آبلحواسب

آبل الخامسة عالميًا على صعيد مبيعات الحواسب بعد انخفاض مبيعات حواسب Mac في عام 2016

آبلحواسب

مبيعات

تراجعت شركة آبل، في قائمة أكثر الشركات العالمية بيعًا للحواسب على مُستوى العالم، للمرتبة الخامسة، لتتقدّم عليها بذلك شركة Asus وتحتل المرتبة الرابعة، في حين أن المراتب الأولى احتلّتها Lenovo، ثم HP، ثم Dell على الترتيب.

وانخفضت مبيعات شركة آبل من قطاع الحواسب بنسبة وصلت إلى 10٪ تقريبًا في عام 2016، في حين أن مبيعات الحواسب على مستوى العالم شهد انخفاضًا بنسبة وصلت إلى 5.7٪ تقريبًا في نفس العام.

وعلى الرغم من الانخفاض بشكل عام، إلا أن مبيعات حواسب Mac المُختلفة في الربع الرابع من عام 2016 شهدت ارتفاعًا إذا ما تمّت مقارنتها بنفس الربع في عام 2015، لكن هذا لم يشفع لآبل ودفعها نحو المركز الخامس في القائمة.

ونمت مبيعات شركة Dell بنسبة وصلت إلى 10٪، وهي أكبر نسبة نمو تحظى بها من بين جميع الشركات. وبمُقارنة أرقام الشركات الأربعة التي تتقدّم على آبل، فإنها تُشكّل 65٪ من السوق تقريبًا، في حين أن حصّة آبل تُشكّل 7.1٪ فقط من ناحية المبيعات والنمو السنوي.

وبحسب وكالة Bloomberg، تحتاج آبل للتركيز على أسواق جديدة لأنها تستحوذ على حصّة كبيرة من سوق الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول المُتقدّمة في أوروبا. لكن أسعارها المُرتفعة لن تجعل المُنافسة سهلة، وتحتاج للدخول إلى السوق الصينية الكبيرة خصوصًا أن شحنات حواسب آبل ارتفعت عام 2014 بنسبة 35٪، و22٪ في عام 2015.

يُشار إلى أن مايكروسوفت ذكرت مع نهاية 2016، وتحديدًا في شهر ديسمبر/كانون الأول، أن مُستخدمي حواسب Mac المُختلفة من شركة آبل قاموا بالانتقال لاستخدام حواسب Surface بعد خيبة الأمل التي أصابتهم جرّاء مشاكل الجيل الجديد من حواسب MacBook Pro.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *