة Gatekeeper ليسمح بذلك تثبيت التطبيقات الغير موثوقة. كما ساهم بسد ثغرة أمنية حملت اسم Rootpipe في عام 2015، وهي ثغرة مكّنت المخترق الذي لديه اتصال بحواسب Mac عبر شبكة داخلية من تنفيذ مهام بالصلاحيات الكاملة.

ولم تُعلّق آبل حتى هذه اللحظة على الثغرة الأمنية ومستوى خطورتها، إلا أن واردل قام بإطلاق برمجية صغيرة حملت اسم OverSight لحماية المستخدمين من الثغرة المكتشفة، حيث تقوم برصد جميع العمليات التي تتم على الكاميرا والمايكروفون.

يُشار إلى أن الكاميرا والمايكروفون في الحواسب تُعتبران من أخطر عناصر التجسس التي تقلق راحة المستخدمين، فمارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، مؤسس شبكة فيسبوك الاجتماعية، ظهر قبل فترة بصورة توضّح تغطية الكاميرا والمايكروفون بشريط لاصق لزيادة مستوى الحماية والأمان.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *