تطبيقات macOS

آلة الزمن “Time Machine” [شرح]

تطبيقات macOS

timemachine0041

الأغلب سمع عن آلة الزمن أو كما تسمى التايم ماشين “Time Machine” والتي تقدم خدمة كبيرة جداً لمستخدمي ماك او اس Mac OS X

وظيفة التايم ماشين هو اخذ نسخة احتياطية كل ساعة لكل الملفات (الصور ، الموسيقى ، الأفلام ، المسلسلات ، وغيرها) جميع الملفات الموجوده والتي يحتاجها الجهاز لأسترجاعها كلها أو بعضها في وقت الحاجة.

timemachine_hero200710161

كل اللي تحتاجة هو هارديسك خارجي وربطه بالماك وستظهر لك نافذة تسألك إذا كنت تريد استخدامه للتايم ماشين ، اضغط موافق وسيعمل كل شيء في الخلفية ولن تشعر به.

دعونا نقوم بالشرح بحيث انك ضغطت على الغاء ومن ثم تراجعت وتريد اتسخدامه للتايم ماشين مرة اخرى.

نشغل البرنامج من قائمة الـ Dock واذا كان غير موجود راح تحصلة في البرامج.

dock-for-timemachine1

مثل ماقلنا اذا اول مرة تشغل البرنامج راح يطلب منك اعداد البرنامج “اضغط على Set Up Time Machine”

tm011

بعدها سيظهر لك كما في الصورة التالية ، تأكد من تحريك الشريط الذي على اليسار الى الـ On ومن ثم نختار”Choose Backup Disk…”

tm021

بعدها ستظهر لك نافذة تطلب منك اختيار الهارديسك الذي تريد نسخ الملفات علية “يجب ان يكون الهارديسك متصل بالماك” ومن ثم اضغط على “Use for Backup”

timemachine00211

وبعدها راح تظهر لنا معلومات الهارديسك المختار مثل اسم القرص الصلب والحجم واقدم نسخة احتياطية تم اخذها واخر نسخة تم اخذها ووقت النسخة القادمة.

time-machine-setup-52

في التايم ماشين يمكنك اختيار الملفات التي لاتريد اخذ نسخه احتياطية لها ، ويمكنك ذلك من خلال الضغط على Options… ومن ثم تظهر لك النافذة التالية ومنها تضغظ على علامة الموجب + وتضيف المجلد ، كما ترون هنا طلبت منه عدم اخذ نسخة احتياطية لمجلد البرامج.

timemachine0031

بعدها انتظر الى أن يبدأ النسخ ، وطبعاً اذا كان أول مره راح ياخذ وقت أطول في إعداد النسخ ، واذا انتهى راح يبدأ النسخ لأول مرة ووقتها يعتمد على حجم الملفات.

tm0101

بعد ماينتهي من النسخ ، راح تقدر تستخدم برنامج التايم ماشين في استرجاع الملفات ، مع العلم بأن التايم ماشين بشكل تلقائي راح يقوم بعمل نسخة احتياطية كل ساعة للماك في الخلفية “لن تشعر به” ويمكنك معرفة التفاصيل بالضغط على العلامة الموجودة في الشريط العلوي في الماك كما في الصورة التالية:

time-machine-menu1

واذا أردت استرجاع الماك من خلال التايم ماشين ، كل ماعليك هو الضغط على برنامج التايم ماشين من خلال الـ Dock أو مجلد البرامج ، وبعدها سيظهر لك أخر نسخة تم نسخها من المجلد المفتوح في سطح المكتب “يعني اذا كنت فاتح مجلد المستندات راح يظهر لك اخر نسخة من مجلد المستندات” نعم التايم ماشين رائع بمعنى الكلمة.

timemachine_gallery01_200710161

يمكنك الضغظ على الشريط الجانبي للذهاب الى التاريخ الذي تريده وأيضاً يمكنك الاختيار بالضغط على المجلدات نفسها أو بالأسهم الموجوده في الأسفل ومن ثم اختار Restore.

timemachine_gallery03_200710161

معلومات أكثر:

  1. التايم ماشين سيقوم بأخذ نسخة احتياطية الى أن يمتلئ القرص الصلب ، اذا امتلئ القرص الصلب راح تظهر لك نافذة تخبرك بأن القرص الصلب ممتلئ واذا كنت تريد حذف النسخ القديمة جداً ، واذا وافقت سيبدأ بالحذف مع البقاء على الملفات المهمة وايضاً التي لم تتحدث في النسخ الجديدة.
  2. يمكنك استرجاع اي ملف فقط من دون عمل استرجاع لكامل الجهاز “ألم أقل لكم إنه رائع بمعنى الكلمة”.
  3. كل نسخة يعملها التايم ماشين لايقوم بنسخ الملفات التي لم تتغير ، فقط يقوم بنسخ الملفات التي تم التغيير عليها ، ولذلك لاتقم بحذف ملفات النسخ الاحتياطية يدوياً.
  4. يمكنك استرجاع النسخة الاحتياطية الى جهازك الأخر “اذهب الى مجلد البرامج ومن ثم مجلد الـ Utilities وفي داخله ستجد برنامج اسمه Migration Assistant ومن خلاله استرجاع ملفاتك وكأنك لم تغير الجهاز”.
  5. يمكنك اخذ نسخة احتياطية لأكثر من جهاز ، “بعد أن تختار القرص الصلب للنسخ الاحتياطي سيقوم بأنشاء مجلد واحد بأسم النسخة الاحتياطية وبداخله مجلد بأسم الماك الذي اخذت له نسخة احتياطية ، يعني مافي تعارض اذا كانت اسماء كمبيوترات الماك مختلفة”.
  6. اثناء عملية النسخ تريد اطفاء جهاز الماك ، بكل سهولة التايم ماشين سيوقف عملية النسخ وبعد تشغيل الجهاز مرة اخرى سيكمل عملية النسخ.

timemachine_backuphd200710161

اتمنى انكم استفدتوا.

حسين الحداد

الوسوم

19 رأي على “آلة الزمن “Time Machine” [شرح]”

  1. روووعه تسلم يديك
    بس احب انوه انو التايم مشين يعمل فورمات للهارديسك قبل مايحط ملفات الماك فيه

    سؤال.. هل التايم مشين يحتاج لهارديك ذو مساحه مخصصة ؟
    وهل اذا عملت التايم مشين لجهازي .. كيف بعدها افرغ هارديسك الجهاز الداخلي لأنه عندي شبه ممتلى

  2. هذا و بالاضافة لذلك فانه سيستخدم نظام ملفات الخاصة بنظام التشغيل Mac OS X الا و هي HFS+, لانني وجدت بعض الاخوة لا ينتبه إلى هذا الامر و يكتشف بعدها انه ملفاته السابقة قد تم محوها بسبب تحويل نظام ملفات القرص الخارجي إلى النظام المذكور بدلاً من نظام الملفات المستخدم سابقاً NTFS على سبيل المثال!

    كل الشكر..

  3. طيب انا حبيت آسآلك آنآ آلحين آستخدم ليوبرد لو سويت باك آب وسويت فورمات للسنو ليوبرد وابي ارجع الملفات والبرامج بالتايم مشين هل ممكن اسويها باختلاف الانظمه ؟

  4. تسلم على الشرح بس كنت اتمنى تشرح بالتفصيل كيفية استرجاع ماتم حذفه او طريقة عمل ريستور ؟

  5. بسآل

    هل ينسخ كل شي حتي سجلات المحادثه في المسن والايميلات

    وهل الماك عموما،،،،،يحتفظ بكل شي،،،حتى لو افرغت الهيستوري والتراش،،

  6. يسلمووووووووو
    بس عندي استفسار
    وش يصير للملفات اللي كانت موجوده في الهاديسك من قبل
    وكيف اطلعها
    و ليه الهارديسك بعد استخدامه في البرنامج ما عاد يشتغل علی كمبيوتر ثاني

  7. عفوا ، اذا سويت الفلاش بالتايم ماشين هل يعمل الفلاش على الاجهزة الاخرى غير الماك

  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    استخدمت البرنامج لعمل نسخة احتياطية على هارديسك لجهازي، بعض الملفات لا أستطيع فتحها من الهارديسك و تظهر لي رسالة تقول : لا يمكن الفتح لأن البرنامج موجود في نسخة تايم ماشين الاحتياطية. ؟؟ مالسبب؟ و كيف أستطيع فتحه ؟
    و هل يمكنني استرجاع ملفاتي حتى لو عملت فورمات للجهاز نفسه ؟
    و ماهي أفضل طريقة لإنشاء نسخة احتياطية لجميع الملفات التي على جهازي ؟ و تكون على هارديسك ؟

    شكراً جزيلاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *