macOSحواسب

هاكِنتوش Hackintosh، بناء حاسب مكتبي يعمل بنظام macOS للحصول على أفضل أداء

macOSحواسب

يرغب الكثير منا بالحصول على حاسب سريع، وقابل للتخصيص، والأهم من ذلك أنه يعمل بنظام macOS. لكن لسوء الحظ فإن آبل لا تُقدّم لك هذا الخيار في الوقت الراهن، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى التفكير في حلول لهذه المشكلة، وقد كان الحل في تثبيت نظام macOS على الحواسب المكتبيّة الغير مُصنّعة من آبل، وهذا ما يُعرف باسم هاكِنتوش Hackintosh.

لكن هذه العملية يلزمها بعض الشروط، خاصة في البداية وقبل تثبيت نظام آبل على الحواسب الأخرى، إذ إنك بحاجة لبعض التخصيصات للجهاز لكي تحصل على أفضل أداء وسرعة لنظام macOS. في إطار ذلك، قام Jeff Benjamin الذي يعمل كمُحرّر فيديو لموقع 9to5mac، بنشر فيديو يستعرض من خلاله كيفيّة تخصيص أفضل حاسب مكتبي عامل بنظام macOS، حيث قال Jeff: ” أنا أستخدم حاسب 2016 MacBook Pro الذي يُعتبر جهاز ذو كفاءة عالية، لكن بالنسبة لي كمُحرّر فيديو فأنا لا أراه الجهاز المثالي كآلة تحرير فيديو خاصة بي. لذلك فأنا أردّت شيئًا قويًا، وهادئ نسبيًّا، وقابل للتوسع والترقيّة”.

وأضاف: “عند هذه النقطة، أدركتُ بأنني بحاجة إلى بناء جهاز خاص يدعم Hackintosh، وهو الذي يُلبّي جميع مُتطلباتي”.

الجوانب السلبيّة

بطبيعة الحال، فإن Hackintosh ليس هو الآلة المثالية، حيث أشار Jeff، إلى أنه قام بالعديد من الاختبارات لمعرفة أفضل سبيل لبناء الجهاز الخاص به والذي يتناسب مع طبيعة عمله كمُحرّر فيديو، وقد توصل إلى نقاط مُهمة يجب علينا في البداية معرفتها.

مشكلة iMessage

هناك طُرق وحلول يُمكن تطبيقها لتشغيل iMessage، لكنه لن يعمل بالشكل المطلوب. بالنسبة لشخص لا يستخدم iMessage كثيرًا فإن هذا الجهاز هو خيار جيد له.

وحدات معالجة الرسومات من AMD

المسألة الرئيسية الأخرى تنطوي على وحدات معالجة الرسومات الحديثة GPU من شركة AMD. من الناحية النظرية، فإن هذه هي أفضل وحدات معالجة رسومات لاستخدامها في Hackintosh بسبب الأداء العالي لتطبيق Final Cut Pro X. لكن للأسف، فإن هذه الوحدات تتطلب iGPU لكي يتم تفعيلها. هذا لا يعني أن وحدات AMD لن تعمل، بل إنه من الأفضل والأسهل استخدام وحدات Nvidia على أجهزة Hackintosh، وذلك لأنها تُعتبر أسهل في التثبيت.

والخبر السار، هو أن هناك مجموعة كبيرة من المساعدة على شبكة الانترنت في تحرّي الخلل وإصلاح المشاكل التي قد تواجهك أثناء بناء حاسب Hackintosh خاص بك. هناك موقع tonymacx86 و InsanelyMac.

 

مُكونات Hardware

غطاء Corsair Carbide Series 330R

قال Jeff: “كشخص يقوم بتحرير مقاطع الفيديو، فإنني لا أريد سماع أصوات الجهاز الداخلية، وأرغب في جهاز هادئ للغاية، لهذا اخترت هذا الغطاء”.

Hackintosh

هذا الغطاء يتميز بالألواح الجانبية التي تُقلّل الضوضاء، بالإضافة إلى التهوية الخلفيّة. كما أن هذا الغطاء يأتي بتصميم جميل.

 

مُزود طاقة EVGA SuperNOVA 750W PSU

Hackintosh

ما يُميّز هذا المُزود صوته المُنخفض جدًا، في حين أنه مناسب للعمل مع وحدة معالجة رسومات 1080 Ti من Nvidia. أما إذا كنُت تستخدم وحدات GPU أقل، مثل AMD Radeon RX 480، يُمكنك استخدام مُزودات طاقة أقل قُدّرة.

 

لوحة GA-Z170X-Gaming 7

نظام هاكنتوش

ما يُميز هذه اللوحة هي السرعة الكبيرة، إضافة إلى أنها تأتي بمنافذ Thunderbolt 3 وUSB 3.1 مُضمّنة بداخلها.

 

مُعالج Intel Core i7 6700K 4.00 GHz

نظام هاكنتوش

هذا المُعالج يُناسب كثيرًا الطاقة التي تحصل عليها في الجهاز، كما أن سعره جيد. بالإضافة إلى أداءه العالي للعمل على مدار الساعة. كما أن هذا المُعالج هو نفسه المُستخدم في حاسب 5K iMac، لكن بالنسبة لأجهزة Hackintosh فإنك ستحصل على مزيد من السرعة في العمليات الأساسية مقارنة بأي منتج رسمي آخر من آبل.

 

مُبرّد Noctua Quiet CPU

نظام هاكنتوش

هذا المُبرد مُناسب لتبريد المُعالج وجعله في درجة حرارة معقولة، إلى جانب أنه ذو صوت هادئ.

 

وِحدة معالجة رسومات EVGA GeForce GTX 1080 Ti Founders Edition

نظام هاكنتوش

بالنسبة لمعظم مستخدمي حواسب macOS، فإن هذه الوِحدة مُبالغ بها، لكن، إذا كُنت تُخطّط للعمل بشكل مزدوج على نظاميّ Windows وmacOS، فإن هذه الوِحدة مناسبة. كما وتتميز بسهولة تركيبها واستخدامها، والاستقرار النسبي على كلا النظاميّن.

 

ذاكرة Corsair Vengeance 16GB DDR4

نظام هاكنتوش

هذه الذاكرة مناسبة بشكل كبير بالإضافة إلى سعرها المعقول، أما إذ كُنت تُريد شيء أكبر من ذلك، بإمكانك تجربة ذاكرة 32GB.

 

بطاقة Wifi لسطح المكتب 802.11AC

تخصيص أفضل حاسب

هذه البطاقة قوية ولديها العديد من المزايا بما في ذلك دعم Bluetooth 4.0 بشكل جيد، كما أنها مناسبة للعمل على نظام macOS Sierra 10.12.4.

 

قرص تخزين SanDisk Ultra II 960 GB SSD

تخصيص أفضل حاسب

SanDisk تُقدّم للناس مجموعة من مُحركات الأقراص الصلبة المُختبّرة مُسبقًا، ومن بينها هذا القرص الذي يتميز بمساحة التخزين الكبيرة والسرعة العالية، بالإضافة إلى السعر المناسب.

هذه العناصر هي الأساسيّة في بناء جهاز قادر على التعامل مع نظامي التشغيل Windows و macOS بأعلى كفاءة، بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة بعض العناصر الأخرى، بما في ذلك مُعدات رخيصة الثمن مثل لوحة مفاتيح وماوس أمازون، أو لوحة مفاتيح Matias اللاسلكية.

 

النتيجة

شارك Jeff تجربته على هذه المُكونات بإيجاز، وهذا ما توصّل إليه من الأشياء التي تعمل كما كان مُتوقع:

  • وضع Sleep/Wake للنظام
  • إيقاف التشغيل
  • الانترنت السلكي Ethernet
  • الانترنت اللاسلكي Wi-Fi
  • Bluetooth
  • الصوت
  • iCloud
  • متجر Mac App Store
  • AirDrop
  • وحدة Nvidia GPU
  • 4K@60Hz من خلال منفذ DisplayPort
  • USB 3.1

إليك الأشياء التي لا تعمل حاليًا:

  • 4K@60Hz من خلال منفذ HDMI
  • iMessage
  • منفذ Thunderbolt 3

نظام macOS

لكن حتى مع هذه الجوانب السلبيّة، فإن لديك جهاز قوي جدًا للاستخدام. في الواقع، فإن جهاز Hackintosh هذا أسرع من أي حاسب macOS تم بيعه، فمع مُعالج بنواة واحدة تفوّق على حاسب 2015 iMac مع مُعالج مُماثل، وبوجود أكثر من نواة multi-core في المعالج فقد تفوق أيضًا على جميع حواسب macOS مُتعدّدة النواة.

نظام macOS

وأشار Jeff أخيرًا إلى أن أفضل خيار لاختبار أداء على هذا الجهاز هو تطبيق Final Cut Pro X، الذي سجّل نتائج ممتازة. كما أنه بإمكانك زيادة سرعة الجهاز حسب الرغبة، من خلال استخدام أقراص تخزين NVMe، إضافة إلى مزيد من ذاكرة الوصول العشوائي RAM.

لاحقًا سنقوم بشرح مُفصّل لعملية تثبيت نظام macOS من البداية للنهاية باستخدام Clover EFI Bootloader.

الوسوم

3 آراء على “هاكِنتوش Hackintosh، بناء حاسب مكتبي يعمل بنظام macOS للحصول على أفضل أداء”

  1. السلام عليكم
    لدي جهاز هاكنتوش وختبرت الكثير من اللوحات الام وكروت الشاشة والحمد لله لدي هاكنتوش يعمل بشكل ممتاز وباقوة تجميعية للهاردوير
    اي احد يريد المساعدة انا في الخدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *