macOSآيتونز ١٠١آبلتطبيقات macOS

إستعادة و مزامنة الآيفون و النسخ الاحتياطي من خلال الآيتونز iTunes

macOSآيتونز ١٠١آبلتطبيقات macOS

iTunes-icon

إستكمالاً لسلسلة شروحات تطبيق الآيتونز ١٢ – iTunes 12، سوف نتحدث اليوم عن إستعادة و مزامنة الآيفون Syncing و النسخ الإحتياطي من خلال الآيتونز Back up.


اعلان





من وظائف برنامج الآيتونز الرئيسية الإدارة والتحكم في أجهزة iOS، فمن خلال الآيتونز يمكن القيام بالعديد من المهام و العمليات لأجهزة iOS [ آيفون – آيباد – آيبود ] و التي من ضمنها و أبسطها إستعادة و مزامنة الآيفون أو الآيباد.

و لتفعيل أجهزة iOS الجديدة عند شرائها فأنت تحتاج للإتصال بالإنترنت في أول مرة إما بإستخدام شريحة هاتف SIM بها باقة إنترنت مفعلة أو إتصال مباشر بالإنترنت عن طريق شبكة WiFi ، أو في حال تعذر ذلك من الممكن أن تقوم بالعملية عن طريق توصيل جهاز الآيفون بالآيتونز عن طريق الكيبل الخاص بالآيفون وإتباع التعليمات التي ستظهر لك على شاشة الآيفون و الكمبيوتر و جميعها باللغة العربية وسهلة. وهنا نحن مخيرين بين بدء إستخدام الآيفون كجهاز جديد أو إستعادة نسخة إحتياطية سابقة إذا كان وسبق لنا إستخدام جهاز آيفون قبل فترة من الزمن.

بعد أن قمنا بعملية التفعيل و هي عملة سهلة و مبسطه سوف ننتقل للعملية الأهم و هي عملية التخويل Autherization.

للأسف الكثير يشتكي من تطبيق الأيتونز و يصفه بالمعقد و الصعب و السبب في فقدان برامجه المهمه و ملفاته. و يدعي بأن السبب في ذلك هو الآيتونز مع أن هناك من يستخدمه منذ سنوات و لم تحدث معه تلك المشاكل، ولكن السبب الحقيقي في ذلك هو عدم فهمنا لطريقة عمل التطبيق و كيفية إرتباطه بأجهزة iOS و طريقة التحكم بها، لذا دعونا نطلع على آلية العمل في البرنامج في نقاط مبسطة.

itunes library

النقطة الأولى : كما سبق وتحدثنا في في مقال (الجزء الأول: آيتونز ١٢ – iTunes 12) فالآيتونز عمله الأساسي هو إدارة و تنظيم مكتبتك الخاصة بالموسيقى و الأفلام و التطبيقات و إظهارها كمكتبة وسائط رقمية على جهاز الكمبيوتر بدلاً من الأرفف و علب الأشرطة بجانب إستعادة و مزامنة الآيفون و الآيباد.

النقطة الثانية  : من نقاط قوة الآيتونز هو وجود المتجر الذي يسهل عليك شراء ملفات الموسيقى و الأفلام و التطبيقات بسهولة و إضافتها للمكتبة فوراً و من ثم نقلها و مزامنتها مع جهاز iOS لاحقاً.

النقطة الثالثة: كل تطبيق أو أغنية أو ملف يتم تحميله من المتجر هو ملك شخص واحد فقط و هو الذي قام بشراءه عن طريق حساب Apple ID حتى وإن كان مجاني فشركة آبل تعتبر تحميله من المتجر هي عملية شراء. (ويمكنكم مشاركة الملفات المشتراة كعائلة عن طريق خاصية Family Sharing التي سيتم شرحها قريباً بإذن الله)

و حتى نستطيع نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى جهاز الآيفون يجب أن نقوم بعملية تخويل لجهاز الكمبيوتر لمرة واحدة فقط و يقصد منه حماية حقوق النشر الخاصة بالعنصر الذي قمت بشراؤه و إن كان مجاني.

ما المقصود بعملية التخويل؟

و هي أن نقوم بإخبار شركة أبل أن هذا الكمبيوتر الذي نستخدمه هو للإستخدام الشخصي و أحتاج الى تصريح و تخويل لكي أستطيع تنزيل الملفات التي أقوم بشراءها من المتجر سواء كانت موسيقى أو أفلام أو تطبيقات للآيفون،  و ليتم ربط الكمبيوتر عن طريق iCloud بحساب Apple ID و أستطيع بعدها نقل الملفات بيسر وسهوله.

وهنا تفترض شركة آبل أنه لديك أكثر من جهاز. و يحق لك إستخدام مشترياتك من المتجر عليها جميعا في نفس الوقت. لذا يسمح لك بتحميل ملفاتك و الإستماع لها و مشاهدتها على خمسة أجهزة كمبيوتر فقط. في حال كنت تريد إضافة المزيد فيجب عليك أولاً “إلغاء تخويل هذا الكمبيوتر” لكي تستطيع إضافة كمبيوتر أخر بدلا عنه.

كيف تتم عملية التخويل؟

من قائمة المتجر أو Store > إختر تخويل هذا الكمبيوتر.

و يتم تسجيل الدخول باستخدام حساب Apple ID

النقطة الرابعة: عند ربط جهاز الآيفون بالآيتونز لأول مرة فهو يقوم بشكل تلقائي بربطه بالمكتبة الخاصة بك فقط، ويقوم بالمزامنة بينهما Syncing ، و بالتالي يسمح لك بنقل الملفات بين المكتبة الموجودة في الآيتونز و بين الآيفون المرتبط بها ، و في حال قمت بتوصيل جهاز الآيفون بمكتبة أخرى فسوف يقوم بحذف ملفات المكتبة السابقة كاملة و إعادة الربط مع المكتبة الجديدة.

مثال: عندما تشتري جهاز آيفون جديد و تطلب من صاحب المحل أن يقوم بتفعيله لك و تحميل برامج عليه، فهو في هذه الحالة يقوم الآيفون بالإرتباط بمكتبة صاحب المحل و يقوم بالتزامن مع المكتبة الخاصة بالآيتونز لصاحب المحل،

بعد أسبوعين و في المنزل قمت أنت بإيصال الأيفون بجهاز الكمبيوتر الخاص بك و بالمكتبة الخاصة بك ، هنا في هذة الحالة سيقوم بحذف ملفات المكتبة السابقة الخاصة بصاحب المحل ( أي التطبيقات و الألعاب و كافة الملفات ) و يقوم بالتعرف على المكتبة الخاصة بك و الإرتباط بها. لأن التطبيقات المدفوعة و المجانية التي قام صاحب المحل بشراءها و تحميلها لك مرتبطة بحسابه Apple ID و يفترض أنها خاصة به فقط و لإستخدامه الشخصي ولا يحق له نقلها لجهاز شخص اخر.

لذالك ينصح و يفضل بأن تقوم أنت شخصيا بتفعيل جهاز الآيفون الخاص بك و توصيله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط و تحميل التطبيقات من خلال حسابك Apple ID

إستعادة و مزامنة الآيفون

طريقة أخذ نسخة إحتياطية Back up

 

و الهدف منها هو الحفاظ على بيانات الجهاز و عدم فقد آي شي في حال القيام بعملية قد ينتج عنها فقد للبيانات . لذا يجب أخذ نسخة إحتياطية قبل إجراء عملية التحديث لبرنامج التشغيل iOS تحسباً لأي طارئ، وكذلك في حال الرغبة في الإنتقال لجهاز آيفون جديد، فنقوم بأخذ نسخة إحتياطية للجهاز القديم و إستعادتها على الجهاز الجديد لتظهر لنا جميع البرامج و محادثات الواتس آب و تفاصيل الرسائل و المكالمات كما لو كنا لا نزال نستخدم الجهاز القديم.

هناك طريقتين لأخذ النسخة الإحتياطية و كل طريقة لها مميزات و لها عيوب،

الطريقة الأولى: عن طريق خدمة iCloud

الكيفية: من خلال جهاز الآيفون نذهب إلى الإعدادات ثم > iCloud و نقوم بتسجيل الدخول بإستخدام حسابك الخاص بالخدمة [ تستطيع إستخدام نفس حسابك Apple ID الخاص بمتجر البرامج و تستطيع إستخدام حساب آخر ] ولكن إحذر من أن يكون هذا الحساب الخاص بخدمة iCloud يستخدمه أحد غيرك ] و أخيراً  تفعيل خاصية النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي على خدمة iCloud

المميزات: ١- النسخ يكون تلقائياً بمجرد أن يكون جهاز الآيفون متصل بالشاحن و WiFi بدون تدخل منك.

٢- يمكنك تحديد البرامج و العناصر التي ترغب في عمل نسخة إحتياطية لها فمثلاً يمكنك السماح بالنسخ الإحتياطي لبيانات تطبيقات معينه كالواتس آب Whatsapp و تعطيل النسخ الإحتياطي للصور أو آي برنامج آخر.

العيوب: ١- خدمة iCloud تعطيك 5 GB فقط مجاناً ( بإمكانك شراء مساحة أكبر مقابل رسوم شهرية ) وهذة المساحة قليلة جدا و سوف تتفاجئ بالرسائل المزعجة التي تخبرك بأن مساحتك المجانية ممتلئة و لا تستطيع إجراء نسخ إحتياطي بعد ذالك.

٢ – نظراً لصغر المساحة فإن النسخة الإحتياطية تكون لمجرد البيانات فقط دون التطبيقات نفسها للحفاظ على المساحة و على أساس أن هذة التطبيقات و الألعاب موجودة في متجر التطبيقات App Store، بالتالي عند إستعادة النسخة الإحتياطي فيما بعد سيتم تحميل التطبيق أولا من متجر التطبيقات App Store [ التطبيقات التي يقل حجمها عن 100MB سيتم تحميلها عن طريق شبكة الجوال أما البرامج التي تزيد عن 100MB يجب استخدام شبكة WiFi ] ثم تحميل البيانات الخاصة به من iCloud و هذا يأخذ كثير من الوقت و كمية كبيرة من البيانات في حال تستخدم شبكة الجوال.

الطريقة الثانية ( الأفضل و الأسرع ) : وهي عن طريق الآيتونز نفسه بحيث يتم الإحتفاظ بالنسخ الإحتياطي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في كل مرة تقوم بتوصيل جهاز الآيفون و عمل مزامنة له.

المميزات: ١- لديك مساحة غير محدودة للنسخ الإحتياطي و تعتمد على حجم القرص الصلب في جهازك، لذلك لن تشاهد رسالة تخبرك بإمتلاء المساحة.

٢- الميزة الأخرى هي إمكانية تشفير ملفات النسخة الإحتياطية لمزيد من الخصوصية و الأمان من أن تقع في الأيدي الخاطئة و تطلع على محتوياتها.

٣- ستظهر لك رسالة تخيرك بين أخذ نسخة إحتياطية مع نقل للتطبيقات إلى جهاز الكمبيوتر [ يجب أن تكون قد قمت بعملية التخويل و كذلك تكون هذه البرامج قد قمت بتحميلها من حسابك في متجر البرامج App Store ] حتى أنه عند الاستعادة للنسخة الإحتياطية تكون عملية إرجاع البرامج و إعادة تثبيتها سريعة أو مجرد أخذ نسخة للبيانات فقط و عند إستعادة النسخة الاحتياطية لاحقاً سيتم تحميل التطبيقات من المتجر.

العيوب: أخذ النسخة يكون يدوي و عند إتصال الآيفون بالكمبيوتر لذا ربما يمر أسبوع أو أكثر دون أن تعمل النسخة الإحتياطية و بالتالي تكون النسخ لديك قديمة. إلا اذا قمت بتفعيل المزامنة التلقائية من خلال التفضيلات كما شرحنا سابقاً [ [شرح] تفضيلات و إعدادات برنامج الآيتونز iTunes ]  ( ينصح بعمل ذالك ) ليقوم  الأيتونز iTunes بعمل نسخة احتياطية بشكل تلقائي في كل مرة تقوم بتوصيل الآيفون بجهاز الكمبيوتر حتى و إن كان مغلق سيقوم جهاز الكمبيوتر بتشغيله لعمل المزامنة و النسخ الإحتياطي.

طريقة إستعادة النظام Restore

يصدف في بعض الأحيان وجود مشاكل في جهازك مثلاً بعدم عمل الجيلبريك أو ربما تكون فقدت رمز الدخول و تحتاج الى إستعادة كامل النظام Restore ( مسح كل شي بالجهاز و إعادته الى الحالة التي أتى بها من المصنع )

هناك طريقتان لعمل ذلك

الأولى و هي الأسهل:

من خلال جهاز الآيفون في حال أنك تستطيع الدخول له و لم تفقد رمز الدخول بعد

الاعدادات –> عام –> إعادة تعيين –> مسح جميع المحتويات و الإعدادات

الثانية : من خلال برنامج الآيتونز iTunes فهناك طريقتين:

الأولى : مجرد أن تقوم بإيصال جهاز الآيفون بالآيتونز عن طريق الكيبل الخاص به، ثم الضغط على أيقونة جهاز iOS ، بعد ذلك الدخول على صفحة ( ملخص ) ثم الضغط على زر ( إستعادة النظام )

في هذة الحالة سوف يقوم الآيتونز بتحميل آخر نسخة لبرنامج التشغيل متوفرة بغض النظر عن النسخة الموجودة في جهازك ( مثلا لديك نسخة iOS 7 و طلبت إستعادة النظام، سوف يقوم الآيتونز بتحميل النسخة iOS 8.1 )

العيب في هذة الطريقة هو إجبارك على تحميل آخر نسخة متوفرة رسميا و أخذ وقت في تحميلها (يعتمد على سرعة إتصالك بالإنترنت)

الميزة في هذة الطريقة هي سهولتها و بساطتها و بضغطة زر واحدة فقط للإستعادة و التحديث معاً.

الثانية : و هي تحميل النسخة الخاصة من برنامج التشغيل مسبقا على جهازك من أحد المواقع المشهورة و الموثوقة و هو عبارة عن ملف واحد حجمه تقريبا 1 GB و بعد الإنتهاء من التحميل نقوم بالضغط  أولا على الزر Shift في لوحة المفاتيح لأجهزة الويندوز أو Alt في لوحة مفاتيح أجهزة الماك و مع إستمرار الظغط على هذا المفتاح ، نظغط بالماوس على زر ( إستعادة النظام ) في برنامج الآيتونز iTunes.

من خلال المستعرض او Finder نذهب للملف الذي قمنا بتحميله و اختياره ليتم بدء إستعادة النظام.

الهدف من ضغط مفتاح Shift أو Alt هو إخبار برنامج الآيتونز iTunes أننا نود إستعادة النظام حسب النسخة الموجودة مسبقا لدينا و عدم التحميل تلقائيا من موقع شركة Apple

الميزة في هذة الطريقة هو إختصار الوقت في حال تجاهلنا زمن تحميل ملف النظام [ بإمكانك ترك جهاز الكمبيوتر يقوم بتحميل الملف في أثناء غيابك ]

بعد أن قمنا بحل المشاكل في جهاز الآيفون بعمل إستعادة للنظام سوف نقوم بإستعادة النسخة الإحتياطية التي قمنا بأخذها قبل قليل.

طريقة إستعادة النسخة الإحتياطية

هناك فرضيتين لإستعادة النسخة إحتياطية

الفرضية الاولى هي أنك تود إستعادة نسخة إحتياطية فوراً بدون إجراء عملية إستعادة للنظام ( بدون مسح لبيانات الجهاز) في هذة الحالة لن تستطيع إستعادة النسخة الاحتياطية من iCloud و إنما النسخة الاحتياطية الموجودة على جهاز الكمبيوتر من خلال برنامج الآيتونز iTunes فقط.

الفرضية الثانية هي أنك تود إستعادة نسخة إحتياطية بعد عملية إستعادة النظام ( مسح بيانات الجهاز أولاً ثم إستعادة نسخة إحتياطية )  وهنا يمكنك الاستعادة من iCloud أو من الآيتونز .

بمجرد أن نفتح جهاز الآيفون بعد عملية إستعادة النظام سوف تظهر شاشة الإعدادات و تخيرنا بين ثلاث خيارات:

بعد إستعادة النظام أو في حال شراء آيفون جديد

١-  إعداد كـ iPhone جديد :سيتم تشغيل الايفون كما لو كان جديد بدون أي بيانات عليه.

٢- الإستعادة من نسخة iCloud الإحتياطية: يتم تسجيل الدخول للـ iCloud بحساب Apple ID و من ثم نقوم بإختيار النسخة المرغوبة لكي تتم عملية استعادة النسخة الاحتياطية.

إختيار النسخ الاحتياطية على خدمة iCloud

٣- الإستعادة من نسخة iTunes الاحتياطية: وهنا ننتقل لشاشة الكمبيوتر لإختيار النسخة الإحتياطية و إتمام عملية الإستعادة.




الوسوم

73 رأي على “إستعادة و مزامنة الآيفون و النسخ الاحتياطي من خلال الآيتونز iTunes”

  1. السلام عليكم
    عندي مشكله اول مشكله ما اقدر انزل الرنات من الايتون الي الهاتف جربت كل الطرق يطلعل نوت ذ سيزن ماني فاهم شنو يقصدون مع ان كل برامج الجهاز والتلفون اخر تحديث و ايظا صار يطول علا ما يرد النسخه بالتلفون صار فبالي افرمت الابتوب بسبب هذي الامور اتمنى يكون عندكم الحل و شكراً

    1. و عليكم السلام

      – المشكلة الأولى: طريقة إضافة النغمات Tones باذن سيتم شرحها بالتفصيل ضمن سلسلة شروحات الآيتونز قريبا جدا –

      – المشكلة الثانية: يطول في استرداد النسخة و لكن هل يستردها كاملة أم يتوقف قبل إتمامها؟ حاول حذف النسخ القديمة و أخذ نسخة جديدة
      للإطلاع على النسخ القديمة راجع هذا المقال و تحديد فقرة “تفضيلات الأجهزة”
      https://www.apple-wd.com/2014/11/itunes-3/

  2. السلام عليكم
    حدثت جهازي الى 8.3 واريد ارجاعه الى الاصدار 8.2 او 8.1
    ماهي الطريقه افيدوني رجاءاً

    وشكراً

    1. بعد مرور أيام من كل تحديث جديد يتم منع الرجوع للنسخ القديمة،

  3. السلام عليكم .. انا اشتغل في محل جوالات وعندما يأتي زبون إلي أقوم بتوصيل الايفون الخاص به الى جهازي المحمول وهنا يقوم تلقائيا بعمل نسخة احتياطية للايفون المدخل الى الجهاز المحمول وانا اريد تعطيل هذه الميزة لإني أريد فقط تثبيت برامج

  4. اعاني من مشكلة في ايميل الايتونز
    فقد نسيت الإجابة على سؤال الأمان فكيف استطيع تغييره

    1. من خلال الموقع التالي http://www.appleid.apple.com و تطلبين استعادتها عن طريق بريد الطوارئ Rescue mail اذا كنتي سبق و وضعتيه وقت انشاء الحساب

      ممكن ترجعين لموضع انشاء حساب مجااني في الموقع

      اذا ما كان عندك هذا الايميل، راجع هذا الموضوع فيه ارقام الدعم الفني لابل و تواصلي معهم وراح يساعدونك باسترجاعها

      https://www.apple-wd.com/question-answer/qa-apple-id/

  5. السلام عليكم
    عندي نسخة احتياطية على اللابتوب اريد استرجاعها على ايفون فور اس يطلب مني كلمة مرور لا اعلم ما هي جربت جميع كلمات المرور اللي استخدمها ولم تفيد ما الحل ؟؟

    1. ممكن تكون النسخة الإحتياطية مشفرة و مقفله برقم سري، و بالتالي لا تستطيع إسترجاعها مالم تكن تعرف الرقم السري الخاص فيها.

      1. لاهوت أنا سويت نسخ وفرمت الايفون لما أسوي استعادة يطلب كلمة السر وانا متأكد ما حطيت وش الحل

    1. إيه نعم، إستعادة النسخة الإحتياطية عن طريق الآيتونز ترجع الصور و الفيديو عكس طريقة الآيكلاود فهي تعيد آخر 1000 صورة في آخر 30 يوم فقط

  6. لدي مشكلة حول استعادة نسخة احتياطية
    جهازي الايفون سرق قبل بضعة أيام فقمت عن طريق فايند ماي ايفون بطلب سح بيانات ذلك الجهاز, اشتريت جهازاً آخر وأنا احتفظ بنسخة احتياطية من جهازي السابق في كمبيوتري المحمول وكمبيوتر العمل، الحاصل انني قمت بتوصيل الايفون الجديد لعمل ريستور باك اب لبيانات الجهاز السابق المسروق لكن قبل عملية الريستور طلب مني تحديث نسخة ايتونز فحدثتها ثم طلب تحديث الايفون فحدثته ثم بدأت بعملية الريستورنق يبدأ الجهاز لمدة عشر دقائق بالاستعادة ثم تظهر هذه الرسالة

    iTunes could not restore the iPhone because the backup was corrupt or not compatible with the iPhone that is being restored

    وهكذا منذ أكثر من 12 ساعة لم تفلح عملية الاستعادة مع أنني مع كل جهاز جديد أعمل استعادة. هل لابد من وجود الجهاز الآخر لاكمال عملية الاستعادة؟ وكيف أتمكن من استعادة ملفاتي وبياناتي الموجودة بالايتونز مع جزيل الشكر ..

  7. بعد التحديث IOS 9 , و بعد آخر تحديث لل ITunes , لا تستطيع نقل البرامج من الهاتف الى ITunes .. قامت أبل بإلغاء هذه الخصية بعد بدئها استخدام تكنولوجيا Apps Slicing .

  8. السلام عليكم،
    عندي مشكله اذا جيت استرجع النسخه الاحتياطيه من الايتونر فجأه في النص الاسترجاع يعطيني رساله خطأ ”
    تعذرت مزامنة الايفون نظراً لإعادة تعيين الاتصال بالايفون”
    وبعد ذلك تكون التطبيقات في الايفون زي الشفافه تقريباً ولا يمكن فتحها بس أقدر أحذفها

  9. سويت ريستور لايفوني ،، وابغى استرجع الاسماء فقط المحفوظة في الماك ،، بستخدام برنامج الايتونز
    للاسف اختفت ايقونة استرجاع الاسماء من الايتونز من ال Info
    هل في حل ولا لازم استرجع كل شي ؟

    1. الاسماء يتم تخزينها على سحابة الايكلاود و تتم مزامنتها مع الماك ، بالتالي لو دخلت على الاعدادات ثم iCloud و فعلت خيار جهات الاتصال راح يتم استيراد نفس الاسماء الموجودة بالماك

  10. السلام عليكم
    عندي نسخه احتياطيه قديمه منذ ثلاث شهور . ويوجد لدي بيانات وصور لم اعمل لها نسخه احياطيه وكنت اريد استرجع بعض البيانات التي قمت بسمحها عن طريق الخطأ وتفاجأت انا كل شي انمسح من الجهاز ورجع على النسخه القديمه هل يوجد اي طريقه لارجاهعا
    ارجو ارجو المساعدة

    1. صار معي نفس المشكلة ..
      عندي نسخة احتياطية قديمة
      واردت استرجاع بعض الصور على الايفون من الايتونز
      فقام بمسح كل البيانات والصور الجديدة من الايفون
      واعاد النسخة القديمة ،،
      كيف ممكن استرجع اللي انمسح من جهاز اايفون 6

  11. السلام عليكم ، ارجو ان اجد الحل عندكم
    باختصار ، كنت اعاني من امتلاء ذاكرة الايفون ، وكان الحل بعمل فورمات
    طبعا بدأت بعمل باك اب عن طريق الايتونز، وبعد ذلك عملت فورمات للهاتف
    ولما حبيت اعمل ريستور ،اعطاني مسج بضرورة تحديث الايتونز لأخر اصدار
    ولما جيت انزل أخر اصدار من الايتونز ، ، ، ، طلب مني انزل آخر تحديث للوندوز !!!!!
    رحت المحل ، وحفظت جميع الملفات ، وعملت فورمات للبي سي ، وبعدين نزلت أخر وندوز 7 مع آخر تحديث للايتونز
    طيييييب ، الحين لما افتح الايتونز ، ، ، ما يطلع لي آخر باك اب للاسف ،،، ما اعرف كيف الحل !!!
    ارجو مساعدتي

  12. السلام عليكم
    مشكلتي مع الاي فون تتلخص في الباك اب
    عندي باك اب للاي فون علي الاب توب قديم نهايته مايو 2015 بعدها فتحت حساب اي كلود وعملت باك اب فيه بعد بعد شهر مايو حبيت ارجع الباك اب من الابتوب مش قادر لان c ممتلئه
    والباك اب موجود في الاي تولز
    هل ممكن انسخ الباك اب ده علي فلاشه لحفظها من الضياع وازاي الطريقه لو سمحت
    وشكرا جزيلا

  13. السلام عليكم أنا جهازي آيفون ٦ فجأة طفى الجهاز وأصبحت الشاشة لا تظهر الا علامة التفاحة تم توصيله بجهاز الكمبيوتر وقد طلب ان يتم التحديث او الريستور وقد أعطى رسالة تحذير انه عندما يرفض الجهاز التحديث سوف يقوم بمسح المعلومات مالعمل؟ الشيء المهم انني اريد استعادة معلوماتي كجهات الاتصال مع العلم انني لم أقم بتسجيل الدخول من الجهاز على الاي كلود والآن الجهاز معلق على الشاشة السوداء مع علامة أبل ما الحل؟

    1. عندى مشكلة مع جهاز الايفون بتاعي ايفون 4
      قفل لوحده ومش بيفتح وكل ما اوصلة بجهاز الكمبيوتر بيعلق علي علامة الابل
      وتظهر رسالة علي ايتونز بانه محتاج تحديث او استعادة
      ومش بتكمل وبتظهر في الاخر رسالة بانه لا يمكن تحديث الهااتف لانه غير متصل
      مع العلم بانه متوصل بالاي تونز وباين عليه
      مع العلم انى عندي اخر تحديث لنسخة الويندوز والايتونز
      ارجو الافادة واسف علي الاطالة

  14. عندى مشكله انا مسحت الايفون كله من الايفون نفسه مش من الايتونز مش عارف اشغله اعمل ايه

    1. لا فرق بينهم، مجرد اعادة تشغيل و تفعيله كما لو كان جديد يستخدم لاول مرة.

  15. السلام عليكم اخووي انا جهازي ايفون 5s 16G والمساحه ضعيفه عندي عع كلام الجهاز ونا ماعندي الا سبع تطبيقات فقط والصور قليله حدود٧٠٠هي والفديوهات وذا دخلت تطبيق مرات يطلعني ويعلق على تطبيقات وعفواا على الاطاله

    1. و عليكم السلام طلال، قد تكون الفيديوهات هي من تأخذ المساحة الكبيرة من الجهاز. اذهب الى الاعدادات -> عام -> حول للتتعرف على حجم الصور و الفيديوهات بالميغابايت لديك. و كم هي المساحة تحديدا المتاحة في جهازك. كذلك من خلال الدخول على الإعدادت -> icloud -> التخزين -> إدارة التخزين.

    1. ماهي رسالة الخطأ الظاهرة لك؟

      و ليس له علاقة بمساحة الجهاز

  16. السلام عليكم اخي العزيز قبل أيام ذهبت الى السوق لتنزيل تطبيق التانكو نسخة قديمة وكل شيء تمام اليوم قمت بعمل فورمات للجهاز ارجعته على اعدادات المصنع على اخر تحديث بعد . فقمت بتنزيل نفس تلك النسخة (انا حافظها مسبقا في الكمبيوتر ) بعد الثبيت ادخل على التطبيق يطلب مني كلمة سر خاصة بحساب صاحب المحل ماهو الحل ؟؟؟

    1. النقطة الثالثة: كل تطبيق أو أغنية أو ملف يتم تحميله من المتجر هو ملك شخص واحد فقط و هو الذي قام بشراءه عن طريق حساب Apple ID حتى وإن كان مجاني فشركة آبل تعتبر تحميله من المتجر هي عملية شراء

      لان النسخة الحالية لديك تعتبر خاصة بصاحب المحل، و تحتاج لرقم حساب AppleID الخاص فيه حتى تستطيع اعادة تثبيتها.

    1. يحدث في المرة الاولى فقط لانها مدتبطة بمكتبك حساب AppleID مختلف عن حسابك.

  17. السلام عليكم
    عندي مشكلة نسيت الرقم السري وعملت فورمات ووضعت الاي كلود والباسورد ووضعت النسخة القديمة وهي 2015 وأتتني صور 2015 وكلشي ل2015 وأنا أريد أخر نسخة وهي 2016 في فيها كل شي أريد تبديل النسخة الى الجديدة 🙁

    1. الآيكلاود يعرض لك النسخ المتاحة و أنتي تختارين منها ما تشائين. اذا ضهرت لك نسخت ٢٠١٥ فقط، فربما ان الآيكلاود لم يأخذ اي نسخة احتياطية بعدها.

  18. انا ايفونى 5s نزلت صور من الكمبيوتر. ومسحت الفولدر من الجهاز دلوقتى عاوز امسح الصور من الايفون لازم ايتولز ولما بدخل ع الايتولز بيقرا الجهاز طبيعى بس الفولدرات بتاعت الصور اللى انا عاوز امسحها مش بتظهر بتظهر ان فيها صور بس لما بفتح الفولدر بلاقية ٠ بايت فاضى يعنى ممكن اعرف ازاى امسح الصور اللى انا نزلتها من الكمبيوتر

    1. من قائمة مزامنة الصور في الآيتونز تلغي مزامنة المجلدات السابقة أو تختار مجلد بصورة واحدة ليستبدلها بالمجلدات السابقة.يمكنك أيضا أن توقف مزامنة الصور بشكل كامل.

  19. شكرا جزيلا عبدالهادي العتيبي شرحك ذكي ورائع وجميل انقذتني وانا على وشك فقد الامل في استرجاع معلومات جهازي بعد التحديث شكرا شكرا شكرا
    اسعدك ربي ووفقك

  20. السلام عليكم

    ان امكن مساعدتي حيث عند عملية استرجاع الملفات والصور والاميلات في حالة عمل ريستور او شراء جهاز جديد , الذي الاحظه ان الايقونات تصبح على شكل غير متكامل او شبحيه او مخفيه

  21. السلام عليكم شكرا لك على الشرح
    لوسمحت أنا أقوم حاليا بإستعادة النسخة الاحتياطية و الوقت المقدر قريب ٤٨ ساعة هل هدا ممكن؟؟؟
    شكرا لكم

  22. السلام عليكم اخي الكريم
    انا اليوم حدثت الايفون ل ios 10
    و لما دخلت عالموسيقى رفض يدخل
    حاولت اعمله تحديث تطلعلي رسالة
    تعذرت مزامنة الايفون بسبب فشل بدء جلسة المزامنة ؟؟؟
    افيدني بارك الله فيك

  23. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    عند استرجاع الباك اب الى الجهاز الجديد

    تظهر البرامج مظللة و عند الضغط عليها تظهر قيد الانتظار

    للعلم استرجعت من طريق اللاب توب

  24. السلام عليكم

    كان عندي صور في الايفون منقول من الكمبيوتر ، ماتنحذف الا من الايتونز

    شبكت الجوال وسويت نسخة احتياطية من الايتونز

    بعدها حذفت الصور ، والان ابي الصور مره ثانيه ، رجعت النسخ الاحتياطي للجهاز ما حصلت الصور .

    ياليت تساعدني

  25. السلام عليكم ، عندي مشكلة في جهازي وهي أني كنت بحدث تحديث iOS 10’وعلق التحديث بعدين طفيت الجهاز عن طريق الضغط من فوق ومن الدائرة ولما شغلته صار يقول لازم توصلينه بايتونز هل اذا وصلته راح ينحذف كل شيء؟ وهل اقدر أسويه بالبيت ولا لازم محل لان عندي جهاز أبل، انا جربت بالبيت وجاني يقول اذا تبين تستمرين بالتحديث او تسوين استعادة للايفون بس ماقدرت أسوي لان النت سيّء حالياً:(
    اتمنى المساعدة صدق وابغا طريقة تحفظ كل الي بجهازي بدون ماينحذف شيء، جهازي ايفون 5c
    شكراً مقدماً❤️

  26. مرحبا ممكن سؤال عند ايفون 5 قفل من الشركة ونسيت الايميل بس الباسورد اعرفة ممكن اذا احد يعرف يحل المشكلة يبلغني ولكم جزيل الشكر

  27. انا سويت تحديث لجهازي الايفون وانتقل للإصدار الجديد
    ولما جيت ابي اسوي النسخه الاحتياطيه للإصدار اللي قبله يرفض
    اتوقع لأنه الاصدار غير بس كيف ارجعها؟

    ابي حل 🙁 !!!!

  28. مرحبا جهازي ايفون 6 ذاكرته 16 مما جعلني اشترك بالتخزين بمقابل مالي شهريا ارغب بايقاف الإشتراك كيف الطريقة السهلة لعمل ذلك . وشكرا

  29. مرحبا كان لدي هاتف ايفون6 بسعة ذاكرة 16 مما جعلني اشترك في التخزين عن طريق الجاهز بمقابل مادي شهريا ارغب بايقاف الأشتراك كيف الطريقة السهلة لعمل ذلك حيث لم استطع عمل ذلك . وشكرا

  30. السلام عليكم اخوي ..احتاج مساعدتك ضروري
    ضيعت الرقم السري حق الايفون 6 وقفل اجهاز والان يطلب مني اني اسوي استعادة للايفون كامل .
    احتاج طريقه او برنامج اسوي فيه باكب على اللي موجود في الجهاز فيه اشيا ضروري استرجعها
    احتاج مساعدتك ولك جزيل الشكر ..

  31. عفاك الله اخ عبدالهادي على الشرح المفصل ولكن انا ظهرت عندي مشكلة بفقد ملفات pdf ، انا فرمت الاب توب وبعدها قلت بنزل اخر ما في جهازي الايفون بالابتوب بعد الفرمته عشان تبقى عندي نسخة محدثة وليتني ما فعلت وسويت تخويل للجهاز ونسخة احتياطية وبعدهاتفاجات ان جميع الملفات pdf انحذفت الا عدد قليل بقي منها وانا ضليت اجمع في هذه الملفات سنين واخرتها طارت ليتك ترشدني لحل لاستعادة هذه الملفات وشكرا

  32. السلام عليكم
    تواجهني مشكلة تعذر استرداد النسخه الاحتياطيه من الآيتونز الى جهاز جديد
    النسخه الاحتياطيه و الجهاز 6plus من نفس الإصدار 10.1.1
    لكن قبل عملية الاسترداد طلب مني تحديث نسخة ايتونز فحدثتها ثم طلب تحديث الايفون فحدثته ثم بدأت بعملية الريستورنق يبدأ الجهاز بالاسترداد وعند فشل الاسترداد تظهر النافذه بهذه الرسالة

    iTunes could not restore the iPhone because the backup was corrupt or not
    compatible with the iPhone that is being restore

    كيف ممكن استعيد الملفات والبيانات الموجودة بالايتونز ولك خالص الشكر ..

  33. السلام عليكم،،
    رجاااااااااااء حار الاجابة على اسفساري،،
    يا اخي،، لدي نسخة قديمة من محادثات الوتس اب على الاي تونز والايكلاود، اريد استرجاعها مع المحافظة على المحادثات الجديدة الحالية الموجودة في الايفون، عجزت وانا ابحث عن حل لهذه المشكلة، ارجو منك المساعدة ..: ماذا افعل؟

  34. اخي الفاضل،عندي جهازين 6s و 7 وبغيت انزل نسخة باك اب من 6s في اي تيونز وارجع ارفعها لايفون 7،بشرط ان الصور والفيديو الموجودة في7 ماتروح،،
    هل ممكن وكيف الطريقة؟؟

  35. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    لو سمحت حبيت استفسر انا املك ايفون 5s و سقط في الماء و توجد فيه بيانات خاصة هل لو ذهبت به الى محل صيانة يستطيع انو ياخذ نسخة من البيانات او يوصل لها بدون مايعرف حساب الايكلود .

  36. السلام عليكم

    عندي استفسار بسيط انا شريت جوال جديد ولما شبكته على الايتونز طلع لي زي الصوره اللي فوق استعمال ك iphone جديد او استعاده النسخه الاحتياطيه , هل اذا اخترت استعمال ك iphone جديد تذهب كل البيانات؟

  37. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت الله يعافيك انا سويت نسخة احتياطية بالايتونز وفرمت جهازي الايفون 6 ويوم جيت بسوي استرجاع حصلت جميع النسخ السابقه الا اخر نسخه ما حصلتها مع اني سويت نسخه لها وطلعت اول مات شبكت الجهاز بعد الفورمات بعدين اختفت وفيه اشياء ما تتخيل قد ايش مهمة افدني الله يطول عمرك بأسرع وقت

  38. السلام عليكم لو سمحت بسالك بس الحين ابغا احدث جوالي ايفون 5 على تحديث 10.1 بس مو راضي يقول خطأ
    جربت اني احدث عن طريق الايتونز باللاب توب شبكت جوالي وسويت الطريقة وطلع لي الايتونز بالجوال لكن م طلع لي باللاب توب الحل لو سمحت 🙁 ؟

  39. اواجه مشكله عند اعادة تنشيط الايباد وايصاله بالايتونز وتنزيل اخر نسخه تأتيني رساله القرص ممتلئ فكيف افرغه مع العلم اني نسيت الاميل

  40. عندي مشكلة وأتمنى حلها ..

    اولا كنت أعاني من رسالة ” عمل نسخة احتياطية ” والعجيب لما ادخل أبغى اعملها يقولي 5GB حق iCloud ممتلئة جداً

    اضطريت احذف النسخة ب أكملها ،
    ولما تبقى لي ولا نسخة احتياطية ..
    فلما أردت احمل من جديد قالي ممتلئة. رغم انها فاضية تمام ؟! الحل ..

    فلم أقدر احمل نسخة احتياطية ف جاني تحديث iOS11.1 ف حدثت و طفى علي الجوال ، واضطربت افرمته وتفرمت و حدثت إصدار الحالي IOS 11.1.1 اخر إصدار من شركة apple

    و جاني ٣ خيارات
    1- إعداد iPhone جديد .
    2- استعادة نسخة من iCloud.
    3- استعادة نسخة من iTunes.

    الاستعادة من iCloud لم تظهر لي النسخة القديمة ،

    ضغطت الخيار الاول إعداد أيفون جديد .
    ولما فتحته حظيت حسابي iCloud و استرجع من لحاله جهات الاتصال + الصور ؟! من غير الملاحظات و البرامج !!

    الي أبغى اعرفه هل يمكنني استرجاع النسخة اللي حذفتها من iCloud ؟؟ وله اقدر عن طريق شركة أبل؟! أو النسخ انحذفت تمام من حسابي حق أبل و الجوال ؟!

    واعتذر أني طولت المسئلة ولكن أبغى حل تكفون ، ابي رابط ولا رقم أتواصل مع الشركة ولا اَي شيء وشكرا لكم .

    1. توجّه إلى iCloud.com ثم الإعدادات Settings بعد تسجيل الدخول بحسابك.
      في الأسفل ستجد خيار مُتقدّم Advanced فيها خيارات فرعية مثل استعادة الملفّات أو الأسماء وما إلى ذلك، من هناك قد تكون أمامك فرصة لاستعادة الملفات المحدوفة، حيث تحتفظ آبل ببعض البيانات هناك لفترة من الزمن.

          1. غيرت الرقم السري ل جهازي ونسيته وتم تعطيله ولازم مزامنه على الايتونز وازلت الجهاز من الايميل ولم يتم فرمته ولا فتحه كيف اتصرف

            1. هناك خطوات لاستعادة الحساب موجودة، بمجرد الضغط على زر نسيت كلمة المرور تبدأ خطوات الاستعادة، هذا الحل الوحيد وإلا الجهاز سيصعب فتحه واستخدامه من جديد.

  41. سلام عليكم اخوي انا عندي مشكله الملف مال الباكاب موجود بلمسار بس مايضهر بالايتونز مع ان اصداري ١١.٢.١ اخر اصدار

  42. لو سمحت انا نسيت الباسورد تبعي حق الايفون واعرف اميل الايكلاود والرقم السري وكل شيء واعرف كيف اصلح الهاتف بالايتوز لكن لا اعرف كيف استعيد بياناتي اللي هي الصور والبرامج كيف ارجعها ؟ وهل يمكن ولا مافي طريقه الا الفرمته ؟ ارجو الافاده و
    اسفه ع الاطاله

  43. لو سمحت سويت باك اب على الاي كلاود ونزلتو ف ايفون تاني ونزلت الباك اب كامل بس التطبيقات كلها نزلت بس معلقة يعني ما تتحمل لونها باهت مع العلم انو النت جدددا سريع وسويت ايقاف للعضها عشان التطبيقات الضروريه تتحمل بس برضو مافي اي فايده.. ايش الحل

  44. السلام عليكم
    انا اوجه مشكلة عندما احاول تحديث الايباد pro يظل محملا ولا يعطي اي تغيير
    مع انني اقوم بشحنه و وصله على الشبكة .
    ولقد اكتشفت ان الحل بتحديثه عبر الايتونز
    فكيف يمكنني تحديثه عبر الايتونز ؟ افيدوننا …….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *