آيبودآيتونز ١٠١آبل

تاريخ الآيتونز والثورات التقنية التي ساهم بها منذ ٢٠٠١

آيبودآيتونز ١٠١آبل

IMG_2015-03-31 05:12:03

عندما قررت آبل الدخول في عالم الموسيقى و الترفيه المنزلي و إحداث طفرة نوعية في هذة الصناعات ، فقد عمدت إلى عناصر ثلاث كنا قد ذكرناها في ( آبل و قيادة طفرة الآبحاث الطبية ).

 

إلا أنه في السنوات الأخيرة إتجهت الشركة لدخولها في مجالات الحياة المختلفة لإحداث طفرة تقنية في كل مكان، هذا الدخول يأتي مدعوماً بقاعدة الشركة المتينة و قدرتها القوية في تصنيع الأجهزة و إنشاء البرمجيات و توفير الخدمات التقنية. فهي ترتكز على ثلاثة عناصر هي العتاد و البرمجيات و الخدمات التقنية.

وهذا ما حدث بالفعل مع عالم الموسيقى ، فقد قامت آبل بتبني العتاد الذي قلب الموازين على مشغلات الأقراص الممغنطة و هو الآيبود، و قامت بتطوير البرمجيات الخاصة بذلك عن طريق تطبيق الآيتونز، و أكملت الركن الثالث بالخدمات التقنية متمثلةً في متجر الآيتونز الذي يوفر لك الموسيقى و الأفلام بضغطة زر واحدة مع خيار الإحتفاظ بملفاتك و تخزينها سحابياً ، بالإضافة لإمكانية المشاركة المنزلية على جميع أجهزتك و أجهزة أفراد العائلة في المنزل الواحد.

و الآن دعونا نلقي نظرة على تاريخ تطبيق الآيتونز منذ صدوره في العام ٢٠٠١ و حتي تاريخنا الحاضر.

 

آيتونز ١.٠

في العام ١٩٩٩ ظهر تطبيق SoundJam MP  و هو مشغل وسائط يعمل على أنظمة ماكنتوش، وقد تم تطويره من قبل  Bill Kincaid و تولت  شركة Casady & Greene إطلاقه، و بعد عام واحد فقط قامت آبل بالإستحواذ عليه و قامت بتاريخ ٩ يناير ٢٠٠١ بإعادة تسميته إلى iTunes آيتونز و ليحمل الإصدار رقم ١.٠

قدمت آبل تطبيق الآيتونز على أنه مشغل الصوتيات الأكثر إبداعاً في وقته، وسوقت له تحت شعار “Rip. Mix. Burn.” ليقوم كل مستخدم بنقل الصوتيات من الأقراص الممغنطة CD و إعادة توزيعها حسب رغبته و من ثم إعادة حرقها على أقراص ممغنطة جديدة CD، و ليستمتع بها كما كان رائجاً في ذلك الوقت. فلم يكن في حينه قد صدرت أجهزة الآيبود. و كانت الطريقة الرائجة هي إستخدام مشغلات الأقراص الممغنطة كتلك التي أطلقتها شركة سوني و تبعها العديد بعد ذلك.

8ee35331966ef8d7ea137fdf6ee6ee01

 

 

1

 


 

آيتونز  ٢.٠

النسخة الثانية كشفت السبب وراء قيام آبل بالإستحواذ على SoundJam MP، ففي ٢٣ أكتوبر ٢٠٠١، أي بعد تسعة أشهر فقط، صدرت النسخة الثانية و التي دعمت النسخة العاشرة من نظام التشغيل لأجهزة الماك OS X و أصبح التطبيق أيقونة رئيسية بداخل النظام. والأهم من ذلك هو أجهزة الآيبود التي كانت آبل تعمل عليها منذ وقت بسرية تامة و تم الإعلان عن الجيل الأول منها في نفس الحدث ، فتطبيق الآيتونز هو الذي سوف يقوم بإدارة الملفات و التحكم بأجهزة الآيبود الجديدة التي قلبت مجال صناعة الموسيقى و الإستماع لها رأساً على عقب ، بالإضافة إلى عمله السابق كمشغل وسائط. ( يمكنكم مشاهدة حدث الإعلان عن هذه النسخة هنا ) ، وهو الحدث الذي ذكر فيه ستيف جوبز قبل إعلانه أن ٣٢٠ مليون نسخة CD موسيقي تم بيعها في أمريكا في عام ٢٠٠٠ وأن عدد سكان الولايات المتحدة حينها كان ٢٨١ مليون نسمة .

2

 


 

آيتونز  ٣.٠

تم إطلاق النسخة الثالثة ٣.٠ في ١٧ يوليو ٢٠٠٢  و التي توقفت عن دعم أنظمة تشغيل الماك  OS 9 ، و أُضيف لها نظام قوائم التشغيل الذكية بحيث يقوم المستخدم بوضع شروط معينة تقوم بعمل قائمة تشغيل حسب رغبته ليتم مزامنتها مع جهاز الآيبود.  و كذلك نظام التقييم الخاص بالملفات الصوتية من خمس نجوم. أيضا تم دعم الكتب الصوتية. ( يمكنكم مشاهدة حدث إطلاق النسخة من هنا )

للمزيد.

3


 

 

آيتونز ٤.٠

تم الإعلان عن النسخة الرابعة ٤.٠ في أبريل ٢٠٠٣ و التي جاءت معها بمتجر الآيتونز iTunes Music Store.وذلك في حدث خاص بآبل أعلن من خلاله عن ولادة عصر جديد في عالم الموسيقى و الترفيه المنزلي ( يمكنكم مشاهدة الحدث كاملاً هنا ). فأصبح بالإمكان و من خلال ضغطة زر واحدة الحصول على الملفات الصوتية و الفيديو رقمياً و بشكل قانوني و مباشر و سهل و بسيط و بأقل تكاليف ممكن، حيث يمكن شراء أغنية واحدة فقط بـ 99سنت و لست مجبر على شراء الألبوم بالكامل.

و في شهر أكتوبر تم إطلاق النسخة 4.1 و التي دعمت نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز ٢٠٠٠ و إكس بي.

 

itunes4

 


 

آيتونز ٥.٠

تم الإعلان عن الآيبود نانو في حدث خاص عام ٢٠٠٥، وكان لابد من أن يصاحبه تحديث خاص به، وهذا ماحدث مع النسخة ٥،٠ التي جاءت لتدعم الجهاز الجديد و الذي جاء بديلاً للآيبود ميني iPod Mini. كذلك من المميزات الجديدة كليا هي القدرة على مزامنة جهات الاتصال و التقويم في نظام التشغيل مايكروسوفت مع الآيبود. بالإضافة لدعم البودكاست Podcast، و دعم خاصية AirTunes ( حاليا تعرف بـ Air Play ) ،

المهم في ذلك الحدث في عام ٢٠٠٥ هو الإعلان عن دعم هاتف موتوريلا ROKR E1 كأول هاتف يأتي بتطبيق آيتونز مضمن بداخله و يمكنه التزامن مع الآيتونز و ذلك قبل سنتين من إطلاق الآيفون.

iLw0ABa98V8M

 

itunes5-640x405

 

 


 

آيتونز ٦.٠

بعد شهر تقريبا من إطلاق النسخة السابقة، جاءت النسخة ٦،٠ لتعلن دخول متجر الآيتونز لعالم المرئيات من خلال إضافة فيديوهات الموسيقى، و عدد من العروض التلفزيونية مثل مسلسلات  Desperate HousewivesLost, Night Stalker. بالإضافة لبعض الأفلام من شركة Pixar.

وكانت هذة الشرارة الأولى في إعلان آبل الغزو على صناعة الأفلام و التلفزيون, بعد أن ضمنت موقعها في الصدارة بالنسبة لصناعة الموسيقى.

itunes6_musicvideos

 


 

آيتونز ٧.٠

في سبتمبر ٢٠٠٦ ظهرت النسخة رقم ٧.٠ و التي تميزت بطريقة عرض صور الألبومات، و إدراج المزيد من الأفلام لإستيديوهات ضخمة مثل Disney, Pixar, Touchstone, Miramax ، و أصبح بالإمكان مزامنة الأفلام مع أجهزة الآيبود أو تشغيلها عبر ما سيعرف قريباً بـ تلفاز آبل

و في مارس ٢٠٠٧ دعمت نسخت ٧,١ نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز فيستا، أما نسخة البرنامج ٧,٦ فقد جاءت في ١٦ يناير ٢٠٠٨ لتدعم النسخة الخاصة بأنظمة التشغيل ٦٤ بت.

للمزيد.

itunes7

 


 

آيتونز ٨.٠

جاءت النسخة الثامنة في ٩ سبتمبر ٢٠٠٨ أي بعد سنتين بالتمام من النسخة السابقة، و بمميزات مثل إضافة قوائم التشغيل الذكية, و عرض الشبكة بالإضافة لدعم فيديوهات عالية الدقة HD. و بالتأكيد تم دعم تفعيل الآيفون الذي تم إطلاقه قبل سنة تقريباً.

 

itunes8


 

آيتونز ٩.٠

في هذة النسخة ظهرت لأول مرة ميزة المشاركة المنزلية و ظهور الواجهة الجديدة لمتجر الآيتونز، و قدمت iTunes LPs و iTunes Extra و هي محتويات إضافية للألبومات الصوتية و كذلك الأفلام. بالإضافة لخاصية مجلد الإضافة التلقائية.

و في مارس ٢٠١٠، صدرت النسخة رقم ٩,١ و التي دعمت الآيباد و متجر الكتب iBooks. وفي يونيو صدرت النسخة ٩,٢ و التي قامت بدعم أجهزة الآيفون 4  و القدرة على التحكم في تطبيقات الآيفون و الآيبود تتش.

للمزيد.

itunes9_homesharing


 

 9vs10

آيتونز ١٠

في ١ سبتمبر ٢٠١٠  و بمناسبة مرور ١٠ سنوات على إصدار النسخة الأولى من تطبييق الآيتونز، كشفت آبل النقاب عن النسخة رقم ١٠ و التي جاءت بتغيرات كثيرة من أبرزها حذف رمز CD من أيقونة البرنامج لتعلن آبل عن إنتهاء عصر الأقراص الممغنطة ، و أن الوقت الحالي هو وقت المتاجر الرقمية.

إضافة الى إهتمام آبل بالتكامل مع شبكة التواصل الإجتماعي Ping و التي تعمل على مشاركة ما قمت بشراءه و الإستماع إليه مع غيرك من داخل تطبيق الآيتونز.

تحول خدمة AirTunes إلى AirPlay رسميا و هي التقنية التي تسمح لك ببث المحتوى من خلال الآيتونز و الإستماع إليه او مشاهدته عبر الأجهزة المختلفة دون الحاجة إلى نقل الملف.

الإعلان عن iTunes Match، وهي خدمة تخزين سحابية للموسيقى لتتمكن من الإستماع لموسيقاك المفضله من أجهزة آبل أو غيرها مباشرة.

للمزيد.

 

itunes10_ping-640x432


 

 

آيتونز ١١

تم إطلاق الآيتونز ١١ بتاريخ ٢٩ نوفمبر ٢٠١٢ و بتحديثات جديدة شملت دمج نظام السحابة iCloud في قلب الآيتونز و تغييرات في شكل المتجر بالإضافة إلى إيقاف العمل على شبكة Ping و التحول إلى تويتر و فيسبوك.

 

itunes11_1

تمت إعادة تصميم الواجهة و التركيز على طريقة عرض الألبومات. و التكامل مع الخدمات السحابية بحيث يتم تنزيل المشتريات تلقائيا بمجرد الشراء من خلال الآيفون ، و أصبح الآيتونز يتعرف على المكان الذي توقفت فيه عن مشاهدة الفيلم ، بحيث يمكن إستئناف التشغيل من جهاز آخر من حيث توقفت عن المشاهدة ، بالإضافة إلى اعادة تصميم المشغل الصغير.

 

itunes11_2

للمزيد.

 


 

iTunes-icon

آيتونز ١٢

في يوم ١٦ نوفمبر ٢٠١٤ تم الإعلان عن أحدث إصدارات البرنامج و هي آيتونز ١٢ و الذي تم إعادة تصميمه بالكامل و المستوحى من روح نظام التشغيل الجديد للماك Yosemite و العديد من المميزات التي نتناولها معكم حاليا في مجموعة تدوينات منها:

 

 

 

 

 


 

 

إذاً كما شاهدنا كان هذا هو تسلسل إصدارات الآيتونز و كيف تماشت بخطى ثابتة و مدروسة و متزامنة مع الثورة التي صنعتها آبل في أجهزتها المختلفة كالآيبود و الآيفون. وكيف أن كل تحديث يحمل تلميحة لما سيأتي بعده .

 

 

المصادر:

http://arstechnica.com/apple/2012/11/itunes-through-the-ages

http://en.wikipedia.org/wiki/ITunes

http://en.wikipedia.org/wiki/ITunes_Store

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.