iPad

لماذا لم تطلق آبل اسمًا مختلفًا للآيباد الجديد ؟

iPad

Screen Shot 2012 03 08 at 1.00.42 الآيباد الجديد، أوضح وأسرع من السابق بمرتين

الآيباد الجديد، هذا هو الأسم الذي استخدمته آبل مراراً وتكراراً يوم الأمس في الحدث ولم يكن الأسم كما هو متوقع آيباد 3 او آيباد 2 اس او آيباد HD، بكل بساطة هو الآيباد ! صحيح اننا عانينا في تسميته وتمييزه عن الآيباد القديم، قمنا بتسميته آيباد 3 للتميز فقط في موضوع الآيباد. بأيميل تم إرساله لآبل حول هذا الموضوع من قبل ماثيو من موقع TNW اشار فيه بأن حول الأسم الرسمي للآيباد الذي تم الإعلان عنه، فهل هو الآيباد الجديد ؟ او مجرد آيباد ؟ فكان الرد من آبل كالتالي :

اهلاً مات. اسمه آيباد.

بدون أرقام، بدون دلالات وبدون HD. مجرد آيباد.

اذاً ما هذه الفلفسة التي اتخذتها آبل بالرغم من وجود دلالة واضحة للآيباد 2 وهو الآيباد الأقدم من الآيباد الجديد. لعل آبل تريد الرجوع للمسميات الأصلية والموجودة اصلاً في منتجات حالية مثل الآيبود، الآيبود تتش، الماك بوك آير، الآيماك وما شابه. فلو تلاحظ منذ إطلاق الآيبود تتش، لم يحمل علامة مميزة او دلالة مميزة تميزة عن الموديل السابق، بمجرد كتابة اسم المنتج “الآيبود تتش” وبعدها يتم كتابة الدالالة الواضحة “الجيل الرابع” ولكن لن تكون من ضمن اسم المنتج وهذا الحاص في العديد من منتجات آبل مثل الآيبود ايضاً.

لو نلاحظ في الماك ايضاً وجود نفس الوصف، فنلاحظ بأن الماك بوك برو هو اسم المنتج، ويأتي الوصف بأنه بداية 2011 او نهاية 2011 مما يجعل الدلالة واضحة جداً ولكن لن تكون من ضمن اسم المنتج، فلم نشاهد اسم منتج للماك بالماك بوك اير 3 على سبيل المثال ! لكن التوضيح دائماً يكون في الوصف الخاص بالمنتج.

اذا ما هو الأسم للآيباد الجديد ! نعم هو مجرد آيباد ! ولعلكم ايضاً تلاحظون في خانة الشراء بمتجر آبل الإلكتروني كيفية كتابة اسم المنتج للآيباد فهو بالشكل التالي :

iPad with Wi-Fi + 4G 64GB – White (3rd generation)

كما تلاحظ بأن الأسم مجرد آيباد من ثم يأتي الخيار الذي تريده للواي فاي والجيل الرابع وايضاً السعة التخزينية من ثم الجيل الثالث وهنا الأهم في هذا الموضوع وهذا الأسلوب تم إتخاذه منذ زمن مع الآيبود والآيبود تتش ويبدوا بأن آبل تريد بأن تجعل هذا الأمر اكثر بساطة للآيباد ومن الممكن الآيفون القادم ايضاً ! فهناك إحتمالية كبير ان لم تكن اكيده بأن الآيفون القادم سيكون مجرد آيفون (الجيل السادس) كما هو موضح بالعباره اعلاه.

فيل شيلر، نائب رئيس التسويق العالمي بمقابله في وال ستريت جونرال اشار حول هذا الموضوع بأن آبل لا تريد جعل المنتجات قابله للتوقع من ناحية الأسماء. شخصياً اتوقع بأن الأمر اعقد من ذلك وإبقاء المنافسين بعيدين عن الأسم الجديد لمنتجاتهم. آبل تريد الرجوع للأساس وتبقي الأسماء بشكل افضل وتجعل اسم المنتج الأساسي هو الذي يبرز بدون اي إضافات ومنطقياً، اراه بالشكل الحالي افضل من الماضي، فهو من الأمر المنطقي بأن تُشير بأن هناك آيباد جديد بدلاً من تُشير لآيباد 2 S HD على سبيل المثال ! ولعل العديد منكم يُشير للآيباد او الآيفون حين نزوله للأسواق بالآيفون الجديد ! واغلب الناس البعيدين عن التقنية لا يعلمون عن المسميات التقنية للموديلات الجديدة فدائماً يُشيرون لأسم المنتج الأساسي وكلمه الجديد.

الجدير بالذكر بأن الآيفون والآيباد هما المنتجان الوحيدان من آبل الذين يحملون ارقاماً لتسمية المنتج الجديد فنلاحظ الآيفون 4 والآيباد 2 وايضاً الآيفون 4 اس.

ماذا عنك ؟ هل ترى بأن تسمية آبل الأن اصبحت افضل ؟ ام انها خطوة كبيره للوراء ؟ والسؤال الأهم، هل ستتغاضى عن جميع التحديثات التي حصلت للمواصفات للآيباد الجديد وتركز على الأسم للمنتج وتغير رايك لعدم شرائه ؟

شاركنا برأيك في التعليقات !

المصدر.

الوسوم

21 رأي على “لماذا لم تطلق آبل اسمًا مختلفًا للآيباد الجديد ؟”

  1. بانسبة لي أحس أنه الأسم ipad أفضل

    من ipad 3 or ipad HD

    أحس أنه مع أرقام يصير في تفرقة

  2. لو كانت التسمية ايباد 3
    كان راح يؤثر بشكل كبير على مبيعات الايباد 2
    ويتضرر كبيار تجار التجزئة

  3. أعتقد أن الاسم يجب أن يرتبط بأرقام متسلسلة عندما يكون مجرد تحديث بسيط او اضافه سمة جديدة كما هو الحال عند اضافه نسخ تحديثات في السوفتوير والتطبيقات- ولكن عندما يكون الاسم مجرد من الأرقام فذلك للدلاله على انه الأول أو الأخير – فأبل ان اطلقت الاسم ايباد فقط على الأيباد الجديد اي أن هذا هو الأيباد الذي تسعى اليه أبل وما سبق ١ و٢ تمهيد، وبالتالي فنحن نتوقع أن التغيير المقبل للأيباد سيكون جذريا على كافة الأصعدة من ناحية الشكل والمضمون وبالتالي منتج جديدة واسم جديد بعيدا عن أيباد والا <<>>

  4. أعتبره خلل وتراجع في التسمية او استخفاف بعقول المستهلكين
    ولكن السؤال /// لماذا نفس سعر أيباد ٢

  5. بهالطريقة تحافظ ابل على زبائنها .. حيث ان كل من قد اشترى الايباد 1 أو الايباد 2 يضل معه ايباد .. المسمى ما يزال هو نفسه ايباد وليس غيره. جداً نجحوا في هذه الطريقة

  6. اشوف التسمية كذا افضل … مادام ان كل سنة ينزل جهاز تحديث لسابقه …


    وشي حلو .. اننا نفتك من عقليات بعض الناس اللي تقول كل شي جديد لازم اشتريه وافتخر به كاسم فقط ..

  7. بالنسبة لي مستهلك واعي.. أرى أن هذا في صالح المستهلكين بشكل عام..

    للتضح الصوره. الآن كل من يملك اجهزة ماك بوك برو .. كلهم عند بعضهم سواسيه لافرق كبير بين من اشترى في ٢٠١٠ و من اشترى في ٢٠١١ .. أقصد أنه سنتخلص من الفئة التي تحب التباهي فقط..

    أيضاً من اشترى ايباد لن يشعر انه مضطر للتجديد في كل سنه.. وهذا ايضا يسهل المهمة على ابل.. فيبدو لي انها تريد التركيز عى السوفتوير ولا تحب ان تدخل في سباق الهاردوير الذي فرض عليها من مصنعي اجهزة اندرويد..

  8. اذن هو الآيباد فقط ..

    رائع جداً ياآبل … يعجبني جداً هذا المنطق وهذا التفكير المختلف ..

    نعم اعتقد انه هكذا افضل من وضع الارقام والتسلسلات التي ليس لها دلالة حقيقية للجهاز .. مجرد للتمييز !
    بينما يمكننا تمييز الاجهزة بسنة الاصدار بدل ١ ، ٢، ٣

    رائع ياآبل .. ونحن بانتظار الآيفون “الجديد” … ^ـ^

  9. الجهاز فاشل بكل ماتعنيه الكلمه كل الاختلاف شوية أضاءه فى الشاشة والكام شوسة وخلاص على كدة ومحدش يقولى رباعلى النواه وكلام فاضى المعالج ماذل ثنائى النواه حتى الرام 512 طب حتى خلوه 1g لكن للاسف هذى هى ابل حتى الاسم خافه من ان تسميه اى باد2s عشان خيبه الامل عند الناس لكن خيبه الامل قادمه لامحال وزن أثقل سماكه أكبر ايه دة الشركات بتعمل على الخفه وابل تعمل على زياده الوزن هههههههههههه

  10. اعتقد انه خيار جيد.
    واصلا الزخم الاعلانى ال كان منتشر كان ع موضوع الاسماء ده ,,
    يارب تطلع حاجه بقى بخصوص الناس ال بتتوقع شكل الجهاز ويطلع غلط ف الآخر 😛

  11. بليييييييييييييييز ي جماعه انا سويت رستور لجهازي وحدثته وصار iso5 والحين اذا حفظت صوره من سفاري او صورت ماتطلع الصور عندي بالجهاز حتى الصور القديمه اختفت نصها بليييييييز بلييييييييييز ساعدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *