آيفونتلميحات

شرح أقسام برنامج مطوري الآيفون

آيفونتلميحات

كنت قد بدأت قبل أيام سلسلة حلقات حول كيفية ان تصبح مبرمج تطبيقات آيفون معتمد من آبل لبيع التطبيقات على الآب ستور ، وكانت الحلقة الأولى حول كيفية الاشتراك في برنامج مطوري الآيفون ، وسنتابع اليوم الحلقة الثانية من هذه السلسة والتي سنشرح فيها بشكل بسيط وسريع لأهم الأقسام التي ستتوفر لك بعد اشتراكك في برنامج مطوري الآيفون .

لقد أشرت في الدرس السابق أني سأشرح كيفية توقيع العقود ، ولكن رأيت أني يجب أن أشرح الأقسام الرئيسية أولا ثم سننتقل بعدها لشرح الأمور الأخرى الداخلية.

قبل أن أبدأ هذا الدرس لفت انتباهي بعض التعليقات في الحلقة السابقة التي شعرت منها سوء فهم بسيط ، حيث يعتقد البعض اني سأقوم بتعليم برمجة تطبيقات آيفون ، ولكن هذا ليس هدفي من هذه الدورة ، هدفي هو فقط شرح عملية الاشتراك مع آبل وبيع التطبيقات على متجرها ، أما البرمجة فيمكنكم تعلمها من خلال ملفات آبل التعليمية أو من خلال الدروس الكثيرة جدا المنتشرة في الانترنت ، وقد قام الأخ محمد عشرة بكتابة بعض الدروس هنا في عالم أبل يمكنكم متابعتها ، وأهمها الدرس الأخير دليلك لتصبح مطور تطبيقات آيفون (3) : أول تطبيق.

والآن نعود لموضوعنا ، فبعد أن تتم اشتراكك في برنامج مطوري الآيفون ، ستتمكن من الدخول إلى منطقة الأعضاء المطورين من خلال هذا الرابط : http://developer.apple.com/membercenter

وستظهر لك صفحة الاستقبال الرئيسية للبرنامج وكمايلي شكلها:

ستظهر لديكم 6 بوابات رئيسية ألا وهي :

  • Dev Centers :

مركز التطوير وستجد تحته 3 روابط iPhone و Mac و Safari ، يهمنا هنا الضغط على iPhone وستظهر لك صفحة التطوير للآيفون وفيها كافة المصادر التعليمية النصية والمرئية ، وأمثلة كودات جاهزة ، ومكتبة الكلاسات ، كما ستجد هنا روابط لتحميل منصة التطوير Xcode وأيضا روابط لتحميل نظام تشغيل الآيفون iOS SDK ، من هنا يمكنك تحميل كل ماتحتاجه لتطوير تطبيقات آيفون ، جدير بالذكر أن أغلب هذه المصادر متوفرة مجانا للجميع ، ولكن الإصدارات التجريبية دائما تكون متوفرة للمشتركين فقط في برنامج مطوري الآيفون ، فغالبا ما تنزل إصدارة بيتا لنظام تشغيل الآيفون أو نسخة بيتا لمنصة التطوير Xcode وتبقى على هذا الحال فترة معينة شهر أو شهرين أو أكثر ، ولايمكن تحميلها سوى للمطورين المشتركين بالبرنامج.

  • iPhone Provisioning Portal

هنا بوابة مراجعة الآيفون ، وهذا القسم ضروري جدا لكي تتمكن من تجربة تطبيقاتك عمليا على جهاز الأيفون ، وأيضا حتى تجهز تطبيقك للنشر في الآب ستور ، وهو يحتوي على 5 عمليات أساسية:

– Certificates :

استصدار شهادات البرمجة لك ولأفراد فريقك وهي خطوة مهمة لكي تصبح مخولا لتحميل البرنامج الذي تبرمجه على جهازك الآيفون.
– Devices :

إضافة أجهزة آيفون ، حيث لايمكنك ان تقوم بتحميل تطبيقك الذي برمجته على أي جهاز آيفون ، بل عليك ان تضيفه هنا حتى يصبح ممكنا تحميل التطبيق عليه لتجربته ، مع العلم انه يمكنك اضافة حتى 100 جهاز.

– App ID :

تحديد معرف للتطبيق ، كل تطبيق تود البدء في برمجته يجب أن تعطيه معرف مميز خاص به يميزه عن باقي التطبيقات ، وهي خطوة مهمة حتى تتمكن من تشغيل الخدمات الداخلية لآبل في تطبيقك مثل: Game Center و Apple Push Notifications و In App Purchases.

Provisioning :

إضافة مراجعة ، وهي الخطوة الأخيرة التي يجب أن تقوم بعملها حتى تتمكن من رفع تطبيقك وتحميله على جهاز الآيفون لتجربته.

– Distribution :

وهي مرحلة مابعد التجربة ، وذلك عندما تقرر نشر التطبيق في متجر تطبيقات آبل (آب ستور) أو بيعه عليه ، وذلك حتى تقوم بتجهيز تطبيقك وإعداده للرفع على متجر التطبيقات.

  • iTunes Connect :

هنا تتم كافة عمليات التحكم بتطبيقاتك على المتجر كتعديلها ورفع التحديثات وما إلى ذلك ، وأيضا إضافة أعضاء لفريق العمل الخاص بك ، وتوقيع العقود وإدخال البيانات المالية ، وأيضا مشاهدة إحصائيات تطبيقاتك على الآب ستور وعدد مرات التحميل وحجم المبياعات وأرباحك وكل شيء ، كما يمكنك طلب كوبونات لتطبيقاتك في حال أردت توزيع نسخ مجانية من تطبيقك لأغراض دعائية ، مع العلم انه يمكنك طلب 250 كوبون هدية لكل تطبيق كحد أقصى.

هذه البوابات الثلاث التي تهمنا عمليا في طريقنا نحو نشر تطبيقاتنا في الآب ستور ، أما البوابات الثلاث الأخرى فهي مجرد بوابات إرشادية وتحتوي على معلومات مساعدة لك في استخدامك لكافة أقسام برنامج مطوري الآيفون ، ألا وهي :

  • App Store Resource Center :

هنا تجد شروحات مرتبة حسب الأولويات لنشر تطبيقك على الآب ستور ، حيث يوضح لك الترتيب الصحيح للخطوات التي يجب عليك اتباعها لتنشر تطبيقاتك في الآب ستور ، وأيـضا حتى تستخدم خـدمـات أخرى مثل iAds والمصادر التسويقية ، والتي ستساعدك في التسويق لتطبيقك وتحقيقه النجاح والانتشار المطلوب.

  • Apple Developer Forums :

هنا منتديات مطوري آبل ، وفيه مجموعة كبيرة جدا من مطوري تطبيقات آبل وآيفون المعتمدين والرسميين ، باعتقادي لن تجد أفضل من هذا المنتدى للحصول على المساعدة خلال تطويرك لتطبيقات آيفون ونشرها على متجر التطبيقات ، طبعا المنتدى مجاني ويمكنك المشاركة فيه بتحديد اسم مستخدم رمزي (نك نيم).

  • Developer Support :

الدعم الفني للمطورين وهو ينقسم إلى قسمين : الأول : Technical وهو غير مجاني ، ومنه تستطيع الحصول على دعم فني مباشر من مهندسي آبل ، وعند اشتراكك في برنامج مطوري الآيفون ستحصل على طلبين مساعدة مجانا ، في حال أردت الحصول على طلبات مساعدة أخرى عليك بشرائها وتكلفك 99 دولار لطلبين أو 249 دولار لخمسة طلبات ، وكل طلب يمكنك ان تطلب فيه المساعدة في حل مشكلة واحدة فقط.

القسم الثاني من الدعم الفني هو : Program ، وهو عبارة عن FAQ الأسئلة الأكثر شيوعا ، وعموما هو ليس تقني ، يعني لايشرح أمور برمجية ، بل يجيب فقط عن الأسئلة الأكثر شيوعا حول برنامج مطوري الآبل والاشتراك فيه وتجديد الاشتراك وهكذا.

وهكذا نصل لنهاية الدرس ، في الدرس القادم بإذن الله سنشرح كيفية إضافة أعضاء للفريق وتوقيع العقود وإدخال البيانات المالية إن شاء الله.

ودمتم برعاية الله ،،

الوسوم

16 رأي على “شرح أقسام برنامج مطوري الآيفون”

  1. Thanks for your efforts but I have a question can I develope iPhone applications over windows platform ? Or Linux ? Or should I have Mac os ? And if I have to have Mac os how can I install Mac os on x86 based machine ?????? Thank you for your answer

    Ahmed
    [email protected]

  2. مشكور استاذ وليد على هذا الشرح
    لكن اريد ان اتاكد

    انا اشتركت اشتراك مجاني في موقع ابل للمطورين هل استطيع الحصول على المصادر التعليمية النصية والمرئية ؟
    ام من الضروري الاشتراك ودفع ٩٩ دولار
    وهل استطيع دخول المنتدى ايضا؟؟؟

    1. يمكنك الوصول للمصادر المرئية والنصية ويمكنك تحميل Xcode وال iOS SDK ..

      ولكن لايمكنك الوصول للمنتدى فهو للمشتركين فقط ..

  3. السلام عليكم…

    انا عندي مشكلة
    في الايفون الجهاز طافي ولا يمكنه الاتصال بال ايتونز وما يشتغل الا اذا شبكت الشاحن وتظهر التفاحه

    1. سؤالك ما اليه اي علاقة بالموضوع
      بس راح اساعدك

      اشبك الايفون في الكمبيوتر
      وخلك على الهوم والباور
      الين ماتطلع علامة الايتونز ويه الكيبل
      بيتعرف على الايتونز وعمل ريستور

  4. اسأل الله ان يبارك لك في علمك ومالك واهلك وان يعلمك مالم تكن تعلم بصراحة كنت ابحث عن هذي الدروس ومتابع لك يالحبيب

    انا طلبت من شركة تصميم برنامج خاص لي وراح ينزل في الأبل ستور وكنت ادور على الطريقة وجزاك الله الف الف خير وان شاء الله راح اشوف دروس البرمجة لتطوير نفسي في هذا الجانب خصوصا ان عندي خبرة كبيرة في برنامج الفلاش والاصدارة الاخيرة قامت تدعم تطبيقات الآيفون

    تسلم مرة اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.