iOSiPadآيفونأخبار

الصور ومقاطع الفيديو في iOS 11 ستستهلك مساحة أقل بنسبة 50٪

iOSiPadآيفونأخبار

iOS 11

قرّرت شركة آبل في iOS 11 الاعتماد على معايير جديدة في تخزين الصور ومقاطع الفيديو بعد التقاطها، وهي معايير ولواحق ستُساهم في التقليل من مساحة تلك الوسائط بنسبة 50٪ تقريبًا دون التأثير على الدقّة.

وذكرت شركة آبل خلال مؤتمر المُطوّرين أنها ستتخلّى عن استخدام ترميز H.264 في الفيديو داخل iPhone وiPad وستنتقل لاستخدام ترميز HEVC، وهو ترميز جديد تعتمد عليه في مُكالمات الفيديو داخل FaceTime.

ويُساهم الاعتماد على هذا الترميز في تقليل مساحة الفيديو بشكل كبير، ولهذا السبب تتميّز خدمة FaceTime باستهلاك أقل لموارد الجهاز والشبكة، وهو أمر سيستفيد منه مُستخدمو iOS 11 عند تسجيل مقاطع الفيديو أيضًا.

أما الصور، فهي ستُصبح بترميز HEIF بعد سنوات من الاعتماد على JPG، وهذا من شأنه التقليل أيضًا من مساحة الصور بعد التقاطها. وبحسب موقع 9to5mac، فإنه وعند التقاط صورة باستخدام الترميز القديم -JPG- وأُخرى بالجديد -HEIF- كانت مساحة الأولى 2 ميغابايت تقريبًا، والثانية 1.2 ميغابايت فقط.

أما عند استخدام الترميز الجديد في الفيديو، فكانت النتيجة مقطع بمساحة 33 ميغابايت. في وقت وصلت فيه مساحته باستخدام الترميز القديم -h.264- إلى 66 ميغابايت تقريبًا.

وطالبت آبل جميع المُطوّرين بدعم التراميز الجديدة لتوفير وسائط بجودة أفضل وبمساحة أقل، وهو أمر سيستفيد منه جميع المُستخدمين. لكن وللاستفادة من تلك التراميز يجب أن تعمل الأجهزة بمعالج A9 على الأقل، أي iPhone 6s وما بعده.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *