iOSأخبار

آبل تُنهي حصرية شركة أمازون وكتبها الصوتية في تطبيق Audible على iOS

iOSأخبار

أمازون

وصلت شركتا آبل وأمازون Amazon إلى اتفاق يقضي إنهاء جميع العقود التي منحت أمازون حق الحصرية في تقديم الكتب الصوتية على نظام iOS عبر تطبيق Audible، وهي عقود أرسلت الشركتين إلى محاكم مكافحة الاحتكار في وقت سابق.

واعترضت المحاكم في بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا على توقيع آبل لعقود حصرية مع أمازون، بحيث تُصبح الأخيرة قادرة على بيع الكتب الصوتية بالأسعار التي تجدها مُناسبة، وبالتالي تتحكم هي بسعر السوق وتمنع المُنافسة، أي تحتكر السوق بمعنى آخر.

ووقفت الكثير من دور النشر والشركات في صف آبل في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ اعتبروها بريئة من اتهامات الاحتكار وطالبوا المحكمة بالتحقيق مع أمازون كونها هي المسؤول الأول عن مثل هذه المُمارسات.

أما في ألمانيا، فالقضية استمرّت لفترة من الزمن، قبل أن تُعلن المحكمة سقوطها بشكل كامل بسبب إلغاء العقود الحصرية الذي أُجري بالاتفاق بين الشركتين، وبالتالي لم تعد هناك قضية احتكار ويُمكن لأي شخص بيع الكتب الصوتية بالسعر الذي يرغب به طالما أنه يمتلك حقوق الملكية والنشر.

وطفت على السطح في الفترة الأخيرة مجموعة كبيرة جدًا من الدعاوي القضائية، إذ تخوض آبل قضيتها الشهيرة ضد سامسونج لتحديد حجم الأضرار والتعويض المادّي الذي يجب الحصول عليه. إضافة إلى ذلك، قررت محكمة الاستئناف في وقت سابق بإعادة فتح قضية أُخرى تتهم آبل فيها بالاحتكار لعدم وجود إمكانية لتثبيت التطبيق من خارج متجر App Store في نظام iOS، كما أن الحكومة الأيرلندية التي وقفت في صف آبل في قضيتها الشهيرة ضد الاتحاد الأوروبي عبّرت عن انزعاجها من تيم كوك Tim Cook وقالت إنه قلل من احترام الشعب الأيرلندي كذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *