آيبودتلميحاتتطبيقات iPad

أجعل الآيفون مساعداً لك في عباداتك

آيبودتلميحاتتطبيقات iPad

ramadan-1429-iphone

في البداية نبارك لجميع المسلمين حلول شهر رمضان المبارك ، و كل عامٍ و أنتم بخير ، و أعاده الله علينا أعوامًا مديدة ونحن في صحةٍ و نعمة بإذن الله.

كنت أفكر في كتابة موضوع منذ بداية رمضان عن أفضل البرامج التي قد تساعدك وتعينك في عباداتك خلال الشهر الفضيل ، خصوصاً أن العديد منا يحمل الآيفون تقريباً طوال الوقت ، مما يجعله أفضل مساعد شخصي لترتيب عبادتك  و تسهيل متابعة كل ما يستجد في هذا الجانب .

لذلك ، سيكون موضوعنا اليوم عبارة عن قائمة ببعض البرامج التي وجدتها مفيدة ومعينة للمستخدم في هذا الشهر المبارك ، أعتمدت في هذه القائمة على إقتراحات الأخوة و الأخوات في تويتر و فيسبوك.

Line3_thumb_thumb

  • القرآن الكريم :

mzl.uvvdtvyn.320x480-75

تتعدد برامج القرآن الكريم في آيفون ، لكن إتفق العديد من الأخوان على أن برنامج المصحف هو الأفضل ، البرنامج مجاني في متجر البرامج و يعطي شكل تقريبي للمصحف بالرسم العثماني ، مع العديد من الخيارات المختلفة.

شخصياً أستخدم برنامج iQuran و ستجد هنا قائمة كاملة ببرامج القرآن الكريم .

Line3_thumb_thumb

  • الحديث الشريف :

mzl.zlydtlak.320x480-75

قليلة البرامج التي تجمع أحاديث السنة النبوية ، لذلك لم أجد إلا برنامج موسوعة الحديث النبوي الشريف في متجر البرامج ، و من الشرح يتضح لي أنه يشمل أربعين مجلداً و 50 ألف صفحة جزى الله خيراً من قام ببرمجته ، يعيب البرنامج فقط سعره ، فالسعر يقارب 9 دولار !

Line3_thumb_thumb

  • مواقيت الصلاة ( و إمساكية رمضان ) :

mzl.yywipvti.320x480-75

أظن أن العديدين ممن سألتهم اتفقوا على أن برنامج iPray هو الأفضل لمعرفة مواقيت الصلاة ، ويتضح بسهولة معرفة من قام بتصميم البرنامج ، فالتصميم الرائع للبرنامج يبين لنا لمسات الأخ العزيز بندر رفة ، البرنامج يعطيك مواقيت الصلاة حسب المدينة التي تتواجد فيها ، و هناك نسخة مجانية و أخرى مدفوعة تعطيك بعض المميزات الإضافية كإضافة أكثر من مدينة ، و خيار الأذان لأكثر من صلاة.

البرنامج الآخر و المهم أيضا هو برنامج إمساكية رمضان ، و البرنامج يعطيك إمساكية رمضان لهذه السنة ، و مواعيد الصلاة و كذلك بعض المعلومات العامة التي يحتاجها المسلم.

mzl.ibetbyiw.320x480-75

ستجد شرح أوفى في موقع سعودي ماك عن هذا التطبيق.

Line3_thumb_thumb

  • متابعة العبادات :

mzl.kelykroz.320x480-75 (1)

لا أعلم إذا كانت هناك أي برامج مشابهة لبرنامج قمر دين ، البرنامج سبق طرحه في موقع عالم آبل ، و يعطيك إمكانية متابعة عباداتك وتسجيلها ، و من ثم الحصول على تقارير عن مافعلت ، و يساعدك على تطوير نفسك ، عموماً أرى أن شرح الأخ سعود الخميس أفضل في موضوعه قمر دين على الآيفون .

Line3_thumb_thumb

  • الأذكار :

mzl.nkxybqoi.320x480-75

بحثت عن برامج للأذكار ، و حصلت على برنامج حصن المسلم و هو برنامج لعرض كتاب حصن المسلم ، الكتاب المعروف عن الأذكار المختلفة و الأدعية من السنة النبوية ، و هو كتيب صغير مشهور ومنتشر بكثرة ، و وجوده في جيبك وفي آيفونك أمر يُسّهل عليك الكثير ، البرنامج فعلاً رائع و مجاني.

كذلك برنامج آخر للأذكار وهو برنامج أذكار ، و هو يختصر لك الأذكار اليومية ، مثل أذكار الصباح و المساء ، و كذلك أذكار النوم و الصلاة وغيرها :

mzl.ocdorezc.320x480-75

البرنامج رائع و مختصر و يُسّهل لك الوصول للأذكار اليومية بطريقة أسرع من برنامج حصن المسلم لأنه يحتوي على جميع الأذكار و الأدعية.

Line3_thumb_thumb

إذا كنت تستخدم برنامج آخر ، أتمنى إثراء محتوى هذا الموضوع ، و جزاكم الله خير جميعاً.

الصورة الأساسية من تصميم بندر رفة ، و بقية الصور من متجر البرامج ، كل الشكر لمتابعي حسابي في تويتر على مشاركاتهم.
الوسوم

17 رأي على “أجعل الآيفون مساعداً لك في عباداتك”

  1. جزاك الله خير على المقال

    بس حبيت اظيف هالبرامج الجميلة

    ١- برنامج iSubha

    ٢- iZakah

    ٣- Manasek

  2. السلام عليكم!
    ربي يسعدك على هالباقه الحلوه!
    بس السؤال هنا!.. كيف اقدر انزل من موقع الأيتونز نفسه!
    لازم اسوي لي آكاونت؟ :/ وغيرها فيه ؟؟
    وشــــــكرا!!

  3. ماشاءالله موضوع أكثر من رائع

    جُزيت خيراً أخوي عبدالله

    تعليقي على برنامج قمر دين فهو برنامج مميز و جميل جداً

    فكرته جديدة و رائعة

    ينفع لحديثي الإسلام فهو يساعدهم على المداومة على الصلاة و الصدقة و قراءة القرآن و الصيام

  4. جزاك الله خير على هل البرامج المفيده والذكي الي يستغل التقنية لصالحه ويجعلها وسيلة للعبادة والتقرب الى الله ولا وسيله ابعاد عن الله عز وجل وارجو ان تتقبولوا كلامي الساخن لأنه من حبي للشباب هل الامه

  5. الله يعطيكم الف عافية على هال البرامج و انشاء الله للامام و هذه بعض البرامج :
    1- حصن المسلم
    2- مسباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *