macOSماك 101تلميحات

SSD & HDD المميزات ، الفروقات ، العيوب

macOSماك 101تلميحات

لا يخفى على الجمع التطور الحالي في التقنية من تطور المعالجات و تطور الاجهزة و لوحات الام و قد مرت جميع القطع الموجوده بالجهاز بمرحلة تطور كبيره ما عدا القرص الداخلي بالجهاز أو ما يسمى بــ (( هارديسك )) حيث رغم ما مر به جميع القطع المستخدمه بالكمبيوتر من مراحل تطور كبيره كان التطور الحاصل في القرص فقط هو زيادة الاحجام و زيادة سرعة الكتابة أو القرائة فقط حتى خرجت لنا فكرة الاقراص الجامده أو ما يسمى بالــ SSD طبعا مما تتكون هذه الاقراص و الفروق بينها و بين الاقراص السابقة هو موجود في هذه التدوينه  :


اعلان





أنواع الاقراص الصلبة :

HDD : القرص الصلب وهو القرص العادي المستخدم حاليا في جميع أنواع الأجهزة الحاسبية و يتكون من  أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط .

 

وهي ثلاثة أنواع :

  • أقراص SCSI الصلبة
  • أقراص IDE الصلبة
  • أقراص SATA الصلبة

SSD : الاقراص الجامدة أو الصلبة و هي الجيل الجديد لوسائط التخزين و هي عبارة عن أقراص تخزين جامده ولا يوجد بداخلها أقراص تتحرك و أيضا تستخدم الذاكرة الجامدة تقتيه ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة أو تقنية ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية .

 

الفروقات :

بالنسبة للفروقات فإن أكبر الفروقات تمحور حول (( الوزن ، السرعة ، الطاقة ، السرعه ، الضوضاء ، الاهتزاز )) و أيضا فروقات أكثر من المذكور لكن سوف أختصر الفروقات في الفروقات السابقة لأنها تقريبا سوف تبين أكبر فرق بينهم .

 

  • إقلاع النظام أسرع لعدم وجود أجزاء متحركة في السواقة الجامدة.
  • أسرع في الوصول العشوائي للقراءة حيث لا يوجد رأس قراءة أو كتابة.
  • لا تصدر صوت لعدم وجود الأجزاء المتحركة أو عدم وجود مراوح تبريد قي السواقات قليلة السعة(يوجد مراوح قي السواقات ذات السعة العالية).
  • تستخدم تيار كهربائي أقل من القرص الصلب.
  • اعتمادية عالية جدا وعمر إفتراضى أطول.
  • مستويات تحمل أعلى لدرجات الحرارة فالقرص الصلب يعمل ما بين 5-55 درجة مئوية أما السواقة الجامدة فيصل مستوى تحملها إلى 70 درجة مئوية، وبعضها يصل إلى مستويات أعلى من ذلك.

بالنسبة للسرعه : فالمقصود بالسرعه هو سرعة الاقلاع و أيضا سرعة الكتابة و سرعة نقل البيانات و سرعة فتح البرامج حيث أن الاقلاع يكون في حدود 30 ثانيج بالنسبة للــ SSD أما HDD فتصل إلى إلى 1:30 أو أقل من ذالك حسب سرعة دوران القرص الداخلي  للـهارديسك وينطبق ذالك أيضا على سرعة إيقاف تشغيل الجهاز للمشاهدة تجربة حية تابع المقطع التالي :

أيضا لا تتوقف سرعة الــ SSD على فقط سرعة الاقلاع بل أيضا في سرعة تشغيل البرامج حيث أن سرعة تشغيل البرامج تكاد تكون باللمح البصر من ضغطت زر أمر تشغيل البرامج  و عمل البرنامج و ينطبق هذا أيضا على تشغيل عدد كبير من البرامج ولا يهم مهما كان عدد هذي البرامج و لمشاهدة تجربة حية تابع المقطع التالي :

و أيضا لا محدودية مع سرعة الــ SSD حيث تصل سرعة الكتابة و القرائة إلى 500 ميجا بالثانيه ! و بالمقارنة بسيطه مع HDD نحصل  التالي :

و أيضا سرعة تثبيت البرامج حيث أن سرعة تثبيت البرامج تكاد تصل إلى الضعف ولا توجد مقارنه بين السرعه بين الــ SSD  و HDD  فلذالك لندع التجربة الحية هي الحكم :

مقارنة عامة بين SSD و HDD في المقطع التالي مقارنه عامه بين النوعين تشمل جميع الفروقات التي لم أتطرق لها سابقا :

العيوب :

  • السعر : حيث يعيب الــ SSD فقط السعر المرتفع حاليا حيث يصل سعر الجيجا إلى 1.8 دولار مقارنه مع HDD فيصل سعر الجيجا إلى 0.11$  دولار “اسعار تقريبية” لكن مشكلة السعر راح تحل مع الايام لذالك لندع الايام  هي حل لهذه المشكلة .
  • المساحة : حيث أن أقصى مساحة للــ SSD هي تقريبا ما بين 320 و 500 فقط بينما الــ HDD تصل إلى 1 تيرا و 3 تيرا و أيضا حل هذه المشكلة هي الأيام .

NewImage135 تطبيق عالم التقنية على الآيفون والآيباد

بالنهاية أتمنى أنكم إزددتم معلومات من ناحية الــ SSD حيث أنه واجهت الكثير من الاسئلة حول هذه التقنية خاصة بعد موضوع يزيد الغربي حول  إستبادال السيدي للماك بــ SSD لذلك تم عمل هذا الموضوع للمعرفة ما هو الــ SSD وأتمنى أنكم إستفدتم منه.




الوسوم

15 رأي على “SSD & HDD المميزات ، الفروقات ، العيوب”

  1. اشكرك جزيل الشكر فقد اختصرت وقتي في البحث و الاختيار … استفدت كثيرا من هذا الموضوع ،، الله يجزاك كل خير

  2. اولا.. ترجم بنفسك اذا اردت ان تترجم…
    ثانيا.. راجع ما كتبته.. (( الوزن ، السرعة ، الطاقة ، السرعه ، الضوضاء ، الاهتزاز )) )
    ثالثا… لا تنسخ حرفيا..
    رابعا.. اذكر المصدر ..:)

    1. أولا أخير أي مستحيل إنك تلقى موقع بالنت نفس المحتوى ذا و إن لقيت فهو أنا إلي سويته و إعتمدت على مصادر أجنبية و الويكمبيدا و أخذ مني تجميع المحلومات تقريبا ثلاثة أيام غير الكتابة و بالنسبة للعربي ما في إلا مصدر واحد لكن قديم جدا أخذت منه الفكره فقط أما كل ما كتب فهو من ترجمتي و صياغتي أنا

  3. يا أخوان… انا ما بعرف ليه هيك تعليقاتكم ع الموضوع أو حتى أغلب المواضيع… إحنا بالنهاية بهمنا انه توصل الفكرة وتستفيد كلنا وبغض النظر من وين المصدر أو النسخ الحرفي، الخ….

    ويعطيكم ألف مليون بليون ترليون عافية يا (عالم آبل)
    استمروا 🙂

  4. يااخي والله شغلة اتعجب فوك متعبان عالموضوع ويطرحة يجي واحد يكتب تعليقات سخيفة مااحد جابرك تدخل او تقرة الموضوع كفاكم بهذا الجهل شوفوا العالم وين وصلت وشوفو احنة بعدنة وين مشكور اخي عالموضوع

  5. السلام عليكم

    اخي صلحت HHD في عنوان الموضوع وكم محلين غيرها …

    طيب كمل باقي الموضوع … وصلحه… حتى ماتلخبط الناس الجدد في هذا المجال …

    وشكرا لك ..

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بجد انا استفدت كتير من المقارنة دي وخاصة تنب بحب أتطلع للتكنولوجيا الجديدة المستخدمة في عالم الحوسبة الأليةوالتكنولوجيا الحديثة
    بس بش بلاقي اماكن كتير استفاد منها ذي الموفع الجميل ده
    ولك جزيل الشكر وفائق االحترام والتقدير
    وجعله الله في ميزان حسناتك
    امين أمين أمين

  7. سعر SSD الجيجا قرابة الـ 30 دولار ؟!

    الرجاء التأكد من المعلومة,
    حيث المعلوم أن سعر الجيجا قرابة
    الـ 1.5 دولار إلى 3 دولار
    و تختلف حسب الجودة.

    وكذلك سعر الـ HDD ليس صحيح البته.

    شكراً

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    افضل مقطع المقطع الاخير وشكرا على المعلومة المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *