أخبار

ستيف جوبز: افكار عن الفلاش

أخبار

يوم امس تم طرح مقالة طويله من كتابة الرئيس التنفيذي لشركة آبل بموقع آبل الرسمي، تتعلق بستيف جوبز وافكاره عن الفلاش وعن سبب عدم دعم آبل للفلاش في منتجاتها المحمولة الآيفون، الآيبود تتش والآيباد. وقد لاقت هذه المقاله الطويله كثير من الصدى وحول من هو مؤيد ومخالف لأفكار ستيف جوبز عن الفلاش. اترككم مع ملخص لحديثة و الترجمة الكاملة للمقال بعد الفاصل

_________________________________

بالبداية ذكر ستيف جوبز بأن ابل لها علاقة مميزه مع ادوبي وانهم التقوا بمؤسسي ادوبي في مرآبهم في بداية مسيرتهم كشركة. واستثمرت آبل بنسبة 20% في شركة ادوبي لمدة سنين طويله وبعدها تمكنت الشركتين بالعمل مع بعضهما ليكونا الرائدين في مجال النشر المكتبي على الحاسب وكانت تلك الفتره هي العصر الذهبي كما يقول ستيف جوبز. لا تزال الشركتين في يومنا الحاضر تقدم خدماتها من اجل عملائها وذكر ستيف بأن مستخدمين الماك يستخدمون نصف منتجات ادوبي الـ Creative Suite. واوضح ستيف بأن يريد من رسالته هذه توضيح افكاره ليتمكن عملاء الشركة والنقاد لفهم الاسباب التي تحول ابل عن استخدام الفلاش على اجهزتها المحمولة.

اولاً: مفتوح المصدر

شركة أدوبي تمتلك منتج الفلاش بنسبة 100% مما يعني بأنها هي المتحكمة والمسيطرة عليها وهي الوحيدة التي لديها الحق بتطويره وتسعير منتجها وما الى ذلك. في حين ان شهرة الفلاش حالياً معروفة ومستخدمة كثيراً لكن ذلك لا يعني بأن الفلاش يعتبر مفتوح المصدر ! الفلاش هو نظام مغلق بكل التعاريف.

حينما يتعلق بأمور الويب يؤمن ستيف بأن جميع المعايير المتعلقة بالويب يجب ان تكون مفتوحة المصدر. فبدلاً من استخدام الفلاش، قامت آبل بتبني معايير الـ HTML5، CSS و الجافا سكربت وكلها تعتبر مفتوحة المصدر. ويوضح ستيف بأن هذه المعايير تعتبر قوية خصوصاً بأن العديد من الشركات الكبرى ومن ضمنها آبل وقوقل تدعم هذه المعايير التي يتم تحدديها من قبل لجنة المعايير والتي آبل هي عضوة فيها. واعطى ستيف جوبز مثال على مشروعها الصغير ويب كيت – المبنى عليه في سفاري – والذي انتشر فيما بعد على العديد من الشركات القوية امثال قوقول، بالم، نوكيا و RIM – بلاكبيري – التي اعلنت عن استخدامها للمنتج قريباً. بجعل منتج الويب كيت مفتوح المصدر، آبل وضعت المعايير الخاصه للمتصفحات على اجهزة الجوال.

ثانياً: الأنترنت بالكامل

تحدثت ادوبي بقولها بأن اجهزة آبل المحمولة لا تستطيع مشاهدة “الأنترنت بالكامل” لأن 75% من جميع الفيديوات الموجودة على الأنترنت لأنها مبنيه على الفلاش. لكن ادوبي لا تقول ايضاً بأن جميع الفيديوات هذه متوفرة بصيغة حديثة وهي H.264 التي بإمكان مشاهدتها على اجهزة آبل المحمولة بشكل جميل وممتاز. اليوتيوب يمثل بنسبة تقريبية 40% من جميع الفيديوات الموجودة على الأنترنت الذي يظهر بشكل ممتاز جداً ببرنامج يوتيوب المجهز مع جميع اجهزة آبل المحمولة. اضف الى ذلك Vimeo، Netflix، Facebook، ABC، CBS، CNN، MSNBC، Fox News، ESPN، NPR، Time، The New York Times، The Wall Street Journal، Sports Illustrated, People، National Geographic  والعديد من المواقع الأخرى التي يمكن مشاهدتها بشكل جميل على اجهزة آبل المحمولة بذلك، مستخدمين اجهزة آبل المحمولة لن يفقدوا الكثير من ناحية الفيديو.

ويذكر ستيف بأن اجهزة آبل المحمولة لا تستطيع تشغيل العاب الفلاش لكن، من حسن حظ آبل بأن لديها متجر البرامج الذي يقدم اكثر من 50 الف لعبة وبرامج ترفيهية ومن اكبر اسماء الألعاب ايضاً متواجدة بمتجر البرامج مما يجعل منصة آبل للأجهزة المحمولة من اكثر المنصات توفيرا ً للالعاب لمستخدميها.

ثالثاً: الموثوقية، الأمان والأداء

يذكر ستيف جوب بأن شركة Symantec المتخصصة بأمن المعلومات، بأن الفلاش كان من اسوء المنتجات من ناحية الأمان في سنة 2009  ونعرف ايضاً بأن الفلاش هو السبب رقم واحد للإنهيار نظام الماك ونحن كشركة لا نريد بأن نقلل الموثوقية ونسبة الأمان في اجهزة آبل المحمولة بإضافة الفلاش اليها.

وذكر ستيف بأن الفلاش لم يعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة من الشركات الأخرى.

رابعاً: البطارية

ويذكر ستيف بأن حينما تريد إطالة عمر البطارية حينما تقوم بتشغيل الفيديو، فيجيب ان يكون الفيديو مُعالج من الجهاز وليس مُعالج عن طريق برنامج خصوصاً بأن سيتم استهلاك البطاريه بشكل كبير. ويذكر ستيف جوبز بأن ترميز H.264 قد تم تبنيه من قبل شركات اخرى ايضاً والذي ايضاً يُستخدم في مشغلات الـ Bluray و الـ DVD.

ويذكر ستيف مثال حينما يتم تشغيل مقاطع فيديو بترميز H.264 فأن بإمكانك مشاهدة الفيدويات لمدة 10 ساعات بالمقابل 5 ساعات للفدويهات التي تتم معالجتها عن طريق برنامج.

خامساً: اللمس

يذكر ستيف بأن الفلاش صمم في البدايه ليتم التعامل معه عن طريق الحاسب والفآرة ليس من اجل استخدامة في اجهزه تعمل باللمس وذكر مثال مهم وهو ان العديد من المواقع تعتمد على خاصيه الإنقلاب التي حينما يتم تأشير الفآره على نقطة معينة تظهر القائمة والتي من الصعب عملها بأجهزة تعمل باللمس. بذلك يجب على اغلب مواقع الفلاش إعادة برمجتها ليتم دعم الأجهزة التي تعمل باللمس بشكل افضل فالأفضل إعادة برمجتها  بمعايير افضل وهي HTML5، CSS و الجافا سكربت

سادساً وهو الأمر المهم: الفلاش كمنصة لإنشاء برامج الآيفون

يذكر ستيف بأن هذا السبب هو الأكثر اهمية لرفض الفلاش على اجهزة آبل المحمولة بعدما شرحنا بأن الفلاش 100% مغلق لأدوبي، وعيوب تقنية رئيسية ولا يدعم الأجهزة التي تعمل باللمس وهو بأن ادوبي تريد ان تعتمد على الفلاش لإنشاء تطبيقات على اجهزة آبل المحمولة. ومن المعروف بأن هناك تجربة مؤلمة للمطورين بتطوير برامج عن طريق طرف ثالث يأتي ما بين المنصه الأساسية والمطور والنتائج تكون في النهايه دون المستوى المطلوب.

ويذكر ستيف بأن ليس هدف ادوبي بأن تقدم وسيلة افضل لتطوير البرامج على اجهزة آبل المحمولة بل هدفهم هو مساعده المطورين لتطوير تطبيقات عبر منصات مختلفة. ويذكر ستيف بأن ادوبي بطيئة جداً بتبني التحسينات على منصات آبل المختلفة وبأن ادوبي للتو استخدمت التحسينات المقدمة للماك عبر منتجها CS5 التي تم تبني فيه الـ Cocoa بشكل كامل وادوبي هي اخر مطور من طرف ثالث تدعم هذه القتنيات للماك.

ويذكر ستيف بأن هدف آبل بسيط جداً والا هو هو توفير المنصة الأكثر تقدماً وابتكاراً للمطورين ونريد بأن نقف مباشره على عاتق هذه المنصه وتطوير افضل البرامج في العالم على الإطلاق.

الخلاصة: محتوياتها لإجهزة آبل

يذكر ستيف جوبز بأن الفلاش صنع في فترة الـ PC والفآره وليس لأجهزة اللمس والثورة التي قدمتها آبل في الآيفون والكم الهائل من عديد وسائل الإعلام التي تقدم محتوياتها لإجهزة آل المحمولة بدون استخدام الفلاش. ويضيف ستيف بأن المعايير الجديدة التي انشئت مثل الـ HTML5 بأنها ستفوز في النهاية على منصات الأجهزة المحمولة وايضاً على اجهزة الكمبيوتر. ويذكر ربما على ادوبي التركيز اكثر في ادوات جيده خاصه للـ HTML5 في المستقبل وان تصرف التركيز عن إنتقاد آبل لترك الماضي خلفها.

_________________________________

انتظروا رابط الترجمة الكاملة للمقال خلال الساعة القادمة

المقال مترجم بشكل كامل هنا

كلام قد يراه الكثير من الناس بأنها صحيح وهي الوجهة الصحيحة التي على آبل اتباعها ويرى الكثير من انصار الفلاش بأن ستيف جوبز لا يريد الفلاش لأمور اخرى، لكن ما هو ارائكم انتم حول هذا الموضوع ؟ هل آبل تتجه بشكل صحيح بخصوص اجهزتها المحمولة ؟ ام هي بالإتجاه الخاطئ بعدم دعم الفلاش ؟

* كل الشكر لـ ثامر الغريبي على مساعدتي بالترجمة لهذا المقال.

الوسوم

28 رأي على “ستيف جوبز: افكار عن الفلاش”

  1. جمعة مباركة عليكم وعلى جميع المسلمين

    باعتقادي ان اسباب ودوافع ستيف صحيحة وخاصة انها تسبب المشاكل في الأجهزة وخصوصا في المتصفحات عندما يتجمد بسبب الفلاش او الشوك ويف، لكنها ليست تلك الأسباب التي تجعلك تهاجم ادوبي بهذه الطريقة، فا ادوبي شركة عريقة أيضاً وتدخل في منتجات أساسية مثل ال CS فلايمكنك تهويل الامر وكأنك تتعامل مع شركة مبتدأة ، وهنالك شركات اخرى مهاجمة من قبل ستيف

    ملخص كلامي: قد تكون أسبابك صحيحة لرفض منتج، لكنك مخطأ بالطريقة التي ترفض وتنتقد هذا المنتج، لأنك وبهذا تسبب العداوات بين الشركات وقد تحتاج هذه الشركات في المستقبل لبناء منتجك على افضل وجه

  2. أتوقع من وجهة نظر بسيطة .. أنها هالة إعلامية تعدت أرجاء المحدويدة في موضوع بسيط جداً .. آبل تسعى لتحسين منتجاتهاسواء التقنية أم التصنيعية .. وكما قال ستيف جوبر مسبقاً .. بأن تقنية HTML5 هي تقنية المستقبل .. وفي هذا المقال أخبرنا بأن تقنية الفلاش أتت في زمن ” الفأرة ” وآن الآوان لأزالة الغبار عنه .. لتظر لنا تقنية HTML5 ليستفد منها الجميع وأنها أكثر سلاسة مع شاشات اللمس وغيرها ..

    يكفيني من آبل أنها واثقة من خطواتها من دون تهميش الطرف الآخر .. وهكذا ينبغي منا

    موفقين

  3. مخطئ بعض الشي ..

    بس الحق معاه في اشيآء كثير !!

    بطل يا ستيف

    يعطيك العافيه عالترجمه يابطل

    تحياتي

  4. ليس عذر يا ابل كل هالسالفه الطويله العريضه عشان ماتدعم الفلاش لو بشكل بسيط !!

    لازم يعني تمشي الناس على كيفك !
    يااخي كل معجبين ابل يريدون الفلاش
    انا لو على كيفي كان خليت النت كله يعتمد على لغه ثانيه عشان جهازكم الغبي

    1. انا من المعجبين با ابل ولا ابغى الفلاش يكفي انه مطفشني في الكمبيوتر.. قول انت تبي الفلاش ولا تعمم ..

      الحمدلله انه مو بكيفك تتحكم بالنت وبعدين اذا انت تشوف اجهزة ابل غبية بكل بساطه لاتشتريها..

      50 مليون جهاز مبيعات الايفون وملايين غيرهم يتمنون الجهاز وانت اللي تقول غبي لوحدك ..

      انا استخدام الايفون من اول يوم نزل فيه وجربت كل اصدارات الايفون وابداً ماندمت على استخدامي للجهاز وطول هالفتره ما احتجت للفلاش ولا اذكر ان شغلي توقف على الفلاش ماتفرق معي اذا مافيه فلاش دام فيه تقنية جديدة (HTML5) وكل المواقع والشركات وحتى المنافسين يدعمونها ليه مانسفيد منها ونطورها دام انها اقل مشاكل ..

      1. في أحد ردودك في تدوينه سابقه تقول أنك لاتملك آيفون !
        كيف أصبحت تملك الايفون من أول يوم !!

      2. ماعندك سالفة.. انا نادراً ارد او اعلق اذا عندك شي يثبت ورني اياه .. وبعدين انا ما اشتغل في ادوبي ولا في ابل بحريقه كل الاثنين مافيه داعي اني اكذب ..

      3. أنا والله من المعجبين بالابل
        وبالاخص الاي فون وما اقدر اعيش بدون اي فون

        ولكن والله في مواقع ابغى ادخلها بس يقول ضروري الفلاش

        فانا اشوف ان الفلاش تقريبا مو اكيد تقريبا مهم

        وأرجو اذا احد عنده فكره ثانيه يرد عليا ^^

  5. بسم الله الرحمن الرحيم …
    بداية أشكر إخوتي في الموقع على متابعاتهم…واثرائهم لنا بمقالاتهم الجميلة والمفيدة…

    ان سلمنا بأن كل ما قيل حول الفلاش بأنه مضر وسئ ووووو …..
    أقل شئ المفترض انه أبل تعطي المستخدمين حق الاختيار مع التنبيه ….
    شكرا أبل انك وضحتي لنا المساوئ…لكن أعطينا حريتنا فيما نريد ….
    ولا تحرمينا مما نريد !!!
    وقت ما تحل التقنيات الاخرى مثل HTML5 محل الفلاش…
    وقتها تكوني اثبتي رأيك وقناعاتك ….لكن هناك مواقع عدة حرمنا منها بسببكم ؟؟؟
    والبعض كما ذكر بعض الاخوة هو خوف عمل بعض برمجيات العاب الفلاش على اجهزة ابل …وبالتالي
    خسارة ابل في app store

    شكرا لكم اخوتي جميعا …

  6. كلامك سيتف جويز سليم 100% من وجهة نظري، و حتى رؤيته صحيحة 100% فالــ HTML 5 هي التي ستُسيطر قريباً، و الفيس بوك و اليوتيوب بدأو بإستخدامها و هي أخف جداً و أسرع !
    وجهة نظره صحيحة و أعتقد أن الفلاش في نهايته مالم يقُدّم شيئاً جديداً و مميز !

    تحياتي لك أخي يزيد

  7. مثل ماقلت عن المقالة قبل الترجمة
    إحنا نعرف بان التكنولوجيا ما لها حدود و قابلة للتطوير
    لكن يبدو ان السيد جوبز ما ضي بسياسته الاحتكارية وعدم التعاون مع ادوبي وغيرها في تطوير التطبيقات والبرمجيات
    وتذكر ياجوبز ايش سوت السياسة الاحتكاريه في ابل ايام الريس التنفيذي السابق وكيف اختفت ابل لسنوات كثيرة

    في النهاية
    تحية لبيل قيتز

    1. الايام الماضيه ؟؟

      احنا علينا من الحاضر ابل اليوم تختلف عن ايام التسيعينات

      ابل تأخذ مكانها وتفرض شروطها وهذا حقها

      كل جديد في كل مجالات الكمبيوتر والموبايل ابل هي اللي بدأته وال50 مليون ايفون و35 مليون ابود تش

      والمليون اباد هو اللي يمشي كلام ابل

      مو ادوبي

      وطبعا مو الفلاض تكنلوجيا الماضي

  8. ريحونا من الفلاش آبل + مايكروسوفت اتفقوا على أن المستقبل هو HTML5 انتهى.!!

  9. إريد افهم حاجة وحده إذا ممكن حد يشرحلي

    الحين مقياس الفيديو H.264 أليس مغلق ويتوجب شراء ترخيص عشان استخدمه بينما ( Ogg و Theora) مفتوحة المصدر ؟
    نزين ليش جوبز يدعم هذا التشفير للملفات وهو يقول أن الانترنت يجب أن يكون مفتوحاً !!!!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *