آيفون

[ 1 ] جهاز الـ iPhone

آيفون

wd

هاتف شركة آبل الذي أحدث أنتقاله ملحوظه في عالم الجوالات فهو الجوال المحارب من الكثيرين كما هو معروف ( النجوم محاربين ) ولكن العجيب في الأمر أنه بداية حياته من أول أصدار له الى الان ( سنتين ) فقط فلماذا هذه الحرب على الجهاز ،، ومن ناحية اخرى فهناك الكثير والكثير من عشاق هذا الجهاز والمحبين له وأنا واحد منهم ،، بما أني من اوائل مستخدمين الجهاز فقررت كتابة مقال مجزء الى اكثر من مقال يشرح بالتفصيل الممل سر حبي لهذا الجهاز ولماذا هذا الجهاز محارب !!


اعلان





Untitled-1

* تاريخ الجهاز :

الجهاز مكون حتى الان من ثلاث اصدارات لكل اصدار له مميزاته المختلفه عن الاخر فكان أول ظهور لهذا الجهاز الرائع يوم 9 يناير 2007 وقام بتقديمة ستيف جوبز وكان تحت مسمى iPhone وكما هو معروف الان بأسم iPhone 2G للتمميز ،، وفي يوليو 2008 بطرح جهاز iPhone 3G وهو الاصدار الثاني للجهاز بمميزات مختلفه قليلاً وتصميم مختلف أيضاً ولكن ليس الاختلاف الكلي لشكل الجهاز فهو مشابه بالقديم بـ 50 بالمية وكانت أهم مميزاته دعم شبكة 3G وأنه أصبح أسرع من الاصدار السابق ،، وأخيراً تم طرح جهاز iPhone 3GS بتصميم مشابه تماماً لتصميم الثري جي ولكنه يحمل اختلافات كثيره عن الثري جي من الاختلافات تصوير فيديو اوامر صوتيه أصبح الجهاز اسرع بضعف الثري جي ،، فشركة آبل دائماً في منتجاتها لتحدث تغييراً جذرياً في أجهزتها فتكون التغييرات دائماً منصبه على النظام نفسه لينعم المستخدم بالشمولية سيكون هناك حديث مفصل عن هذا في المقال.

– الحرب على الاصدار الأول من الجهاز 2G :

بما اني قد ذكرت ان النجوم محاربين فهم فعلاً محاربين ،، قرأت قبل فترة تقييم الأخ المبدع بندر رفه عن جهاز الآيفون بهذا التقرير فتتبعت الموضوع مع محركات البحث وقلت أكيد فيه أحد سارقه لأنه متعوب عليه ،، فلقيت حرب عجيبة في الردود في أغلب المنتديات على الجهاز والغريب ان بعض الردود تتمنى يكون بيدها الجهاز ولكن تنتقده بدافع الغيره !! مع ان اول إصدار لا يتعدى سعره 1750 ريال مثل ماشريته من برا أنا ،، كان أول إصدار الأول لجهاز الآيفون يفتقر لأي مميزات في اي هاتف جوال وقتها وكان يتفوق على ( غالب هواتف الجوال ) بمميزات معينه ،، فكانت من سلبيات الجهاز أولاً لا يدعم الـ MMS كانت دقة التصوير بالجهاز 1.3 ولا تدعم تصوير الفيديو كان لا يدعم خاصية اعادة الارسال ،، الخ كانت يفتقر لمميزات اتفه هاتف جوال يحملها ولكن لكل شيء سبب وشركة آبل تمشي على المنطق فالبعض قالو هل آبل تفوتها هالاشياء ومن هذا القبيل ،، الخ ولكن يااخي العزيز لنكن واقعيين في تلك الفترة الجهاز وصل بمميزات لا يملكها اي جهاز في العالم مثل ان يكون هاتفك ( هاتف – ايبود – انترنت ) فكان اول جهاز جوال في العالم يعمل متصفحة وهو متصفح سفاري بعرض الصفحات وكأنك تتصفحها من حاسبك الشخصي وكان اول جهاز في العالم يعمل بشاشة تدعم اللمس المتعدد ولا ننسى عامل التضحية وذكرت عامل التضحية ليس بأن آبل ضحت بأتفه الأسباب لجلب حصريات المميزات في الجهاز ولكن كان السبب ان هناك اجهزه يمتلكها الشخص لا تحمل جميع المواصفات فتكون هناك مواصفات يحملها تجبر الشخص ان يملك هذا الجهاز حتى لو كان الجهاز لم يغطي كامل احتياجاته ففعلاً كان الاصدار الأول للجهاز من وجهة نظري لا يليق ابداً بأن يكون من جوالاتك الأساسيه فكنت استخدمه جوال رديف بما اني صاحب شريحتين من شركتين مختلفه وكان الرئيسي هو لسوني اريكسون .. فكنت استخدم الايفون في ذلك الوقت للأنتزنت واحياناً للآيبود وقليل من الاتصالات ولا ننسى في تلك الفتره كانت التطبيقات محدوده والالعاب محدوده جداً.

– الحرب على الاصدار الثاني من الجهاز 3G :

الاصدار الجديد أصبح بقيمة 199 دولار ولكن حصري لشركة أتصالات معينه لتكون مجبر بشراء الاشتراك مع شركة الاتصالات المالكه للجهاز ( بباقات معينه ) وكانت هناك نسخة من الجهاز مفتوحة رسمية لجميع الشبكات لكن بسعر اكبر فكان باب جديد للجميع للإحتجاج لماذا ولماذا ،، فمن وجهة نظري كانت الفرصه مفتوحه للجميع من الاصدار الاول بإمتلاك الجديد بأرخص الاثمان ولكن آبل كما عودتنا لا ترضى بالغش والاستغلال فكان الاصدار القديم بقيمة 1750 ريال مثل ماشريته انا مع الشحن وكل شي ،، ولكن هناك اشخاص يقوم بشراء كميه كبيره من الجهاز وبيعها بقيمة 4000 ريال او 5000 ريال لماذا ؟؟ فهذي وجهة نظري لحركة آبل ،، ولا ادري هل هي صحيحه ولكن منطقيه !

كانت الآمال والتمنيات كثيره لهذا الاصدار ،، ولكن كان الاختلاف فقط في الشكل ودعم الـ 3G وسرعة الجهاز ايضاً زادت وأصبحت السماعات الخارجيه اكثر قوه والداخليه ايضاً والبطاريه اكثر بقاء ،، ولكن لم تكن مشجعة جداً لشراءه بما انك تملك الاصدار القديم مع ذلك تم بيع مليون جهاز في خلال ثلاث ايام من طرحه والمفيد ان الاصدار القديم احتاج 73 يوم للوصول الى بيع مليون نسخه فهنا اختلف الامر متجر البرامج ازدهر ودعم الثري يجعلك متصل بالانترنت 24 ساعه والجهاز اسرع واصبح يتحمل البرامج المرهقه والالعاب المرهقه ( الاصدار القديم يتحمل ايضاً ) ولكن بكفاءه اقل وايضاً تصميم الجهاز اصبح اجمل بلونين الابيض والاسود ومع ذلك تستمر الحرب على الجهاز وتأتي المقالات للأجهزه المنافسه في بعض المقالات مثل الجهاز الذي سيدمر الآيفون ،، الخ.

– الحرب على الاصدار الثالث من الجهاز 3GS :

في الحقيقه لم اجد حرب قاسيه على الجهاز لأنه أصبح اكثر شمولية وأسلحته اكثر تدميراً من السابق لأنه تغلب على غالب سلبيات الاصدارات القديمة ولكن ايضاً هناك حرب فأصبحت الشركات تتحدى الجهاز وتذكر أسم الآيفون ( بصريح العباره ) وأنه سيء وأنه وأنه ،،الخ لترويج جهازها الجديد ،، ومع ذلك واثق الكلمه يمشي ملكاً ،، فأصبح الجهاز الجديد مع السوفت وير الجديد الذي يحمل الاصدار 3 يدعم العربية بشكل رسمي وايضاً اغلب اللغات وازدهرت بشكل كبير التطبيقات والالعاب ليتعدى التحميل في متجر البرامج 2 مليار تحميل ! فالان انت تملك جهاز سريع جداً بنظام سلسل جداً.

Untitled-1

* لماذا هذه الحرب :

لن اذكر جميع الجوانب ،، ولكن سأذكر اغلبها فاليعذرني الجميع على التقصير فيها ،،

– بكل بساطه عندما تريد الدخول في سوق جديد وعمرك الى الان ( سنتين ) واحدثت نقله نوعيه في هذا السوق فتكون نجم ومحارب ،، لماذا ؟ لأن هناك جهاز لا يملك الا زر وحيد مع شاشة كامله بشكل انيق وايضاً هناك جهاز يملك شاشة ملتي تتش وايضاً جهاز ثلاثه في واحد وايضاً حجمه معقول بمواصفاته.

– فكرة متجر البرامج وإعطاء الفرصه للجميع ببرمجة وتصميم تطبيقاتهم وإعطاء فرصة للجميع ببرمجة وتصميم العابهم وإعطاء الجميع الفرصه بتحميل وشراء البرامج من الهاتف نفسه وتثبيتها بكل اريحيه.

– ابداع المطورين لتطبيقات الجهاز والالعاب ايضاً كبرامج خرافيه مثل اكتشاف المعدن ،،الخ.

– متعة الاستخدام بخاصية اللمس المتعدد في البرامج والالعاب.

– النظام سريع جداً وسلس في التعامل.

– أنت كمستخدم مخير ولست مجبر فأنت الان تستطيع ان تشتري هاتف ليكون منصة العابك او منصت تطبيقاتك وعملك او منصة حاسبك المصغر للإنترنت او منصة صوتياتك ومرئياتك فأنت تحدد استخدامك والاجمل من ذلك بإستطاعتك ان تملك كل هذه الخيارات في جهاز انيق في جيبك.

Untitled-1

* شكراً iPhone :

هذه كلمة شكر لهذا الجهاز العجيب لماذا ،، لأننا أصبحنا نشهد تطور عجيب في عالم الهواتف الجواله تنافس الشركات اصبح اكبر بتقنيات اكثر تطوراً فأصبحت اغلب الشركات تنتج أجهزة تعمل باللمس بأنظمه ابداعيه لكل منها مميزاته ولكن مع ذلك لم نشهد جهاز ينافس الايفون من ناحية النظام او اللمس المتعدد والدقه في اللمس والتحكم فيه بالشاشه الى الآن ،، شكراً iphone لأنني أستطيع ان اتابع عملي من خلاله دون الرجوع الى الحاسب ،، شكراً iphone لأنني استطيع ان استمتع في اي مكان بالعالم بتطبيقات والعابك المميزه ،، شكراً iphone لأني مميز بأستخدامي الخاص بك وأيضاً مخير بكثرة مجالات أستخدامك فأصبحت املك كل شيء في جهاز أنيق في جيبي شكراً وشكراً وشكراً الى مالا نهاية وفي المقال القادم متأكد تماماً سيكون هناك أثبات للشكر المبالغ فيه بشرح إستخدامي لهذا الهاتف.

Untitled-1

* هناك المزيد :

إن شاء الله في الجزء القادم طريقة شراء الآيفون ثري جي اي ولماذا قد يكون الآيفون هو جهازك القادم ( اذا كنت لم تستخدمه ابداً ) بشرح مفصل عن إستخدامي للجهاز وتطبيقاته والعابه ،، بالمختصر لماذا الـ iPhone خيارك الأمثل.

Untitled-1

أخوكم سعود الخميس

الوسوم

Loading...

29 رأي على “[ 1 ] جهاز الـ iPhone”

  1. ما شاء الله , جزاك الله خير على هذا الطرح الرائع , أنا مقتنع بكل كلمه ذكرتها أخوي سعود …

    أنا لدي أيفون 2G وناوي بإذن الله على 3GS أخر الشهر …

    بإنتظار الجزء الثاني …

    1. سعود والله الجهاز خرافي من اول اصدار له 🙂

      كل شي تبيه في جيبك..

      شكراً سعود شكراً عالم ابل 🙂

      (F)

  2. كلامك صحيح أخي الكريم و أنت أول شخص أجده يتكلم عن الجهاز بعقلانية , أعتقد أن إستراتيجية آبل هي أن تبدأ بسوفت وير بسيط جداً لكي يتمكنوا من السيطرة على المشاكل بسهولة ولاتظهر لهم مشاكل مُعقدة تأخذ منهم شهوراً لكي تُحل , و كما تُلاحظ صدور نسخ جديدة من السوفت وير بفترات متتابعة و هذا شيء يُحسب للشركة و خلال سنتين قادمتين أعتقد أنه سيتربع وحيداً على العرش !

    تحياتي
    فراس

  3. ماقصرت أخوي سعود

    لكن نقطه بسيطه عن “ولا ننسى عامل التضحية وذكرت عامل التضحية ليس بأن آبل ضحت بأتفه الأسباب”

    السبب طال عمرك تجاري بحت
    يعني معقوله آبل ما تقدر تسوي خدمة إعادة إرسال الرسائل وهي أول خدمه أخرجت في جميع الأجهزه المتنقله من أول إصدار لها أيام ما كان الموبايل من دون ألوان

    هل أيضا يعقل إنها ما كانت تقدر تطور دقة الصوره في الكمرا وتخليها فوق ال5 ميقا بكسلز

    هل من المعقول إنها ما قدرت تأسس تصوير فيديو من أول جيل للأيفون
    أكيد تقدر وإلا ما كان خرجت بعض السوفت ويرز لتصوير فيديو في ال 3g بعد أن تعمل له جيل بريك

    تقدر تخليه الجهاز التوب
    لكن لو جعلته توب الناس بتشتري هالإصدار وبعدها ما تقدر تنتج آبل إصدار ثاني
    لكن بهذه الطريقه كل ما طلع أيفون جديد تحاول تتخلص من القديم وتشتري الجديد

    << على فكره أنا من عشاق آبل وأملك iphone 3G
    لكن الحق حق … هذا بزنس ومن حقهم يسوونه فلا تتعذر بإنهم ضحوا ببعض التطبيقات مقابل قفزه تطويريه في تقنية ال multi touch أو غيره

    تضحياتهم أو قصورهم كله لأسباب تجاريه ولهم الحق 🙂

    عموما جهد مبارك

    1. شكراً على التعليق الجميل منك أخي الكريم ،، في كل جهاز في العالم توجه البزنس لأنه مو من المنطق انك تتعب بجهاز ولا تفكر انك بتكسب منه الشيء الكثير ،، ومن المعروف ان خطة تسويق آبل في أي جهاز يتم انتاجه يكون تسويق ناجح من كل النواحي ومدروس بطريقة ذكيه ،، وذكرت عامل التضحية في المقال ليس ( لأتعذر لأحد ) بل لأبين وجهة نظري في خطة سير الجهاز ولماذا هذا التعقيد في الاصدار الأول ،، بالمختصر القصد كان ان مميزات الجهاز الحصريات تجبر الشخص علي شراءه بغض النظر عن العيوب لأنها تخفيها تماماً ،، وبالنسبه للبزنس اللي تسويه آبل الكل يلعم انه مادي مئه بالمئه ولكن هل شركة آبل مع هذا التسويق الناجح لا تقدم شيء ثمين يجبرك على شراء كل جديد منها ؟ !

      شكراً مره آخرى

  4. تجربتي مع الأيفون قصيرة.. فهي بدأت قبل شهر وبالتحديد مع 3gs

    الجهاز رائع جدا .. وبالرغم من أن تجربة استخدامه تختلف عن الأجهزة الأخرى نوكيا ،اركسون إلا أنني أجد أنه أبسط من غيره وأكثر منطقية عند إجراء وتنفيذ المهام.

    لم أعرف أكن أعرف شيء عن تاريخ الجهاز .. شكرا لك أخي الفاضل على هذا الموضوع المفيد.

  5. كفوووووو بصراحه مقال خطير ورائع
    واتمنالك التوفيق في كتابة اجزاء اخرى تابعه لهذا المقال

    بالفعل الـ iPhone جهاز رائع وهو افضل جوال امتلكته في حياتي

    ولهذا اجد مقالك في الصميم واتمنى ان تكون الأجزاء القادمه اكثر شمولاً وتوضيحاً عن لماذا الاي فون رائع 🙂 تحياتي لك وبالتوفيق 🙂

  6. تجربتي مع الجهاز iphone 3G ثلاثة شهور فقط …

    لكن سهولة استخدامه بشاشة اللمس بحجمها الممتازة

    يخليك غصب طيب تتعلق فيه اكثر واكثر

    وغير هذا البرامج الممتازة من تطبيقات و العاب والملاحة GPS

    اي فون وبس
    iphone 3G w bas 

  7. بجد شكرا أخ سعود
    ما قصرت وشديت انتباهي وحيرت فضولي بصراحه لين أكملت قراءة التدوينه.
    أنا أنتظر التدوينات الأخرى بصدق لأني لو تيسرت الظروف راح أشتري جهاز آي فون .
    فلا تبخل علينا بمعلوماتك القيمه.
    وتشرفت بمعرفتك جدا

  8. شُكراً سعود ..

    جهد وافي، جبار، عظيم، كبيييير!

    اعتقد اني لا احتاج للمقال الثاني .. لأنني من عشاث الأبل والمتعصبين ايضاً !!

    :

    واصل!
    محبتي…

  9. كلام كبير

    الاي فون نظام جديد ولكن الناس متطبع في بالها الاجهزه الثانيه

    يعني اللي جايك مدرعم من نوكيا راح ينتقد لانه اصلا ماهو فاهم ايش نظام اخر

  10. مرحبآ أخ سعود ,
    الجهاز في الطليعة ..
    لكن سؤالي كيف أحصل على جهاز مفتوح رسمياً من الشركة !!
    وشاكر لك ..

  11. لو تكلمنا من هنا لـ بكره ما راح نقدر نوصل اللي بانفسنا من حب و عشق لهذه التحفه الفنيه !
    عن نفسي :
    استخدمت الـ2G و الـ 3G و قريباً بمشيئة الله الـ 3Gs ❤
    شكـــــراً ابل .

    في انتظارك عزيزي سعود لاكمال الوصف الجمالي .
    لك تحيتي

  12. مرحبا ,,

    مقالك بصراحة قوي جدا ما شاء الله لكن وايد قسيت على منافسيه 😀

    بخصوص اسباب اقفال الهاتف على AT&T لأن في عقد بين الشركتين بهذا الخصوص وكنت قرأت موضوع بهالخصوص ولكن نسيت بصراحة بنود العقد .

    المشكلة ان لما تجي تقارنه مع هواتف ثانية او بالاحرى انك تناقش احد محبين الاجهزة الثانية مثل النوكيا والوندوز موبايل ما يلاحظ الفرق وان الجهاز كل شي فيه جديد .
    فمثلا طريقة السكرول (السحب للأسفل) لمشاهدة باقي المحتوى , السحب لليسار للحذف , الكيبورد هذا اللي جنن العالم ومع ذلك محد يعتبره جديد و الكثير الكثير ويتحججون بأنك ما تقدر تشيل البطارية , ما تقدر ترسل وتستقبل البلوتوث الرد بسيط 🙂 , البلوتوث موجود كهاردوير يعني متى ما نوت ابل في هالموضوع مجرد تحديث للفريم وير والبلوتوث يشتغل نفس باقي التلفونات

    1. مرحبتين حبيبي ،،

      شوفي يالغلا ،، الجزء الاول فقط تعريف عن تاريخ الجهاز وليه الجهاز يستاهل الشراء ووش غير في العالم وعالم الجوالات ،، بالنسبه للشرح في السحب يمين يسار فوق تحت ،، الخ كلمة ( اللمس المتعدد ) فقط هذي تجنن العالم بما انه يدعمها من سنتين تقريباً ،، فما اقدر اشرح واتعمق في الجهاز بمقال واحد فقط يبيله اجزاء فكانت الفكره فقط اني اوضح للعالم تجربتي للجهاز وليه الجهاز يستاهل وليه انا الى يومك هذا كل يوم احبه اكثر ومامليت منه يعني تخيل ( سنتين ) مع جهاز جوال وتحبه كل يوم اكثر من الثاني ،، ومن ناحية ان الجهاز كل شي فيه جديد ذكرت وش الشيء المميز والحصري بالجهاز كهاردوير ،، ولاحظ بالمقال لم اتطرق للسوفت وير يالا بالقليل ولا يكاد يلاحظ لاني ان شاء الله في الاجزاء القادمه راح امزمز عليها ،،

      شرفني تعليقك جداً

  13. شكرا لك أخي سعود ..
    ويعيطك العافية .. بالفعل الـiPhone من أروع الأجهزة المتعددة المهام ..

  14. مبدع اخوي سعود

    اعشق الايفون
    وعندي 3g وناوي اشتري 3gs

    عالم اخر عالم من التميز

    يعني اللي يشتري ايفون يحس انه سابق هالعالم مية سنه قدام

    ويكفي اللي يستخدمون هالجهاز الثوره ناس مبدعه وراقيه

    يعطيك العافيه

  15. سلام
    حديثي بعيد قليلا عن الموضوع، كنت أتسأل دائما ولا زلت عن سر هذا الشغف الخرافي بأجهزة Apple المختلفة.

    اعتقادي أن السر يكمن في الشخصية المميزة والحضور اللافت لـ “ستيف حوبز” فقبله كانت Apple نسياً منسياً. تعليقات ستيف اللاذعة والصريحة لنظام وندوز ومقارناته الشهيرة لمنتجات Apple مع المنتجات المماثلة من الشركات الأخرى أوجدت شعوراً لدى مستخدمي أجهزة Apple بالتفرد و الغرور وعدم رؤية الأخرين.

    1. وعليكم السلام ،،

      هو ليس غرور وعدم رؤية الآخرين ،، لكن اذا انت انسان سويت شي مميز وحصري ماقد سواه غيرك ( يكون فخر وليس غرور ) الكثير من الناس تسألني هالسؤال ليه انت مغرور بأنك من أصحاب الماك ،، فالجواب بسيط ليس غرور بل فخر فأنت اذا كنت مميز تكون متفرد وان كنت متفرد تكون فخوراً ،، وهناك مثال بسيط لماذا كل مستخدمين الماك يترقبون الجديد من شركة آبل لأن شركة آبل في كل جديد تضيف لمستخدم الماك ميزه حصريه لا يستخدمه احد غيره ،،

      فلماذا لا نكون فخورين بهذه الشركة !

      بالتوفيق 

      1. حياك الله أخوي سعود ،،

        بإنتظار موضوعك القادم. من جهة أخري، في الحقيقة (تحسد) -إن صحت الكلمة – على هذا الولاء العجيب واللاحدود له من عملائها 🙂

        وقريباً بإذن الله سأنظم إلى قائمة المغرورين 🙂

  16. الله يعافيك ياسعود ,
    ياليت تستعجل علينا بالموضوع بحاجته وشاكر لك ,

    الشيء الثاني يالغالي كم الاسعار المفكوكه رسمياً من الشركة ؟ كم تاصل تقريباً ؟
    شاكر لك ,,

    فيه مقارنه بين الـ IPhone 3GS مع الـ HTC HD2
    ابغاك تشوفه ورايك

    http://www.youtube.com/watch?v=HmrXrQUZgwE

    مع اني صراحه ما اقتنع الا بالأي فوون مهما كانت مميزاته وعيوبة ,

    1. حياك الله اخوي ،،

      بالنسبة لسعر الايفون خذ في بالك من 2800 ريال وانت طالع ،، وان شاء الله بشرح طريقة الشراء

      بالنسبة للمقارنة ،، انت شوف وش تحب نظام واختار ،،

      لكن بوجهة نظري مهما وصلت الاجهزه من اجهزه لن تستطيع ان تصل الى نظام الايفون من حيث

      السرعه والسلاسه ووالمرونه ،،

      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *