آيفونآبلأخبار

آبل تتهم المفوّضية الأوروبية بارتكاب أخطاء جوهرية، ومؤسّسات تُطالب بمعرفة ما صرفته FBI لفك قفل iPhone

آيفونآبلأخبار

آبل

نشرت وزارة العدل الأوروبية نص الاعتراض المُقدّم من قبل شركة آبل ضد المفوّضية الأوروبية التي اتّهمتها في وقت سابق بالتهرب الضريبي، مع مُطالبتها كذلك بدفع 13 مليار دولار أمريكي كضرائب غير مدفوعة.

وقالت آبل في اعتراضها إن المفوّضية الأوروبية قامت بأخطاء جوهرية، مع الإشارة إلى 14 نقطة خاطئة استندت عليها المُوّضية في اتّهاماتها ضد شركة آبل. وترى آبل أن الأخطاء المُرتكبة بسيطة جدًا وتعكس قصورًا في فهم قانون الضرائب الأيرلندي، وطريقة احتساب الربح الصافي داخل آبل كذلك.

وذكرت آبل أيضًا أن المفوّضية وأثناء الاستجواب والتحقيق لم تذكر الأسباب التي دفعتها لإطلاق مثل هذه الاتّهامات، وهو ما منع آبل من الرد بشكل مُباشر أثناء الاستجواب، وأدّى إلى خروج المفوّضية بفكرة التهرب الضريبي.

وعلى صعيد المحاكم وقضايا آبل، طلبت وكالات Associated Press، وVice Media، إضافة إلى USA Today، من مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI الكشف عن المبلغ المدفوع لفك قفل هاتف iPhone العائد لإرهابي نفّذ عملية في عام 2015.

وترى تلك الوكالات أن FBI مُطالب بالكشف عن المبلغ لأن مثل هذه المعلومة لا تُهدّد الأمن القومي، خصوصًا أن الهاتف كان فارغًا تمامًا. وتضاربت الأنباء حول المبلغ المدفوع، إذ ذكر البعض أنه يصل إلى 15 ألف دولار أمريكي فقط، فيما أشار -بشكل غير مُباشر- مُدير المكتب، James Comey، أنه كلّف ما يصل إلى مليون دولار أمريكي.

يُذكر أن قضيّة آبل والمفوّضية الأوروبية بدأت في أغسطس/آب 2016 عندما ذكرت المفوّضية أن آبل دفعت 0.005% فقط من إجمالي الضرائب المُترتّبة عليها في أيرلندا، وهو ما رفضته آبل جُملةً وتفصيلًا. في حين أن قضيّة مكتب التحقيقات الفيدرالي حدثت في 2015، بعدما رفضت آبل فك تشفير iPhone 5C يملكه إرهابي، وهو ما دفع المكتب للجوء إلى شركة خارجية ودفع مبلغ غير معروف حتى الآن.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *