آبلأخبارجيلبريك

‏حصلت المعجزة وظهرت Substrate جديدة!

آبلأخبارجيلبريك

سيبسب

ما معنى Substrate وما فائدتها ؟

الـ Substrate هي أداة مهمة جداً لجميع الادوات في متجر السيديا ولو تلاحظ عند تثبيت أول أداة في السيديا تجد أنه سوف تتثبت أداة Cydia Substrate وأداة Substrate Safe Mode معها تلقائياً.

بشكل مبسط الـ Substrate هي صلة الربط بين الأداة وتطبيق معين أي بمعنى عند تثبيت مثلاً أداة +WhatsApp فعلياً هذه الأداه مخصصة للواتس آب وتأثريها سوف يكون على تطبيق الواتس آب إذاً يأتي دور أداة Substrate حيث تقوم بربط +WhatsApp مع تطبيق الواتس أب وبدون Substrate لن تستطيع بناء متجر متخصص للأدوات و نحن لدينا Cydia Substrate واحدة لا يوجد بديل لها أبداً وليس من السهل إنشاء واحدة أخرى وهي من بناء الهاكر وصاحب متجر السيديا Saurik .

ماهي قصة متجر iMods بديل السيديا ؟

قبل البدء بزبدة الموضوع في السابق تحدثت عن ماهو متجر iMod وقمت بتفصيل القصة كاملة لكم وكانت المشكلة مع فريق iMods هي الـ Substrate الحالية وإنها مغلقة المصدر ونوهت عن سبب الإغلاق وأكثر في تلك التدوينة .

ماهي الـ Substrate الجديدة التي ظهرت ؟ وما تأثيرها على Cydia Substrate الحالية ؟

نعلم جميعاً من هو comex ؟ ممكن كإسم قد يجهله البعض ولكن عند تذكيركم بأسهل جيلبريك في التاريخ Jailbreakme.com وهو الجيلبريك الوحيد الذي لا يحتاج إلى كمبيوتر ، نعم الهاكر Comex هو من قام بعمل ذلك الجلبريك والذي من بعده قامت آبل بطلبه للعمل معها وانفصل عنها مؤخراً إلى اخره ليس هذا هو موضوعنا، قام الهاكر كومكس ببناء Substrate جديدة أطلق عليها Substitute وجاءت هنا أهم الأسباب التي دفعت كومكس إلى بناء هذه السبسترات وإطلاقها للكل وطبعاً أغلب الاسباب كانت تقنية حيث قال :

“Cydia Substrate لديها بعض الاحتكار وغير أنها مغلقة المصدر إلا أنها ضيقة التطوير ‏بالمقابل Substitute تعتبر حرة ، أي أنك تستطيع استخدمها وتطويرها في أكثر من نظام ليس فقط iOS و Android وتم تطوريها بلغة البرمجة C وليس ++C ‏أداة Substitute الحالية سوف تكون مخصصة فقط لنظام iOS وحالياً هي في وضع بدائي جداً أي بمعنى أنها ليست آمنة ولكنها قيد التطوير ‏إذا كنت مطوراً تستطيع فهم Substitute بشكل أكبر من خلال الإطلاع عليها بشكل مباشر من هنا ، هذا من الناحية التقنية ، أيضاً فريق iMods طلب مني المساعدة في بناء Substrate جديدة، ولكن حقيقة هدفي هنا هو الانفتاح والتعرف على برمجيات جديدة مع وجود استراتيجيات مختلفة إلى حد ما! فوجئت في الرسائل على الخاص العديد من الناس يشكروني على إطلاق مثل هذه الاعمال بالرغم انني لم أتوقع أن العديد من الاشخاص ينتظرون مثل هذه الاعمال! من الممكن أن يسبب هذا إلى بناء بيئة مختلقة بعيداً عن السيديا ولكن وقفت بجانب متطلباتي وهي أن مثل هذه الأعمال لن تشكل تهديداً خطيراً على السيديا بغض النظر عن اختلافات الرأي حول المنافسة بشكل عام، أنا لا زلت أقف بجانب Saurik وبصراحة أشعر أنني اكثر نضجاً مما كنت عليه عندما وصلت إلى شجار مستمر منذ سنين وليست لدي أي رغبة في تكرار ذلك (كومكس كانت لديه بعض المشاجرات مع سوريك في السابق) آمل حقاً أن تتقبل ذلك وأن لا تقوم بتحطيمي. هناك شيء آخر إلى من هو مهتم بالموضوع، هناك فرق بين شخص مبتدئ في هذا العمل وشخص لديه الخبرة الكافية به، ما قمت به لن يسبب لي أو لأي شخص يقوم باستخدامه للمساءلة القانونية ، أقول ذلك وانا أعي تماماً ما أقوله” .

أحد الأشخاص سأل Comex سؤالاً وهو ما الذي جعلك تستخدم لغة الـ C لتطوير Substrate جديدة لأنها قد تكون مكلفة عليك ؟

“بالفعل فمشروع Substitute كلفني الآف الدولارات للحصول على Hex-Rays ولطالما كنت أحلم بتقديم مشروع مفتوح المصدر يفيد الجميع منذ فترة” .

 

ماهو رد Saurik على Comex وعلى Substitute الخاصة به ؟

طبعاً رد سوريك كان غالباً لصالح كومكس وكان فيه نبرة من الإنهيار والقلق على مصلحة مجتمع الجلبريك بشكل عام وهنا تلخيص لرد سوريك :

Saurik : ‏نلاحظ الطريقة التي عاد بها كومكس إلى مجتمع الجلبريك ونلاحظ كيف انها سوف تسبب دراما حقيقة وسط مجتمع الجيلبريك، شخصياً ليست لدي أي مشكلة عن فتح مصادر بعض الأعمال كما يعتقد البعض حيث قمت بفتح مصادر عديدة أهمها تطبيق WinterBoard وأداة Veency وغيره ‏بالرغم أنني غير مقتنع الى هذه اللحظة من فتح مصادر تلك التطبيقات والأدوات لما قد يترتب عليها من مساءلة شخصية، للأسف ظهر ما يسمى بـ Substitute من أشخاص اعتقدت أنهم يقفون بجانبي منذ سنين! ما قام به كومكس مصلحته الأولى والاخيرة هي لفريق iMods ‏‏وفتح مصدر أداة Substrate هي فكرة خاطئة تماماً قد تسبب له العديد من القضايا وهذا ما سوف يحدث على المدى البعيد لكومكس.

سنرى إن كان هذا سوف يكون سبب منطقي يجعل كومكس يكلف نفسه كل هذا العناء. بصراحة، أنا سئمت الخروج وحرق نفسي والحديث في ريديت و IRC ‏تعبت من الجدال مع الناس الذين لا يرون نهاية اللعبة في المستقبل، كنت أخرج وإنوه لعلهم (يفهمون) لدرجة قد يدفعني هذا الشيئ الى الجنون!

في الأيام القادمة سوف تلاحظون حدوث تغيرات على الصفحة الرئيسية في السيديا وتحديثات مرتبطة بطرق الدفع ‏أيضاً الـ Cydia Substrate الخاصة بي سوف تشهد تحديثات وتغيرات تسهل إستخدامها مع SDK.

‏هذا أبرز ما جاء في رد سوريك على كومكس.

 

رأيي الشخصي :

بدايةً يؤسفني ما هو حاصل بين أحد أساطير الجلبريك الهاكر كومكس والهاكر سوريك ، الإثنين لهم تاريخ يشهد عليه كل شخص واعي للجلبريك إذا حدثت مشاكل بينهم لا تصب أبداً في صالح المجتمع، أعلم جيداً الجهد الذي يقوم به Saurik والذي قد لا يعلمه العديد بصفتي متابع جيد له بإستمرار ، سوريك شغله الشاغل في هذه الحياة هو توفير الاستقرار للسيديا وللمطورين لا ننسى ما حصل عندما ظهر جلبريك TaiG بشكل مفاجئ حينها كان سوريك مسافراً ولم يستطيع من تحديث السيديا بشكل مباشر لسبب انه لا يملك أجهزته الشخصية وأجهزة التجارب لكي يثق تماماً انه قادر على اطلاق التحديثات ومع ذلك قام بالعمل بصعوبة على ذلك وقام بشراء آيبود تجريبي لكي يقيس مدى خطورة الوضع والتجربة عليه والتأكد تماماً من أن كل شيء على ما يرام.

فكرة ظهور Substitute قد أؤيدها وقد أقف ضدها لأسباب أولها تقنياً قد لا أجيد الفهم بها ولكن بناء على ما قاله كومكس تقنياً هي مفيدة جداً وسهلة للغاية بعكس Cydia Substrate فهي من الناحية التقنية محتكرة نوعاً ما وضيقة

هذا فقط اذا كانت مغلقة المصدر، ولكن يا كومكس تقوم بإطلاق Substrate جديدة مفتوحة المصدر!!! هذا عمل يحتاج للتأني وعلى الاقل قم بأخذ مشورة بعض الهاكر الخبرة في مجتمع الجلبريك ولكن للأسف ضربهم جميعاً عرض الحائط وقام بإطلاقها للكل بالرغم من أنها في مرحلة بدائية غير آمنة ولكن لا تقلقوا على كومكس هو يعلم كيف يجيد التعامل معها ليجعل الكل يستفيد منها بغض النظر إذا كان سيء أو مفيد لنا .

كم من متجر سوف يظهر لنا ؟ طبعاً لم أقصد iMods فهو بديهياً سوف يظهر عاجلاً أم آجلاً خصوصاً أنهم نوهوا بذلك على حسابهم في تويتر

وقد ذكرتها سابقاً بأننا سوف نشهد Substrate جديدة، من هذا المنطلق سوف تبدأ جماعات القرصنة من إنشاء متاجر خاصة بها وطرق دفع قد تكون موثوقة أو غير موثوقة فعلاً مثل ما قال سوريك ، سوف نشهد دراما حقيقة لمجتمع الجيلبريك كنا بغنى عنها تماماً!

العديد منا لديه الخبرة الكافية في كيفية اقتناء الجلبريك وتثبيت السيديا والاستمتاع بها ولكن ماذا إذا وقع أحد المبتدئين لاحقاً بعقبات القرصنة والتأثر بها ؟ الموضوع ليس بسيطاً جداً ولكن الكلام قد لا يفيد الآن فقد حصل ما حصل وظهرت Substrate جديدة سوف نرى ما قد يحدث في الأيام المقبلة ، وعلى فكرة أداة Substitute سوف تظهر بشكل رسمي في السيديا إما بسورس شخصي او السورسات الرسمية.

 

في التعليقات أسفل أتطلع لمعرفة رأيكم في هذا الموضوع وما هو الأفضل لمجتمع الجيلبريك وهل تؤيد سوريك أم كومكس ؟

الوسوم

4 آراء على “‏حصلت المعجزة وظهرت Substrate جديدة!”

  1. أراها خطوة سيئة، لان الان الكل أصبح في مقدرته صنع برنامج مثل السيديا
    وأعتقد في المستقبل بعض المطورين أو السورسات في السيديا سينفصلون وكل شخص يعمل له برنامج يكون خاص فيه
    يعني بدل مانضيف سورسات الفريق الفلاني للسيديا نروح نثبت برنامجهم لكي نستفيد من الادوات وهلمّ جرا

  2. ننسى ما حصل عندما ظهر جلبريك TaiG بشكل مفاجئ حينها كان سوريك مسافراً ولم يستطيع من تحديث السيديا بشكل مباشر لسبب انه لا يملك أجهزته الشخصية وأجهزة التجارب لكي يثق تماماً انه قادر على اطلاق التحديثات ومع ذلك قام بالعمل بصعوبة على ذلك وقام بشراء آيبود تجريبي

    Pangu وليس
    TaiG

  3. السلام عليكم و رحمة الله. من نظري من الجيد ان تكون هناك اداة جديدة متطورة بركجيا. لكن ان تكون مفتوحة المصدر. خذا ما يقلقني. و ان لم اكن خبيرا في البرمجة. كان الافضل اعطاؤها لبعض من لهم خبرة و مناقشتها مع من اكتشفوا اغوار الجلبريك. قبل طرحها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *