آبلأخبار

آبل تلجأ للمحاكم وتطالب بالحصول على مليار دولار من كوالكوم Qualcomm بسبب براءات اختراع كاذبة

آبلأخبار

كوالكوم

لجأت شركة آبل إلى المحاكم ورفعت دعوى قضائية ضد كوالكوم Qualcomm مُطالبةً فيها بالحصول على مليار دولار أمريكي كتعويضات على مُمارساتها الاحتكارية، وادعاءاتها بامتلاك براءات اختراع لا علاقة لها بها أبدًا.

وقالت آبل في نص الدعوى القضائية إن كوالكوم عاملت آبل خلال السنوات الماضية بطريقة استفزازيّة وغريبة، فكلما ابتكرت آبل في تقنيات مثل مُستشعر البصمة TouchID، أو وصلت إلى دقّة أفضل في شاشات أجهزتها المُختلفة، كُلما طالبت كوالكوم بالحصول على مبالغ مالية أعلى مُتذرّعة بأكثر من عذر. وأضافت آبل أن تلك الشركة بَنَت اسمها وسمعتها على تقنيات قديمة مُنتهية الصلاحية، لكنها استمرّت بالتصرّف على أنها الرائدة في مجال الاتصالات وتقنياتهتا المُختلفة، على الرغم من وجود شركات أكثر ساهمت بشكل حقيقي في التطور الحاصل في هذا المجال.

وحاولت كوالكوم التلاعب وقامت برفع أسعارها، فبحسب آبل، تتقاضى الشركة مبالغ مالية أعلى خمسة أضعاف من جميع المبالغ التي تتقاضاها جميع الشركات الأُخرى التي تتعامل معها آبل للحصول على بعض المكونات الداخلية. كما ذكرت أيضًا أنها حاولت استفزاز آبل من خلال إيقاف دفعة تصل إلى مليار دولار أمريكي من آبل، وذلك لأنها تعاونت مع السلطات الحكومية في كوريا الجنوبية التي وجدت في وقت سابق أن كوالكوم تُمارس نوعًا من الاحتكار.

ورفعت آبل هذه الدعوى القضائية بعدما اكتشفت لجنة التجارة الفيدرالية FTC مُمارسات احتكارية من قبل كوالكوم التي ابتزّت آبل ومنعتها من التعاون مع شركات ثانية لمدة وصلت إلى خمس سنوات.

وبالنظر إلى القضايا السابقة، فإن آبل في موقف قوي جدًا في هذه القضية، لأن الشركة مارست الاحتكار بالفعل ودفعت غرامة مالية وصلت إلى مليار دولار أمريكي في الصين عام 2015. كما دفعت 850 مليون دولار في كوريا الجنوبية لنفس السبب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *