أخبار

مقابلة مع أحد أعضاء هيئة المحلّفين في قضية آبل ضد سامسونغ

أخبار

موقع CNET المتخصص في الأخبار التقنية نشر قبل سُويعات من الآن مقابلة حصرية مع أحد أعضاء هيئة المحلّفين التسعة الذين قاموا بالحكم لصالح آبل في قضيتها الشهيرة ضد سامسونغ. أعد المقابلة الحصرية الكاتب الإعلامي غريغ ساندوڤال الذي سبق له العمل في صحيفتي ذا واشنطون بوست وذا لوس أنجلوس تايمز بالإضافة إلى جوش لوينسوهن المحرر الإخباري للموقع.


اعلان





عضو هيئة المحلّفين إمانويل الاغان تحدث بأريحية في المقابلة الأولى لأحد المحلّفين في الإعلام والتي نشرها موقع CNET قائلاً بأنه وبقية أعضاء هيئة المحلّفين قد اتفقوا من اليوم الأول لجلسات المشاورة الخاصة بينهم بأن سامسونغ قد ظلمت آبل بوضوح.

حكى ايمانويل في المقابلة أن جلسات المشاورة الخاصة بينهم قد حملت جدالات ساخنة بين المحلّفين قبل وصولهم للقرار يوم السبت. وقد قال أيضا بأنه لا يظن أنهم قد تسرّعوا أثناء مشاوراتهم مؤكداً على أنهم تفحصوا الأدلة جيداً. قال ايمانويل وهو يقصد الإنتهاكات لبراءات الإختراع التي أدانوا بها سامسونغ بأنه وبقية المحلّفين قد حكموا لصالح آبل بسبب الأدلة التي قدمتها الشركة: “كان من الواضح لنا وجود انتهاك. “

صورة لأحد أبرز الأدلة الذي يظهر رسائل في إدارة سامسونغ حول تصاميم أبل

عندما تم سؤاله عن ماهية الأدلة التي اعتبرتها هيئة المحلفين بالأدلة الأبرز، أجاب إيمانويل قائلاً:

حسناً، هناك عدد منهم، فرسائل البريد الإلكترونية التي تناقلها الإداريون التنفيذيون لسامسونغ حول المميزات الموجودة في “منتجات” آبل التي يجب عليهم اضافتها لأجهزتهم كانت أموراً لعينة جداً بالنسبة لي. وأيضاً في اليوم الأخير قد عرضت آبل صور الأجهزة التي صنعتها سامسونغ قبل صدور الآيفون والأجهزة التي صنعتها بعد صدور الآيفون.بعض شهادات الإداريين التنفيذيين لسامسونغ التي عُرضت عبر مقاطع فيديو من كوريا، اعتقدت بأنهم كانوا يراوغون ويتهربون من الأسئلة. لم يجاوبوا على أيٍ من الأسئلة ولم يدعموا قضيتهم.

صورة تظهر مثول أحد إداريي سامسونغ كشاهد في المحكمة عبر الفيديو من كوريا

سامسونغ اتهمت أبل بانتهاكها لبراءتي إختراع متعلقة بتقنيات الجيل الثالث اللاسلكية

تحدث إيمانويل الاغان أيضاً عن المرحلة التي خسر فيها دفاع سامسونغ أعضاء هيئة المحلّفين ألا وهي إدعاءاتهم في إتهامهم لأبل بانتهاكها لبراءتي إختراع متعلقة بتقنيات الجيل الثالث اللاسلكية:

واحدة من هاتين البراءتين كانت متعلقة الشريحة المتعلقة بتقنية الجيل الثالث في تصنيع الآيباد والآيفون والتي تحدثت عنها آبل في المحكمة وأوضحت بأنه سامسونغ قد سبق وأن قامت بعقد إتفاقيات لترخيص استخدامها مع انتل (انتل هي الشركة التي صنعت هذه القطع لأجهزة آبل) وبناءاً على هذه الصفقة فإن سامسونغ لا يحق لها مقاضاة الشركات التي حصلت على القطع من إنتل. حجة آبل كانت مُقنعة

أدانت هيئة المحلفين سامسونغ فقط مبرئةً آبل من كل التهم في قرارها الذي اعتمدته القاضية جودي كو، والذي جاء بعد 21 ساعة و37 دقيقة من جلسات المشاورات الخاصة بينهم. تحدث إيمانويل عن هذا الأمر قائلاً بأنه لم يكن واضحاً تحيّز الهيئة لأي من طرفي القضية حتى اليوم الأول لجلساتهم التشاورية:

لم تتوضح الأمور لنا بأننا اتفقنا في اليوم الأول، فقد كنا نتجادل بسخونة، خاصة عن براءات الإختراع المتعلقة بتقنيات bounce-back و pinch-to-zoom. آبل قالت بأنها تملك هذه البراءات، ولكننا كننا نتجادل حول تقنيات مسبقة قالت سامسونغ بأنها امتلكتها قبل صدور الآيفون. ڤيلڤين هوغان أحد المحلفين كان لديه خبرة وقد سبق له إمتلاك براءات إختراع خاصة به، ولذلك فقد حكى لنا عن خبرته، وبعد ذلك كان الأمر سهلاً لجدالنا حول ما يسمى بالفن المسبق prior art لأننا وجدنا من الصعب علينا تصديق هذه الأمور لدرجة أننا أجلنا النقاش عن احداها, لأننا أردنا كسب بعض الوقت ولآن الحديث عنها كان مستفزاً بالنسبة لنا.

للتوضيح:

يقصد بالـ prior art الذي استخدمه محاميي الدفاع لسامسونغ بأن بعض التقنيات كانت موجودة حتى قبل تسجيل آبل لها كبراءات إختراع ولذلك فإنه ليس من المعقول إتهام سامسونغ بانتهاكها لحقوق آبل حول امتلاكها لهذه البراءات.

وحول إتهامات البعض لهيئة المحلّفين بأنهم استعجلوا في إصدارهم للقرار، فقد تحدث إيمانويل عن هذا الأمر قائلاً:

البعض قد يُشكّك في إمكانية توصل المحلّفين لقرار بعد علمهم بأن هناك أكثر من 700 سؤال (أغلبها معقدة حول براءات الإختراع) يجب الإجابة عليها. لقد أمضى الأعضاء ثلاثة أسابيع طوال في المحكمة وتوصلنا إلى القرار قبل سويعات من عطلة الإسبوع مما رفع الشكوك بأن المحلّفين انتهى بهم الأمر في تحيّز.

وقد أنكر بأنهم استعجلوا في القرار وأن الأعضاء قد تولوها المهمة بجدية تامة وبدون أي طرق مختصرة. يقول:

لم نكن غير صبورين. لقد أردنا العمل بنزاهة ولم نتجاوز الأدلة، وأعتقد بأننا أتممنا عملنا.

يقول إيمانويل بأن الأمور سارت بسرعة بعد إجماعهم على أن براءات الإختراعات المسجلة بإسم آبل قد انتُهكت:

في اللحظة التي تتيقن فيها بأن سامسونغ انتهكت البراءات، فإن من السهل مراجعة أجهزة سامسونغ لأنهم متشابهين.

تحدث أيضا إيمانويل عن الإتهامات المتعلقة بما يسمى بالـ trade dress وهي كما عرفتها مستندات المحكمة رسمياً (تلك التفاصيل الملموسة، غير التفاعلية، في تصميم شكل الجهاز والتي تستطيع عن طريقها التمييز بين الجهاز وبين بقية الأجهزة):

لقد كنا نتجادل حول الإدعاءات المتعلقة بالـ trade dress مما أخذ منا بعض الوقت لأن البعض منّا أراد إعطاء آبل الحق في إمتلاكها للتصاميم ذات الإطار المستدير، والأيقونات والشكل المستطيل ولكن كل ذلك لم يكن مسجلاً مما دفع بعض الأعضاء للقول “لماذا نلعب دور مكتب تسجيل براءات الإختراع؟ نحن لسنا مكتباً لتسجيلها، وبعض هذه البراءات غير مسجلة أصلاً.

يضيف إيمانويل:

بالرغم من البعض من الأعضاء أشار إلى أن بعض التصاميم والمزايا المرتبطة ببعضها البعض تشعرك بأنها تابعة لأبل ولكننا لم نرد أن نتهم سامسونغ ونخرجهم من السوق فقط لهذه الأسباب. قد فكرنا بأنه إذا لم تتحصل آبل على تسجيل بعض هذه الميّزات وتسعى الان لأن نمنحها هذه الحقوق فنحن لا نريد إعطاءهم ذلك.

تحدث أيضاً إيمانويل في مقابلته الحصرية مع موقع CNET عن أنه بالرغم من أن أغلبهم عملوا وعاشوا بالقرب من مقر شركة آبل، ولكنهم لم يأتوا للعمل لصالح آبل وأنهم فقط كانوا يتبعون إرشادات المحكمة لهيئة المحلّفين وقد تمسكوا بذلك.

حكى أيضا إيمانويل في المقابلة عن أنهم استفادوا من خبرات بعضهم البعض في جدالاتهم المتعلقة بالقضية، فحسب ما ذكر، فإن أحد الأعضاء كان يعمل كمدير مشروع في شركة الإتصالات AT&T مما ساعدهم بحكم خبرته في مسألة تقدير حجم الأضرار. أما عن بقية الأعضاء فقد كان أربعة منهم يعملون في شركات التقنية مثل انتل و AT&T بالإضافة إلى أن مانويل يحمل بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية وقد سبق له العمل في شركتي ويسترن للإلكترونيات وستانفورد للإتصالات مما أفاده شخصياً في الحديث مع بقية الأعضاء حول الأمور المتعلقة بالتقنية البحتة وأدوات التحكم بالطاقة.

اختتمت المقابلة بسؤال مانويل لاغان عما إذا كانت هيئة الحلّفين على علم بمدى أهمية القضية وما قد يترتب على قرارهم كتأثير على السوق التقني. أحاب مانويل قائلا:

لقد استوعبت بأنه لخطبٌ جلل لسامسونغ اذا لم تستطع بيع هذه الهواتف، ولكنني متأكد بأن سامسونغ تستطيع معالجة الوضع وتصميم تصاميمهم الخاصة. هناك طرق أخرى لصنع هاتف. ما كان يحدث هو أن شكل أجهزتهم كان عيبهم. (سامسونغ)  قلدت الشكل…بينما نجد أن نوكيا ما زالت تبيع هواتفها، وبلاكبيري ما زالت تبيع هواتفها وهذه لهواتف لم تقوم بالمخالفة. هناك بدائل يمكن إيجادها (يقصد بدائل لسامسونغ لتغيير سلوكها في صنع الأجهزة).

*مصدر المقابلة كاملة من موقع CNET

*يبدو أنها السيرة الذاتية لإيمانويل الاغان على موقع لينكدإن




الوسوم

22 رأي على “مقابلة مع أحد أعضاء هيئة المحلّفين في قضية آبل ضد سامسونغ”

  1. رائي انه تحيز لشركة ابل بشكل كبير لان سامسونج قلدة الايفون فقط في الاس ون ثم اصبحت اجهزتها اكبر بكثير من اجهزة ابل وللاعمى ان يفرق بينهم

    1. ارجع وابحث عن شكل الاس تو لسامسنج والفور اس لابل
      مجرد ان سامسنج عشان ما تورط نفسها اخذت نفس الشكل الخارجي ومغطت الحجم شوي ونحفته

      يبدوا انك انت انعميت شوي عن الاشياء المسروقه من ابل

      إليك الرابط التالي ادخل وشوف بعينك

      http://www.ce4arab.com/vb7/showthread.php?t=445080

      وش تقول يوم موضف في قوقل يقول ( حذرنا سامسنج من نسخ اجهزة ابل )
      يعني الربع كلهم عارفين بلاش إستعباط ع الاخرين .

      في النهايه
      ( انا احب من يبدع ويبتكر لا من يسرق إبداعات الاخرين
      انت لو تألف شي ويجي غيرك يسرقه وش تسوي هاه بتقوم الدنيا وتقعدها )

      سامسنج كنت جميله أيام الغسالات إرجعي لإيامك الجميله أفضل لك

      1. ردك هذا ان دل على شيء فلا يدل الى على مدى تعصبك لابل
        يا اخي انا لا اكره ابل ولا انا مع سامسونج
        انا اقتني منتجات ابل بمختلف انوعها ولا املك اي جهاز لغيرها لعلمك
        انا مع الابداع ولست مع سياسة ابل الاحتكارية واسمحلي بالرد عليك في النقاط التالية:

        اولا الحمد لله على نعمة البصر و العقل الذان وهبهما لي الله فلست باعمى ولا “عبيط” واشكرك على مثل هذا المديح

        ثانيا مثل ما قال الاخ فراس الشكل المستطيل لم ولن يكون ملك لابل او لايٍ كان فباي حق تقول ابل انه لها وان الاخرين يسرقوها
        اخي الفاضل المنافسة بين الشركات ينتج عنها رابح واحد فقط الا وهو المستهلك لانه يدفع بالشركات لاخراج افضل ما لديها من مراكز التطوير الى السوق وخفض الاسعار وتقليل هامش الربح فقلي بالله عليك من يستفيد من مثل هذه الامور؟؟
        اما باخراج المنافسين من السوق بحجج تافهة وفرض القيود عليهم و الرسوم على هواتفهم (قلي استحلفك الله من تظنه انه سيدفع ال ٣٠ دولار على كل هاتف سامسونج ام المستهلك ؟؟)
        فالمستفيد الوحيد هو ابل لانها لن تعاني في تطوير اجهزتها لما يتوافق مع السوق لانها مقتنعة بانها ستمنع اي منافسة من طرف الغير اذا تميز وشكل اي تهديد لها واكبر مثل على ذلك ما حصل مع سامسونج
        ثانيا لو كانت المنافسة بين اي شركتين امريكيتين مثل موتورولا و ابل لكان الحكم اختلف ١٨٠ درجة لماذا لانه مثل هذه القضايا تؤثر على الاقتصاد الامريكي سلبيا (ولو كان التاثير صغيرا جدا ) بينما ان مثل هذا الحكم يدعم الاقتصاد الامريكي ب١.٠٥ مليار واكبر مثل ما حصل بين قووقل و اوراكل العام الماضي وكانت قضية تهدد الاندرويد كله وهي قضية نسخ ايضا حلة بتبرأة قووقل حتى لا يخسر الامريكان اهم نظام تشغيل على الهواتف النقالة

        ثالثا وهو الاهم اقرا التاريخ اخي العزيز لترى انه اعظم الانجازات التي غيرت العالم على مر العصور هي من افكار “مسروقة” لغيرهم ولكنهم طوروا عليها
        من قانون التفاضل لاسحاق نيوتن سرق من طلابه في الجامعة
        لاول جهاز لابل apple1 الذي صممه ويز مسروق من شركة كسيروكس و اضافة الماوس لتحكم في الكمبيوتر المستخدمة في اوائل اجهزة ابل ايضا مسروقة من نفس الشركة
        وبيل قيتس سرقها من ابل وهذه القصة موجودة في مذكرات ستيف جوبز و التي اقتبس منها قوله ” التاريخ دائما يكافئ السارقين العظماء على انهم مبدعون ” و مقولة بيل قيتس له بعد افتتاح مايكوسوفت ردا على انه سرق افكار ابل ” لا تغضب فكلانا سرق افكار كسيروكس”

        لو ان هذه الاختراعات بقية على ما هي عليه لما وصلة التقنية لما تراها الان مثلا اختراع الماوس بقي غير مستخدم قرابة العقد من الزمان حتى طورة عليه كسيروكس
        و التتش سرين بقي غير فعال ومنتشر في الاجهزة حتى اتت ال جي وطورت الكاباسيتيف تتش الذي يدعم الملتي تتش و بدأت ابل بدعمه وتبعها باقي الشركات
        لا انكر ابداع ابل احيانا ولكنها في الاونه الاخيرة تركت الابداع لتتفرغ للقضاء حتى تحد من ابداع الاخرين ايضا وتبطئ من عجلة التطوير
        لهذا اخي العزيز انا ارى انه اخر ابداع قامة بها ابل هي شاشة الريتينا التي طورتها في ال ٢٠١٠ و للان لم تقم باي شيء مبهر غير انها وضعت الشاشة في باقي الاجهزة
        لماذا العالم كله يقول ان الكل يقلد سيري مع اني استخدمت برنامج الاوامر الصوتية للبحث او الكتابة على الجالاكسي ون في ٢٠١٠ مع برنامج valingo
        انا اتمنى من ابل ان تعود للابداع وتترك الصراعات القضائية فاذا كانت ترى انها الافضل فلتجبرني على اقتناء اجهزتها بكونه الافضل وليس بان تحرمني من اي جهاز اخر افضل
        وترك جهازها الخيار الوحيد في السوق

        1. تصحيح معلومة:
          أبل لم تسرق من زيروكس وإنما أبل اشترت زيروكس بالكامل وأخذ كافة حقوق ملكيتها وهكذا تفعل أبل عندما تعجب بشركة فإنها تشتريها بدلا من أن تسرقها وكذلك فعلت مع شركة Siri فابل اشترتها قبل أن تضيف تقنيتها.

          وأما موضوع تقليد وسرقة سامسونج لأبل فالأعمى يراه قبل البصير ولكن حساسيتنا نحن العرب تجاه أمريكا تجعلنا نرى أي شيء يأتي من هناك على أنه تحيز أو مؤامرة .. الكل يعرف كيف كان الجوال قبل أبل وكيف أصبح بعد أبل فالجميع الجميع قلد أبل وبكل وضوح

          1. ابل سرقة من كسيروكس افكارها لحظة انشائها و في اول اجهزتها قبل ان تكون شركة اصلا
            وبعد ما كبرة ابل على اكتاف تصاميم كسيروكس و الاي بي ام قامت بشراء كسيروكس اخي اقراء التاريخ جيدا لاني متاكد من كلامي

            ولا يا اخي ردي لا يملك اي حساسية لامريكا لاني اعطيت مثال من سرقة قوقل من شركة اوراكل العدة من نصوص الجافا و المحكمة برأت ساحة قووقل من دون اي غرامة وكان اقتباس قووقل لنصوص الجافا ماهو الا نسخ- لصق للكثير من الجمل البرمجية
            ومثل ما وقفة المحكمة الصينية مع الشركة الصينية ضد ابل بخصوص اسم الايباد الذي لو نظرنا الى التاريخ لارئينا ان ابل اترته بطريقة ملتوية لكن بشكل قانوني منها
            انت يا اخي اكيد تقف مع ابن بلدك في اي مشكلة مع الاجنبي هذه هي الغريزة البشرية وما تقلي لا لانه نوع من النفاق على نفسك فما بالك اذا انك حسيت انه الاجنبي ظلم ابن بلدك ردة فعلك راح تتجاوز المعقول وتتخطاه للمباغة في ردة الفعل وهذا ما حصل مع سامسونج
            انا مع انه سامسنج قلدة اجهزة ابل في الشكل الخارجي لكن الحكم اقسى من جرم سامسونج بكثير و برائات الاختراع التي غرمة بها يجب ان تكون بديهية لاي جهاز مثل الانتين الداخلي لو ان نوكيا رفعة قضية على كل من وضع كميرا في الموبايل او mp3 او موتورولا منعت من استخدام تقنيات الجي اس ام لما وصل الحال لما عليه الان من التطور وهذه هي نقطتيمن البداية

            1. خليني افترض أن كلامك صحيح حول زيروكس مع أنه غير صحيح إطلاقا … لكن افرض… انظر ماذا فعلت أبل … أبل اشترت الحقوق فيما بعد وسامسونج لم تفعل… ابل طورت وابدعت وليس فقط نسخت كما فعلت سامسونج … إذن الفرق واضح بين العقليتين: الأولى: أبل: مبدعة محترمة مطورة … سامسونج: طفيلية سارقة ومقلدة بدون أي إبداع.

              1. وعلى فكرة كثير من أفكار زيروكس لم تكن وقتها قابلة للتطبيق وإنما هي رؤية للمستقبل وكانت مجازفة كبيرة من ستيف جوبز أنه اشترى حقوق الشركة وأراد تنفيذ أفكارها عمليا وأقرأ في ذلك كتاب سيرة ستيف جوبز وتجد ذلك بالتفصيل والتواريخ والأحداث.

              2. صديقي العزيز اولا كيف ابل اشترت كسيروكس قبل ما تكون ابل شركة اصلاً؟؟؟
                وهي اقتبست منهم تصميم اول اجهزتها الي صممه ستيف ووزناك قبل ما يلتقي بستيف جوبز
                وفي ثاني اجهزتها ايضا وبعد ما وقفت على ارجلها وحصلة على الفرصة الذهبية لشراء اختراعات كسيروكس كنوع من الاستثمار قامت بالشراء لان قيمة الاختراعات تساوي اكثر مما دفع فيها وهذا دليل على بعد نظر جوبز في المستقبل

                اما سامسونج فكما فعلت ابل تماما
                رات اختراع جديد له مستقبل فبدأت بتقليده في اول جهاز لها و الاقتباس منه في الثاني حتى انها تعودة على الجهاز الجديد وبدأت تبدع من عندها
                انا فعليا اتوقع قفزة نوعية في اجهزة سامسونج القادمة

        2. اولاً أوجه شكري الشديد لك ولإخلاقك العاليه
          ثانياً اخي الكريم الله يبارك فيك أنا لست بمتعصب لشركة آبل نهائياً
          وسبب حديثي عنها هو إمتلاكي لبعض حاسباتها وجوالاتها ووجدت فيها من التقنيه مالم أجده في غيرها .
          ولا ينكر اي إنسان سرقة سامسنج لأجهزة آبل لإنها واضحه وضوح الشمس
          حتى أحد المحلفين يقول وجدنا بريد إليكتروني مرسول بين مهندسي سامسنج يتشاورون
          حول أجهزة آبل ونسخها وحينما واجهناهم كانت الإجابات متناقظه بينهم . وش تبغى أكثر من كذا

          أما مسألة البصر فأردت منها أن تشاهد الموضوع الذي وضعته لك في الرابط
          ( وأعتذر منك اخي الكريم إن كانت الكلمة جرحتك )

          أما الشكل المستطيل فلا يحق لآبل إمتلاكه والإختلاف ما كان حول هذه النقطة
          ثالثاً : على كلامك إذا كان الحكم بين شركتين أمريكيتين فهذا يختلف هذا الكلام خطأ وغير صحيح
          وإرجع وإقرإ وإبحث عن المشاكل بين مايكروسوفت وآبل وقوقل وآبل.

          ورابعاً : لما نقول أن شركه سرقت من شركه فإذا لم يكن لديك إثبات
          فلا يحق لنا أن نتهم أحد

          أقدم إعتذاري الشديد مرة اخرى إن كان ردي السابق قد جرحك
          وشكراً لك

          1. اخي اولا حصل خير
            ثانيا اقتباس التصميم شيء والرقة شيء اخر وانا على اطلاع على القضية من البداية ومتابعها عن كثب واعرف تفتصيلها يا اخي ولا انكر ان سامسونج اقتبست و استخدمت الكثير من افكار ابل ودعني اوضح لك بعض الاسباب لهذا التشابه
            العلبة : الغرض الاول و الاخير من شكلها الجديد هو التوفير في تكاليف النقل و التخزين لان العلبة الجديدة اقل من حجم العلب القديمة بكثير فكرة كهذه لا يجب ان تكون حكرا على احد لانها من المصلحة العامة
            الشاحن : اول من صمم الشاحن الرفيع كان نوكيا في ال٢٠٠٦
            تصميم الهاتف المستطيل : يعتمد بشكل كلي على النسبة الذهبية في الرياضيات (١.٦١) وهي سر الجمال في تصاميم ابل واي جهاز استخدمة فيها ولكن يعطي تشابه واضح بينها واقرأ عنها وهذا القانون ليس ملكية لابل وحدها استخدامه
            ابحث عنه في قووقل لتتاكد من كلامي
            ثالثا كل الخلافات و القضايا بين الشركات الامريكية التي تقصدها حلة بالحكم لمصلحة الشركات المرفوع عليها القضية بينما اي قضية بين مايكروسوفت او ابل من طرف و اي شركة غير امريكية مثل htc او سامسونج كان الحكم لمصلحة الشركة الامريكية ابحث واقرأ لتتاكد بنفسك
            رابعا اذا كنت تريد الدليل فهو موجود في سيرة جوبز الذاتية و في تاريخ شركة ابل ومايكروسوفت وتاسيسهم اقرا وتاكد بنفسك

      2. مغطته شوي ، ولفته شوي ، وميلته شوي ، صار شكل جديد الله يبارك فيك!!

        أبل خسرت القضيةفي كل الدول وكسبتها في أمريكا لأنها ببساطة : شركة أمريكية ضد شركة كورية !
        هذه العنصرية الأمريكية البغيضة لم تكن لتخسر الاقتصاد الأمريكي المتهاوي المليارات من أجل المستهلك المسكين

        أعتبر أن القرار متناقض في البداية يقول : أبل لم تسجل شكل الزوايا المنحنية ولذلك لم تكن هذه هي القضية ، وفي النهاية يقول : أن سامسونج لابد تغير شكل أجهزتها وتصمم أجهزة أخرى مثل بقية الشركات!

        الحقيقة الحكم فضيحة تاريخية للقضاء الأمريكي ،لأنه بنفس هذه الادعاءات استطيع أن أتهم كل الشركات في السوق !
        وفي مختلف الأجهزة الالكترونية

  2. الشكل الخارجي للجهاز “المستطيل بالزوايا المستديره” ليس ملكا لاحد

    رالاشكال ليست براءات اختراع ولا trade dress بل هو مجرد persiption يختلف من شخص لشخص

    مع كذا سامسونج مذنبه بانتهاكه لباقي البراءات … لكم انحياز المحلفين واضح وتقدير الاضرار مبالغ فيح جدااا… بحكم ان ابل حاليا اكبر شركات امريكا من ناحيق القيمه للسهم ،،، فواضح ان الضرر ما كان كبير زي المقدر

  3. هيئة المحلفين هم مهندسين إلكترونيات و إتصالات و بعضهم معه براءات أختراع و أكيد أنهم وزنوا جميع النواحي
    لكن بعض المستخدمين اللي حدهم بيتهم تلقائه يتفلسف أنه هذا ظلم و انه و انه
    يا حبيبي يقولون لك رسائل بين مهندسي سامسنوغ يتناقشون عن مميزات أبل و أنهم لازم ينقلونها خلاص أنتهى الموضوع
    يا حبيبي شركة سامسنوغ تربح فلوس و انا من حقي أنها تعطني لآني أنا صاحب الفكرة
    مدري ويش سالفة محبين سامسنوغ هل أبل تأخذ شيء من فلوسكم ههههههههههه أستغفر الله ناس ما عندها شوية تفكير
    و تروني معي جلاكسي وما عندي آيفون لو تبغون أحلف لكم و أنا صادق لكن الحق حق

  4. التقليد واضح جدا شكل الدوك والشكل الخارجي واشياء كثيرة واضحة وتثبت ان سامسونج قلده ابل عشان منتجها يمشي بالسوق وسامسونج مو اول مره تسويها اكثر من ثلاث مرات ابل تكسب قضايا ضد سامسونج في الصين وكوريا والان تكسبها في امريكا حتي المحكمة الكورية اللي من نفس البلد حمكت لصالح ابل

  5. أبل احدى اهم رموز ولاية كاليفورنيا واكبر مورد للضرائب فيها وموفرة لآلاف الوظائف، هل تعتقدون أن هؤلاء المحلفين الكاليفورنيين سيخربون بيتهم بأيديهم. أنا لا ألومهم إذا ما استخدموا عبقريتهم لتبرير موقف أبل (مفخرتهم ومفخرة ولايتهم). ها هو السيد إيمانويل يقول بأننا صحيح قد عشنا وعملنا بالقرب من مقر شركة أبل لكننا لم نأتي للعمل لصالحها !!! لا أحد يجي يقولي أنهم كانوا على الحياد في هذه القضية التي يعلمون أنها قضية مصلحة قومية. اللوم كل اللوم علينا إذ نأتى مهللين فرحين بهذا الأمر ليس لشيء سوى لأننا نغرق في تعصب أعمى لهذه العلامة الاحتكارية التي اعتبرها احسن صورة للاقتصاد الامريكي المتغطرس.

  6. شو الموضوع كبر اكثر من اللازم
    قرار المحكمه ملزم فقط في الولايات المتحده الامريكيه وسوق امريكا يمثل 8 بالمئه من سوق سامسونك الالكتروني….. يعني الموضوع مايسوه كل هالضجه
    وسامسونك فعلا قلدت ابل بأمور كثيره ولكن المستفيد هو المستهلك
    انتصرت ابل او انتصرت سامسونك فآني ماداخل بجيبي شي وليش هالتعصب من بعض المعلقين وكأنه الشركتين ملكا لهم
    الشركتين بتربح مليارات الدولارات وآحنه العرب نكع بهالفلوس واحنه فرحانين ولانتذكر بأنه لافخر لنا بهذه التقنيات

  7. طز في ابل و طز في سامسونج اهم شي انا وانتو ليش شايلين هم ياخي عندنا قضايا اكبر اخوانكم يقتلون في كل مكان وانتو ابل وسامسونق ايش رايكم انظيفكم من المحلفين للقضية

  8. عجيب امر مستخدمي اجهزة ابل يقولو سامسونج جالسة تسرق براءة الاختراع وتستاهل الحكم وهم نفسهم مستخدمي اجهزة ابل جالسين يسرقو ابل بانهم يسوو جيليبريك ويحملو التطبيقات ببلاش من غير ما يدفعو فلوس ام التناقض 🙂

  9. يا ناس!!! يا جماعة!!! شكلكم زودتوها اكثر من اللازم!!!!!!!!! ألحين جاعدين تتضاربون بسبب جوجل و ابل ……. يا خي لو تتضاربون على جوجل و أبل لأنهم ما بكونون موجودين لولانا نحن العرب!!!!!!!!!!!!!!!! لأننا نحن سبب في تطور حضارة الغرب الجاهلة !!!!!! نحن المفروض نكون من اهم الناس الموجودين في الدنيا !!!!!! لكن بسبب التواضع إلي بيننا في تلك الأزمان صرنا نتضارب بسبب تطور الغرب !!!!!!!!! المفروض نطلب حقنا إلي بسببه صاروا هم المتطورين !!!!!! (أنا لا اطلب الحرب بل ارغب في حثنا على التقدم) ما رأيكم؟؟؟؟؟؟؟

  10. صاحب الرد الاول والثالث اريد ان اوضح نقطة بخصوص انو ابل ما اتطورت الا مع تطور الشركات المنافسة وانا ضد كلامك مية بالمية لانو ابل اول ما سوت اول ايفون ما كان في منافسين وابل من زمان تتطور لكن على نار هادية وللاسف احنا المستهلكين خصوصا العرب ما نبحث عن الافضل لكنا نبحث عن الارخص علشنا كذا اكثر العالم لما شافو الجالكسي تاب اول ما نزل وشافو سعرو حدود 1500 ريال انحرفو من ابل لسامسونج على ايش يدل ذلك ما يدل الا على انو العالم بتتجه للارخص للاسف الشديد فاابل ما راح تفكر في العالم اللي تبحث عن الارخص لانو شركة ابل تهتم بتفاصيل دقيقة جدا وصحيح انها ما بتتطور بسرعة لانها تواكب العصر وما بتنزل شيء يتضرر الناس منو او يشتكو منو حتى لو نزلو شيء خرافي وكان فيلو عيب ما يكمل الشهر الا والمشكلة انحلت وخدمة العملاء في ابل حتى في الدول العربية من افضل الخدمات مو مثل سامسونج خدمة ولا اسوء من كذا وعندك هاردوير ابل ممتاز اما هاردوير سامسونج سيء جدا ومجدد وليست قطع جديدة وهذا الكلام من باب تجربة وليس فتوى وشكاوي ناس، ومن ناحية الاحتكار فليس هناك احتكار كل ما تبحث عنو المجاني في المجاني وفي اللي بفلوس وبصراحة باسعار خيالية صدقني لو المبرمج نزل برنامج مستقل على الكمبيوتر راح يبيعو ب20 دولار مو 0.99 دولار ترا الفرق واضح جدا وانا ما اعتبرو احتكار لانو جوجل في متجرها عاملة نفس الشيء برامج ببلاش وبرامج بفلوس يعني الكل محتكر واذا تبغى مكرك في جيلبريك للايفون والايباد والايبود تاتش حتى الابل تي في وبالنسبة لسامسونج عندك الماركتات يعني ما عندك حجة لموضوع الاحتكار لكن وفي النهاية اذا اردت الجودة والمتانة والحماية والخدمة انصح بمنتجات ابل كلها لكن اذا اردت اللعب وتغيير السيستم والفلة انصحك بسامسونج واندرويد لكن ستحرم من الحماية والمتانة والجودة والخدمة
    آسف جدا على الاطالة واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

  11. استغرب من البعض اللذي يقول ابل حسننا من ابتكر او اخترع الانتل المخفي ! هي موتورولا..وموتورولا اصبحت لغوغل بجميع ماتملك ملكا خاصا وابل انزعجت بهذة الصفقة لانها تعلم ما بها ! ابل تهاجمل اندرويد التابع لغوغل عن طريق الشركات وغوغل تعلم جيدا.ذالك لما لاتواجة غوغل وجها لوجة !! الجواب لاتستطيع لانها امتلكت اريكسون العريقة باختراعاتها ايظا !! البعض من قلة معرفتة بتاريخ الاختراعات يقول ان سامسونغ ليس بها اختراعات هل تعلم انها الثانية بالتصنيف بعد IBM !! وابل بعدها بعدة شركات !! هاذا يدل ان الشخص اللذي ينظر لابل وماتقدمة لة انها اسطورية !! حسننا منذ جهاز ابل
    لماذا لم تقدم LTE او NFC مثلا وتقدما بعد جميع الشركات! بل اصبحت ابل تنسخ من الشركات الاخري ! هل تعلم ان htc وسامسونغ لهما الحصة الاكبر بتقنية 4g LTE وستضرب ابل بجميع ماتملكة من هذة التقنية اللتي ستصبح قريبا بعد ال3G هل تعلمون ان ابل تستخدم ابتكارت من سامسونج عدا القطع اللتي يصنع بها ايفون لنكن عقلاء ..كان الاجدي بابل قطع علاقتها بسامسونغ والتخلص منها لاكنها لاتستطيع من سيصنع لابل !! هل تجازف بالمليارات اللتي تخرج من ابل وتنساها فجاة!! هل نسيتم اختراعات نوكيا والكاتيل
    المضحك ان من بين التحسينات للابل تقول يمكن عدم تلقي إيميل من اشخاص تحددهم وهناك من هو منبهر بهذة الميزة ونسي انها موجودة من ضمن خدمات الايميل او عمل BLOCK !! للشخص ولن تراه مرة اخري وتقول ابل …يمكنك الرد برسالة عن تلقي اتصال !!
    هل نسيتم انهر موجودة بنوكيا قبل 15 سنة والوضع في اجتماع مثلة ..يقول ستيف جوبز بمحاضرة بجامعة في امريكا عيشوا معنا وانتم اغبياء…الم يتسائل احد منكم لماذا يستخدم هاذا الوصف ..!! وتقول سامسونغ لاتنقاد كالقطيع اي الخراف !! باحد الاعلانات وكلكم شاهد الاعلان ! امازلتم تنقادون كالقطيع !!!! مجرد سؤال لكم يا مستخدمي ابل !! وعليكم بالعافية ….. ايفون 5 اللذي خرج قبل انطلاق صافرة السباق !! مع سامسونج وتحديدا
    مع غوغل ونظام اندرويد……فهو للعقلاء فقط لاغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *