تغطيات

WWDC ’11 : الخدمات السحابية iCloud

تغطيات

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0871

أعلنت اليوم آبل في مؤتمر WWDC ’11 عن خدماتها السحابية iCloud ، و التي كانت تعمل عليها الشركة منذ فترة طويلة ، و تحدث عنها ستيف جوبز بحماس كبير ، و ذكر أن الحاجة الآن أصبحت تتطلب أن تكون أفلامك و الموسيقى و الصور وكل شي في كل أجهزتك المختلفة و بشكل متزامن. بإمكانك مشاهدة ملخص المؤتمر بشكل كامل هنا.

و من هذا المنطلق ، اصبحت الحاجة لوجود خدمات سحابية تزامن ما بين اجهزتك المختلفة و تنقل كل معلومات من جهازك الخاص إلى السحابة و توفر لك الحرية بالوصول إليها من كل مكان ، كأن تأخذ إحدى الصور من جهاز الآيفون و تأتي لمشاهدتها مباشرة على جهازك الماك بدون الحاجة لمزامنة الجهاز مع الماك في أي وقت.

و قم تمت إعادة برمجة العديد من البرامج الخاصة بنظام iOS و خدمة MobileMe لتتمكن من العمل على خدمة iCloud و هذه البرامج هي :

  • جهات الإتصال Contacts :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0888

تستطيع مزامنة جهات الإتصال الخاصة بك على أي جهاز من أجهزتك ، سواءاً نظام ماك أو iOS ، بحيث أن أي تعديل يتم في أحد هذه الأجهزة سيكون متوفراً في الأجهزة الأخرى.

  • التقويم Calendars :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0890

بنفس الطريقة ، سيتم مزامنة التقويم الخاص بك بين كل الأجهزة ، كما سيسمح لك بمشاركة تقويمك الخاص مع الآخرين.

  • برنامج البريد Mail :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0900

سيتمكن المستخدم من الحصول على بريد إلكتروني على نطاق me.com بشكل مجاني ، و سيتم مزامنة البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم بين كل الأجهزة ، و إبقائها محدثّه بشكل دائم و بدون أي إعلانات.

  • متجر البرامج Apps Store :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0910

أحد البرامج المهمة التي تم إعادة برمجتها لتتناسب مع خدمة iCloud هو متجر البرامج ، حيث أصبح بالإمكان الآن أن يشاهد المستخدم كل البرامج التي قام بشرائها حتى بدون تثبيتها في الجهاز ، وبمجرد إختيار زر السحابة سيقوم البرنامج بتركيب برامجك في جهازك ، و سيتم مزامنته مع بقية الأجهزة.

  • متجر الكتب iBooks :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0918

كما هو الحال في متجر البرامج ، فإن متجر الكتب قد أخذ نفس الفكرة و الطريقة و أصبح شرائك لكتاب في جهاز سيمكنك من الوصول إليه ومعرفته بسهولة وتحميلة في الاجهزة الأخرى.

  • النسخ الإحتياطي :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0920

للأشخاص الذين لا يريدون الإرتباط نهائياً بالماك أو الويندوز ، سيمكن الآن نسخ جهازك بالكامل عن طريق السحابه ، دون الحاجة لإستخدام أي توصيلات و إنما ستبقى نسختك الإحتياطية على خدمة iCloud بشكل دائم ، و في حالة شرائك لجهازك جديد فإن المعرف الخاص بك سيكفيك لإعادة تركيب كل برامجك و معلوماتك مره أخرى في جهازك الجديد ، ولابد من إستخدام WiFi لهذه الخدمة.

  • المستندات Documents :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0929

تخيّل أن تستخدم الآيباد لكتابة مستند ما ، بإستخدام iCloud سيتم حفظها وتخزينها على السحابة ، و من ثم يمكنك الوصول لها مرة أخرى من أجهزتك الأخرى.

كما أضيفت نفس هذه الخدمات إلى كل من Keynote و Pages و Numbers أو ما تمسى بـ iWork .

  • Photo Stream :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote0969

أي صورة ستقوم بإلتقاطها بأي جهاز ، سيتم مزامنتها مباشرة مع بقية أجهزتك و كذلك مع الويندوز و Apple TV و ستحفظ في خدمة iCloud ، ولكن بطريقة مختلفة حيث سيتم حفظ الصور على أجهزتك و فقط آخر 1000 صورة ستحفظ في خدمة iCloud ولمدة 30 يوم وذلك لأن الصور أحجامها في العادة كبيرة جداً.

هذه الخدمة ستكون موجودة في برنامج Photos في الآيفون ، و في iPhoto على الماك ، و في مجلد الصور على الويندوز.

stevejobswwdc2011liveblogkeynote1013

وبنفس الطريقة ، سيتم مزامنة ما تشتريه من الموسيقى والأفلام في متجر itunes و سيتم مزامنتها بين جميع أجهزتك الأخرى ، ومن هناك ستستطيع تحميل ما تريد منها ، و بدون أي مبالغ إضافية لتحميل نفس مشترياتك في أجهزة مختلفة.

  • iTunes Match :

stevejobswwdc2011liveblogkeynote1091

وهذه الخدمة ستقوم بفحص ملفاتك الموسيقية التي قمت بتركيبها بنفسك ، و ستقوم بتحميلها من المتجر ، وتكف 24.99 دولار سنوياً.

هذه بشكل عام البرامج التي تمت إعادة برمجتها لهذه الخدمة ، و سيتم إصدارها اليوم للمبرمجين ، و ستكون بشكل مجاني و بـ 5 جيجا للإيميل ، كما سيعمل الآيتونز على نظام iOS 4.3 بيتا.

و الخدمة ستكون متوفرة في الخريف كما هو الحال مع iOS 5.

للمزيد من المعلومات بإمكانك الإطلاع على موقع آبل.

المصدر.

الوسوم

13 رأي على “WWDC ’11 : الخدمات السحابية iCloud”

  1. الف شكر علي التغطية والله انتم افضل موقع غطي المؤتمر وما شاء الله مجهود يستحق الدعاء والدعم والمال ولكن عندي استفسار هل لاستخدم خدمة icloud لابد من وجود wifi بمعني عند التقاط صور هل لكي استطيع استخدام photo steam يتطلب وجود انترنت ؟؟

    ولكم جزيل الشكر

  2. أكبر مؤتمر سرقات سوته أبل إلى الآن بإمتياز, ما أدري كيف بيتفوقون على أنفسهم السنة الجاية, ما خلوا شيء ما سرقوه. سرقات هذي السنة بجملة الجملة!!

    1. من باب الفضولفقط ، إيش السرقات اللي حصلت وإيش المصادر الرسمية لها؟

  3. applesux@

    عجيب كلامك سرقات سرقات …لو أخوك الصغير طالب في مدرسة إبتدائي ويوم قام يدرس ويتصرف مقلدا أحد الأوائل بالمدرسه من باب المنافسة وش بتقول عليه ( حرامي ،،، سراق ،،، قللودي ؟ )

  4. أمم أقل من المتوقع يعني نفسها موبايل مي ما يحتاج مؤتمر كامل عشان تعلن الخدمة
    أحلى مافي المؤتمر هو الليون ب ٣٠ دولار بس ومن ماك ستور
    أما الى أو إس فشل للأسف في مواكبة الأندرويد

  5. طيب والمشتركين السابقين بالـ MobileMe وش بيصير عليهم ؟؟
    يعني ما أجدد .. بس بتتحول مجانيه ؟؟

    1. الي مشتركين راح يكملون اشتراكهم ولن يستطيعون التجديد، و لن يمكن الناس الاشتراك بحسابات جديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *