macOSأخبار

آبل تنضم رسميًا لمبادرة WebVR Community لتقنيات الواقع الافتراضي

macOSأخبار

الواقع الافتراضي

انضمّت شركة آبل رسميًا لمبادرة WebVR Community Group المُتخصّصة في مجال الواقع الافتراضي Virtual Reality، وتحديدًا تقنيات تشغيله من خلال المُتصفّح.

وأرسلت آبل ثلاثة من مهندسيها للانضمام للمبادرة، لتعمل بذلك جنبًا إلى جنب مع شركات مثل غوغل، المسؤولة عن تطوير متصفح غوغل كروم Google Chrome، وموزيلا Mozilla المُطوّرة لمتصفح فايرفوكس.

ويسعى المشاركون في المبادرة إلى تطوير المعايير القياسية لتوفير تقنيات الواقع الافتراضي عبر المُتصفّح ودون الحاجة لاستخدام برامج خاصّة، أي أن المستخدم بإمكانه وضع النظّارة ومشاهدة نوع جديد من المحتوى داخل صفحات الإنترنت.

ولا يعني انضمام آبل للمبادرة أنها ستُقدّم دعمًا لهذه التقنية بشكل مؤكّد. لكن الانضمام يعكس اهتمامها في مجال الواقع الافتراضي إلى جانب الواقع المُعزّز أيضًا.

وابتداءً من macOS High Sierra، سيكون بمقدور مستخدمي نظام macOS الاستفادة من مكتبات Metal for VR لتشغيل تطبيقات الواقع الافتراضي، واستخدام البرامج أيضًا للتعديل على هذا النوع من المحتوى بسهولة تامّة عى حواسب شركة آبل.

ولاقت جهود آبل في مجال الواقع المُعزّز عبر حزمة ARKit ترحيبًا كبيرًا، حيث ذكر أحد المسؤولين أن المُطوّرين وخلال فترة لا تتعدى الشهر قاموا بتطوير تطبيقات على غرار مسطرة افتراضية لقياس أبعاد الأشياء، أو مُجسّمات ترقص الباليه باحترافية عالية على خشبه المسرح.

يُذكر أن آبل تنوي تطوير نظّارة مثل HoloLens من مايكروسوفت للواقع المُختلط، بعد تزويدها بالكثير من المُستشعرات والكاميرات لتقديم تجربة استخدام أفضل، وهو ما قد يُفسّر سبب انضمامها للمبادرة كذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *