آيفونآبلأخبار

المدير التنفيذي لشركة بلاك بيري: آبل تفتقر إلى الإبتكار

آيفونآبلأخبار

عالم آبل: في مقابلةٍ أجرتها وكالة Financial Review الأسترالية، هاجم تورستن هينز المدير التنفيذي لشركة بلاكبيري شركة آبل ووصفها بأنها متأخرة عن ركب التطوير والإبتكار.


اعلان





وبدأ هينز بقوله أنَّ شركة آبل قامت بعمل رائع بجلب الأجهزة التي تعمل باللمس إلى السوق، وقامت أيضاً بعمل ممتاز في واجهة المستخدم لهذه الأجهزة، وذكر بأنَّ هذه هي أسباب نجاح آبل وأقر بإحترامه لعمل آبل في تطوير مجال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وأضاف هينز بأنَّ التاريخ يعيدُ نفسه، فركب الإبتكار بات سريعاً في هذا المجال، وإذا لم تقُم الشركات بالإبتكار والتطوير فسوف يتم إستبدالها سريعاً، حيث ذكر أنَّ واجهة المستخدم في جهاز الآيفون أصبح عمرها يزيد عن 5 سنوات الآن.

كمستخدم لجهاز الآيفون لمدة 4 سنوات، أرى أنَّ واجهة المستخدم ممتازة جداً وتكاد تصل لدرجة الكمال، فهي تعمل جيداً وتؤدي الغرض المطلوب، فواجهة المستخدم في أجهزة الـ iOS هي السبب الأول لنجاحها، وذلك لسهولة إستخدامها من جميع الفئات العمرية.

وهنا تساؤلات أطرحها، هل تعتقدون بأنَّ شركة بلاك بيري لها الحق في إنتقاد غيرها؟ أين شركة بلاكبيري في السنوات السابقة عندما كانت آبل وجوجل ومايكروسوفت وسامسونج وغيرهم من الشركات يبدعون ويطورون في أجهزة الهاتف الذكية؟ بلاك بيري إستمرت في إنتاج نفس الهواتف بنفس النظام بكميات كبيرة طوال الفترة الماضية، إلى أن قامت أخيراً بإصدار نظام BB10 وجهازها 10Z، فهل يعتبر تورستن هينز الشخص الصحيح لينتقد واجهة المستخدم في الآيفون؟

المصدر [via]



الوسوم

13 رأي على “المدير التنفيذي لشركة بلاك بيري: آبل تفتقر إلى الإبتكار”

  1. بمجرد تغيير الواجهة فسأنتقل مباشره لل Android .

    مايعجبني في نظام ال IOS :

    ١ـ الواجهة وشكل التطبيقات المتناسق وذو الحجم الواحد .

    ٢ـ سلاسة النظام وخلوه من الفيروسات تقريبا .

    ٣ـ سهولة التعامل مع النظام .

    ٤ـ أهم شي : جودة البرامج وتصميمها ودعمها في IOS خيااااالي وهذا يهمني جدا …

    ٥ـ برنامج iBooks و iTunes U مهمين جدا بالنسبه لي .

    ٦ـ خامات أجهزة Apple تحسسك أنك ماسك شي ثمين فعلا بعكس بعض الشركات بلاستيك !

    …. نرجع لما قاله المدير التنفيذي حق بلاك بيري :
    كلامه صحيح 100% وماعليه غبار وله الحق في الانتقاد لكن ينتقد شركات من مستواه وليس شركه عملاقه ك Apple لكن كلامه صحيح … الواجهة نفسها وهذا شي مميز بالنسبه لي .. لكن نحن نريد تغيير مميز جدا في النظام نريد تغيير قوي نريد تغيير يشعرنا أننا نستخدم نظام أفضل جديد نريد مؤثرات جديده في السفتوير … للأسف من هذه الناحيه ف Apple لم تقدم شيء منذ أول جوال ذكي لها الا تغييرات بسيطه فقط … بغض النظر عن السلاسه والجماليه الخ …

    لنأتي لل Android حقيقه هذا النظام ما دخل راسي ولن … لكن اذا جئنا لتطوراته فنلاحظ تقدم ملحوظ في السفتوير من خبز الزنجبيل ،، لجلي بين ،، من من ،،، هناك تغيرات ملحوظه … .

    بالنسبه لي أحب النظام المغلق وأحب ماتفعله Apple بنظامها لذلك أنا معها .

    لكن يبدو أنني سأنتقل هذه السنه لل Android مجبرا ليس حبا بالنظام بل لما قدمه من تقنيه جديده وهاردوير … لذلك أتوقع جوالي القادم سيكون HTC ONE … اقتناءه سيكون سهل ،،، لكن من الصعب ترك نظام IOS … عذرا Apple فأنا سأساير التقنيه 🙂

    1. حياك الله إستاذي مالك، جهاز HTC One ممتاز ومواصفاته رائعة حقاً، فشركة HTC من الشركات العريقة فهي من كان يصنع أجهزة i-Mate المشهورة، ولكن للأسف ستبقى المعظلة الأولى هي النظام التعيس أندرويد.

      السرعة والثبات أمران مهمان في عصران الحالي، ونظام مثل الاندرويد بعيد كل البعد عن هذين العاملين، حيث يعمل بداخل جهاز جافا وهمي أو كما يعرف بـJVM، نظام الأندرويد يعمل بداخل JVM لسبب واحد، وهو لجعله Portable أي يمكن تنصيبه على أي جهاز هاتف ذكي، النظام لا يتعامل مباشرةً مع الجهاز والمعالج، ولكن يتواصل أولاً مع الجهاز الوهمي والذي يقوم بدوره بنقل الأوامر إلى المعالج لتنفيذها، وهذا طبعاً يسبب بطء وتأخر في تنفيذ التعليمات اللازمة، بعكس نظام iOS الذي يتعامل مباشرةً مع المعالج بدون أي تأخير يذكر.

      ولهذا السبب نجد بأنَّ الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد تحتاج إلى معالجات قوية ورامات ضخمة لكي تصل بالأداء المطلوب لكي تتمكن من مجاراة سرعة وثبات الآيفون الذي يستخدم موارد أقل ويحقق أداء مرتفع.

      تحياتي لك

      1. الشكر وكل الشكر لك أخي عبد العزيز /…

        حقيقه أنا ما أعرف كيف حترك هذا النظام !!!!! لدرجة أني بقول سأبقى علي وأنسى المواصفات .

        وكلامك مفيد جدا بالنسبه ولهذا أرى سلاسة ال IOS وقدرته الهائله والممتازه .

        لكني أرى تأخر كبير في شركة Apple في تقديم السفتوير .. على الرغم من أني متأكد أن أقل المواصفات تكفيها .. لكن حتى ولو يجب أن تنافس .. أليس كذالك ؟!!

        1. هلا بيك أخوي مالك، صحيح توجد ميزات إضافية في الاجهزة الاخرى، ولكن لا أرى أنها مميزات يحتاجها مستخدمي أجهزة الآيفون بشدة، بل لا تعدوا كونها مميزات كمالية أو إضافية.

          على العموم، تجربة نظام آخر أمر جيد، فالناس أذواق، فربما تغير فكرتك عن الانظمة الاخرى وتجد أنها أكثر فاعلية بالنسبة لك.

          تحياتي لك وبالتوفيق.

  2. اساس ابداعهم اذا اعتبرناه ابداع و ليس تقليد هو تغيير ابل لمفهوم الهاتف النقال
    كفا احلاما ورديه……كل ماهو جديد بالبلاك بيري يمكن بسهوله تواجده في تطبيقات الموجوده في متجر ابل عدا مايسمى بالتخصيص كتخصيص الواجهه و الويدجتس

  3. ههههه مع نفسه ، عاد من زين واجهة البلاك بيري الخايسه

    لا شئ يعلا على ابل

    1. حياك الله أخوي حسين، الـNFC ميزة مفيدة ومهمة حقاً، ولكن هل حقاً أصحاب الأندرويد والبلاكبيري يستخدمونها؟ هل هي ميزة يحتاجونها بشدة أم مجرد ميزة كمالية؟
      تقنية الـNFC تحتاج إلى دعم أكبر من قبل الشركات والمؤسسات المحلية أولاً، وصدقني لن نجد الدعم ولن نراه إلا إذا أضافت آبل تقنية NFC إلى هواتفها، كما هو الحال في تقنية LTE أو كما يعرف بشبكة 4G، الشبكة متوفرة منذ مدة ولكن لم تطبق بشكل فعلي إلا بعد نزول جهاز الـiPhone 5، وقس على ذلك شرائح الهاتف النقال من نوع Micro-SIM وNano-SIM.

      تحياتي لك

      1. انا ومعظم الي أعرفهم نستخدم البيم شبه يومي

        والجيل الرابع كان مفعل قبل الايفون 5 بأكثر من سنة وحتى بالسعودية كان موجود.

        ترى شباب مو موقف أبل على رجايلها إلا انتم!!

        ولائكم زايد بشكل ملحوظ.

        المهم الرجال مو غلطان وصدق الايفون يبي له مزايا جد جد جديدة

        تحياتي (أحيي فيك لباقتك وأدبك المتناهي)

        1. هلا بيك أخوي حسين، أعذرني ما انتبهت على ردك إلا الحين.

          تقنية الـNFC تقنية عظيمة، وميزة نقل الملفات عن طريقها لا يعتبر إستخدام بتلك الأهمية، فأهمية تقنية الـNFC تكمن في إستخدامها كمحفظة رقمية، ويمكن عن طريقها الإستغناء عن حمل المحفظة، حيث يمكن إستخدامها في السوبرماركت والمحلات التجارية لدفع قيمة مشترياتك، ويمكن استخدامها في المعاملات الحكومية، حيث يمكن تخزين بيانات البطاقة المدنية بداخلها، وهناك الكثير من الإستخدامات الأخرى التي لا يتم تطبيقها في منطقتنا في الوقت الحالي، وأنا متأكد 100% في حال دعم آبل للـNFC سنرى الخدمات الداعمة لها في كل مكان حولنا.

          الجيل الرابع موجود وأنا لم أنكر ذلك، ولكن شركات الإتصالات قامت بتطوير وزياد تغطية الشبكة بشكل أكبر بكثير عن السابق، علماً بأنَّ شركة STC لم تكن تدعم تردد الجيل الرابع للآيفون بشكل كامل، وقامت بتطوير شبكتها لكي يعمل عليها الآيفون.

          آبل عندما تدخل أي مجال تغيره وتطوره، وتشجع من حولها للحذو حذوها، إنتشرت إشاعات في الفترة الأخيرة عن نية آبل لإنتاج ساعة رقمية، بمجرد هذه الإشاعة قامت الشركات الأخرى بالتسابق لإنتاج ساعات رقمية، فماذا سيحدث إن قامت آبل بالدخول لهذا المجال حقاً؟

          تحياتي لك والسموحة على الإطالة

  4. ” حيث ذكر أنَّ واجهة المستخدم في جهاز الآيفون أصبح عمرها يزيد عن 5 سنوات الآن ”

    أرفع قبعتي احتراما لهذا الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *