iPad

مراجعة: الآيباد ميني

iPad

الآيباد ميني، الذي أطال ظهوره بالعديد من الشائعات التي دارت حوله وعن دخول آبل سوق جديد كلياً وهو سوق التابلت الـ 7 انش لمنافسة اجهزة الأندرويد الموجودة والمكتسحة بشكل كبير هناك. آبل قامت بالإعلان عن الآيباد ميني في حدث خاص كان في نهاية اكتوبر الماضي والذي ضم تحديث ايضاً للآيباد الجديد الذي صدر في بداية العام وايضاً الإعلان عن الآيباد ميني بشاشة 7.9 انش بدقة عادية وليست ريتنا كأخيه الأكبر في الآيباد الجديد بجيله الرابع. اول ما ستلاحظه بالآيباد الجديد هو صغر حجمه مقارنه بالآيباد العادي وايضاً تلاحظ خفة وزن الآيباد ميني الملحوظة بشكل كبير وايضاً ستلاحظ بأن التصميم هو هجين ما بين الآيبود تتش الجديد و الآيفون 5 حيث يحمل نفس الأطراف المصقولة بالألماس في الآيفون 5 ويحمل نفس الخلفية الموجودة في الآيبود تتش الجديد ولعل البعض اشار بأنه مجرد آيبود تتش كبير — حرفياً! الآيباد ميني بدأ بيعه يوم الجمعة الماضي 2 نوفمبر في 34 دولة وقمنا بعمليه فتح الصندوق ورأينا مبيعات الآيباد ميني في اول نهاية أسبوع له والذي حقق 3 مليون جهاز!

مراجعة الفيديو

فيديو يلخص ما هو الجديد في الآيباد ميني

IMG 7587 copy

تصميم الجهاز

تصميم الجهاز كما هو متوقع من آبل، رائع بمعنى الكلمة وحجمه يعتبر ممتاز جداً. التصميم هو هجين ما بين الآيبود تتش الجديد والآيفون 5، حيث الآيباد ميني يحمل نفس الأطراف المصقولة بالألماس والموجودة في الآيفون 5 وايضاً نفس درجة اللون الموجودة في الآيفون 5 ويحمل ايضاً نفس الغطاء الخلفي الموجود في الآيبود تتش الجديد. بالجانب ستشاهد ازرار الصوت الجديد والتي تختلف عن تصميم الآيباد بحجمه الكامل والتي تأتي بنفس الجودة الموجودة بالأطراف، فهي تبدو مصنوعة من المعدن وليست كالمادة الموجودة بالغطاء الخلفي. الآيباد ميني يعتبر جهاز خفيف مقارنه بالآيباد الكامل الذي لا يزال ثقيلاً ومحرج بوزنه مقارنه بالآيباد ميني، وزن الآيباد ميني هو 308 غرام ومع تجربتي لم اشتكي من الوزن مطلقاً حتى حين قراءة الكتب وانا على وشك النوم وحيث واجهت هذه المشكلة بشكل كبير مع الآيباد بحجمه الكامل الذي كان ثقيلاً ومتعباً بوقت القراءة وهذا الأمر الذي لم اشاهده تماماً مع الآيباد ميني. بما ان المادة او اللون المستخدم في الآيباد ميني هو مشابه للآيفون 5 فللأسف ستلاحظ وجود العديد من البصمات في الخلف بعد إستخدام الجهاز لفترة معينة مثل ما هو موجود في الآيفون 5 وتوقعت بأن آبل ستنتبه لهذا الأمر لكن يبدو بأنها لم تهتم بشكل مطلوب.

IMG 7617 copy

المواصفات التقنية

الآيباد ميني يحمل نفس المعالج الموجود في الآيباد 2 وهو معالج ثنائي النواة والمقدم من آبل وهو A5. سرعة المعالج الموجودة من تجربتي مع تطبيق Geekbench الذي يقوم بإعطاء النتائج الخاصة للمواصفات التقنية، وجدت بأن سرعة المعالج 999 MHz والرام الموجود هو نصف قيقا تقريباً. السعات التخزينية التي تأتي للجهاز هي 16 قيقا، 32 قيقا و 64 قيقا وتم عمل هذه المراجعة على جهاز 32 قيقا. الآيباد ميني يأتي بخيارين، واي فاي او واي فاي + خدمات الجيل الرابع، الجيل الرابع لم يتم إطلاقه حتى الأن حيث من المتوقع بأن يتم تقديمه في منتصف هذا الشهر، شريحة الواي فاي الموجودة تدعم جميع القنوات وهي 802.11a/b/g/n وتعمل و تعمل على ترددات 2.4GHz و 5GHz. الآيباد ميني ايضاً يأتي بسماعات ستريو بحيث يصبح هو جهاز iOS يحمل سماعات ستريو حيث كانت في السابق سماعات إحادية فقط وهو امر ملحوظ في الجهاز ويقدم صوت ممتاز جداً بالنسبة للحجم وأيضاً يأتي بمايكروفون واحد في اعلى الجهاز.

IMG 7674 copy

الشاشة

بكل تأكيد ستلاحظ بأن الشاشة منخفضة الدقة خصوصاً في حال كنت تستخدم آيفون 4 وأعلى او آيباد 3 واعلى لمدة من الزمن، الشاشة الموجودة في الآيباد ميني ليست ريتنا حيث تأتي بدقة 1024×786 بكسل وتقدم 163 بكسل لكل انش وهي نفس الدقة الموجودة في الآيباد 2 ولكن افضل قليلاً، حيث الآيباد ميني يأتي بشاشة اصغر من الآيباد 2 وتحديداً هي 7.9 انش فلذلك ستلاحظ بأن الشاشة افضل بشكل بسيط من الآيباد 2. إستخدامي كثير للآيباد 3 والآيفون 5 وتأقلمت بشكل كبير مع شاشة الريتنا وكنت أتمنى وجود الريتنا في الآيباد ميني، لكن بعد إستخدامي الطويل للآيباد ميني، لم اراها سبب بعدم إقتنائي للجهاز وذلك بأن الحجم الصغير مقارنه بالايباد بحجمه الكامل يظل رائعاً للاستخدام من جميع النواحي، لا تفهمني بشكل خاطئ بأنني لا اريد شاشة ريتنا، بل أريدها بشكل كبير لكنها لم تمنعني من شراء الآيباد ميني حيث الشاشة تعتبر جيده وليست سيئة!

IMG 7659 copy

اداء الجهاز والبطارية

كما أشرت في الأعلى بأن الآيباد ميني يحمل معالج ثنائي النواة -نفس المعالج الموجود في الآيباد 2- وهو معالج A5 بسرعة 999MHz ورام نصف قيقا وذلك بحسب نتائج Geekbench بعد تجربتنا للجهاز. بعد تجربتي للجهاز لم الاحظ بأن الجهاز سيء في الإداء وقمت بإختبار لعبتين من الحجم الثقيل وهي Need For Speed: Most Wanted و لعبة Air Supremcy، بكل تأكيد ستلاحظ بأن الأداء في الألعاب ليس كما هو الموجود في الآيفون 5 و الآيباد بجيله الثالث او الرابع، حيث وجدت بأن الألعاب تحمل بشكل بطيء بعض الشيء وايضاً يتم تعليق اللعبة عند وجود مقطع برسوميات كثيره وهو امر لم الاحظه ابداً في الآيباد 3 او الآيفون 5. اداء الجهاز بشكل عام يعتبر ممتاز جداً ولم الاحظ اي تعليق للجهاز ابداً في بقية إستخدامي للبرامج والتصفح والقراءة، الأداء كان ممتازاً.

بما ان كل شي اصبح اصغر من ناحية النظام، اصبح هناك شيء غريب على الأقل بالنسبة لي هو التعود على الكتابة على الآيباد ميني ولاحظت بعد يوم من إستخدامي بأني نوعاً ما اكتب بشكل سريع وعادي مثل كتابتي في الآيباد بجيله الثالث بوضع العرضي حيث لا زلت نوعاً ما اواجه صعوبة بالكتابة بالوضع الطولي.

آبل اشارت بأن اطراف الشاشة ستقوم بتجاهل اللمسات الغير المقصودة وهو امر فعلاً رائع خصوصاً عن قراءة الكتب وقمت بتجربتها بشكل كبير عند قراءة الكتب وفعلاً لاحظت بأن مسكي للجهاز من طرف الشاشة لم يغير اي من الصفحات وذلك بتحريك بسيط للإبهام بشكل غير مقصود ولكن في بعض البرامج يتم تطبقيق هذه الحركة بشكل جدي اكثر وبعض الأحيان النظام يتجاهل اللمسة المقصودة في الأطراف ولكن لم اواجه هذه المشكلة كثيراً.

البطارية الموجودة في الآيباد ميني تعتبر رائعه جداً، لم اعاني منها مطلقاً حيث اقوم بالذهاب الى العمل في الصباح واستخدم الجهاز بشكل كبير للتصفح، القراءة، متابعة تويتر ولعب بعض الألعاب ولا افكر بنقص البطارية ابداً حيث تُشارف على الأنتهاء (20%) قبيل نومي مما يعني بأنها تعيش بشكل كبير جداً وبشكل ممتاز ايضاً.

فيديو يوضح اداء الآيباد ميني

IMG 7579 copy

الكاميرا

لعله أمر غريب بعض الشيء بأن تلتقط صور بالآيباد ميني او الآيباد بحجمه الكامل لكن الكاميرا تعتبر من احد المواصفات المهمة بالجهاز، الكاميرا الخلفية تحمل 5 ميقا وبفتحة عدسة f/2.4 وتصوير الفيديو يأتي بدقة 1080p. الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 1.2 ميقا بكسل وبتصوير فيديو 720p والمخصصة لمكالمات الفيس تايم. تجرتبنا للكاميرا كانت ممتازة، الكاميرا الخلفية تقدم صور ممتازة جداً بالمقارنة بالحجم الخاص بالآيباد ميني وبالنسبة لي اراها افضل من بعض الكاميرات الموجودة في بعض الأجهزة الذكية. الكاميرا تعتبر ذات جودة جيدة جداً ولكن لا تزال كاميرا الآيباد بجيله الثالث والرابع افضل من الموجودة في الآيباد ميني.

هذه بعض الصور الملتقطة بالآيباد ميني:

IMG 0005

IMG 0009

IMG 0022

IMG 0037

IMG 0038

هذه أيضاً بعض الفيديوات التي تم إلتقاطها بواسطة الآيباد ميني (شاهدها على دقة 1080p لأفضل مشاهدة):

IMG 7624 copy

الخلاصة

الآيباد ميني يأتي بتجربة جديدة نوعاً ما لآبل حيث آبل الأن اصبحت تنافس في سوق التابلت الصغير وبشاشة جديدة لها وهي 7.9 انش ويأتي بتصميم هجين ما بين الآيفون 5 والآيبود تتش الجديد وتصميمه يعتبر رائع جداً مقارنه بالعديد من التابلت المنافسة. الآيباد ميني يحمل معالج A5 ثنائي النواة وبوزن خفيف جداً، يتضح بشكل سريع بأن آبل تُريد وضع هذا الجهاز ليس كجهاز خارق الأداء، بل تريد وضعه كجهاز خفيف وبسيط للتصفح، مشاهدة الأفلام، قراءة الكتب وايضاً تحميل التطبيقات المجودة في متجر البرامج. الألعاب لها نصيب من اداء الجهاز وستعمل بشكل جيّد لكن لن تشاهد اداء خارق. عامل الوزن يعتبر من اهم العوامل — على الأقل بالنسبة لي، حيث وزن الآيباد ميني 308 غرام ويعتبر خفيف جداً خصوصاً لمن يقومون بالقراءة لوقت طويل جداً.

الشاشة الخاصة بالآيباد ميني ليست بدقة الريتنا وهو امر ازعج العديد من المستخدمين الذين أرادوا بشراء هذا الجهاز ولكن توقفوا حينما علموا بأن الشاشة تأتي بدقة منخفضة، بالنسبة لي الأمر لا يجعلني اتوقف عن شراء الآيباد ميني خصوصاً لحجمه الصغير والذي اراه افضل من الآيباد بحجمه الكامل، اتمنى وجود شاشة ريتنا لكنها لم تنمعني من شراء الجهاز والأستمتاع به.

اداء الجهاز كما اشرت هو جيّد وتصنيف آبل للآيباد ميني يميل اكثر بأن يكون جهازاً بسيطاً وخفيفاً بدلاً من ان يكون جهاز خارق من ناحية الأداء، اداء الجهاز بشكل عام ممتاز جداً بتصفح برامج تويتر وتصفح الأنترنت وايضاً ان اردت مشاهدة الأفلام عالية الدقة، فلم اواجه اي مشكلة او تعليق في هذا الأمر. تشغيل الألعاب الثقيلة مثل Need for Speed: Most Wanted كانت بطيئه بعض الشيء وتلاحظ هذا الأمر في الآيباد ميني ولكن التجربه ستكون جيّدة وليست سيئة حيث تلاحظ تعليق مستمر في اللعبة، بل ستراها جيّدة ولن تشاهد تعليق مستمر لكن من الممكن بأن تشاهد تحميل طويل للعبة في بداية اللعبة.

البطارية رائعة ولم اشتكي منها ابداً، آبل وعدت ببطارية 10 ساعات وفعلاً قدمتها بشكل رائع، استخدمت الجهاز لمدة كافية من الزمن ومع تشغيل العديد من البرامج الخاصة بالشبكات الإجتماعية، قراءة الكتب، الألعاب والعديد غيرها ولا تزال هناك بطارية لإكمال يومي بدون اي حاجة للشحن.

حالياً الآيباد ميني متوفر في 34 دولة والأسعار ستكون بالشكل التالي:

واي فاي:

  • 16 قيقا بـ 329 دولار (1,234 ريال سعودي)
  • 32 قيقا بـ 429 دولار (1,609 ريال سعودي)
  • 64 قيقا بـ 529 دولار (1,984 ريال سعودي)
واي فاي + الجيل الرابع:
  • 16 قيقا بـ 459 دولار (1,722 ريال سعودي)
  • 32 قيقا بـ 559 دولار (2,097 ريال سعودي)
  • 64 قيقا بـ 659 دولار (2,472 ريال سعودي)

الآيباد ميني هي ”ضربة معلم“ من آبل حول سوق التابلت بالحجم الصغير لكن ليس من ناحية السعر. وجود مكتبة ضخمه من التطبيقات والتي تُقدر بالـ 250 الف تطبيق خاص بالآيباد يجعل الآيباد ميني مُنافس قوي جداً في سوق التابلت الصغير حيث من أهم القرارات التي تتخذها في شراء تابلت هو دعم المطورين له بشكل كبير ولا اعتقد بأنه يوجد دعم أكثر من دعم المطورين للآيباد بل ارى بأن الآيباد بالتطبيقات المتوفرة له يعتبر الأفضل بلا شك.

الوسوم

9 آراء على “مراجعة: الآيباد ميني”

  1. بصراحه .. تفاجات من السعر

    توقعت ان السعر ٢٤٩ عشان تقدر تنافس السوق

    بس احس ان ابل غلطت في هذا التسعير

    تحياتي

  2. امل اعادة النظر في موضوع المعالج
    حيث تم ذكر ان المعالج هو نفس المعالج الموجود في الأيباد ٢
    بينما الصحيح ان المعالج نفس الموجود في الأيبود ٥ وهو بنفس الاسم ولكن يختلف عنة في المعمارية

  3. ياليت كانت الشاشة ريتنا
    ان شاء الله يعوضها ايباد ميني ٢
    بالنسبة للناس الي يقولو غالي بالعكس انا شايف السعر جداً انت بس شوف جودة الجهاز مصنوع من الالمنيوم ايش تبغا احسن من كذا ولا تنسى البرامج الضخمة الي صممت خصيصاً للايباد

  4. سلام عليكم
    بالله ابغا اعرف السعر الحقيقي لل ippad mini ب 64 GB و 4G
    ابغا سعره في السوق السعودية … اتمنى الرد باسرع ما يمكن لاني ناويه اشتريه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *