مقابلات

مقابلات: أمير الزعبي من Batoul Apps

مقابلات

AppleWorld Interview AD 061211

لوجود العديد من المؤثرين في عالم الماك وآبل — تحديداً في الوطن العربي — أحببنا في عالم آبل أن نقدم هذه السلسلة من المقابلات مع المؤثرين والمطورين في عالمنا العربي (ومن الممكن أن نستضيف مطورين أجانب في هذا الموضوع أيضاً). فكرة هذه السلسلة هي أن يتم مقابلة مطور مؤثر في عالم آبل والإبحار معه في العديد من الأسئلة التي قد تكون شخصية وغالباً تكون في محور عمله الأساسي.


اعلان





يسُرنا في بداية هذه السلسلة أن نقدم أمير الزعبي، أحد أصحاب شركة Batoul Apps والتي قدمت العديد من البرامج الإسلامية مثل Quran Reader للآيفون و الآيباد، QamarDeen، وتطبيق أوقات الصلاة Guidance للماك والآيفون، وغيرها مثل تطبيق مباريات السعودية وأيضاً مباريات كأس أمم أوروبا 2012 ونود أن نشكره على وقته وأيضاً لقبوله بأن يكون أول ضيف لدينا في هذه السلسلة. لن أطيل الحديث هنا لأترككم مع المقابلة الشيقة التي قمنا بها مع أمير.

عرّفنا بنفسك، وأين تعيش حالياً؟

اسمي أمير الزعبي. عائلتي من سوريا لكنّني أعيش في بلدة Apex بكارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية مع زوجتي طيبة وقطتنا مولي.

ما هي هواياتك التي تحب ممارستها إذا لم تكن مشغولاً بالعمل أو مع العائلة؟

أنا من كبار معجبي التزلج على الثلج وأذهب كل شتاء لأتزلج. كنت ألعب ألعاب الفيديو لكن لا أملك الوقت لها بعد الآن (آخر لعبة فيديو لعبتها كانت Portal 2). أستمتع بقضاء الوقت مع أصدقائي ولعب اللعبة اللوحية Catan أو لعب Carcassonne على الآيباد.

أين درست؟ وكيف تعلمت البرمجة؟

تخرجت من جامعة North Carolina State بكالوريوس العلوم في قسم علوم الحاسب الآلي. بدأت البرمجة منذ أن كنت في المرحلة الثانوية، في البداية تعلمت HTML و CSS، ثم PHP و MySQL وأخيراً Cocoa و Objective-C.

منذ متى وأنت مطور iOS ؟

تعلمت Cocoa و Objective-C في 2006 عندما طورت Guidance لنظام الماك؛ وبدأت التطوير لنظام iOS عندما أصدرت آبل الـ SDK الأول (حزمة تطوير البرمجيات) في وضع البيتا لنظام iOS (سابقاً iPhone OS) في مارس 2008.

مكان عمل أمير

ما هي الأجهزة التي تستخدمها؟ وما هي تطبيقاتك المفضلة والتي تساعدك في مجال عملك؟

كمبيوتري الرئيسي هو ماك بوك برو 15 الذي صدر في بداية 2011 مع قرص SSD (قمت بتعديله بإخراج محرك الأقراص المضغوطة وإضافة قرص صلب SSD بسعة 500GB بدلاً منه). عندما أعمل أقوم بتوصيل اللاب توب إلى شاشتي 27 Apple Cinema Display. أملك آيباد 3 وآيفون 4 إس للاستخدام الشخصي. أحتفظ أيضاً بأجهزة الآيفون والآيباد القديمة عندي لأقوم بتجربة تطبيقاتنا على الأجهزة القديمة.

بالنسبة للتطبيقات فأنا بالطبع أستخدم Xcode بكل وقت، أيضاً أستخدم Versions لإدارة مستودعات الـ SVN. لإدارة السيرفر أود أن أستخدم Terminal و SSH لإنجاز الأمور. عندما أحتاج لتحديث batoulapps.com أستخدم Transmit لـ SFTP و TextMate لتحرير ملفات HTML (أو Coda 2 إذا احتجت لتحرير نصوص عربية).

كيف كانت بداية Batoul Apps؟ وما سبب التسمية؟

بتول آبس بدأت عندما أردنا — أنا وصديقي ماثيو كرنشاو — تعلم Objective C. قررنا أن أفضل طريقة للتعلم هي بعمل تطبيق؛ استغربت أنه لم يكن يوجد تطبيق أذان جيد لنظام الماك، خاصة وأن ويندوز يملك الكثير منها — لذا قمنا بعمل Guidance. سمّيت الشركة “Batoul Apps” على أختي الصغيرة بتول. دائماً تملك ابتسامة على وجهها وهي مرحة إذا كنت حولنا، وهذا ما أردت لتطبيقاتنا أن تشعر: ممتعة الاستخدام.

هل تحب العمل لشركتك الخاصة؟

أحب أن أكون قادراً بالعمل على مشاريعي الخاصة في بتول آبس، لكنني لا أعمل وحدي؛ نعمل أنا وصديقي ماثيو كرنشاو على جميع تطبيقاتنا معاً (على الرغم من أنه يعيش في نيويورك).

كيف تعرفت على بندر رفّه وباقي فريق العمل؟

تعرفت على بندر رفه عندما تقدم إلي بفكرته الرائعة لتطبيق قمر دين. ومنذ ذلك الحين عملنا على العديد من المشاريع معاً وأصبحنا أصدقاء مقربين. تم تعريفي بخالد السديري بواسطة بندر للعمل على تطبيق مباريات السعودية وعملنا على ذلك معاً بنسخ عديدة من التطبيق، منها تعاوننا الجديد وأحدث إصداراتنا [Matches: Euro 2012 ~ كأس أمم أوروبا].

ما هي أكبر المشاكل التي واجهتكم؟

حالياً مشكلتنا الكبرى هي عدم وجود الوقت الكافي لعمل كل الميزات التي نريدها. بوجود مبرمجين اثنين فقط لتطوير التطبيقات، كثيراً من الأحيان يتوجّب علينا أن نؤجل (أو حتى نسقط) المزايا التي ببساطة لا نملك الوقت الكافي للعمل عليها، ونأمل أن نملك وقت كافي للعودة لاحقاً وإضافتها.

ما هي أظرف (وأغبى) المراجعات والتقييمات لتطبيقاتكم على الآيتونز؟

أعتقد أن المفضلة بالنسبة لي عندما قام أحدهم بوضع مراجعة وتقييم بنجمة واحدة لتطبيق مباريات السعودية لأن فريقه المفضل لم يفز بالبطولة!

كلمتك للمقرصنين؟

نحن نقوم بتكريس جهود كبيرة بعمل تطبيقات بأعلى جودة لأننا نحس أن المسلمين والناس في الشرق الأوسط يستحقون أن يكون لديهم تطبيقات من هذا العيار. نحن مطورين اثنين فقط ونقوم بعمل البرامج كوظائف رئيسية (بدوام كامل) ونعتمد على مبيعات التطبيقات لتمكننا من الاستمرار بتحسين هذه التطبيقات وتطوير المزيد. نحن نحاول تحقيق توازن بإصدار تطبيقات مجانية (مثل QamarDeen و Guidance للماك) وإصدار تطبيقات مدفوعة بأسعار معقولة. إذا لم يدعم الناس تطوير التطبيقات عالية الجودة للمسلمين والعرب عن طريق الدفع لهذه التطبيقات، فلا أعتقد أن أحداً سيخصص وقتاً جدياً لعمل تطبيقات ممتازة لهم.

ما القادم لـ بتول آبس خلال الشهور القادمة؟

هناك بعض التطبيقات الجديدة القادمة للآيفون، الآيباد، والماك. أيضاً هناك تحديثات كبيرة قادمة للتطبيقات الحالية. لا أستطيع القول حالياً، ولكن سترونها قريباً إن شاء الله.

مولي

برأيك، كيف غير الآيفون والآيباد الصناعة ومستقبل الكثيرين؟

مع الآي أو أس ومتجر البرامج، آبل مكّنت أي شخص من تطوير تطبيق وبيعه بسهولة لملايين الأشخاص. الكثير من الناس الذين لم يستخدموا كمبيوتر الآن يملكون آيفون أو آيباد ويقومون بتحميل واستخدام التطبيقات المفيدة بكل سهولة. هذا أمرٌ مذهلٌ بالفعل.

هل تعتقد ان آبل تقدم اهتمام كافي للمستخدمين العرب؟

أعتقد أن iOS منصة رائعة للمستخدمين العرب. الدعم الأصلي للعربية، بما يتضمن لوحة المفاتيح العربية و الخطوط العربية الإفتراضية كلها ممتازة، على الرغم من إمكانية تحسين الوضع؛ أحب أن أتمكن من إضافة وصف عربي لمتجر البرامج و دعم أفضل للعربية في بعض الأشياء مثل خاصية سيري. أحياناً أجد بعض الأخطاء بالعربية في آي أو أس و أو أس أكس ودائماً ما أقوم بالتبليغ عنها إلى آبل وهم جيدون جداً بالتعامل مع هذه الإبلاغات للأخطاء وإصلاحها.

ما هي الميزات التي تتمنى إضافتها في iOS 6؟

أحد الأشياء التي أحب أن أراها على آي أو إس هو الملاحة turn-by-turn navigation في تطبيق الخرائط. أيضاً سيكون رائعاً لو أن آبل قامت بتحسين خاصية سيري لتقوم بالتعرف على الأسماء العربية في جهات الإتصال الخاصة بي.

ما هي الميزات التي تريد من آبل أن تقوم بإضافتها للمطورين؟

كمطور، أتمنى من آبل وبشدة أن تمكننا من توفير نسخ تجريبية من تطبيقات الآيفون والآيباد وتنتهي بعد عدد معين من الأيام. أنا لست معجب بطريقة عمل نسخة “مجانية” و “مطورة” من نفس التطبيق. أفضل بدلاً من ذلك أن أترك للمستخدم تجربة كل مزايا التطبيق مجاناً لبضعة أيام ثم بعدها يستطيع التقرير ما إذا كان يريد الشراء أم لا.

التطبيقات المدفوعة مقابل المجانية، كلمة بسيطة حول ذلك؟

نحتاج لبيع تطبيقاتنا لنقوم بالتطوير وإصدار التطبيقات كوظيفتنا الأساسية، لكن عندما نملك وقت إضافي (وهو ليس كثيراً في هذه الأيام) نحب أن نعمل تطبيقات مجانية مفيدة لنأخذ الأجر من الله سبحانه وتعالى، لأن في النهاية هذا هو الشيء الأكثر أهمية.

هل الوقت ما زال جيداً لمن يريد تعلم البرمجة وبدء التطوير للآيفون والآيباد؟ وما وضع سوق التطبيقات؟

إنها دائما فكرة جيدة لتعلم مهارة جديدة كالبرمجة، وطالما كانت توقعاتك معقولة يمكنك أن تحصل على شيء جيد. لا تتوقع أن تقوم بإنشاء Angry Birds القادمة ولكن إذا قمت بعمل تطبيق بجودة عالية فإن الناس ستقدّر ذلك وعادة ما سيكونون على استعداد للدفع لها.

نصيحتك لمطوري تطبيقات الآي أو إس الجدد؟

في عالم الآيفون والآيباد البرمجة ليست كافية. البرمجة مهمة بالطبع، لكنك تحتاج إلى التأكد من التفكير حول التصميم وتفاعل المستخدم وتجربته. هذه الأشياء هي الفارق بين التطبيق الجيد والتطبيق الممتاز.

قل لنا عن تجربتك السنة الماضية لحضور مؤتمر آبل للمطورين WWDC؟

كانت تلك المرة الأخيرة التي ظهر فيها ستيف جوبز على المسرح وقدم جديد آبل، وأشعر بأنني محظوظ بحضوري هناك لرؤية ستيف على الطبيعة. WWDC دائما رائع، تقابل الكثير من المطورين الرائعين وتتعلم تقنيات جديدة من مهندسي آبل. السنة الماضية كانت ممتعة جداً وكانت المرة الأولى التي قابلت فيها مطور آخر مسلم في المؤتمر (ناصر @nassersala).

كلمة توجهها لقراء عالم آبل؟

أود أن أشكركم جميعاً لدعمكم عندما قمتم بشراء تطبيقاتنا وأنا خاصة أود أن أشكر لكل من دعمنا عندما قمنا بالحملة الخيرية لسوريا، ذلك يعني الكثير لي. أبقانا الله جميعاً على الصراط المستقيم. آمين.

البنر من تصميم المبدع حازم الردادي.



الوسوم

10 آراء على “مقابلات: أمير الزعبي من Batoul Apps”

  1. شكرا امير على برامجك الجميلة، انا استخدم برنامجك Guidance منذ فترة طويلة وهو رائع مثلك. وعندما وجدته مجانيا رغم فائدته الكبيرة عملت Donate له.

    كلامك حول البرامج الغير مجانية والقرصنة، هو حقيقة يجب ان يتنبه لها المستخدمين العرب جيدا، لاتلعنوا شركات الغرب لانها لاتوفر برامج خاصة لكم، ولا تندبوا حظ الامة العربية والاسلامية لانها عجزت عن اللحاق بالغرب، وفروا الدعم للمبرمجين ولاتسرقوا جهودهم، وحال الامة سيتغير نحو الاحسن.

    احسبها وكانك اشتريت فنجان قهوة لصاحب البرنامج تقديرا له، وتاكد بان فرحة المبرمج عندما يراك تشتري بضاعته اكثر بكثير منك باستخدامها.

  2. بالتوفيق لامير الزعبي المقابلة كانت رائعة واظهرت المبدعين العرب وتناولت جميع الجوانب
    استمروا بتقديم المزيد

  3. شكراً أمير، شكرآً ماثيو، شكراً بندر ،،

    برامجكم رائعة، وتستحق الشرآء والإهداء ..

    أنا أثق ببرامجكم مثلما أثق بأجهزة آبل ..

    شكراً لكم مرة أخرى 🙂

  4. السلام عليكم برامجك رائعة واغب بالتعامل مع مبرمج نفسك لعمل برامج خاصة بي ولكن لااعرف كيف اتصل بك وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *