آبل

آبل والتعليم ، جولة تاريخية حول مساهمات آبل لتسهيل الدراسة ونشر المعلومة

آبل

2013-bts-lp-books-hero

آبل لم تخترع الكتب الإلكترونية، و ليست أول شركة تعمل على هذا المجال فقد سبقتها شركة “أمازون” بجهاز “كيندل”.

و لكن ما لا يختلف عليه إثنين هو إبداع آبل فيما تصنع واهتمامها بأدق التفاصيل فيما تفعل مما يجعلنا نتحدث عن المنتج النهائي و كأنه إختراع جديد لم يسبق له مثيل ، فعندما تقدم آبل جهازاً ما، فهي بلا شك تستهدف من خلاله شريحة معينة بحيث يتم ملاءمة و تكييف الجهاز من حيث العتاد أو التطبيقات أو الخدمات التقنية المصاحبة لتقديم تجربة ثرية و تجد أن تلك الفئة أصبحت تستفيد من كل ميزة و خاصية في الجهاز المتكامل مع قوة البرمجيات .

في 1990 تم إطلاق الكمبيوتر المحمول و في 2007 تم إطلاق الآيفون ولكن بقيت هناك حلقة مفقودة بين الإثنين، فكان في مارس 2010 إطلاق الآيباد و أحدث ضجة كبيرة.

و من أهم الأسئلة المطروحة (كيف يمكن أن أستفيد من الآيباد؟) و هو نفس السؤال المطروح حاليا مع إطلاق ساعة آبل الذكية، و كما ذكرنا في المقدمة فإن آبل تستهدف شريحة معينة من الناس بهذا الجهاز .

التعليم

عندما أطلق الآيباد لتكملة الحلقة المفقودة بين الكمبيوتر المحمول و الآيفون فقد كانت آبل تهدف لتلبية حاجات المستخدمين في عدة مجالات مثل ( التصفح – البريد الإلكتروني – الصور – الفيديو – الموسقى – الألعاب – و الأهم في نظري هو الكتب الإلكترونية )

و لذا فمن الشرائح الرئيسية المستهدفة في الجهاز هو قطاع التعليم سواء العام أو التعليم العالي ، وأصبح جهاز الآيباد منذ الجيل الأول و هو يسير بالتوازي مع التطبيقات التعليمية.

فأخذت التطبيقات التعليمية تظهر في المتجر الخاص بالآيباد و أصبح التنافس على أوجه بين مطوري التطبيقات التعليمية ، آبل بدورها و بجانب إهتمامها في الجهاز كعتاد صلب ، قامت بتقديم برمجيات خاصة بالتعليم من تطويرها تمثلت بداية في تطبيق iBooks و الذي تم طرحه في متجر تطبيقات الآيتونز  خلال شهر فقط من إعلان الآيباد و كان موضع القدم بالنسبة لآبل في صناعة الكتب بشكل عام و التعليمية منها خاصة و تقديم نشر الكتب و بيعها بطريقتها الخاصة.


ibooks

iBooks 

تطبيق iBooks الذي تم الإعلان عن في مؤتمر آبل WWDC 2010 تم طرحه في متجر التطبيقات في آبريل ٢٠١٠ هو عبارة عن قارئ كتب إلكترونية بصيغة ePub و هي صيغة مفتوحة المصدر من صيغ الكتب الإلكترونية، وملحق ملفاتها: ePub مشتق من العبارة (Electronic Publication) وتعني: (النشر الإلكتروني). ويكيبيديا

التطبيق في البداية كان متوفراً فقط في أمريكا و كان الـ iBooks لا يدعم العربية إلى أنه تم تجاوز ذلك كله و أصبح يدعم اللغة العربية و متاح للتحميل في كافة المتاجر قبل أن يصبح تطبيق أساسي من تطبيقات نظام التشغيل 8 iOS.

التطبيق صدر له ثلاث نسخ رئيسية :

iBooks v1

و هي النسخة الأولى للتطبيق و التي شهدت بعد ذلك دعم صيغة PDF.

iBooks v2

في يناير 2012 تم إطلاق النسخة الثانية و التي تدعم الكتب التفاعلية و الدراسية TextBooks.

  • إمكانية الحصول على تحديثات مجانية خاصة بالكتب التي قمت بشرائها مثل فصول جديدة، تصحيحات أو تحسينات
  • إمكانية البحث عن تعريف الكلمات بالألمانية، الأسبانية، الفرنسية، اليابانية والصينية في iOS 6
  • إمكانية مشاركة الإقتباسات
  • للمزيد
iBooks v3

في أكتوبر 2012 تم الإعلان عن النسخة الثالثة كما تم إعادة تصميم التطبيق بالكامل ليتوافق مع نمط التصاميم الحديث لأنظمة تشغيل iOS 7

iBooks للماك

في 10 يونيو 2013 أعلنت آبل في مؤتمر المطورين عن نظام التشغيل مافريك OS X 10.9 الذي تم طرحه لاحقاً في خريف 2013 و الذي تميز بوجود تطبيق iBooks تطبيق أساسي من تطبيقات النظام.

iBooks v4

في مؤتمر المطورين WWDC 2014 تم الإعلان عن دمج التطبيق بداخل نظام التشغيل iOS 8  و أصبح جزءً لا يتجزء من كل آيفون أو آيباد دون الحاجة لتحميله من متجر التطبيقات و ذلك بتاريخ 17 سبتمبر 2014. مع إضافة خاصية الدخول بالوضع الليلي بشكل تلقائي لراحة العين أثناء القراءة ليلاً مع خاصية تجميع سلسلة الكتب في مجموعة واحدة.

ibooks 3

ePub

بعكس صيغ الكتب الإلكترونية القديمة PDF و التي كانت عبارة صور صامتة للكتاب فإن صيغة ePub و التي تعتبر الجيل الثاني من الكتب الإلكترونية فهي تدعم عدد من المميزات و الخصائص مثل

  • التحكم بحجم الخط في الكتاب
  • إضافة الملاحظات و التعليقات الجانبية
  • تمييز النصوص بألوان مختلفة
  • مؤثرات جميلة في قلب صفحات الكتاب تبقي على الإرتباط بطريقة تصفحك لكتاب حقيقي.

طريقة تحويل الكتب من PDF الى صيغة epub لتعمل على iBook للكاتب: محمد العرفج

 

iBook Store

وكما فعلت آبل مع متجر الموسيقى في الآيبود iTunes Store و متجر التطبيقات App Store مع الآيفون، فقد تم إطلاق متجر الكتب iBooks Store و الذي قدم بالتعاون مع كبرى دور النشر الأمريكية ليصبح شراء الكتب متوقف على ضغطك لزر Get Book، و بأسعار تنافسية .

ونلاحظ مثلاً كتاب True Compass على اليسار في البداية، بأن سعره هو 14.95$ وهو سعر يعتبر من ارخص الأسعار بحيث سعر الكتاب في امازون بـ 23$ والنسخة الخاصه بكندل بـ 19.25$ للكاتب:يزيد الغريبي

 

iTunes

في مارس 2010 تم كذلك تحديث تطبيق الآيتونز للإصدار ٩.١ ليدعم مزامنة الكتب و تسهيل نقلها بين جهاز الآيباد و جهاز الكمبيوتر.

iPhone

في 21 يونيو, 2010 حيث لم تمضي سوى أشهر حتى تم الإعلان عن iPhone 4 بنظام التشغيل iOS 4 و تم الإعلان عن دعم توفر تطبيق iBooks للآيفون و أصبحت الكتب التي تم شراءها من متجر الكتب على الآيباد متوفرة أيضا للتنزيل و القراءة على جهاز الآيفون. و أصبح بإمكانك نقل الكتب التي سبق و قمت بشرائها من خلال جهاز الآيباد عبر تطبيق الآيتونز إلى جهاز الآيفون.

iWork

في أغسطس, 2010 أخذ التطبيق في الإنتشار و التوسع و بجانب متجر الكتب الذي تستخدمه دور النشر لطرح الكتب، أصبح هناك حاجة لإيجاد طريقة أسهل في إنشاء الكتب الإلكترونية و تساعد الكتّاب في إنشاء كتبهم الإلكترونية أو تحويل مستندات نصية محفوظة مسبقاً لديهم لكتب إلكترونية، لذا قامت آبل بتحديث حزمة التطبيقات المكتبية iWork بحيث يمكن تصدير المستندات إلى صيغة ePub. وبالتالي الإستمتاع بقراءتها من خلال قارئ الكتب الإلكترونية iBooks.

 

شرح تحويل ملفات النصوص إلى صيغة ePub باستخدام Pages للكاتبة: 

 

WWDC ’11

في 07 يونيو, 2011 و في مؤتمر المطورين 2011 كانت الخدمات السحابية iCloud هي الحدث الأبرز في المؤتمر. 

و كما هو الحال في متجر البرامج ، فإن متجر الكتب قد أخذ نفس الفكرة و الطريقة و أصبح شرائك لكتاب في جهاز سيمكنك من الوصول إليه ومعرفته بسهولة وتحميلة في الاجهزة الأخرى. للكاتب: عبدالله


و تم في ذلك اليوم إصدار تحديث لتطبيق iBooks في متجر التطبيقات لدعم الخدمات السحابية iCloud بالإضافة لتقديم خاصية قراءة النصوص بدلا من خاصية VoiceOver كما شرحها الكاتب: فيصل الحمود

apple education

مؤتمر التعليم Education Special Event

نتيجة لدراسة قالت بأن 70% من الطلبة الجامعيين يحظون بالتخرج من الجامعة و لأن طلاب الولايات المتحدة الأمريكية يحتلون مراتب متأخرة في العلوم و الرياضيات مقارنة بطلاب دول أخرى بالإضافة لعدد من مشاكل التعليم و منها حجم الكتب الدراسية و ثقل وزنها حيث أن كمية المعلومات لم تكن كما هي عندما تم إختراع طباعة الكتب.

فقد كان مؤتمر آبل الخاص بالتعليم في 19 يناير, 2012 و الذي قدم جهاز الآيباد و تحديدا من خلال تطبيق iBooks كأحد الحلول التقنية لبعض من مشاكل التعليم . حيث تم الإعلان عن النسخة الثانية من تطبيق iBooks الذي يقدم الكتب التفاعلية بشكل لم يسبق لنا رؤيته سابقاً و الذي فعلا غير كثير من المفاهيم في طباعة الكتب و صناعة الكتب الإلكترونية.

للمزيد: تحديث iBooks لإصدارة 2.0

و من أبرز ما تم إعلانه في المؤتمر :

الكتب التفاعلية

وهي الجيل الثالث من الكتب الإلكترونية بعد PDF و ePub و تحمل مميزات قوية جداً منها:

  • إضافة فيديو بداخل الكتاب
  • إضافة معرض للصور
  • إضافة ملفات صوتية
  • إضافة عناصر تفاعلية مثل المجسمات ثلاثية الأبعاد 3D
  • إضافة الخرائط
  • إضافة ملفات بصيغ مختلفة مثل ملفات العروض التقديمية Keynote

و بلا شك فإن الكتب التفاعلية قد غيرت مفهوم الكتاب الإلكتروني و أصبح تقديم المعلومة و بالأخص المعلومة العلمية يتم بشكل ممتع يجعل القارئ يحصل على أكبر قدر من المعلومات و فهمها بشكل أوسع من خلال التوضيحات بإستخدام الفيديوهات و الصور و تحريك رسومات الـ 3D.

ibooks author

iBooks Author

رغم تحديث حزمة iWork لدعم تصدير الكتب الإلكترونية مباشرة بصيغة ePub، إلا أن الكتب التفاعلية كانت تحتاج لما هو أكبر من تطبيق Pages و هنا ظهر تطبيق iBooks Author الخاص بتصميم الكتب التفاعلية بكامل مميزاتها و خصائصها بالإضافة لإتاحته المجال للجميع بلا إستثناء لإنشاء كتبهم التفاعلية كما قام به مشروع أمانة الذي بدأ بفكرة من قبل الموجه الفني أ. بندر الحسيني و نفذه  أ. ابراهيم عبدالعزيز العنزي معلم التربية الإسلامية بإشراف رئيس قسم التربية الإسلامية أ. سالم يوسف الحسينان و يهدف إلى :

تقديم مادة التربية الاسلامية بطابع عصري للمتعلم يتماشى مع لغة العصر والتطور السريع للبرمجيات والأجهزة الذكية وتشجيع المعلمين لعمل كتاب تفاعلي لموادهم، لكي يقبل المتعلم على دراسة المواد برغبة ونهم، لأنها تخاطبه بلغته وسائل عصره التي يتقنها ويحبها فتصل إلى قلبه و وجدانه

الموقع الرسمي لمشروع أمانة : http://q8amana.com

للمزيد: آبل تطلق iBooks Author لإنشاء كتب iBooks للكاتب: يزيد الغريبي

itunes u app

iTunes U

خدمة آيتونز الخاصة بالتعليم الجامعي التي إنطلقت 2007 و كان الدخول لها عن طريق تطبيق الآيتونز الخاص بالماك أو الويندوز ، تم الإعلان في المؤتمر عن إطلاق تطبيق iOS الخاص بها و أصبح بالإمكان الدخول للدورات التي تقدمها الجامعات من خلال جهاز الآيباد هذا بالإضافة لتكاملها مع تطبيق iBooks بحيث يمكن للمدرس الطلب منك الحصول على كتاب معين من خلال iBook Store و قراءته من خلال تطبيق iBooks و الرجوع لتكملة الدورة بتناغم و سلاسة.

بالرغم من أن الخدمة كانت مخصصة للتعليم العالي فقط في البداية، إلا أنه تم إتاحتها لبعض مراحل التعليم العام.

iTunes U new

ملخص حدث التعليم الخاص بآبل للكاتب: يزيد الغريبي

 

للمزيد:

آبل تقوم بتعديل خصائص نشر الكتب لـ iBooks Autohr

كتاب Inside Apple اصبح متوفراً على متجر iBooks

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.