آيتونز ١٠١آبل

تنظيم الملفات الصوتية في الآيتونز

آيتونز ١٠١آبل

كنا قد ذكرنا أنه من طرق الحصول علي ملفات الصوت و الفيديو هي الشراء مباشرة من متجر الآيتونز ، وفي هذة الحالة سوف تحصل على الملفات بشكل كامل و لا يحتاج منك إلى آي تعديل.

 

لكن ماذا عن الطرق الآخرى التي ذكرناها في تدوينة ( إضافة الصوتيات و الفيديو ) مثل إستيراد الملفات من CD أو إستيرادها من ملفات موجودة على جهاز الحاسب الألي مسبقاً ( كنت قد إشتريت الكاسيت و قمت بتحويله إلى صيغة رقمية )


اعلان





نجد أنه و بعد إضافة الملفات من صوتيات و فيديوهات إلى مكتبة الآيتونز فهي تحتاج إلى تعديل في بعض معلومات الملف لتظهر بشكل مرتب و أنيق.

آيهم أفضل؟

Untitled-1

حسناً، دعنا نقوم بالضغط بالزر الأيمن للفارة و من ثم نختار (إحضار المعلومات)

Screenshot 2015-03-22 03.54.34

 

 

سرف تظهر لنا شاشة معلومات الملف و التي تحتوي على 6 علامات تبويب، كل منها تحتوي على مجموعة من التفاصيل و التي سوف نتحدث عن أهمها و هي كالآتي:

١- التفاصيل

نقوم بإدخال إسم الملف الصوتي ( أغنية – نشيد – سورة – قصيدة ) و إسم الفنان ( المغني – القارئ – المنشد – الشاعر ) ومن ثم إسم الملحن ( ملحن – موزع – راوي ) ثم سنة الإنتاج للعمل الفني.

النوع: توجد قائمة طويلة مسبقاً بأنواع الموسيقى مثل الروك و الجاز و غيرها و نستطيع إضافة لها ما نحب مثل ( قرآن كريم – قصائد فصحى – اغاني خليجية – إلى آخره. )

ألبوم : و هذة الخانة مهمة جداً حتى نستطيع إستعراض الملفات الصوتية حسب الألبوم. فنان الألبوم تستخدم في حال كان الملف الصوتي لفنان و قام بمشاركتها ضمن ألبوم لفنان أخر فيصبح لدينا فنان للملف الصوتي نفسه و هناك فنان للألبوم ككل.

رقم القرص و المسار الصوتي : وهي ترتيب الملف الصوتي داخل الآلبوم فمثلا هذة الآغنية كانت ٢ من ١٧ أو بالنسبة لترتيب سور المصحف فنكتب الترتيب لسورة البقرة ٢ من ١١٤.

 

المجموعة: تستخدم لمجرد تنظيم ظهور الآلبومات في حال كان لا يوجد لها فنان واحد بل هي مشاركة جماعية بين أكثر من فنان في آلبوم واحد.

get info

 

Screenshot 2015-03-22 05.11.00

 

 

 

٢- العمل الفني

و يقصد بها الصورة التي تظهر على غلاف الألبوم و هنا يمكنك إحضار نفس الصورة الأصلية للألبوم عن طريق محركات البحث أو الطلب من برنامج الآيتونز إحضارها من متجر الآيتونز في حال كانت متوفره بالمتجر، هذة الطريقة تجدي نفعا مع الملفات الصوتية الأجنبية أكثر منها في العربية، و الطريقة الثالثة هي أن تقوم بإضافة صورة حسب رغبتك من جهازك.

Screenshot 2015-03-22 03.54.39

 

Screenshot 2015-03-22 03.50.54

 

 

Screenshot 2015-03-22 03.53.12

 

 

٣- كلمات الآغاني

يمكنك البحث عن عن كلمات الملف الصوتي في محركات البحث أو كتابتها مباشرة، لتظهر لك مع الملف الصوتي.

Screenshot 2015-03-22 03.51.13


 

٤- الخيارات

صنف الوسائط: جميع الملفات الصوتية التي يتم إدراجها في برنامج الآيتونز تعامل إفتراضياً على أنها موسيقى، لكن من هذا الخيار يمكنك التعديل عليها و تغير صنف الملف بحيث يظهر لك في قسم البودكاست أو المذكرات الصوتية،

بدء و إيقاف: و يقصد بها وقت الملف الصوتي فبإمكانك تحديد مثلا بدء الملف عند 1:30 و إيقافه عند 3:15 ليقوم برنامج الآيتونز في كل مرة تطلب تشغيل الملف بالبدء و التوقف حسب الأوقات التي حددتها و ليس كامل الملف الصوتي، وذلك في حال كان طويل و لا ترغب بسماع المقدمة مثلاً ( سيبقى الملف الصوتي كما هو دون قص و حذف و إنما تحديد مكان البدء )

 

إعادة التشغيل : هذة الخاصية جدا مميزة ففي حال كنت تستمع علي جهاز الكمبيوتر لملف صوتي خاص بمحاضرة مثلا و مدته ساعة و توقفت عند الدقيقة ٣٤، و في وقت لاحق عدت لتكمل الإستماع، فسوف يبدأ الملف الصوتي من عند الدقيقة ٣٤ مباشرة و ليس من أوله. كذلك سوف نشاهدها عند التعديل على معلومات الفيديو، فلو كنت تتابع فيلم و توقفت مثلا عند الدقيقة ٣٤، يمكنك متابعة مشاهدة الفيلم بعد فترة من حيث توقفت. هذة الخاصية تعمل عند مزامنة الملفات بين الأجهزة، بحيث توقف مشاهدة الفيلم على  جهاز الحاسب الآلي لتعود و تشاعهدة على  جهاز Apple TV من حيث توقفت.

Screenshot 2015-03-22 03.51.29

 

 


٥ – الفرز 

سوف تظهر لك البيانات بشكل تلقائي بعد تعديلها من تبويب “التفاصيل” و سوف تساعدك في تنظيم المكتبة وفرز الملف الصوتي

Screenshot 2015-03-22 05.12.22


 

٦- ملف

تحتوي علامة التوبيب هذة على بعض البيانات الخاصة بالملف الصوتي من حجم و جودة و خلافه

الموقع: كنا قد سبق و تحدثنا عن الإعدادت المتقدمة للآيتونز في تدوينة  ( [شرح] تفضيلات و إعدادات برنامج الآيتونز iTunes ) عن موقع حفظ الملف و ذكرنا:

 

إبقاء المجلد منظم: بدل أن تكون جميع الملفات الصوتية داخل مجلد واحد مبعثرة، يقوم  الآيتونز iTunes بتنظيمها تلقائياً بحيث لكل فنان مجلد خاص به و بداخله مجلد خاص بكل ألبوم، وهذا يسهل عليك تصفح المجلدات حتى من خارج برنامج الايتونز، فبمجرد الدخول لمجلد وسائط الايتونز ثم مجلد الموسيقى ثم مجلد بإسم الفنان ثم مجلد بإسم الألبوم سوف تجد الأغنية مباشرة و بسهولة.

 

و هنا نجد أن بيانات الملف تحمل إسم فنان غير معروف و ألبوم غير معروف، فبرنامج الآيتونز سوف يقوم بترتيبها على هذا الأساس، لكن بعد تعديل بيانات الملف سوف يصبح لدينا بداخل مجلد Music مجلد بإسم الفنان و يحمل بداخله جميع ألبومات ذلك الفنان.

 

يظهر لنا موقع الملف الصوتي على القرص الصلب و نشاهد كيف يظهر لنا المسار بأن الملف الصوتي يظهر في مجلد iTunes في قسم Music و من ( Unkown Artist فنان غير معروف ) و بداخله مجلد ( Unkown Album ألبوم غير معروف) ثم يظهر لنا إسم الملف في الأخير، كل هذا قبل التعديل

 

Screenshot 2015-03-22 03.51.41

 

 

 

و هنا نشاهد كيف تم تعديل موقع الملف الصوتي تلقائيا بمجرد أن قمنا بكتابة البيانات الصحيحة و أصبح يحمل نفس الأسم الذي قمنا بتسميته وهو بداخل مجلد الألبوم Forgive Me و الذي يوجد بداخل المجلد الذي يحمل إسم الفنان Maher Zain

Screenshot 2015-03-22 05.13.51

 

Screenshot 2015-03-22 05.24.42
إضغط على الصورة للتكبير

 

 

 

 

 

 

في الآخير و بعد أن قمنا بجميع التعديلات السابقة سوف يظهر لنا الملف الصوتي بهذا الشكل

Screenshcopy
إضغط على الصورة للتكبير

 

 

 

بدلا من المظهر السابق

 

 

Screenshot 2015-03-22 03.44.23
إضغط على الصورة للتكبير

 




الوسوم

3 آراء على “تنظيم الملفات الصوتية في الآيتونز”

  1. هل من الممكن ان تكون ملفات القران مثلا في المصحف محمية ؟ انا حاولت ان اعدل علي مصحف نزلته من علي MP3quran ولم افلح !!

    1. قمت بتحميل بعض الملفات من الموقع ، و يمكنك تعديلها كيفما شئت كما سبق شرحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *