أخبارتغطيات

النتائج المالية لشركة أبل في الربع الثاني لسنة 2010

أخبارتغطيات

كماهي العادة تفاجئنا شركة أبل بنتائجها الربعية هذه السنة وتخالف توقعات المحللين الماليين بالإيجاب. نتائج تفوق التوقعات، صرفنا بعض الوقت لمحاولة قرائتها والبحث عن التفاصيل لنشارك بها زوارنا ومحبي شركة أبل. وكان فريق عالم آبل قد نشر تدوينة سابقة بأن النتائج المالية للربع الثاني سيتم نشرها مباشرة على تويتر حال بدء الأجتماع وتم تغطيتة بشكل كامل على تويتر. قبل أن أقوم بنشر هذه النتائج أود أن أبين أن النتائج هذه تبين نتائج الشركة في الربع الثاني أي من بداية سنة 2010 إلى نهاية شهر مارس سنة 2010 ، والذي غالباً تكون فيه المبيعات قليلة مقارنة بالربع الرابع والذي تتخله إجازة رأس السنة. النتائج على الشكل الآتي:

شركة أبل حققت عائد مالي يقدر ب 13.5 بليون دولار وربح صافي يقدر بـ 3.07 بليون دولار أو بمعنى آخر أن الشركة حققت عائد يقدر 3.33 دولار للسهم الواحد بعكس الربع الأول في سنة 2009 والذي كانت إيراداته تقدر 9.08 بليون دولار وربح 1.62 بليون دولار من العائدات أو عائد بمقدار 1.79 دولار للسهم الواحد. بناء على هذه الأرقام يتبين لنا أن العائد ارتفع بما يقارب 41.7% عن السنة الماضية.

النتائج بشكل مفصل:

  • استطاعت أبل أن تبيع مايقارب 2.94 مليون جهاز كومبيوتر والتي قد تكون أجهزة محمولة أو مكتبية أي بمايعادل نسبة ارتفاع 33 % مقارنة بالربع الأول سنة 2009.
  • استطاعت أبل أن تبيع مايقارب 8.75 مليون جهاز آيفون محققة بذلك ارتفاع بمايقارب 131% عن الربع الأول لسنة 2009.
  • استطاعت أبل أن تبيع مايقارب 10.89 مليون آيبود مخالفاً للتوقعات وذلك بانخفاض بنسبة 1% من الربع الأول لسنة 2009.

ستيف جوبز المؤسس لشركة أبل والرئيس التنفيذي أبدى رأيه حيال هذا الأمر وذلك بقوله :

” نحن مسرورون جدا عن نتائج هذا الربع والذي يعد مفاجئاً لنا خصوصاً أننا لسنا في إجازة الأعياد وذلك بتحقيق إيراد مرتفع بنسبة 49% وأرباح مرتفعة بنسبة 90% ، لا أنسى أن أقول أننا دشنا منتجنا الجديد الآيباد والواضح أن مستخدميه قد أبدو إعجابهم فيه. لا أخفيكم أننا لدينا منتجات ثورية قادمة هذه السنة وهي على خط الإنتاج حالياً ، انتظرونا.”

معلومات خاطفة وسريعة كانت عوناً على إخراج هذه النتائج الرائعة:

  • قمنا بتحديث أجهزة الماك بوك قبل أسابيع قليلة.
  • مبيعات الآيبود تتش ارتفعت بنسبة 61% خلال هذه السنة.
  • يوجد 3500 برنامج للآيباد خصوصاً و 185 ألف برنامج بشكل عام.
  • الآيفون يتواجد حالياً في 88 دولة مع 151 مقدم خدمة.
  • المبيعات في آسيا كان قوية جدا خصوصا في استراليا،اليابان وكذلك في أوروبا.
  • سعيدين جدا بنتائج المبيعات التي حققناها في المنتج الجديد الآيباد كماهو جدير بالذكر أن التدشين الرسمي لنسخة الثري جي هي اليوم الثلاين من هذا الشهر في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • متاجر أبل والمقصود فيه المحلات الرسمية لشركة أبل حققت عوائد بمايقارب 1.68 بليون دولار، 47 مليون زائر خلال هذا الربع، وارتفاع بنسبة 20% مقارنة بالربع الأول لسنة 2009. جدير بالذكر أننا نستعد للقيام بفتح 40-50 فرع في هذه السنة.
  • وجود إحتياط وسيولة مالية تقدر ب 41.7 بليون دولار وذلك بارتفاع 1.9 بليون من الربع الماضي لسنة 2009.

أتمنى أن يكون هذا التقرير محل إعجابكم

المصادر 1/2

الوسوم

5 آراء على “النتائج المالية لشركة أبل في الربع الثاني لسنة 2010”

  1. شكراً لكم
    فعلا نتائج مبهرة تجعل الواحد بفكر بجدية بشراء أسهم في هذه الشركة العملاقة ..
    ملاحظة: أعتقد أن هذه النتائج الصحيح أنها للربع الأول وليس الربع الثاني كما هو مذكور بالعنوان.

    1. الشركة لازالت في مرحلة نمو غير طبيعية وأعتقد الاستثمار خيار رائع –
      بخصوص الربع الأول أو الربع الثاني فحسب علمنا أن النتائج تسمى بالربع الذي يليه وتعني النتائج السابقة للربع الذي سبقه وأقصد أنك حينما تقول الربع الثاني أي أنه بداية الدخول في الربع الثاني…. قد نكون على خطأ وإن أخطأنا فمن الشيطان لكن لو رجعت للمصادر التي ذكرناها في أسفل الموضوع ستجد أنها مذكورة ك ربع ثاني وليس ربع أول…. تحياتي وتقديري

  2. اخبار مفرحة , أبل هي الشركة الاولى اللي تربط منتجاتها بالمستخدمين بعلاقة غريبة من نوعها العادة تربط بين البشر وليس بين البشر والآلات , لم ارى احد امتلك ماك او اي جهاز ابل الا كانت بسمة الرضى هو اول التعابير وتستمر هذه العلاقة مع المنتج
    لم اشعر حيال اي منتج من اي شركة اخرى بمثل هذه المشاعر الغريبة :/ ماهو السر لا أعلم

    لكن لاتوجد اي اشارة لموضوع جهاز الايفون المفقود وقصة قيزمودو , استغربت من تجنب الصحفيين من الخوض في هذه القضية !!

    لكن لا يزال موقع قيزمودو ينشر مقالاته واثباتاته ان الجهاز حقيقي واقتنعت تماماً انه هو الآيفون القادم ,
    اتمنى من القائمين على هذه المدونة بأن يترجموا مقالاتهم ولماذا يعتقدون بأن الموضوع حقيقي مع الاثباتات على ذلك يمكن ان يقتنع القراء بالحقيقة كما أراها انا ويرونها هم واظن كما ترونها انتم ومعظم متابعين أخبار أبل

    الجهاز يملك بصمات أبل في كل زاوية منه واستغرب من الناس انتقادهم لشكله مع انه كما أراه أنا ثوووري جداً خصوصاً فكرة ظهر الجهاز المبطن بالزجاج فكرة ذكية جداً من آبل !!

    والله يعطيكم العافية ويوفقكم وانشالله نشوفكم المدونة الأولى عربياً في عالم التكنلوجيا واتمنى من البعض ان يرتقوا بردودهم ويضعوا ردود تفيد القارئ ولا تضيع وقته وشكراً 🙂

  3. اقتباس من ستيف جوبز:
    “لا أخفيكم أننا لدينا منتجات ثورية قادمة هذه السنة وهي على خط الإنتاج حالياً ، انتظرونا.”

    فهمتم؟ 😉

  4. ولنزيد الموضوع حلاوة ، فقد اصدرت مجلتا BusinessWeek و Fortune ترتيبها السنوي لأكثر الشركات الابتكارية بقائمة 50 شركة من BusinessWeek و 500 من Fortune .. وكانت آبل الأقوى في كلتا القائمتين !
    فاللسنة السادسة على التوالي حافظت آبل على المركز الأول في مجلة BusinessWeek لأكثر 50 شركة إبتكارية .. وعند تدقيق النظر فإن مجلة BusinessWeek ابتدأت بنظام التصنيف فقط في سنة 2005 . والإحصائيات نالت اعجاب جيمس اندرو رئيس وشريك Boston Consulting Group وهي الشركة التي تقدم المعلومات للـ BusinessWeek كما تدعي كل سنة بأن شركة آبل سينخفض ترتيبها على الرغم من ان قوقل لا تزال تحتل المرتبة الثانية بقوة .. وعندما سئل من شملهم الاستطلاع عن الشركة التي ستحل محل شركة آبل .. فكانت الإجابة لا أحد !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *