آبل

[ 1 ] أجهزة آبل اللاسلكية والشبكات

آبل

سأتحدث اليوم عن أجهزة آبل اللاسلكية وماهو المفيد منها، كأجهزة AirProt Express و Time Capsule و AirProt Extreme وسيكون تركيزي على كيفية إنشاء شبكة لا سلكية في بيتك في الجزء الأول مع ذكر كل جهاز وشرح المفيد منه بالتفصيل، والجزء الثاني سيكون شرحًا لعملية مشاركة الملفات بين كل الأجهزة وتفعيل المشاركة بينها ( الحواسيب ) .

apple_airport_wifi_router

 

المفيد منها ؟ :

قبل الأسئلة، الأجهزة ليست ( مودم ) إنما توفر للفرد أو الشركات عملية المشاركة بشكل لا سلكي وتستطيع أن تجعلها راوتر بمعنى شبكة لا سلكية موصل بها الإنترنت من خلال ( المودم ) عن طريق توصيل جهاز آبل اللاسلكي ( بالمودم ) بواسطة الإثرنت، وتستطيع أن تجعلها مقويات شبكة لا سلكية، مثلاً لديك ( مودم ) الإشارة التي تصدر منه في بعض المناطق ضعيفة؛ فما عليك إلا أن تقوم بتعريف أي جهاز من أجهزة آبل اللاسلكية كمقوٍ لهذه الإشارة لتتحول إلى إشارة قوية. هل تريد أن تكون جميع ملفاتك بين يديك ؟ في جميع أجهزتك ؟ بشكل لا سلكي ؟ وبسرعة تعتبر ممتازة ؟ هل تريد مشاركة الطابعة بشكل لا سلكي مع جميع أجهزتك ؟ هل تريد مشاركة الصوتيات في جميع سماعاتك ؟ هل تريد عملية الباك آب لا سلكية لجميع أجهزتك ؟ هل تريد مشاركة الهارديسك الخارجي لجميع أجهزتك بشكل لا سلكي ؟ كل هذا يتم من خلال أجهزة آبل اللاسلكية بشكل بسيط وبدون تعقيد فيتم إعداد جميع أجهزة آبل اللاسلكية من خلال تطبيق يسمى AirPort Utility وهو بداخل ملف Utility في نظام السنو ليبورد وإن لم تجده فهو متوفر في سي دي مع كل جهاز من أجهزة آبل اللاسلكية.

– الشبكة التي سنقوم بعملها :

Airport setupp

جهاز AirPort Express :

AirPort Express١

صغير الحجم يمكنك التنقل به في أي مكان، في الغالب يستخدم في الفنادق فبعض الفنادق تقدم لك الإنترنت من خلال ( الإيثرنت ) . لديك أكثر من جهاز وتريد توصيلها بالإنترنت ولكن كيف ؟ مع الـ AirPort Express تستطيع ذلك فالحل هو توصيل الإيثرنت بجهاز الـAirPort Express وسيقوم بعملية بث الإنترنت من خلال شبكته اللاسلكية وتستطيع توصيل 10 أجهزة فقط، ومن المميزات الأخرى:

  • عمل شبكة لا سلكية صغيرة.
  • مشاركة الطابعات بشكل لا سلكي لجميع الأجهزة الموصلة.
  • إمكانيات توصيله بالسماعات والتحكم بها لا سلكيًا من خلال AirPlay.
  • يمكنك استخدامه كمقوِ إشارة وايرلس ( لأجهزة آبل اللاسلكية فقط ! ).
  • يسمح بـ 50 أجهزة فقط.AirPort Express٢
  • منفذ الإيثرنت.
  • منفذ اليو إس بي لتوصيل الطابعة.
  • منفذ السماعات لتستطيع تشغيل أي صوتيات من خلال أجهزتك لا سلكيًا.

مثال بسيط :

سنركز في هذا الجزء على استخدام الجهاز كمقوٍ لجهاز الـ Time Capsule فإذا كنت تعاني من ضعف الشبكة في بيتك وتريد تقويتها فالـ AirPort Express هو الحل، ففي البيت عندي لا تصل الإشارة مطلقًا إلى ( الملحق ) فقمت بتوصيل الـ AirPort Express في أضعف مكان تصل إليه الإشارة وأقرب مكان ( للملحق ) فأصبحت الإشارة عالية في ( الملحق ).

جهاز Time Capsule :

time capsule

لن يتم التفصيل في جهاز الـ AirProt Extreme لأنه يعتبر نفس التايم كابسول ولكن التايم كابسول يوجد به هارديسك، الجهاز يعتبر شكله أنيق جداً ويمكن استخدامه كراوتر ( من خلال توصيله بالمودم ) ويبث لك شبكة لا سلكية مزودة بالإنترنت مع إمكانية توصيل هارديسكات خارجية من خلال الـ USB لتكون موجودة في الشبكة لتستطيع جميع الأجهزة الموصلة بالشبكة الاستفادة منها ونقل وتبادل الملفات فهو يعتبر هارديسك بمميزات رائعة تفيد المشاركة ويأتي بسعتين 1T و 2T تستطيع الاستفادة منها بعمل باك آب لجميع أجهزتك أو تخزين وتبادل الملفات، ومن المميزات الآخرى:

  • عمل شبكة لا سلكية كبيرة.
  • نسخة بهارديسك 2 تيرا ونسخة بهارديسك 3 تيرا.
  • القيام بعملية الباك آب لا سلكيًا جميع أجهزتك الماك من خلال الـ Time Machine.
  • العمل كراوتر من خلال توصيلة بالمودم بواسطة الإيثرنت.
  • مشاركة الطابعات المدعومة بخاصية AirPrint بشكل لا سلكي لجميع الأجهزة الموصلة.
  • مشاركة الهارديسكات الخارجية لجميع الأجهزة الموصلة.
  • يسمح بـ50 جهاز فقط.

time capsule 2

  • منفذ سلك الكهرباء. Power
  • منفذ اليو إس بي لتوصيل الطابعات والهارديسكات الخارجية. USB Port
  • منفذ الإثرنت لتوصيله بالمودم. WAN Port
  • 3 منافذ إيثرنت. LAN Ports

مثال بسيط :

هل تريد أن تكون لديك شبكة لاسلكية مزودة بالإنترنت مع إمكانية تبادل وحفظ الملفات بين جميع أجهزتك ؟ وفي نفس اللحظة يقوم بعملية باك آب لجميع أجهزتك ؟ هذا ماسيكون في الشرح لاحقًا.

لابد أن تركز في هذه الأمور :

التركيز مهم وأعلم أن التقرير قد لا يكون واضحًا بسبب الكم الهائل الذي تقدمه هذه الشبكات من فائدة،  ولكل فائدة طريقة معينة مع خلط الأمور والتشتيت فسأحاول تفصيل كل فائدة بشكل منفرد لتصل الفكرة.

– لن تضطر إلى توصيل السماعات إلى الحاسب بعد الآن :

من خلال جهاز الـ Airport Express لن تضطر إلى توصيل أي سماعات بالحاسب مباشرة ويمكنك التفنن والإبداع في توزيع سماعاتك ومن مسافات بعيدة أيضًا وسيكون التحكم من خلال حاسبك لا سلكيًا باستخدام الـ AirPlay فما عليك إلا توصيل سلك السماعة بالـAirPort Express وبعدها تمتع بالتحكم جميع سماعاتك أينما كانت من خلال حاسبك.

airport-express-13
مصدر الصورة: http://www.all4you-sprl.be

لن تضطر إلىتوصيل الهارديسكات الخارجية إلى الحاسب بعد الآن :

لديك أكثر من جهاز وجميع معلوماتك داخل هارديسك خارجي ضخم فليس من المنطق أنك عندما تريد أي ملف من هذا الهارديسك الخارجي توصله بأي جهاز من أجهزتك ! سيكون الحل من خلال جهاز الـ Time Capsule أو الـ Airport Extreme لتكون العملية مشاركة هذا الهارديسك الضخم لا سلكيًا مع جميع أجهزتك دون أي إعدادات.

لن تضطر إلى توصيل الطابعات بالحاسب بعد الآن :

لديك أكثر من جهاز وتريد مشاركتها بطابعة واحدة بشكل لا سلكي وعن بعد وفي أي مكان ؟! فالعملية سهلة جداً مع الـ Airport Express و الـ AirPort Exreme والـ Time Capsule.

IMG_2784

– لن تضطر إلى عمل باك آب لحاسباتك يدويًا بعد الآن :

لديك أكثر من جهاز وتريد عمل باك آب تلقائي لجميع هذه الأجهزة بدون تدخل منك؟ الحل هو الـ Time Capsule بمساعدة برنامج الـ Time Machine.

Screenshot 2016-05-04 22.09.37

– الكل على شبكة واحدة :

عندما تكون لديك شبكة لا سلكية تغطي جميع جوانب بيتك سيكون من السهل جدًا مشاركة جميع أجهزتك وتبادل الملفات فيما بينهم وأيضًا مشاركة الهارديسكات الخارجية والتحكم بها من جهاز واحد ( أي جهاز تعمل عليه منهم ) وهو الجهاز الذي تعمل عليه فهذه الميزة الجميلة والمريحة بالنسبة لي لا توصيل وكل شيء موصل بشكل لا سلكي.

Screenshot 2016-05-04 22.09.57

* الإنترنت ليس ضروريًا:

يمكنك من خلال هذه الأجهزة عمل شبكة غير موصلة بالإنترنت ويمكنك الاستفادة منها بعملية مشاركة الملفات والطابعات والهارديسكات الخارجية والتحكم بالسماعات.. إلخ كما ذكرت سابقًا دون الحاجة إلى الإنترنت فهي تعتبر شبكة لا سلكية سواء كانت بإنترنت أو بدونه، فهي مفيدة في كلتا الحالتين وتكون مفيدة جدًا في مجالات الأعمال مثل المكاتب وغيرها فالهدف تسهيل الوصول إلى كل شيء لا سلكيًا، وبما أنني قمت بعمل شبكة لا سلكية في بيتي كانت نتائجها أكثر من رائعة أستطيع بالتحكم بأجهزتي من خلال جهاز واحد أو بمعنى آخر من خلال الجهاز الذي أكون عليه، وسيتطرق الجزء الثاني إلى: كيف تتم المشاركة بين جهازين وكيفية الوصول إلى جميع ملفات الجهاز الآخر وأشياء أخرى.

* لست خبيرًا في هذه الأمور :

طبعًا البعض سيقول أنني خبير في أمور الشبكات اللاسلكية والفروقات بينها، ولكن كان الهدف واضحًا: عمل شبكة لاسلكية في بيتي باستخدام أجهزة آبل بدون أي خبرة سابقة في مجال الشبكات اللاسلكية أو الفروقات بينها.. إلخ  فلذلك لن أستطيع الإجابة على أغلب الأسئلة في هذه الأمور فالهدف واضح؛ استخدمت التايم كابسول كراوتر بعمل شبكة وايرلس جديدة واستخدمت الآيربورت إكسبرس كموسع لها.

* مصادر تهمك :

عند الدخول إلى هذه الصفحة ستجد في القائمة Wireless، حاول مشاهدة الأربعة مقاطع ليمكنك الاستفادة من الفكرة أو المفيد من هذه الأجهزة. عند دخول إلى هذه الصفحة ستجد جميع أجهزة آبل اللاسلكية مع المقارنة بينها وعند الضغط على أي جهاز ستتوجه إلى صفحة الجهاز.

which_apple_airport_wifi_router_800home_thumb800

* الشرح بالفيديو :

  • مقدمة شرح بشكل أوضح.
  • شرح تحويل الـ Time Capsule إلى راوتر.
  • شرح تحويل الـ AirProt Express إلى موسع شبكة.

– الفيديو الأول نقوم بهذه الشبكة :

– الفيديو الثاني نقوم بهذه الشبكة :

 

* الجزء الثاني :

الجزء الثاني سيكون شرح فيديو بين جهازي ماك تم توصيلهما على شبكة لا سلكية واحدة والتي أسميناها Time Capsule وسيركز الشرح على عرض مميزات المشاركة بين الأجهزة في نظام الماك وكيف تكون الاستفاده منها بشكل رائع كما عودتنا آبل وأيضًا عرض المشاركة بين الأجهزة على مكتبة الـ iTunes الخاصة بالصوتيات والمرئيات في جهازك إذا كنت تستخدم الـ iTunes مكتبة الميديا لجهازك.

أخوكم : سعود الخميس.

الوسوم

10 آراء على “[ 1 ] أجهزة آبل اللاسلكية والشبكات”

  1. اخوي سعود اولاً شكرا على هذا الشرح

    بغيت أسالك … انا ابغي أوصل ال Air port Express

    بنفي الطريقة بس ابغي بواير أيرثنت

    يعني في المجلس برع عنا واير انترنت ابغي اركب واير الانترنت فيه وبعده يبث انترنت

    مش ياخذ الانترنت بالواير لس ….

  2. الله يعطيك العافية أخوي سعود على الشرح الممتاز.. مجهود جبار تشكر عليه

    عندي استفسار إذا ممكن بخصوص Time Capsule

    هل ممكن أستفيد منه وأنا خارج البيت؟ يعني هل أقدر أدخل عليه عن طريق الإنترنت برقم IP مثلاً؟

    لأن Time Capsule صعبة تطلعه معك خارج البيت وبنفس الوقت تحتاج تدخل على ملفاتك وأنت خارج البيت

    يا ليت إذا ممكن فيه طريقة تشرحها.. وألف شكر.

    1. مثل ماذكرت بالمقال ليس لدي اي خبره في هذه المواضيع كان هدفي فقط عمل شبكة لا سلكية بالمنزل لكن ان شاء الله احاول اتعلم طلبك وان وصلت الى نتيجة راح انزل شرح عنها ،،

      هناك موضوع ممكن يفيدك من هنا :

      http://milyani.com/2010/07/26/3891/

      بالتوفيق

  3. مبدع كالعاده ياسعود صراحه الطريقة حلوه وتريحك من وجع الراس والاسلاك وبلاويها
    شكرا على هذا الشرح الرائع

  4. الله يعطيك العافيه
    انا عندي الجهازين منذ سنتين ولم استفد منهم الاستفاده الكاملة الا من شرحك المفيد جداً
    والله يعطيك العافيه

  5. شكرا اخ سعود على هذا التوضيح
    لكن انا الوحيد بالماك في المنزل فهل بإمكاني مشاركة الطابعة مع مستخدمي وندوز والملفات يعني هل مع Time Capsule ينفع اشبك اجهزة الوندوز على طابعة معرفه على الماك

  6. اخي سعود السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف اتحكم اداه airport للايفون ٦ بلس هل استطيع مشاركه الملفات وانسخ اليه الصور وبعض المجلدات ادا ممكن وهل ممكن اجعل لكل مستخدم مجلد خاص له لتحميل الملفات التي تخصه ممكن شرح مفصل ونبده كامله عن الاستفاده منه اللي عندي ٣ تيرا وهل ممكن استخدمه للويندوز وهل استطيع استفادات غيرها او لا وشكرا لك
    وهل يوجد به حمايه من الهكر وفصلي كيف اجعل لكل مستخدم رقم سري خاص له ولا يمكن يدخل على ملفاتي وابغى احمي ملف في الماك برقم سري كيف الطريقه واسف على الاطاله

  7. السلام عليكم
    عندي استفسار
    الجهاز ركبه اخوي عندنا في البيت
    و الكل شابك عليه
    و يطّلع في للايفون عند اخوي عدد الاجهزه اللي شبكت و أسمائهم و هو يقدر يتحكم بالجهاز من للايفون حقه

    سؤالي : هل ممكن ان اخوي يشوف الاشياء اللي اتصفحها ولا لا ؟!

    و شكرًا ع الشرح المفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *