iOSآبلأنظمة تشغيلأخبار

محكمة الاستئناف ترى أن آبل بحاجة إلى توفير إمكانية تحميل التطبيقات من خارج متجر App Store

iOSآبلأنظمة تشغيلأخبار

التطبيقات

حكمت محكمة الاستئناف في الولايات المُتحدة الأمريكية ضد شركة آبل وطالبتها بفتح نظام iOS والسماح للمستخدمين بتحميل التطبيقات من خارج متجر App Store، وهذا منعًا للاحتكار الذي تُمارسه الشركة في الوقت الحالي.

ونقلت وكالة Reuters القرار الصادر عن المحكمة، وهو استئناف لقرار سابق في قضية كسبتها آبل، فهي في عام 2013 واجهت دعوى قضائية اُتهمت فيها بالاحتكار نتيجة لعدم السماح للمستخدمين بتحميل التطبيقات من خارج المتجر. وقالت آبل وقتها، إن متجر التطبيقات هو عبارة عن منصّة تسمح للمُطورين من خلالها ببيع تطبيقاتهم، وهم يدفعون لقاء ذلك. بمعنى آخر، لا يجب محاكمة آبل بقضية الاحتكار، بل المُطورين الذين يحتكرون السوق ويتلاعبون بالأسعار بالشكل الذي يرضيهم أولًا وأخيرًا.

وبدأ كل شيء عام 2012، حينما رُفعت دعوى ضد آبل من أجل إجبارها على إتاحة الفرصة أمام متاجر أُخرى على نظام iOS، فمُستخدمي تلك الأجهزة أمامهم متجر App Store فقط لشراء وتحميل التطبيقات، دون وجود بدائل أمامهم.

وقال الوكيل العام لوكالة Reuters إن توفير إمكانية تحميل التطبيقات من متاجر أُخرى سوف يُساعد بدوره بتخفيض أسعار التطبيقات التي يشتكي المُستخدمون من غلاء أسعارها في بعض الأحيان. وأضاف أن الحل الآخر هو أن تدفع آبل للمُتضررين في هذه القضية.

وبحسب هذا القرار، يُمكن الآن تحريك الدعوى الرئيسية التي تتهم آبل بالاحتكار، فبعد كسب قرار محكمة الاستئناف، يُمكن اتهام آبل بالاحتكار الآن للوصول إلى حكم نهائي قد يصب في صالح المُتضررين ويُجبر آبل على توفير متاجر أُخرى غير App Store.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *