آبل

ما هو الـ Thunderbolt ؟

آبل

Thunderbolt هي التقنية التي كانت تعمل عليها آنتل من فترة وكانت تحت الأسم الرمزي Light Peak. التقنية تعتبر من اجدد التقنيات الخاصة بالتعامل مع الداتا ونقل الملفات بشكل مذهل وسريع جداً. آبل هي الأولى التي تبنت هذه التقنية الجديدة في خط الماك بوك برو الجديد.

المنفذ الخاص بالـ Thunderbolt ليس جديد على مستخدمي الماك الجدد، فهم متأقلمين ويعرفون شكل الميني ديسبلي بورت الذي يُمكنهم من توصيل الماك الخاص بهم الى شاشه اخرى، فأذاً الـ Thunderbolt يحمل نفس شكل المنفذ الخاص بالميني ديسبلي بورت الموجود في اجهزة الماك منذ فترة قريبة مع إصدار الماك بوك برو بشكله الجديد.

البعض يتسائل لماذا آبل لم تقم بدعم الـ USB 3 الذي تم إعتماده ببعض اللابتوبات الجديدة في الفترة الأخيرة وايضاً بسوق الكمبيوترات بشكل عام، لعل التفسير المنطقي لهذه النقطة هي الجدول اعلاه، حيث ترى بأن سرعة الـ Thunderbolt تصل الى 10 Gbps وهي السرعة المضاعفة للـ USB 3 واكثر من 10 مرات للفاير واير 800. وايضاً يحمل الـ Thunderbolt طاقة 10 وات به وهذا لا تحصل عليه في الـ USB 2. دعونا ننسى الجدول اعلاه ونتحدث عن ماذا يمكن ان تقدمه تقنية الـ Thunderbolt.

الـ Thunderbolt يعمل اما عن طريق الديسبلي بورت او الـ PCI Express وايضاً يعمل بشكل ثنائي، اي بمعنى بأنه يستطيع ادخال واخراج المعلومات بوقت واحد ولا داعي بأن تقوم بالإنتظار وايضاً هذا البروتوكل مرتبط بخاصية الـ Daisy-chain. خاصية الـ Daisy-chain تدعم شبك اكثر من جهاز مزود بتقنية ومنفذ Thunderbolt ببعض، مثال بسيط لشرح هذه الخاصية وهي في حال انت قمت بشبك الهارددسك الزود بتقنية Thunderbolt في الماك بوك برو الخاص بك واردت ان تقوم بشبك هارددسك اخر يحمل نفس التقنية، لا داعي بأن تقوم بفصل الهارددسك من الماك بوك برو او حتى توصيله بنفس المنفذ، فتقنية الـ Daisy-chain والـ Thunderbolt تسمح بأن تقوم بشبك الهارددسك الثاني بالهارددسك الأول وسيتم قرائة الهارددسك الأخر كما كان لو مشبوكاً في الماك بوك برو بشكل مباشر.

في حال لم تفهم الكلام التقني المعقد، هذا فيديو يشرح بعض الشيء بشكل بسيط وعملي ما يمكن فعله بتقنية الـ Thunderbolt :

كما شاهدت بالفيديو، تقنية الـ Thunderbolt ساعدت بأن يكون هناك كيبل واحد فقط من الماك بوك برو الى الهارددسك وكيبل من الهارددسك الى الشاشة وذلك يوضح كيف تقنية الـ Thunderbolt تعمل بشكل ثنائي وايضاً نرى كيف سرعة نقل البيانات كانت سريعة جداً حينما قام بنسخ فلم بحجم 4 ونصف قيقا في اقل من 20 ثانية وايضاً حينما تم تشغيل اربع مقاطع بدقة عالية الوضوح بدقة 1080p.

هذه التقنية تحمل الكثير من الأمال حيث عدت آنتل بأن السرعة ستزداد بشكل كبير خلال وتصل الى سرعة 100 Gbps خلال العقد القادم. لا توجد العديد من المنتجات تحمل هذه التقنية لكن العديد من الشركات التي وعدت بأن تقوم بدعم هذه التقنية خلال خط منتجاتها في المستقبل القريب. هذه التقنية ستغير الكثير وتسهل العديد من التعاملات التي نتعامل بها مع الكمبيوت ونثل الملفات وايضاً تعاملها مع اجهزة اخرى كما رأينا في الفيديو السابق.

في حال اردت قراءة بشكل اكبر عن هذه التقنية، بإمكانك قرائتها في موقع آبل وايضاً موقع آنتل.

المصادر 1/2/3

الوسوم

6 آراء على “ما هو الـ Thunderbolt ؟”

  1. الـ Thunderbolt شيئ رائع بمعنى الكلمة، والسرعة اللي يوفرها شي خيالي الصراحة.
    ولكن لابد من الـ USB 3.0 ايضا.

    ربما الـ USB 3.0 غير مهيئ تماما للعمل مع معالجات انتل ولكن اعتقد سيتم دعمها قريبا ومن ثم دعم آبل وبقية الشركات لها.

  2. خلاصة الكلام
    منفذ الشاشة الخارجية صار هو المنفذ الجديد Thundbolt
    وممكن استغلاله بنقل الملفات من الهاردسك ؟

    هل يوجد حاليا هاردسك يدعم التقنية بكامل سرعتها
    ام ان الكلام في المستقبل القريب ؟

  3. لا اظن اني احتاج هذه التقنيه لاني لست من هواة المونتاج ولا مشاهدة الافلام على اللابتوب

  4. بصراحة تقنية اقل مايقال عنها انها ثورية !! يعني مزجت وظيفتين في واحد وبسرعة قوية !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *