macOSتلميحات تقنية

مُحاكيات على الانترنت تُتيح تجربة برمجيات أنظمة macOS القديمة

macOSتلميحات تقنية

قُمنا سابقًا بعرض مُحاكي متوفّر مُباشرة على الانترنت لتشغيل مجموعة واسعة من برمجيات Macintosh التي تعود إلى عام 1984. وهنا سنعرض عليكم مجموعة جديدة من المُحاكيات على الانترنت التي تُقدّم عدد من برمجيات نظام macOS القديم، وهي التي من شأنها أن تُعيد لك الحنين مرة أخرى إلى الماضي.

الكثير من هذه البرامج جاءت في الأيام السيئة التي كانت آبل تعيشها، قبل الانتفاض وإبهار العالم. دعونا نُلقي نظرة على أبرز هذه البرمجيات.

نظام macOS القديم

إذا لم تكن قد استخدمت حواسب macOS القديمة، فهذا الأرشيف من المُحاكيات يُتيح لك فرصة تجربة كل من نظام System 6 الذي ظهر عام 1988، ونظام System/Mac OS 7 الذي ظهر عام 1991. من خلال هذا الرابط يُمكنك الوصول إلى تلك البرمجيات القديمة.

نظام macOS القديم

يُمكن أن ترى تطور لغة التصميم في أنظمة macOS عن طريق مقارنة لوحة التحكم في كل نظام تشغيل. لا يزال بإمكانك رؤية الاستمراريّة في التصميم الذي يربط أنظمة التشغيل القديمة مع الحديثة. ومن الجيد التعرف على برمجيات أنظمة آبل القديمة وكيف كانت تعمل.

في الصورة هنا بالأعلى برنامج MacPaint الذي يُتيح لك صُنع رسوماتك البسيطة بالأبيض والأسود، ومن الجدير بالذِكر أن هذا البرنامج الذي صدر في عام 1984 تم بيعه بشكل منفصل بمبلغ 195 دولار مع نظيره مُعالج النصوص MacWrite.

نظام macOS القديم

إذا كُنت مُهتمًا ببرامج الإنتاجية، فإن النسخة القديمة من برنامج Excel الخاص بمايكروسوفت وهو الذي حمل اسم  Multiplan يُظهر لنا كيف أنه أضاء الطريق لكثير من التطبيقات الحديثة التي نراها اليوم.

 

ألعاب نظام macOS القديم

قد يشتهر نظام macOS بالواجهة الرسومية الخاصة به، لكن كمان ظهر في هذا الأرشيف فقد كانت بدايات الألعاب ليست بالأمر المُثير للاهتمام، حيث كان هناك لعبة يُطلق عليها اسم Adventure، وهي عبارة عن لعبة مغامرة تعتمد على النصوص ولا يُوجد بها أي رسومات.

برمجيات آبل القديمة

أما إذا كُنت تبحث عن شيء أكثر تسلية، يُمكن تجربة لعبة Hitchhiker’s Guide To The Galaxy، وهي عبارة عن لعبة نصوص أيضًا تتمحور حول رواية Douglas Adams.

ألعاب المغامرات النصيّة كانت هي شرارة البداية في تاريخ الألعاب، وهي التي تشتمل على مجموعة أخرى أيضًا مثل Dark Castle، أما إذ كُنت تُريد رؤية التاريخ القديم لرسومات الألعاب فيُمكنك تجربة لعبة Prince of Persia.

برمجيات آبل القديمة

لعبة Wizardry تُعتبر واحدة من أولى ألعاب RPG “ألعاب الأدوار التعاقبية”، وقد حصلت على واجهة فريدة من نوعها تستحق التجربة. كما وبإمكانك استكشاف بعض الألعاب الكلاسيكية الأخرى مثل  Rogue، ولعبة RPG أخرى تُسمى  Binding of Issac.

برمجيات آبل القديمة

وهناك مجموعة أخرى من الألعاب التي حظيت بشهرة في ذلك الوقت، مثل لعبة  Civilization، وهناك أيضًا لعبة ألغاز كلاسيكية تُعرف باسم Lemmings.

 

الثقافة الكلاسيكيّة لنظام macOS

في ذلك الوقت كانت آبل تنشر بعض المجلات الإلكترونيّة، بما في ذلك 1984 ezine، وهي تُعتبر أول مجلة إلكترونيّة يتم نشرها على الانترنت مُخصّصة لحواسب macOS. كما أنه كان هناك مجلة أخرى يُطلق عليها اسم Macintosh Electronic Magazine. وهذه المجلات كانت تفتقر إلى الواجهة التي نراها اليوم في المجلات الحالية على أجهزة iPad.

برمجيات آبل القديمة

هناك مجموعات كبيرة من البرامج، حتى لو لم تكن قد جربتها في الماضي، فإنه من الجيد تجربتها والتعرف على التاريخ القديم لنظام macOS وبرمجياته. كما ويوجد أرشيف آخر يعرض مجموعة واسعة من برمجيات حاسب Apple II القديم، يُمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *