مراجعاتتطبيقات macOS

هل سيدعم أوفيس 2011 اللغة العربية ؟

مراجعاتتطبيقات macOS

تحدث خالد في موقع سعودي ماك عن إحتمالية دعم اللغة العربية في مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس 2011 القادمة ، و خصوصا بعد تسريب إحدى النسخ التجريبية على الإنترنت ، وظهور زر مخصص لتغير إتجاه النص .


اعلان





قمت بإنزال النسخة المسربة و تجربتها والتأكد من هذه المعلومات ، و سأقوم اليوم بعرض بعض الصور من مجموعة البرامج المختلفة في أوفيس 2011 وبشكل بسيط حيث لم أتبحر كثيراً فيها لكثرة المشاكل في النسخة ، خصوصا أنها نسخة تطويرية – بيتا –  حتى الآن ( أضغط على الصور لتكبيرها ).

_________________________________
  • Word :

Screen shot 2010-04-26 at 9.50.56 PM

في البداية قمت بتجربة برنامج Word حيث أنه البرنامج الأهم لدى الكثيرين ، و الكل ينتظر دعمة للغة العربية في أقرب فرصة ، حيث يتضح في الصورة الزر المقصود و عبارة ( عالم آبل ) بالعربية و الأنجليزية في الصفحة.

كما نرى ، للأسف حتى الآن لا يدعم Word اللغة العربية بتاتاً ، و تظهر الجمل العربية فيه بشكل متقطع و بإتجاه من اليسار إلى اليمين ، حاولت البحث في البرنامج أو في ملفات المساعدة ، لكن للأسف أن النسخة المسربة لم تحتوي على أي ملفات مساعدة ولم أجد شيئا عن اللغة العربية أبداً.

تحديث:

Kw_w4 احد المعلقين ارسل لنا صوره لتجربة الكتابة باللغة العربية في Word وتبين بأنه يدعم بشكل ممتاز الكتابة باللغة العربية على الماك

_________________________________

  • Excel :

Screen shot 2010-04-26 at 9.57.39 PM

أما في هذه الصورة ، فنرى بأن برنامج Excel قد دعم العربية بشكل رائع مقارنة بزميلة السابق ، و الحروف متصلة و الكلام مرتب جداً ، و لكن ينقصه عدم سماحة بتحويل إتجاه المستند بالكامل كما في نسخة ويندوز ، فلا يمكن جعل الإتجاة من اليمين للشمال حتى الأن ، و لكن كل ماتكتبه بالعربية سيظهر بشكل لا بأس به.

Screen shot 2010-04-26 at 9.55.34 PM

وهذه صورة أخرى أيضا من برنامج Excel ، و تظهر فيها اللغة العربية كأحد اللغات المدعومة في التدقيق الإملائي في البرنامج ، و قد تكون هذه أحدى علامات دعم اللغة في المستقبل القريب ، ولكن عند إختيارك للغة العربية سيخبرك بأنها غير موجودة :

Screen shot 2010-04-26 at 9.56.08 PM

و أظن بأنها ستكون متوفرة بلا شك عند إكتمال البرنامج ونزولة بشكل رسمي .

_________________________________
  • PowerPoint :

Screen shot 2010-04-26 at 10.01.01 PM

المفاجأة بالنسبة لي كانت في برنامج Power Point ، حيث نرى في الصورة كيف تظهر اللغة العربية فيها بشكل مرتب جداً ، و من اليمين إلى الشمال ، ولأوضح ذلك قمت بإدخال كلمة Apple في منتصف الجملة ، و كذلك إضافة عنوان الموقع في آخر الجملة الثانية.

و ظهرت الجملتين بشكل مرتب وبدون أي مشاكل ، و لم يختّل ترتيب الجملة بإدخال الحروف الأنجليزية في منتصفها كالعادة في معظم برامج أوفس ( مثل Excel مثلا ! ) ، بل وحتى عند العرض إستمرت اللغة مرتبة :

Screen shot 2010-04-26 at 10.02.20 PM

و قد يعني ذلك بأن مثل هذا الدعم قد يتوفر في بقية البرامج مستقبلا ، مادام أن أحدها يدعم العربية بهذا الشكل ، رغم أنه يحتاج أيضا للكثير من التطوير لكن بالنسبة لي يعتبر ذلك مؤشراً طيباً.

_________________________________
  • Outlook :

Screen shot 2010-04-26 at 10.05.21 PM

آخر برامج المجموعة التي قمت بتجربتها Outlook ، وهو لمن لا يعرف أحد أشهر برامج إستقبال البريد الإلكتروني ويتعامل معه الآلاف يومياً في الشركات خصوصاً ، ما رأيت هو أن البرنامج يقرأ اللغة العربية ، ولكن لا يدعم إتجاه النص من اليمين للشمال ، مما يعني تغيّر ترتيب الجملة مباشرة عند وجود حروف أجنبية ، أو حتى رموز في بعض الأوقات.

وللتوضيح نرى في الصورة جملة “ مرحباً بكم في موقع عالم آبل Apple-wd.com “ ولكن عكست فأصبح عنوان الموقع في البداية و الجملة العربية في النهاية وهذا ما كنت أقصد بالنسبة لتغيير ترتيب الجملة.

_________________________________

أخيراً ، هذه خلاصة تجربتي بشكل مبسط ، و في إنتظار صدور نسخة أخرى أفضل من هذه لنقوم بتجربتها و إيصال تجربتنا إليكم .

* لا ينصح موقع عالم آبل بتركيب النسخ المسرّبة لإحتمالية إضرارها بجهازك.



الوسوم

20 رأي على “هل سيدعم أوفيس 2011 اللغة العربية ؟”

  1. خلال عام أتوقع إن المستخدم العربي سيحظى بواجهة عربية ومجموعة مايكروسوفت داعمة للعربية على الماك ..

    تقرير رائع يا عبد الله ، تحياتي

  2. iWorks مطابق لMicrosoft Office لكنه أرخص وجميع برامجه، وبالذات pages الذي نقارنه بعمل Word، تدعم اللغة العربية بدون أي مشاكل.

    1. اخي الكريم انا معك و لكن برنامج Keynote لا يدعم اللغة العربية بشكل كامل …
      و استخدام اللغة العربية فيه فاشل جداً

  3. خبر رائع جداً بصراحه

    بالنسبه لي أنا لا أحتاج المايكروسوفت أبداً

    ولكن واجهت الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بالتحول إلى نظام الماك .. وكانت مسألة اللغة العربيه في الأوفيس هي العائق الوحيد أمامهم لحاجتهم إليها بشكل يومي

  4. Microsoft word 2011 beta can write Arabic
    I tried it and it worked whith me

    H
    I can send you some photo if you wan’t
    Sorry for writing in English because. I’m
    On my iPad now

  5. في كثير من النس يقول ال iWorks افضل او ذيه لكن انا اشوف انه الاوفيس افضل بكثير لانه يدعم الماك والويندز واشوف الواجهة والتطبيقات افضل بكثير بالمررره ^ـ^ شكرا على التقرير بجد ممتاز ماشاء الله

    1. للأسف نسخة البيتا المتوفرة لدي هي Beta 2 !
      ولم أستطع أبداً الكتابة بالعربية !

      هل قمت بتعديلات معينة أو تغييرات حتى أستطعت الحصول على هذه النتيجة ؟
      أتمنى بحق أن تكون قد أوجدت حلاً لهذه المشكلة.

  6. الأوفس ماك سيدعم العربي؛ بس نبي مشاركتكم ودعمكم http://www.facebook.com/group.php?gid=106174396092070
    نريد جمع أكبر عدد ممكن من المستخدمين العرب لأنظمة الماك
    نرجوا من الجميع التعاون معنا!!
    اليوم بدأنا وقمنا بالإتصال بالإدارة العامة لأوفس ماك في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وما قصروا تجاوبوا معنا وسجلوا اتصالنا برقم تسلسلي وسيتم متابعة الموضوع عبر مايكروسوفت في السعودية.
    لذا نرجوا منكم التعاون معنا، والإنضمام بهذا القروب، وتسجيل مشاركة توضح رغبتكم كمستخدمين عرب للماك بدعم كامل للغة العربية في جميع منتجاتها المستقبلية للماك
    شاكرين لكم حسن التعاون سلفاً!!

  7. والله محتاجين انه يدعم عربي
    مليت من نسخه الويندز اكس بي علي جهازي الماك بوك ، عشان اقدر اسوي عروضي علي البور بوينت واستخدم الاكسل لانجاز اعمال العمل !!!

    اتمني ماك تخدمنا في هذي الشغله وصراحه كفايه ياعالم تهميش اللغه العربيه 🙁

  8. الاحظ ان الاخ Kw_w4 حط صورة وبس وما تكلم ولا رد على الاستفسارات الظاهر شغل فوتوشوب امل حذفها للحفاظ على مصداقية الموقع

  9. هل احد عنده ايميل لابل نقدر نراسلهم فيه ؟؟ عندي كم من سؤال ابي اوصله لهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *