أخبارحواسب

شريط الأدوات Touch Bar في حواسب MacBook Pro فكرة مايكروسوفت منذ عام 1999

أخبارحواسب

مايكروسوفت

أشار تقرير موقع The Verge إلى أن شريط الأدوات Touch Bar المستخدم في حواسب MacBook Pro الجديدة هو فكرة مايكروسوفت منذ عام 1999 التي استمرّت كذلك في تطويرها حتى عام 2009 تقريبًا.

ونشرت في وقت سابق مايكروسوفت على موقعها الرسمي خلاصة ابحاثها وتجاربها في مجال الأجهزة ذات المُحتوى المُتغيّر أو الأجهزة المُتكيّفة Adaptive Hardware التي يتغيّر محتواها بناءً على البرنامج الموجود داخل النظام، أي بنفس فكرة شريط الأدوات من آبل.

واستعرضت مايكروسوفت في عام 2009 تجربة حيّة للوحة المفاتيح المُتكيّفة التي يتغيّر محتواها على حسب البرنامج المُستخدم داخل الحاسب، لكن لوحة المفاتيح كانت عبارة عن شاشة تعمل باللمس، عكس نموذج آبل الذي حافظ على لوحة المفاتيح القليدية مع إضافة شريط يعمل باللمس أعلاها.

وذكر Steven Bathiche، رئيس قسم الأبحاث في مايكروسوفت، أن العمل على هذا المبدأ يعود إلى عام 1999 تقريبًا، صحيح أن مُعظم الأفكار والمحاولات كانت مُجرّد نماذج أولية، لكن مايكروسوفت استمرّت في تطوير هذه الأفكار حتى عام 2009 لتتخلى عنها بعد ذلك لأنها لم تكن شركة مُتخصصة في مجال صناعة الحواسب مثلما هو الحال الآن.

ولا تُعتبر مايكروسوفت الوحيدة التي طوّرت شريط الأدوات Touch Bar، بل قدّمت شركة لينوفو Lenovo في عام 2014 حاسب Thinkpad X1 الذي احتوى على شريط يُشبه الموجود في حواسب MacBook Pro باستثناء كونه غير مُلوّن، لكن الشركة توقّفت عن صناعته لأنه لم يُقدّم تجربة استخدام مُريحة أبدًا.

يُذكر أن جوني آيف Jony Ive، المسؤول عن قسم التصميم في آبل، ذكر قبل فترة أن شريط الأدوات الجديدة ما هو إلا بداية لحقبة تقنيات جديدة تعمل عليها آبل دون الكشف عن المزيد من التفاصيل في هذا المجال.

تقارير: آبل استعانت بشركة سامسونج لتصنيع شريط الأدوات Touch Bar المستخدم في MacBook Pro

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *